إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كي تزداد ثقافتك الصحية شارك معنا من خلال الاسئلة الطبية(س/ج)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #71
    سؤال:فوائد زيت السمك


    زيت السمك وزيت كبد الحوت من أفضل أنواع الدهون النافعة لسلامة وصحة المخ ويسمى بملك دهون المخ فهو يساعد على تنظيم عمل السيروتونين ذلك الناقل العصبي المعروف بخصائصه الملطفة للمزاج أي انه يمنع الاكتئاب ، ويحمي المخ من حدوث التهاب أوعية المخ الدموية وخلاياه
    ويساعد على الاحتفاظ بذاكرة قوية وعدم حدوث الخرف او داء الزهايمر ، ويعمل على منع تصلب شرايين القلب .
    زيت كبد الحوت مادة غنية جدا بكثير من المواد والمكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم ولا يأخذ منها كفايته وخاصة في ظل الحياة الحضرية التي نتمتع بها هذه الأيام، ومن المواد التي يحتوي عليها زيت كبد الحوت كل من
    EPA ( Eicosapentaenoic Acid ), DHA ( Docosahexaenoic Acid ) .
    م يعتبران من المواد الأولية لــ Omega 3 التي لها فوائد جمة إضافة إلى احتوائه على كل من فيتامين أ و فيتامين د الطبيعين ، وتصل فائدة زيت كبد الحوت إلى كل خلية في كل جهاز بالجسم ،
    ويمكن ان تلخص فوائد زيت كبد الحوت كالتالي:
    1-يساعد القلب على القيام بوظائفه الطبيعية على احسن واكمل وجه.
    2-يخفف ويعالج الم المفاصل المزمن.
    3-يقلل من مشاكل التهابات الجلد .
    4-يقوي وينشط من عمل الدماغ وكذلك يساعد على اكتمال نمو دماغ الطفل عند الأم المرضع.
    اما عن زيادة الوزن فلا يوجد من تاثير مباشر لذلك ولربما إذا ما حصل يمكن ان يكون عن طريق تنظيم عمل الجهاز الهضمي .
    5- يقوي الشعر والاظافر
    أما عن اعراضه الجانبية:
    فهي نادرة الحدوث وإن حدثت فقد لا تشكل مشكلة كبيرة للانسان ويمكن التغلب عليها ومن اهمها قلة النوم ، وزيادة النشاط، والتجشؤ، وانتفاخ وغثيان وقيء وأكثر هذه الأعراض الجانبية خطورة هي انه بجرعات عالية قد يؤثر على قدرة الجسم على تجلط الدم ولذلك فإن من به مشكلة من هذا النوع عليه الحذر واخذ الإسبرين معه يجب ان يكون تحت اشراف طبي .
    ولا تستعمله الحامل لانه يسبب تشوهات للجنين

    ســـــــــــــؤال


    ***ماهي فائدة القيلولة او القائلة***



    sigpic

    تعليق


    • #72
      جواب فائدةالقيلولة
      صدق نبي الرحمة محمد عليه واله الصلاة والسلام حين قال (اقيلوا فان الشياطينلا تقيل) وقد أتى العلم الحديث ليؤكد فوائد القيلولة في زيادة إنتاجية الفرد، ويحسن قدرته على متابعة نشاطه اليومي .
      وأكد الباحثون أن القيلولة لمدة 10 – 40 دقيقة ( وليس أكثر ) تكسب الجسم راحة كافية ، وتخفف من مستوى هرمونات التوتر المرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي بذله الإنسان في بداية اليوم . ويرى العلماء أن النوم لفترة قصيرة في النهار يريح ذهن الإنسان وعضلاته، و يعيد شحن قدراته على التفكير والتركيز ، ويزيدإنتاجيته وحماسه للعمل.وأكد الباحثون أن القيلولة في النهار لمدة لا تتجاوز 40 دقيقةلا تؤثر على فترة النوم في الليل ، أما إذا امتدت لأكثر من ذلك ، فقد تسبب الأرق وصعوبةالنوم . وتقول الدراسة التي تمت تحت إشراف الباحث الأسباني " د. إيسكالانتي" : " إن القيلولة تعزز الذاكرة والتركيز ، وتفسح المجال أمام دورات جديدةمن النشاط الدماغي في نمط أكثر ارتياحا " . كما شدد الباحثون على عدم الإطالةفي القيلولة ، لأن الراحة المفرطة قد تؤثر على نمط النوم العادي . وأشار الدكتور" إيسكالانتي " إلى أن الدول الغربية بدأت تدرج القيلولة في أنظمتها اليومية، وأوصى بقيلولة تتراوح بين 10 – 40 دقيقة وأكدتدراسةأخرى جديدة، ان الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة خلال فترة النهار، اقل تعرضا للموت بسبب أمراض القلب.

      س/ماهي فائدةالحناء الطبية للشعر قديما وحديثاً
      التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 03-07-2011, 08:48 AM.

