إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ وَا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ وَا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ وَالأَْنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِين)) (1) (*)

    محمد بن ابراهيم النعماني: المعروف بابن ابي زينب قال: حدثنا محمد بن همام، قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، قال حدثنا(احمد بن هلال(2)، قال حدثنا الحسن بن) محبوب عن علي بن رئاب، عن محمد بن مسلم، عن ابي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام(انه) قال: ان قدّام القائم عليه السلام علامات بلوى من الله للمؤمنين. قلت: وماهي؟
    قال: (ف) ذلك قول الله عز وجل: ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ وَالأَْنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ))، (فذلك) قال: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ) يعني المؤمنين (بشيء...الخوف) من ملوك(خوف ملك) بني فلان في آخر سلطانهم، (والجوع) بغلاء اسعارهم، (وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ) فساد التجارات وقلة الفضل فيها، (وَالأَْنْفُسِ) موت ذريع، (وَالثَّمَراتِ) قلة ريع ما يزرع وقلة بركة الثمار، (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) عند ذلك بخروج القائم عليه السلام.
    ثم قال(لي): يامحمد هذا تأويله(ان الله عز وجل يقول): (وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم)(3).
    عنه: قال: اخبرنا احمد بن محمد بن سعيد بن عقده، قال اخبرني(حدثني) احمد بن يوسف بن يعقوب والحسين(ابو الحسين) الجعفي من كتابه، قال حدثنا اسماعيل بن مهران، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن ابيه، عن ابي بصير.
    قال ابو عبد الله عليه السلام: لابد ان يكون قدام(قيام)(4) القائم سنة تجوع فيها الناس، ويصيبهم خوف شديد من القتل، ونقص من الاموال والانفس والثمرات، وان ذلك في كتاب الله لبيّن، ثم تلا هذه الآية: ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَْمْوالِ وَالأَْنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ))(5).
    وروى ابو جعفر محمد بن جرير الطبري في مسند فاطمة عليها السلام قال: اخبرني ابو الحسين محمد بن هارون(قال حدثني ابي(6) رضي الله عنه) قال حدثنا ابو علي محمد بن همام قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال: حدثنا احمد بن هلال قال: حدثني الحسن بن محبوب، عن علي بن رئاب، وابي ايوب الخزّاز، عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
    ان لقيام قآئمنا علامات..... وذكر الحديث(7).
    العياشي: باسناده عن الثمالي قال: سالت ابا جعفر عليه السلام عن قول الله(عز وجل): ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ))، قال: ذلك جوع خاص، وجوع عام، فاما بالشام فانه عام، وامام الخاص بالكوفة يخصّ ولايعم، ولكنه يخص بالكوفة اعداء آل محمد عليه الصلاة والسلام، فيهلكهم الله بالجوع.
    واما الخوف فانه عام بالشام، وذلك(ذاك) الخوف اذا قام القائم عليه السلام، واما الجوع فقبل قيام القائم عليه السلام وذلك قوله: ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ))(8)



    الهوامش:

    (*) المحجة فيما نزل في القائم الحجة عليه السلام للمحدث الجليل والعالم النبيل السيد هاشم البحراني رحمه الله.
    (1) البقرة الاية 155.

    (2) ليس في المصدر.

    (3) كتاب الغيبة ص 132.

    (4) ليس في المصدر.

    (5) كتاب الغيبة ص132.

    (6) ليس في المصدر.

    (7) دلائل الامامة ص 259.

    (8) تفسير العياشي ج1 ص68.




  • #2
    أحسنتم اختي العزيزة وجزاك الله خير الجزاء
    توضيح رائع هكذا هم أهل البيت عليهم السلام وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم)
    نحمد الله على هدايته لنا الى الائمة الاطهار فلولاهم لما عرف من غامض القران شي
    بارك الله بكم ووفقكم لكل خير

    sigpic

    تعليق


    • #3
      احسنتي اختي الكريمة
      تقوى القلوب
      وبارك الله بك
      وصلى الله على محمد وال محمد.
      sigpic

      تعليق


      • #4
        أختي الفاضلة (( تقوى القلوب )) شكرا لكم على هذا البحث الممتاز وجعلكِ الله تعالى من أنصار الأمام المهدي /ع/ بحق محمد وآل محمد ((نعم اختي إنّ الغيبة الكبرى اليوم تُمثل إمتحانا وبلاءً إلهيا يحملُ في طياته التمحيص والغربلة والاءعداد والتقبُّل لظهور المهدي /ع/ فما لم تُختَبَر البشرية المؤمنة خاصة وتُصقل لم يُنَجّز الظهور ميدانيا لأحتمال الخُذلان لقضية المهدي /ع/ وهذا في حد نفسه مسوغ كافٍ لضرورة البلاء حتى يتبين الصادق من الكاذب والمؤمن من الكافر ))(( سيدي يا ابن الحسن /ع/ عجباً لصبركَ على أمر الله طُرّا ...........فموسى كليمه لم يستطع مع العبد صبرا ....... سيدي يا ابن الحسن/ع/ تَعَجَّل بظهوركَ الشريف فلا صبرلنا........ وكيف نصبرُ على ما لم نُحِط به خُبرا ))وتقديري لكِ يا اختي ........والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

        تعليق


        • #5
          بوركتم اخوتي الاكرام

          جعلكم الله وايانا من انصاره واتباعه



          تعليق


          • #6
            جزاك الله الف خير

            تعليق


            • #7
              اللهم صلي على محمد والـ محمد
              جزاك الله خير الجزاء
              احسنت وبارك الله فيك
              طله روعه وطرح اروع بكثير لاعدمناك ولاعدمنا تواجدك
              الأكثر من رائع تقبل مروري المتواضع مع تحياتي
              ودي

              تعليق


              • #8
                يااهلا وسهلا

                تحياتي لكم



                تعليق

                عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                يعمل...
                X