روايات تدعي بأن لله عزوج لدار يسكنه والعياذ بالله
عدد الروايات : ( 5 )
صحيحالبخاري- التوحيد - قول اللهتعالى :وجوه يومئذ ناضرة إلي ربها ناظرة -رقم الحديث : ( 6886 (
النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد
.
.
- .... فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجداًً فيدعني ماشاء الله أن يدعني فيقول: إرفع محمد وقليسمع وإشفع تشفع وسل تعط قال :فأرفعرأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حداً فأخرج فأدخلهمالجن.
- قال قتادة :وسمعته أيضاًً يقول :فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ، ثم أعود الثانيةفأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليهفإذا رأيته وقعت ساجداًً فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول: إرفع محمد وقل يسمع وإشفع تشفع وسل تعط قال :فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه قال :ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة.
- قال قتادة: وسمعته يقول: فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ، ثم أعود الثالثةفإستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجداًً فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول: إرفع محمد وقل: يسمعوإشفع تشفع وسل تعطه قال :فأرفع رأسي فأثني على ربيبثناء وتحميد يعلمنيه قال :ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجفأدخلهم الجنة....
مسندأحمد- باقي مسند ... - باقي المسند ... -رقم الحديث : ( 13073 )
.
.
- حدثنا : عفان، حدثنا : همام ، حدثنا : قتادة، عن أنس بنمالك : أن النبي (ص) قال :يحبس المؤمنون يومالقيامة فيهتمون لذلك فيقولون: لو إستشفعنا على ربنا عزوجل فيريحنا من مكاننا فيأتون آدم فيقولون :أنتأبونا خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء فإشفع لنا إلى ربك قال :فيقول: لست هناكم ويذكر خطيئتهالتي أصاب أكله من الشجرة وقد نهي عنها ولكن إئتوا نوحاً أول نبي بعثه اللهإلى أهل الأرض قال :فيأتون نوحاً فيقول :لست هناكم ويذكر خطيئته سؤاله الله عز وجل بغير علم ولكنإئتوا إبراهيم خليل الرحمن عز وجل فيأتون إبراهيم فيقول: لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب ثلاث كذبات كذبهن قوله : إني سقيم وقوله: بل فعلهكبيرهم هذا وأتى على جبار مترف ومعه إمرأته فقال :أخبريه أني أخوك فإني مخبره أنك أختي ولكن إئتوا موسى عبداً كلمه اللهتكليما وأعطاه التوراة قال : فيأتون موسى فيقول: لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قتله الرجل ولكن إئتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه فيأتون عيسى فيقول: لست هناكم ولكن إئتوا محمداًً عبد الله ورسوله غفر له : ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال : فيأتونيفإستأذن على ربي عزوجل في داره فيؤذن لي عليهفإذا رأيته وقعت ساجداًً فيدعني ما شاء الله أنيدعني ، ثم يقول: إرفع رأسك يا محمد وقل تسمعوإشفع تشفعوسل تعط قال :فأرفع رأسي فأحمد ربي عز وجلبثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم فأدخلهم الجنة وسمعته يقول :فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ، ثم إستأذن على ربي عز وجلالثانية فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجداًً فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثميقول :إرفع رأسك محمد وقل: تسمع وإشفع تشفع وسل تعط قال :فأرفع رأسي وأحمدربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حداً فأخرجهم فأدخلهم الجنة قال همام:وأيضا سمعته يقول: فأخرجهممن النار فأدخلهم الجنة قال :ثم إستأذن على ربي عز وجلالثالثة فإذا رأيت ربي وقعت ساجداًً فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول: إرفع محمد وقل: تسمع وإشفعتشفع وسل تعط فأرفع رأسي فأحمد ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجفأدخلهم الجنة قال همام :وسمعته يقول :فأخرجهم من النار فأدخلهم الجنة فلا يبقى في النار إلاّ منحبسه القرآن أي وجب عليه الخلود ثم تلا قتادة عسى أن يبعثك ربك مقاماًمحموداً قال :هو المقام المحمود الذي وعد الله عزوجل نبيه (ص).