      تعليق


      • #73
        :س/ماهي فائدةالحناء الطبية للشعر قديما وحديثاً

        الجواب::::::::::
        عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض شتى، إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطراً من أزهارها. ولها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم. وتستعمل في دباغة الجلود والصوف ويمتاز صبغها بالنبات.



        استعمل الفراعنة الحناء من مسحوق أوراقها لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح

        وينحصر استعمالها في أوربا وأمريكا في صباغة الشعر، إذ أنها لا تضر به فضلاً عن تقويتها لجلد الفروة وهذا مهم جداً لأن صباغات الشعر الكيماوية كثيراً ما تؤدي إلى أمراض التهابية وتحسسية عديدة وأعراض انسمامية أحياناً كما تتجه الأنظار إليها في الوقت الحاضر لاستعمالها في صناعة المواد الملونة لسهولة لاستخراج العنصر الملون فيها، وتمتاز بألوانها الجميلة ذات المقاومة الأكيدة لعوامل التلف.

        التركيب الكيماوي:

        يستعمل من الحناء أوراقها وأزهارها. حيث تحتوي الأوراق على غليوزيدات مختلفة أهمها اللاوزون (Lawsone)وجزئيها الكيماوي من نوع 2- هيدروكسي 1-4 نفتوكينون، وهي المادة المسؤولة عن التأثير البيولوجي الطبي وعن الصبغة واللون ألسود، كما تحتوي على مواد راتنجية Resineوتانينات تعرف بـ حناتانين Hennatanninأما ألأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفاوبيتا إيونون (A,B,lonone)من.

        استعمالاتها الطبية:

        كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين فقد ذكر ابن القيم أن: (الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع والضماد به ينفع من الأورام الحارة الملتهبة وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن).

        أما الموفق البغدادي فيقول: (لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف) ويؤكد البغدادي (أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حروق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر،وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه).

        أما ابن سينا فيقول: (الحناء فيه قبض وتحليل وتجفيف بلا أذى) ويستعمل في الطب الشعبي كقابض وفي التئام الجروح والحروق، وغسول للعيون ومعالجة البرص والرثية. وذكر داود في تذكرته أن للحناء فوائد البول وتفتيت الحصى وإسقاط الأجنة. كما ذكر أن تخضيب الجلد بها يلون البول مما يدل على قابلية امتصاصها من الجلد.

        وفي الطب الحديث:

        في دراسة هامة أعدها الدكتور مالك زاده أستاذ الميكروبات والجراثيم في جامعة طهران، تناول فيها تأثير نبات الحناء على البكتريا والجراثيم فكان لها نتائج ممتازة في القضاء على أنواع متعددة من الجراثيم والميكروبات ولقد تم نشرت بعض الموقع الأمريكية هذه الدراسة الهامة

        ولقد ورد في موقع PLANT CULTURES و(7)ما يلي " كشفت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن للحناء تأثير على جسم الإنسان بإبطاء معدل نبضات القلب، وخفض ضغط الدم وتخفيف التشنجات العضلات وتخفيف آلام الحمى، حيث يمكن اعتباره كمسكن(، حيث أستخلص العلماء منه مضادات للبكتريا والفطريات والجراثيم والتي أخذت من أوراق نبات الحناء الكاملة كما أن مطحون هذه الأوراق يمكن أن يعالج بعض الأمراض المعوية .

        حيث سجلت براءة اختراع في بريطانيا لمستحضر طبي مضاد للبكتريا مستخلص من الحناء.

        الدراسة المخبرية للحناء أثبتت وجود مركبان هما : (lawsone) و(isoplumbagin) لهما تأثير فعال في القضاء على السرطان" (9).

        أما الدكتور حسين الرشيدي (10) الطبيب والباحث في الجراثيم والميكروبات في الجامعات الأمريكية فيعرض خلاصة تجاربه على الحناء في دراسة نشرها على الإنترنت يقول فيها : ( نبات الحناء هو نبات مشهور في عند المسلمين والعرب، والذي ينموا في نطاق واسع في الهند والسودان، والذي يستعمل بشكل رئيسي للأغراض التجميلة والشكلية.

        قبل عدة سنوات بدأت باستعمال الحناء في العلاج الطبي بعدما قرأت الحديث النبوي (كان لا يصيب النبي قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء) والذي أخرجه الترمذي.

        وبعد عدة سنوات من التجارب أصبحت أسميه بالنبات السحري وسوف أوضح ذلك في النقاط التالية:

        له تأثير شفائي كبير فهو يحتوي على عدد من المواد العلاجية الهامة مثل Tanninوأصماغ أخرى مفيدة له تأثير هام في القضاء على الميكروبات والفيروسات .

        استعمالات الحناء الطبية:

        في علاج الحروق:

        عندما توضع الحناء على الحروق من الدرجة الأولى والثانية تعطي نتائج جيدة في العلاج .

        كما أنها تقلل من الآلام الناتجة عن الحروق.

        تقلل من فقدان منطقة الجلد المحترقة للسوائل وهذا مهم إن كانت منطقة الحرق كبيرة .

        لها تأثير ضد الميكروبات لذلك يقلل من العدوى.

