إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي الادلة التي تدل على تحريم الاغاني من القرآن الكريم والسنة النبوية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي الادلة التي تدل على تحريم الاغاني من القرآن الكريم والسنة النبوية ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    ان الأدلة الأدلة على التحريم هي :
    1- قوله تعالى: (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً اولئك لهم عذاب مهين )) (لقمان:6) .
    فعن الامام الصادق (ع) قال في تفسير هذه الآية : (منه الغنا) (تفسير الميزان 21/212) .
    وعنه (ع) قال : لا تدخلوا بيوتا الله معرض عن أهلها، وقال الغناء مجلس لا ينظر الله الى أهله وهو مما قال الله (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله )) (لقمان:6).2- قوله تعالى: (( اجتنبوا قول الزور )) (الحج:30) .
    فورد في (الكافي) عن الامام الصادق (ع): أنه يدخل فيه الغناء راجع (تفسير مجمع البيان والصافي وتفسير الميزان) .3- قوله تعالى: (( والذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما )) (الفرقان:72).
    فقد روي في (الكافي) عن الامام الصادق (ع): أن المراد هو الغناء . (راجع تفسير الصافي وتفسير الميزان) .
    وروى في (الكافي) عن أبي جعفر قال: كنت عند أبي عبد الله فقال له رجل : بأبي أنت وأمي إني أدخل كنيفاً لي ولي جيران وعندهم جوار يغنين ويضربن بالعود فربما أطيل الجلوس استماعاً مني لهن فقال : لا تفعل ؛ فقال الرجل : والله ما أتيتهن انما هو سماع أسمعه باذني، فقال له (ع) : أما سمعت الله يقول : (( إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا …))[الاسراء:36] (راجع تفسير الميزان 13 / 102) .
    وعن الامام الصادق (ع) سأله رجل عن بيع الجواري المغنيات؟ فقال (ع) : شراؤهن وبيعهن حرام ، وتعليمهن كفر واستماعهن نفاق . (وسائل الشيعة 17/124) .
    قال رسول الله (ص) خمسة لا ينظر اليهم يوم القيامة، الى أن قال : والمغني .
    وقال رسول الله : الغناء رقبة الزنا .
    وعنه (ص) : كان ابليس لعنه الله أوّل من يتغنى أو تغنى . عن صفوان بن أبي أمية قال : كنّا عند رسول الله (ص) إذ جاء عمر بن قرة فقال: يا رسول الله إن الله كتب علي الشقوة فلا أراني أرزق الا من دفي بكفي فاذن لي في الغناء من غير فاحشة . فقال : لا أذن لك ولا كرامة ولا نعمة أي عدوّ الله لقد رزقك الله طيباً فاخترت ما حرّمه عليك من رزقه مكان ما أحل الله لك من حلاله، اما انك لو قلت بعد هذه المقالة ضربتك ضرباً وجيعاً . (راجع البحار). 4- قوله تعالى ينذر فيه أمة محمد (ص) : (( وانتم سامدون )) (النجم:61) .
    قال عكرمة عن ابن عباس انه قال : هو الغناء بلغة حميَر يقال : سمّد لنا . أي غنّ لنا . (راجع تفسير الطبري 28 / 48 ، تفسير القرطبي 17 / 122 الدر المنثور 6 / 132 ، تفسير الالوسي 27 / 72) .5- في خطاب الله لابليس (( واستفزز من استطعت منهم بصوتك )) (الاسراء:64) .
    قال ابن عباس ومجاهد : انه الغناء والمزامير واللهو (كما في تفسير الطبري 15 / 81 ، تفسير القرطبي 10 / 288 ، تفسير ابن كثير 3 / 49 ، تفسير الالوسي 15 / 111) .
    وقد جاء في السنة الشريفة عنه (ص) : (مارفع احد صوته بغناء الاّ بعث الله تعالى اليه شيطانان يجلسان على منكبيه يضربان باعقابهما على صدره حتى يمسك) (راجع تفسير القرطبي 14/53 ، تفسير الزمخشري 2 / 411 ، الدرّ المنثور 5 / 159) .
    وأخيراً نسأله تعالى أن يعرفنا الحق حقا ويوفقنا لاتباعه
    sigpic

  • #2
    بحثٌ ممتاز يا أخ (عمار ) أحسنتم عليه ......وتقديري لكم ........(( نعم الغناء حرام شرعا ........ولكن الأشكالية تكمن في إحالة الشارع للأنسان المُكَّلَف الى العرف العقلائي في تحديد مصاديق الغناء المحرّم شرعا ...نعم الشارع المقدس أعطى ضابطة كلية في تحديد مفهوم الغناء المحرم شرعا وهي (( كل كلام مُطرب وبألحان أهل الفسق والفجور )) هو غناء محرم ......و الحال أنّ في يومنا هذا بدأت تُستَخدم ألحان أهل الفسق والفجور حتى في مواليد الأئمة والموشحات الدينية فضلا عن استخدام الموسيقى وآلات أخرى هي محرمة شرعا .......والمهم هو أننا كيف نثق بتشخيص العرف البشري لمصاديق الغناء المحرم فقد يكون قدمارس تشخيصاته من منطلق مزاجي أو نفساني شهواني لا من منطلق عقلاني محض قويم وهنا تكمن الطامة الكبرى في هذا البلاء العظيم ..........))والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    تعليق


    • #3
      احسنتم اخي الكريم في ميزان حسناتك

      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم
        ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

        على الرغم من حرمة الغناء والاعتراف بهذه الحرمة من قبل الأعم الأغلب من الناس إلاّ انّنا نرى بأنّهم لا ينتهون..
        فهل هذا استهزاء منهم بآيات الله أم انّه تهاون وغفلة عمّا يعدّه الله سبحانه وتعالى من العذاب لمن يمارس أو يستمع الى الغناء..
        وكل العجب بأنّ الكثير منهم يصلّي ويصوم ويزور أهل البيت عليهم السلام والأكثر عجباً انّ بعضهم من زار بيت الله الحرام..
        فلا أعرف كيف يواجه الله بعبادته وهو قبل قليل كان مع الشيطان، فهل هذه من الازدواجية أم من النفاق أم هو مبدأ ساعة لك وساعة لربك..
        فكيف أقول في صلاتي إياك نعبد والحقيقة غير ذلك..
        وكيف أقول ياحسين وفي الحقيقة لا أفارق الشيطان..
        وكيف.. وكيف...
        فلننتبه من غفلتنا فانّ هناك ناراً سجّرها ربّ العزّة للعاصين من عبيده..


        الأخ القدير عمّار الطائي..
        رائع ما طرحت وكل ما تطرحه رائع.. دمت متألقاً في سماء هذا المنتدى المبارك...

        تعليق


        • #5
          احسنت اخي بارك الله فيك واسال الله ان يبعد شبابنا عن الغناء ولو الانسان حرك عقله قليلا وفكر في الغناء لرأى انه لهو ولاتوجد اي فائدة من استماعه تحياتي لك اخي العزيز

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X