عمرو بن أبيعاصم- كتاب السنة -رقمالصفحة : ( 359 )
666- حدثنا : هدبة بن خالد ، ثنا : همام ، ثنا : قتادة ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) قال : يجتمع المؤمنون يومالقيامة فيهمون بذلك فيقولون : لو إستشفعنا على ربنا عز وجل ، فيريحنا من مقامناهذا ، فيأتون آدم (ص) فيقولون : أنت أبونا خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ،وعلمك أسماء كل شئ ، فإشفع لنا إلى ربك حتى يريحنا من مقامنا هذا ، فيقول : لستهناكم ويذكر خطيئته التي أصاب : أكله الشجرة ، وقد نهاه الله عنها ، ولكن إئتوانوحاً (ص) ، فإنه أول نبي أرسله الله تبارك وتعالى ، فيأتون نوحاً فيقول : لستهناكم ويذكر خطيئته التي أصاب بسؤاله ربه بغير علم ، ولكن إئتوا إبراهيم خليلالرحمن ، فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قوله :إني سقيم، وقوله: بل فعله كبيرهم هذا ،وقوله حين أتى الملك لإمرأته : قولي إني أخوك ، فإني أخبره أنك أختي ، ولكن إئتوا موسى عبداً أعطاه الله التوراةوكلمه ، فيأتون موسى (ص) فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قتله الرجل ،ولكن إئتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه ، فيأتون عيسى فيقول : لست هناكم، ولكن إئتوا محمداًً عبداً غفر الله له : ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتوني ،فإستأذن على ربي في داره ، فإذا رأيته وقعت ساجداًً،فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول : إرفع محمد ! قل تسمع ، وإشفع تشفع ، وسلتعطه ، فأرفع رأسي فأحمده بثناء وتحميد يعلمنيه ، فإشفع فيحد لي حدا فأخرجهمفأدخلهم الجنة ، ثم إستأذن على ربي في داره الثانية ، فإذا رأيته وقعت ساجداًًفيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول : إرفع رأسك محمد قل تسمع وإشفع تشفع وسلتعطه ، فأرفع رأسي فأحمده بثناء وتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حداً فأخرجهمفأدخلهم الجنة فإستأذن على ربي في داره الثالثة فيؤذن لي عليه ، فإذا رأيته وقعتساجداًً فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول : إرفع محمد ! اشفع تشفع وسل تعطه ،فأرفع رأسي فأحمده بثناء وتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حداً فأخرجهم فأدخلهمالجنة ، فما يبقى في النار إلاّ من حبسه القرآن أي ، وجب عليه الخلود. وهوالمقامالمحمود الذي وعده الله تبارك وتعالى: عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً،وربماقال قتادة : فأخرجهم من النار فأدخلهم الجنة.
إبنخزيمة- التوحيد -باب ذكر البيان
326 - حدثنا :أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ،قال : ، ثنا : المعتمر ، قال : سمعت أبي ، قال : ، ثنا : قتادة ، عن أنس ، - قاللنا أحمد في الرحلة الثانية - عن النبي(ص)قال : فيأتيالمؤمنون آدم يوم القيامة ، فيقولون : إسجد الله لك الملائكة ، فإشفع لنا إلى اللهفيريحنا من مكاننا هذا ، فيقول : لست هناكم ، فائتوا نوحاً ، فيأتون نوحاً فيقول : لست هناك ، فيما يزالون حتى يؤمروا إلى خليل الله إبراهيم ، فيأتون إبراهيم فيقول : لست هناك ، فائتوا عيسى ، فإنه روح الله وكلمته ، فيأتون عيسى فيقول : لست هناك ،فائتوا محمداًً (ص) ، فقد غفر الله له : ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال النبي(ص) : فيأتونيفأتي ربي عز وجل في داره،فإستأذن ،فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي - قال لنا أحمد - : هيه : فإذا نظرت ربي خررت له ساجداًً، فيدعني ، ما شاء الله أن يدعني ، فيقال : أو يقول : إرفع محمد ، قل يسمع ، وسلتعطه ، اشفع تشفع ، فأحمد ربي بمحامد يعلمنيها ، ثم أشفع ، فيحد لي حداً ، فأخرجفأدخلهم الجنة ، ثم أعود إلى ربي ، فإذا رأيت ربي خررت له ساجداًً ، فيدعني ما شاءالله أن يدعني ، فيقولأو يقال : إرفع محمد ، سل تعطه ، اشفع تشفع ، فأحمد ربيبمحامد يعلمنيها ، ثم أشفع ، فيحد لي حدا ، فأخرج فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إلى ربيالثالثة ، فإذا رأيت ربي خررت له ساجداًً ، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقولأو يقال : إرفع محمد ، قل يسمع ، سل تعطه ، اشفع تشفع ، فأحمد ربي بمحامد يعلمنيها، ثم أشفع ، فيحد لي حداً ، فأخرجهم فأدخلهم الجنة ، حتى أقول لربي : ما بقي فيالنار إلاّ من حبسه القرآن ، قال لنا أحمد مرة : أو كما قال : ، حدثنا : أحمد قال : ، ثنا : خالد بن الحارث ، قال : ، ثنا : سعيد ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي(ص)بنحوه.
البيهقي- الأسماء والصفات -باب ما جاء في قول
890 - قال أبو سليمان : وههنا لفظةأخرى في قصة الشفاعة ، رواها قتادة ، عن أنس (ر) ، عن النبي(ص) : فيأتوني ـ يعني أهل المحشر ـ يسألوني الشفاعةفإستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه،أخبرناه : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : علي بن محمد بن سختويه ،ثنا : محمد بن أيوب ، أنا : هدبة بن خالد ، ثنا : همام ، ثنا : قتادة ، عن أنس (ر) قال البخاري : وقال : حجاج بن منهال ، ثنا : همام بن يحيى فذكره قال أبو سليمان : معنى قوله : فإستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه،أي : في داره التي دورها لأوليائه وهي الجنة ، كقوله عز وجل : لهم دار السلام عند ربهم ،وكقوله تعالى : والله يدعو إلى دار السلام ،وكما يقال : بيت الله ، وحرم الله ، يريدون البيت الذي جعله الله مثابة للناس والحرم الذيجعله أمنا،ومثله روح الله على سبيل التفضيل له على سائرالأرواح ، وإنما ذلك في ترتيب الكلام كقوله جل وعلا : أن رسولكم الذي أرسل إليكملمجنون فأضاف الرسول إليهم وإنما هو رسول الله(ص)أرسله إليهم.