        يلتصق بمكان المجلد المصاب بالحروق حتى يشفى بشكل كامل

        سهل الإضافة إلى المكان المحترق سواء كان بشكل معجون أو بشكل مطحون.

        التئام الجروح :

        للحناء أثر في التئام الجروح وخاصة القروح المزمنة والأكزما ولقد استعملته في علاج التقرحات التي تصيب القدم ولقد ثبت أن له تأثير فعال جداً (11).

        أما العامل الذي يسبب الشفاء لم يعرف بعد ولكن أعتقد أن له تأثير مغزلي للجرح وخصائصه المضادة للمكروبات فالجروح تحتاج إلى مضادات حيوية عادة .

        إيقاف النزف:

        حيث قمت باستعماله للإيقاف نزف مقدمة الأنف وذلك بلصق مطحون الحناء على مكان النزف، حيث يحزم الملصوق على مكان النزف، مم يؤدي إلى توقف النزف خلال ثواني بطريقة سحرية .

        كذلك إيقاف نزف الأنف الخلفي: حيث يمكن ذلك بأن يطلب من المريض شم مسحوق الحناء عبر المنخرين يجعله يصل إلى داخل الأنف أو المنخر الخلفي وهذا المسحوق سوف يلتصق المنطقة النازفة ويقوم بإيقاف النزف، أما التأثيرات الجانبية للحناء هي جعل المريض يعطس قليلاً .

        كما أن للحناء تأثير مضاد للنزف يمكن استعماله في أماكن أخرى مثل إيقاف نزف قرحة الإثني عشر.

        تأثير مضاد للفيروسات :

        للحناء تأثير مضاد للفيروسات ويظهر واضحاً من خلال نتائجه في العلاج:

        علاج الثآليل:

        الحناء مفيدة جداً في علاج الثآليل المتعددة. حيث يتم إلصاق معجون الحناء على الثآليل.

        كما يمكن استعمال الحناء لمعالجة مرض الإيدز وهو رخيص وليس له أعراض جانبية .

        الاستعمالات الأخرى للحناء :

        يمكن استعمال الحناء في الطب الوقائي وخصوصاً لحِماية أقدامِ المرضى السُكّريةِ، يُنصح

        مرضاي المصابين بالسكري إلى استعمال الحنّاءِ على الأقل مرة كل شهر لأنه:

        "يُساعدُهم في شَفَاء التشققات والجروح في القدمِ ويُحسّنُ شكل الجلدَ، الذي يَبْدو أصح وأنعم.


        ألم الظهر

        التهاب القولون التقرّحيِ من خلال جعله في حقنة شرجية .

        وعلاج نزف قرحة الإثني عشري.

        تعالج الصداع وذلك بعمل عجينة الحناء مضافاً إليها قليل من الخل ، ثم تطلى بها الجبهة .

        يعالج الجدري عند الصبيان وذلك بدهان رجل الصبي من الأسفل .

        إذا طبخت أوراقها ثم لصقت بالأورام حللتها .

        وإذا شرب من ماء أوراقها كانت نافعة لأوجاع العصب .

        إذا أخذ زيت الحناء ودهن به في كسرة عظامه نفعها .

        يعتبر زيتها علاجاً لقروح الفم والتهاب الغشاء المخاطي للفم .

        تفيد في تطهير القروح الجلدية .

        [تفيد في علاج التهاب اللثة كغرغرة .

        نافعة لعلاج الشلل النصفي .

        تنفع في أوجاع الجنب إذا خلطت الحناء مع الشمع المصفى وزيت الورد . وذلك دهاناً .

        تنفع أوراقها لعلاج الجُذام ، وذلك بنقعها في الماء ثم يشرب المجذوم 150 جرام منه مع اكل سكر نبات لمدة 40 يوم .

        تستخدم لعلاج آلام الروماتيزم وذلك بعمل عجينة الحناء مضافاً إليه زيت الكافور ثم تستخدم للتدليك .

        تفتح السدد .

        تعالج الطحال والصفراء .

        تفتت الحصى .

        تعالج المفاصل .

        إذا وضع عليها السمن قطعت الجرب .

        إذا عجنت بزيت وقطران وعمل منها على الرأس أنبتت الشعر وحسنته ، وإذا عجنت بزيت أو دهن ورد وجعلت على قروح الرأس جففتها وأدملتها .

        تفتح أفواه العروق .



        تأمل معي :

        من علم النبي فوائد الحناء الطبية في علاج الجروح والقروح وعلمه استعماله في خضاب الشعر، لو كان يقرأ ويكتب لقلنا قرأها عن الحضارات السابقة ولكنه كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب : (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ {48} بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ).


        الحنــاء والســرطان :-

        أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب.

        تزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة.

        بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%, ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% قد أثبتت الدراسات المصرية, أن قدماء المصريين إستخدموا مسحوق أوراق الحناء في تحنيط جثث الموتى لعدم تعفنها ويرجع ذلك إلى أنها مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية.

