***
أولت اللقاءات الصحفية عناية خاصة بالحياتيات باعتبارها المفناح الاساسي للدخول الى عوالم الشخصية فاهملت تقريبا الجوانب النقدية مثل التركيبات الدلالية للابداع والمذاهب النقدية المتبعة في ربى التجربة الابداعية فكان لقائنا مع سماحة الشيخ الوائلي يرتكز على المفاهيم النقدية الحديثة التي تعامل معها سماحته
س :ـ سماحة الشيخ هل يا ترى اهمل الاعلام مشاريعك النقدية ؟
الشيخ الوائلي :ـ تتميز معظم اللقاءات وحتى الدراسات التي تناولت التجربة بطابع الاحتفاء الولائي و لكونها تتعامل مع الشمولية الواسعة فهي تتعامل مع مواضيع عامة موسعة بسيطة التركيب والتشخيص النقدي موجود حقيقة في الكثير من المواضيع المعروضة لكون الاساليب التي تأثرت بها كونت الشكل الذي تفردت به وخلقت منه فرادتي والفلسفة مثلا كانت ناتج طبيعي متبلور من التكوين الاولي لشخصيتي العلمية
س:ـ .. ماهية النجاح ومقوماته في تجربتك العلمية والمنبرية على وجه الخصوص ؟
الشيخ والوائلي:ـ يصعب تحديد ماهية النجاح لكونها ترتبط بمزاج مجموعة معينة والمزاج لايخضع بطبيعته لظوابط معينة ولا يخضع الى مقايس موضوعية اللهم الا في امور خاصة تعتبر من الثوابت مثل سعة الاطلاع وتنوع المعرفة ثم التغيرات الزمانية التي لابد من الراي الجمعي .. هذه الحركة تهيء لنا حيوية المعالجة التي توفر اسباب النجاح
س :ـ نحن نريد ربط قيم النجاح بمكونات التجربة لمعرفة حيويتها ..
سماحة الشيخ الوائلي .:ـ سعيا لمراعاة اخلاقيات المنبر لخلق تأثيرية عالية مثلا يجب عدم تحديد الاهداف بمال أو جاه ليهدى العمل لوجه الله تعالى في ترسيخ العقبات والاحكام والاخلاق وهذا هو الطريق القويم الذي يجعل منه مشعل هداية لايخضع لاستجداء الرضى على حساب الحقائق والقيم
س :ـ البحث عن المذهب النقدي الذي توسمه سماحة الشيخ لعرض فكره المتجدد ؟
سماحة الشيخ الوائلي :ـ اولا العمل على انتقاء المفردة العذبة المحببة الى النفوس صحيح انها تؤسس لمذهب نقدي لايسعى الى تقديم الحقائق كانها مجرد معلومات جافة بل تدخل المعلومة ضمن سرد منظم يعطي دلائل ايمانية شاملة من خلال لتوسيع مدارك متقيه .. فانا احتفظت بهدوئي كجزء من فاعلية الالقاء فانا الى لحظتي الاخيرة ارى المنبر مدرسة اتعلم منها اولا لاعلم بعد ذلك ما تعلمته
س :ـ تجربة توثقت سماتها بهذا العمق الجذري لابد ان تحمل بين طياتها بعض النصائح النقدية ؟
الشيخ الوائلي :ـ هي مجرد رؤى شخصية آمنت بها خلال تجربتي وانا بطبيعة الحال اول من نفذها لكوني ارى على الخطيب الحسيني ان يبتعد عن المشاغل الدنيوية التي تبعده عن اهدافه وعليه ربط تلك الاحداث بالمرجعية الدينية وان يدعو الى الانتماء بالعنوان العام كي يتحاشى الاستقطاب ويبعد نفسه عن اجواء منافسات لامصلحة عامة فيها ولذلك ارى ان على الخطيب ان يستعين بالسرد التوضيحي لاقامة علائق سببية موآئمة لاقامة علائق مسببة في توالي الحقائق يالبحث المرجعي ومقاربة مفهوم تلك المرجعيات ليستخلص لنا الزيادة المطلوبة و ليستعرض الخطيب الاراء سلبا وايجابا ويضعنا امام المشهد بجميع جوانبه فيكون حافزا للتوسيع القرأني ولا يلتزم بالتسلسل الحرفي للحدث ولا يتقيد في البقاء داخل مكونات الحدث بل البحث عن النظائر التاريخية
س :ـ علائق نقدية تربط بالمرجع السلوكي العام !!!
الشيخ الوائلي
وذلك لاجل ان محاضرته خلاصة عدة محاضرات بحثية ويطالب بالالتزام السلوكي والالتحام بالمنبر بهذفه الاساسي لكن تلك العملية لم تخلو من عقبات كبيرة سيصطدم بها الخطيب مثلا سيجد حالة تخلف بعض الناس عن الوعي بالمسائل الشرعبة وعدم جدية فعل التضحية عند البعض الآخر وعلى الخطيب عدم استنزاف طاقته اي عدم ( الابتذال ) وكذلك عدم تحديد المنبر باسماء محدودة بل يجب ضخه بدماء شبابية جديدة من خلال فسح المجال ومديات نقد تتلخص على الايجاز وتنوع البحث والتركيز على مرجعية التفيسير القرآني وتاريخ الاسلام واهل البيت عليهم السلام
ولابد من الانفتاح بنفس الوقت على المناهج الاسلامية الاخرى والتفاعل معها ومناقشتها وطلب الدليل ولابد ان ينفتحح على تنوع ثقافي ويرتكز على سيطرة واضحة في التلوين الصوتي عند الالقاء ومن المؤكد ان مثل هذه التجربة ستكون ذات يوم عملاقة تثير اهتمام العالم بجديتها
تعليق