إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استنشاق زيت النعناع ينهي الصداع في 10 دقائق‎

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استنشاق زيت النعناع ينهي الصداع في 10 دقائق‎

    استنشاق زيت النعناع ينهي الصداع في 10 دقائق‎


    لاحتوائه على المادة الفعالة في أقراص "البنادول"


    استنشاق زيت النعناع ينهي الصداع في 10 دقائق





    خديجة مريشد من الرياض
    أكدت الدكتورة قدرية الديب أستاذة العقاقير المشارك في كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود أن استنشاق زيت النعناع ينهي الشعور بآلام الصداع في غضون عشر دقائق على الأكثر و يسهم بشكل كبير في تخفيف ألم الشقيقة والصداع النصفي لاحتوائه على مادة "أسيتاميوفين" وهي المادة الموجودة في الأقراص المستخدمة في علاج الصداع مثل "البنادول".
    وأرجعت الدكتورة قدرية، السبب في ذلك إلى أن زيت النعناع يعمل على توسيع الشعب مما يؤدي إلى استرخاء الجسم والشعور بالراحة وبالتالي إنهاء الإحساس بآلام الصداع، كما أن هذه الطريقة تفيد أيضا في حالات الصداع النصفي.
    وأبانت أستاذة العقاقير أن دراسة ألمانية طبية أثبتت أن 10 في المائة من محلول " زيت النعناع" في الكحول تساوي فاعلية ألف ملجم من مادة "أسيتامينوفين" وهي المادة المكونة للأقراص المستخدمة في علاج الصداع مثل " تمبرا، تيلينول، بانادول- أدول".
    وفيما يخص طريقة استخدام "زيت النعناع" أضافت الدكتورة قدرية الديب أنه تؤخذ كمية قليلة من عبوة زيت النعناع الأصلي ثم تستنشق لمرة واحدة من خلال فتحتي الأنف بشرط ألا يبالغ المريض في عملية الاستنشاق لفترة طويلة، وسيشعر الشخص الذي يعاني آلام الصداع بتحسن سريع خلال عشر دقائق على الأكثر، لافتة إلى أن هذه الطريقة مجربة على أشخاص كثيرين ونتجت عنها آثار ايجابيه بشكل سريع. ووصفت الدكتورة قدرية زيت النعناع الجيد للاستخدام بأنه يتميز بأنه إما أن يكون عديم اللون أو لونه أصفر فاتح أو أصفر مخضر إضافة إلى أن رائحة النعناع فيه نفاثة.
    ورغم أن زيت النعناع يعمل على إنهاء الصداع تماما في غضون دقائق عند استنشاقه بالطريقة و الكميات المسموح بها، إلا أن له استخدامات أخرى عندما يوضع على الجلد، وفقا للدكتورة قدرية الديب، فهو يعمل كذلك على تخفيف الأنفلونزا كما أنه يزيل التعرق ويفرز الصفراء وينهي تشنج العضلات وزادت :" عند خلط 10 في المائة من زيت النعناع مع 10 في المائة من زيت لافندرا في كمية قليلة من الكحول ومن ثم عمل (مساج) من هذا الخليط في أسفل الرأس و الرقبة فإن ذلك يسهم في إزالة الصداع".
    وشددت على ضرورة ابتعاد الحوامل والأطفال عن استعمال زيت النعناع وعللت ذلك بأن زيت النعناع يحدث التقلصات في الرحم للحوامل في حال استخدامهن له أما الأطفال فتركيز زيت النعناع لهم يعتبر كبيرا لذلك لا يصح استخدامه لهؤلاء الأشخاص.

    التعديل الأخير تم بواسطة المرشد; الساعة 17-11-2010, 07:18 PM.
    sigpic



    يامنتقم

    انتقم لشعب البحرين من ظالميه


  • #2
    اشكر جهدكم المبارك

    النعناع (Mentha piperit):




    - النعناع البستانى أو الفلفلى (Peppermint) هو هجين من النعناع المائى(Water mint) والنعناع السنبلى (Spearmint)



    يزرع هذا النوع من النعناع فى أى مكان على نوعين أساسيين: النعناع الأسود وتكون أوراقه باللون القرنفلى وسيقانه تحتوى على زيت وفيروالنعناع الأبيض وأوراقه خضراء وتستخدم لأغراض عديدة ولها مذاق حلو.


    وقد عُرف هذا النوع من النعناع منذ القرن الثامن عشر، ولم يختلف استخداماته فى الماضى عن الوقت الحاضر وخاصة فى أغراض الأعشاب الطبية.
    ويتم تصنيفه على أساس أنه عشب مهدأ للمعدة فى حالة الانتفاخ والغازات ومعروف عنه أنه مساعد فى عملية الهضم ويعالج حالات عسر الهضم ومغص الأمعاء.