        كما أن عجينة أوراق الحناء تفيد أيضا في حالات الإصابة بالقراع الإنكليزي والقراع العادي والإصابة الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والحيوان. وحديثا, ثبت فعالية أوراق الحناء ضد بعض أنواع السرطان منها مرض الساكروما SAKROMA, وتستخدم ضد التقلصات المعدية والعمل على إزالتها, ولها تأثير مشابه لتأثير فيتامين ك(vit.k) اللازم لوقف الإدماء والنزيف الداخلي, وفي علاج صداع الرأس وتضخم الطحال وتعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع. وتؤدي إلى تقوية القلب وتنشيطه, كما أن لها فعالية مرتفعة في علاج ضيق الشرايين والعمل على توسيعها, تفيد في علاج التهاب القولون أو الغليظ.

        إلى ذلك تجد الروايات عن أهل البيت النبوي الطاهر تتحدث عن فوائد كثيرة للحناء وفيما يلي بعض تلك الروايات:

        عن الرضا, عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الحناء بعد النورة أمان من الجذام والبرص.

        عن عبدوس بن إبراهيم رفع الحديث إلى أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الحناء يذهب بالسهك, يزيد في ماء الوجه ويطيب النكهة, ويحسن الولد, وقال: من أطلى فتدلك بالحناء من قرنه إلى قدمه نفي عنه الفقر.

        عن الحسن بن موسى قال: سمعت أبا الحسن (عليه السلام) يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أطلى واختضب بالحناء أمنه الله من ثلاث خصال: الجذام والبرص والآكلة, إلى طلية مثلها.

        والمرض المعبر عنه في بعض الروايات بالآكلة هو السرطان ومن أنواعه الساكروما، وهذا ما أيده الطب الحديث كما تقدم




        السؤال مافائدة ::حجر الأثمد

        sigpic

        تعليق


        • #74

          إثمد : هو حجر الكحل الأسود ، يؤتى به من أصبهان ، وهو أفضله ويؤتى به من جهة المغرب أيضاً ، وأجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص ، وداخله أملس ليس فيه شئ من الأوساخ .



          ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها ، ويشد أعصابها ، ويحفظ صحتها ، ويذهب اللحم الزائد في القروح ويدملها ، وينقي أوساخها ، ويجلوها ، ويذهب الصداع إذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق ، وإذا دق وخلط ببعض الشحوم الطرية ، ولطخ على حرق النار ، لم تعرض فيه خشكريشة ، ونفع من التنفط الحادث بسببه ، وهو أجود أكحال العين لا سيما للمشايخ ، والذين قد ضعفت أبصارهم إذا جعل معه شئ من المسك .



          التركيـــب:

          هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان \ Sb Antimony \ ، ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الأسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الأحمر) .

          فالإثمد من أشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالأنتموان Antimony. ويوجد في الطبيعة بشكل حر ولكن الأغلب وجوده بحالة سولفيد أو أكسيد أو أوكسي سولفيد وشكله بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسي للمعدن. وهو معدن هشّ سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون أبيض فضي عندما يكون نقيّاً وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطاً وعندما يفرك بين الأصابع ينشر رائحة واضحة [هذا التعريف عن الإثمد منقول عن كتاب Rewington






          فوائده :

          أولاً_

          تأثيره القاتل للجراثيم :

          حيث ثبتت انه يقتل زمر جرثومية متعددة , كذلك فقد ثبتت لمركبات الانتموان تأثيرها على علاج بعض الطفيليات , و تستعمل مركباته حقناً في معالجة اللشمانيا.



          فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم الممرضة التي تتعرّض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقى البصر جيداً.



          ثانيـاً_

          إنبات الرموش :

          إذ توجد في الاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الأدمة فتنبه و تنشط بصلة الشعر مما يكون عاملاً في نموها و ثباتها , و إن هذا التأثير ثابت عملياً , فقد أصبحت بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجة بعض السعفات الجلدية و كذلك معالجة بعض حالات الصلع.

          و إن إنبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو إبعاد الغبار و الأوساخ عن العين و له ناحية جمالية إذ يعطي العين جمالاً خاصاً.

          هناك مركبات أخرى شائعة تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد .. مثل الهباب الناتج عن حرق الفحم او الزيت.. و غيرها.. و لكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب أية آثار جانبية له أو ضارة سواء على العين أو على الجسم.. و يستخدم الكحل للرجال و النساء





          و الجدير بالذكر.. أن الاثمد الأصلي رمادي اللون و تختلف درجات دكانته.. أما الكحل الأسود فهو مصبوغ..

          إذ لا تصل دكانة الاثمد و غماقيته للسواد..



          السؤال:فوائد الكمون
          sigpic

          تعليق


          • #75
            الكمونCuminالكمون نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 80 سم والجزء المستخدم منه ثماره.
            وتستخدم ثمار الكمون لعلاج حالات ألم البطن الناتج عن تناول وجبات دسمة والتي ينشأ عنها حرارة في البطن.
            يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون وتسف على دفعات ويفضل بلع كمية قليلة من الماء بعد كل سفة.
            أو يمكن شرب مغلي الكمون وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون ووضعها في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يغطى لمدة 5 دقائق ثم يشرب بعد ذلك في هدوء ولابد من شرب مكونات الكمون كاملة.يعتبر الكمون من المواد القلوية ولذلك فهو علاج جيد للحموضة ولكن يجب عدم تناول أي مياه خلال ساعتين من تناول الكمون..
            مع ملاحظة عدم تناول الكمون من قبل مرضى الكلى لأن الكمون يضرهم.*
            هل تريد التخلص ببساطة من الكرش بدون رجيم أو تمارين؟: الحل موجود وهو مجرب والنتيجة مضمونة،
            وهو عبارة عن مواد موجودة في كل بيت وغير مكلفه ومذاقها طيب ... جربها فلا تخسر شيءً.تعتمد هذه الطريقة على حرق الدهون من خلال استعمال الأعشاب .
            مكونات المواد التي تستخدم في حرق الدهون وخصوصا منطقة البطن المسببة للكرش:الشاي الأخضر - الزنجبيل -النعناع – الكمونالطريقة : تغلي هذه المواد الأربعة وبنفس النســب في وعاء وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى، ويتم شرب كأس 200 ملل على الريق 3 مرات يوميا كما ويشرب كوب آخر قبل الغداء بنصف ساعة وقبل العشاء بنصف ساعة أيضا ولمدة شهر كامل وعندها سوف ترون النتيجة بنفسكم .... وستتخلصون من الكرش نهائيا.** أوضح المؤلفان أن الملكتان كليوباترا و نفرتيتي أشهر ملكات مصر الفرعونية قد استخدمتا الكمون كعلاج من آلام الصداع النصفي، وأيضاً كعلاج لحصوات الكلى والصدفية، ومسكن للعديد من الآلام.وبعد دراسات فرنسية على هذا النبات أنشأت فرنسا مصنعاً لتحويل نبات الكمون إلى زيوت تدخل في صناعة الصابون لما له من تأثير إيجابي على التخلص من التجاعيد والبثور التي تظهر في الوجه وعودة الوجه لرونقه ونضارته وجماله.
            1- منشط للجهاز الهضمي، مزيل للمغص، طارد للريح، ومجشيء.
            2- يعالج الصداع الناتج عن عسر الهضم والأرباح المعوية والمغص، ومعالج للبرد
            .3- يدر البول، يفتت الحصى والرمل، يمنع تقطر البول وخروج الدم في البول
            4- ينكه الطعام ويسرّع في نضوج اللحم
            5- ماء مغلي الكمون يصفي البشرة والوجه بالغسيل على إن يكون مرة أو اثنتين في الأسبوع

            6- يسرّع التئام الجروح والجراحات، خصوصاً الأنواع البرية عدة أنواع
            7- يوقف نزف الدم من الأنف ( الرعاف ) بسبب مادة Tannin التي تقفل الشرايين النازفة فيتوقف النزيف8
            - جيد للبصر يمنع قصور النظر والمياه الزرقاء .
            ان الكمون طارد للنمل للذين يشكون من النمل في منازلهم: ضع قليل من الكمون سواء مطحون او حب، بأذن الله سوف يذهب النمل دون رجعه فهو أفضل من المبيدات، وأنا لا أنصحكم بقتل النمل فهو يفيدك أكثر من أن يضرك ولله في خلقه شؤن.
            وحتى لا تضيع الكمون خذ بطرف الملعقة وضعه على النملة وشوف ايش تسوي الأمراض التي يعالجها الكمون: 1- مدر للبول. 2- طارد للديدان.
            3- إذا طبخ بالزيت مع ماء الشعير واحتقن به زال المغص والانتفاخ.
            4- يقطع سيلان الرطوبات المزمنة من الرحم.
            5- يقطع الرعاف(النزيف) إذا قرب من الأنف مع الخل.
            6- صالح للكبد.
            7- إذا شرب بالخل سكن (الفواق) الزغطة.
            8- يفيد في تقطير البول وعسره.
            9- لبختة على اللثة تذهب تورمها والتهابها وتسكن آلام الأسنان.
            10- يوصف الكمون لضعاف الشهية لأنة يقويها.
            11- يساعد على الهضم.
            12- يعالج التشنج.
            13- مسحوق الكمون ينفع في بعض حالات الصمم ومتاعب الأذن.(أتمنى أن تستفيدوا وتفيدوا)
            التعديل الأخير تم بواسطة المرشد; الساعة 31-07-2011, 06:08 PM.
            اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

            تعليق


            • #76
              سأضع سؤالاً : مــاهي أهــم فــوائــد الزعفــران ؟؟
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

              تعليق


              • #77
                السلام عليكم

                اعرف ان الزعفران مفيد للدم ومنشط للجسم ولكنه باهظ الثمن

                ايضا يكتبون به حجابات واحراز

                هذا ما اعرفه اتمنى ان ينورونا الاعضاء بما لديهم

                وشكرا لطرحكم
                وكل عام وانتم بخير
                sigpic

                تعليق


                • #78
                  المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة
                  سأضع سؤالاً : مــاهي أهــم فــوائــد الزعفــران ؟؟