    تحتوى أوراق النعناع على حوالى 0.5 -4% من الزيت المتطاير والذىي تكون من حوالى 50-78% من المينتول الخالص وحوالى 5-20% من المينتول المخلط مع المكونات الأخرى.



    -



    فزيت النعناع البستانى مهدأ للمعدة حيث يساعد فى تهدئة تقلصات الأمعاء وينظم من عمل الجهاز الهضمى ويزيد من كفاءته، يستخدم زيت النعناع أو شاى النعناع فى علاج الغازات وعسرالهضم .. وأيضاً يساعد فى إفراز العصارة الصفراوية من الصفراء.




    -



    يمتد مفعول زيت النعناع المهدىء إلى الاستخدام الموضعى، فعند دهانه الموضعى يكون لديه القدرة على تقليل الألم وزيادة التدفق الدموى للمنطقة المصابة.




    -



    هناك بعض نتائج الأبحاث أظهرت أنه بإضافة زيت النعناع والكروايا إلى الأقراص التى تعالج الاضطرابات المعوية يكون له تأثير فعال.




    -



    شاى النعناع البستانى هو علاج تقليدى للمغص عند الأطفال، وأُثبت فاعليته من التجربة فى دراسة تم إجراؤها أيضاً على الأعشاب التالية: عرق السوس، رعى الحمام، الشمر .. لكن ينبغى استخدامه بحرص مع الأطفال بعد استشارة طبيب الطفال.









    وأظهرت دراسة فى استخدامه الموضعى كزيت مع زيت الأوكالبتوس أوبمفرده لإرخاء العضلات وتقليل الإجهاد والتوتر وهذا يفسر فائدته فى علاج الصداع العصبى وتقليل الآلام بالمثل.




    -



    أما بالنسبة للاستخدام الداخلى، نجده متمثلاً فى صورة الشاى الذىتكون مقاديره كوب من الماء المغلى (حوالى 250 مليلتر) مضافاً إليها 5 جرامات من أوراق النعناع الجافة وتترك منقوعة فى الماء من 5-10دقائق، وبتناول من ثلاثة إلى أربعة اكواب يومياً بين الوجبات يساعدعلى تخفيف آلام المعدة والمعاء.




    -



    صور النعناع المتعددة من الأقراص والكبسولات والشراب تؤُخذ كجرعة يومية من 3-6 جرامات.




    -



    لعلاج اضطرابات الأمعاء تُؤخذ من 1-2 كبسولة والتى تحتوى على زيت النعناع بنسبة 0.2 مليلتر من مرتين إلى ثلاث فى اليوم.




    -



    اما لعلاج الصداع فيدهن خليط من زيت النعناع مع زيت الأوكالبتوس والمخفف بزيت آخر حيث يتم دهانها على عظام الوجنتين عند بداية الصداع مع الاستمرار فى الدهان كل ساعة حتى تشعر بتحسن الألم.
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة المرشد; الساعة 18-11-2010, 10:52 AM.

    تعليق


    • #3
      احسنتم اخي

      ساجربه لاني اعاني من نوبات صداع حاد

      تحياتي



      تعليق


      • #4
        اخي المرشد شكرا للاضافة القيمه كما ان هناك فوائد اخرى كثيرة نذكر منها


        أكد خبراء التغذية أن النعناع يحتوى على قيمة غذائية رائعة، فهو يجددخلايا الدم ويمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والحموضة، ويمتص الغازات ويخدر ويدرويفيد في النقرس والحكة والبواسير.


        وأوضح الخبراء أن مغلى النعناع إذا ما وضع معه السكر كان شرابا قاطعا لأنواع من الصداع وضعف البصر وآلام الرأس وينقي الصدر من البلغم ويسكن وجع الأسنان اذا مضغت أوراقه الخضراء وله مفعول مضاد للتشنج.


        وإذا ما خلط شرابه بالعسل والخل فإنه يمنع الغثيان والديدان ويسكّن أوجاع الأسنان ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل وليس في الشمس لتبقى قوته عطرية، ".



        ويستعمل النعناع البلدي كمهدئ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات، ويفيد في علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوي وآلام الحيض ويستعمل كغرغرة للأسنان



        ولعلاج التهاب الثدي بالنسبة للمرضعات
        التعديل الأخير تم بواسطة العطار; الساعة 18-11-2010, 07:51 PM.
        sigpic



        يامنتقم

        انتقم لشعب البحرين من ظالميه

        تعليق


        • #5
          اختي الكريمة تقوى القلوب جعله الله شفاء لكي من كل داء
          sigpic



          يامنتقم

          انتقم لشعب البحرين من ظالميه

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X