                  الزعفران


                  الزعفران من النباتات المكلفة في زراعته ماديا وفنيا لذا أصبح سعره باهظ الثمن وخصوصا الأنواع الفاخرة منه ... وللحصول مثلا على ( نصف كيلو غرام ) من
                  الزعفران فإنه يتطلب زراعة ما لا يقل عن 70.000 زهرة كما أن تجفيفه يفقده الكثير من وزنه فالخمسة وعشرين كيلو غرام منه يصبح بعد التجفيف مايقرب من خمسة كيلو غرامات فقط

                  يستخرج
                  الزعفران من زهرة صغيرة يوجد في قلبها خيوطالزعفران هذه زهرة الزعفران

                  نبات بصلي من فصيلة السوسنيات والجزء الفعال في
                  الزعفران أعضاء التلقيح وتسمى (السّمات) وتنزع من الزهور المتفتحة وتجفف في الظل ثم على شبكة رفيعة أو دقيقة على نار هادئة. وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها كمادة ثمينة
                  أجود أنواع
                  الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليس في أطرافه صفرة وأفضله الطري الحسن اللون , الزكي الرائحة , الغليظ الشعر

                  فوائد الزعفران


                  المواد الفعالة:
                  تحتوي أعضاء التلقيح (السمات) على زيت دهني طيار ذي رائحة عطرية ومواد ملونة.
                  الخصائص الطبية:
                  زيت
                  الزعفران مضاد للألم والتقلصات ومزيل لآلام الطمث وآلام غشاء اللثة.
                  مسكن ومقو للجهاز العصبي المركزي كما أنه مفيد لحالات الضعف الجنسي.
                  يستعمل
                  الزعفران كتوابل في تجهيز الأطعمة والمأكولات.

                  الزعفران يتمتع بخصائص وقائية مقاومة للسرطان
                  في أحدث دراسة نشرتها مجلة الطب والبيولوجيا التجريبية المتخصصة, أثبت باحثون في المكسيك أن بالإمكان استخدام الزعفران, وهو نوع من النباتات التي تضاف إلى الطعام كأحد التوابل والبهارات لإضفاء النكهة, كعامل واق من السرطان أو في البرنامج العلاجي المخصص لهذا المرض. ووجد الباحثون بعد مراجعة مجموعة كبيرة من الدراسات المخبرية والأبحاث التي أجريت على الحيوانات, أن
                  الزعفران لا يمنع فقط تشكل أورام سرطانية جديدة ولكنه قد يسبب تقلص وانكماش الأورام الموجودة, كما يزيد فعالية العلاج الكيماوي ويشجع آثاره المضادة للسرطان.

                  وأوضح الباحثون أن الفوائد الصحية للزعفران قد ترجع بصورة جزئية إلى محتواه العالي من المركبات التي تعرف بالكاروتينويد التي تشمل أيضا مادتي لايكوبين وبيتاكاروتين كعوامل وقاية وعلاج من السرطان.

                  وأشار الخبراء إلى أن زراعة
                  الزعفران وحصاده عملية غاية في الصعوبة لذلك فإن مصادره محدودة وغالية, منوهين إلى أن هذه الدراسة تضيف إثباتات جديدة على أن بعض الأطعمة والبهارات تحتوي على مركبات تملك خصائص واقية من السرطان. فعلى سبيل المثال, أظهرت الدراسات الحيوانية أن نبتة روزماري تقي من سرطان الثدي, وأن الكركم يحمي من بعض أنواع الأورام. وتقترح الدراسات أن الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات, وخاصة من العائلة البصلية, مثل الملفوف والبروكولي والقرنبيط, قد يساعد في الوقاية من أمراض سرطانية معينة.

                  فائدة الزعفران

                  الطب الحديث لا يعترف بأن
                  الزعفران منشطا جنسيا وأن ما كان يعتقد قديما هو غير صحيح يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه منبه للمعدةشديد المفعول للأمعاء والأعصاب منشط مدر للطمث و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين.

                  استخدم
                  الزعفران منذ القدم في علاج كثير من الأمراض مثل النزلات المعوية وكمهدأ لاضطرابات المعدة ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد والتخفيف من غازات المعدة وكذلك في العلاجات الدينية ككتابة الأوردة والآيات القرآنية بمداد منالزعفران وماء الورد جلبا للنفع والشفاء بإذن الله .

                  يدخل
                  الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفراز البولي وكثير من الأدوية الأخرى .

                  يتم غش
                  الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه بخلطه بأعشاب مشابهة له لزيادة الوزن مثل العصفر المشابه له اللون وفي سرعة الذوبان بالماء ويباع على أنه زعفران صحيح.
                  تؤكد الأبحاث بأن كثرة أكل
                  الزعفران تصدع الرأس وتنوم الحواس لذا ينصح بعدم الإكثار منه للحصول على غرام واحد من الزعفران الأصلي يلزم لذلك مائة زهرة وللحصول على نصف كيلو من نفس الصنف يحتاج 225 ألف زهرة من زهورالزعفران لذا كان سعره باهظا .
                  أجود أنواع
                  الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليش في أطراف شعره صفرة وأفضله الطري الحسن اللون الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في أطرافه سبه بياض.
                  أثبتت التحاليل الكيميائية أن
                  الزعفران يحتوي على مادة تسمى ( لروسين ( طعمها حلو وهذه المادة مقوية للأعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد على إدرار الطمث عن المرأة.
                  غلي جرام واحد من
                  الزعفران في لتر من الماء والشرب منه بعد تبريده يعتبر شربا للبرد ومنبه للأعصاب.

                  يقول ابن سيناء :
                  زعفران‏:‏ الماهية‏:‏ معروف مشهور‏.‏
                  الاختيار‏:‏ جيده الطري السن اللون الذكي الرائحة على شعره قليل بياض غير كثير ممتلىء الطبع‏:‏ حار يابس أما حرارته في الثانية وأما يبوسته ففي الأولى‏.‏
                  الأفعال والخواص‏:‏ قابض محلل منضج لما فيه من قبض مغر وحرارته معتدلة مفتح قال جالينوس‏:‏ وحرارته أقوى من قبضه ودهنه مسخن‏.‏
                  قال الخوزي‏:‏ إنه لا يغيّر خلطا البتة بل يحفظها على اليبوسة ويصلح العفونة ويقوي الأحشاء‏.‏
                  الزينة‏:‏ يحسن اللون شربه‏.‏

                  الأورام والبثور‏:‏ محلل للأورام ويطلى به الحمرة‏.‏
                  أعضاء الرأس‏:‏
                  مصدع يضر الرأس ويشرب بالميبختج للخمار وهو منوم مظلم للحواس إذا سقي في الشراب أسكر حتى يرغن وينفع من الورم الحار في الأذن‏.‏

                  أعضاء العين‏:
                  ‏ يجلو البصر ويمنع النوازل إليه وينفع من الغشاوة ويكتحل به للزرقة المكتسبة من الأمراض‏.‏

                  أعضاء الصدر
                  ‏ مقو للقلب مفرح يشمه المبرسم وصاحب الشوصة للتنويم وخصوصا دهنه ويسهل النفس ويقوي آلات النفس‏.‏

                  أعضاء الغذاء‏:‏
                  هو مغثّ يسقط الشهوة بمضادته الحموضة التي في المعدة وبها الشهوة ولكنه يقوي المعدة والكبد لما فيه من الحرارة والدبغ والقبض وقال قوم‏:‏ إن
                  الزعفران جيد للطحال‏.‏

                  أعضاء النفض‏:
                  ‏ يهيّج الباه ويدر البول وينفع من صلابة الرحم وانضمامه والقروح لخبيثة فيه إذا استعمل بموم أو محّ مع ضعفه زيتا وزعم بعضهم أنه سقاه في الطلق المتطاول فولدت في الساعة‏.‏

                  السموم‏:‏
                  قيل أن ثلاثة مثاقيل منه تقتل بالتفريح‏.‏
                  الأبدال‏:‏ بدله مثل وزنه قسط وربع وزنه قشور السليخة‏.‏

                  صفه بيتوتيه :
                  - عند الشعور بالدوار يذوب
                  الزعفران في قليل من الماء ويشم بعد ذلك.
                  - عند الشعور بالصداع يتم شم
                  الزعفران
                  المذاب بالماء مع قليل من المر

                  السؤال::: كيف تعالج تشقق القدمين

                  sigpic

                  تعليق


                  • #79
                    السؤال::: كيف تعالج تشقق القدمين

                    تنقع الأقدام في الماء الساخن المضاف له الملح الخشن حتى يبرد ـ لا تستخدم الملح الناعم فهو يجفف الجلد .
                    تنشف الأقدام من الماء .
                    يفرك كعب القدم بالحجر او الفرشة للتخلص من الجلد الميت المتراكم والمتحجر.
                    ويفرك ظهر القدم بالمنشفة.
                    تعاد الأقدام الى الماء للتخلص من جميع ما ظهر منها.
                    تدهن بالفازلين / يفضل لبس الجوارب بعد هذه الخطوه .

                    السؤال\ماهي طرق معالجة تقرحات الفم
                    sigpic

                    تعليق


                    • #80
                      السؤال\ماهي طرق معالجة تقرحات الفم

                      جواب الســــــــــــؤال

                      قرحة الفم اسباب وعلاج قرحة الفم



                      قرحة الفم أو تقرحات الفم مشكلة يعانى منها الكثير من الناس ودائماً ما تكون قرحة الفم صغيرة وبعيدة عن النظر إلا أنها مؤلمة وقد تستمر بعض الوقت مما يولد شعوراً متصل بعدم الراحة. وتسمى بالقرحة الحلقية وهي تحول الاكل والكلام الى تجربة مؤلمة ومن الممكن أن تظهر في اللسان أو اللثة أو باطن الخد أو في قاعدة الشفاه.وبالرغم من تكرار ظهور قرح الفم بصورة اعتيادية الا ان اسبابها غير معلومة في معظم الاوقات كما تظهر في اي مرحلة عمرية خاصةً ما بين سن العاشرة والاربعين. وقد لا تتطلب هذه القرح علاجاً في معظم الاحوال فعادةً ما يبدأ الالم في الانحسار بعد عدة ايام وفي اغلب الاوقات تختفي القرحة خلال اسبوع الى ثلاثة اسابيع على الاكثر. وقد تظهر ما بين الحين والاخر بقطر اكبر من 1سم وتستمر اكثر من
                      أ
                      اسبوعين.





                      قرحة الفم- اسباب وعلاج قرحة الفم

                      أعراض الإصابة بقرح الفم:



                      ويصاحب ظهور هذه القرح بعض الاعراض منها:
                      • آلام في منطقة واحدة أو عدة مناطق من الفم وغالباً ما تكون على اللسان او تحته او على السطح الداخلى للثة والشفاه او في قاعدة اللثة.
                      • شعور بدغدغة او لسع طفيف داخل الفم قبل ظهور القرح مباشرةً.
                      • قرح دائرية بيضاء لها رأس او حروف حمراء.
                      وقد تظهر أحيانا بعض الأعراض التالية للماصبية بقرحة الفم
                      • حمى خفيفة.
                      • خمول.
                      • التهاب العقد الليمفاوية.
                      أسباب الإصابة بقرحة الفم:

                      بالرغم من تكرار ظهور قرح الفم إلا أن السبب المحدد لظهورها يظل غامضاً الا ان الاطباء لديهم العديد من الاعتقادات بخصوص قرحة الفم فالبعض يقول ان تظهر نتيجة ضغط نفسي فيما يعتقد اخرون بضرورة حدوث اصابة ينتج عنها ظهور قرح الفم كعض اللان او اللثة اثناء الاكل كما من الممكن ان يزيد الطعام الخشن من تكرارها.


                      وقد تنتج هذه القرح عن اسباب اخرى مثل:
                      • ضعف الجهاز المناعي.
                      • سوء التغذية.
                      • نقص فيتامين (B-12) او الزنك او حمض الفوليك او الحديد.
                      • مرض متعلق بالمعدة والامعاء.
                      • الحساسية لنوع معين من الطعام.
                      • الدورة الشهرية لدى النساء.
                      • ويعتقد البعض ان هذه القرح تنتقل بالوراثة لتكرارها في عائلات ومجتمعات معينة.
                      متى تتصل بالطبيب

                      وقد يتطلب الامر الاتصال بالطبيب في اي من الحالات الاتية:
                      • ظهور قرحة كبيرة على غير العادة.
                      • عدم تحسن الالم وعدم اختفاء القرح بعد اسبوعين.
                      • الم شديد لا يمكن احتماله.
                      • صعوبة في تناول الطعام وشرب السوائل.
                      • ظهور حمى غير معلومة السبب.
                      وفي هذه الحالة تكون قرحة الفم نتيجة مشكلة صحية أخرى قد تحتاج الى متابعة وينصح الذهاب الى طبيب الاسنان في حالة الاسنان الحادة او اي تركيبات او اجهزة للاسنان والتي قد تتسبب في ظهور قرح الفم.
                      علاج قرح الفم:

                      وفي الغالب لا تتطب قرح الفم البسيطة علاجاً الا ان الطبيب قد ينصح باستخدام المضمضة او ادوية اخرى في حالات القرح الكبيرة او المؤلمة والتي تستمر لفترات طويلة كما يمكن ان يصف مسكن او مخدر موضعي.
                      وقد تساعد الخطوات التالية في تخفيف الام القرح:
                      • ضع الثلج على اماكن القرح: وهو ما يساعد على احتمال الالم وتسريع اختفاء القرحة.
                      • فرش اسنانك برفق: وذلك لسرعة انحسار قرحة الفم مع مراعاة عدم الاحتكاك بالقرحة وينصح باستخدام فرشاة ناعمة.
                      • اغسل فمك بماء وملح: وذلك لتوفير وسط معقم مما يساعد على الشفاء.
                      • استخدم مخففات الالم: كالاسبرين والمخدر الموضعي لكن ينصح استخدامها بحذر.
                      الوقاية من حدوث قرح الفم

                      وبالرغم من احتمال تكرار ظهور قرح الفم الا انه من الممكن تقليل هذه الاحتمالات عن طريق التعامل مع العوامل التي قد تسببها مثل:
                      • نوعية الطعام: ابتعد عن الاطعمة التي تضايق الفم مثل الاطعمة الحمضية والفول السوداني وانواع من البهارات.
                      • لا تأكل وتتكلم في نفس الوقت: وهو ما قد يسبب اصابات طفيفة في الفم والتي قد ينتج عنها القرح.
                      • فرش اسنانك: استعمال الفرشاة والخيط يومياً يقلل من احتمالات الاصابة بقرح الفم.

                      السؤال
                      ماهو
                      الجدرى أو الجديرى المائى Chicken box

                      وكيف علاجه

                      التعديل الأخير تم بواسطة المرشد; الساعة 25-09-2011, 04:26 PM.
                      sigpic

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X