..بسم ألله الرحمن الرحيم........يا أحبائي الكرام من الأعضاء والعضوات .............السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته......وتقديري لكم بدايةً............لقد كثُر إلتقاط المقولات الثقافية اليوم في أوساطنا المجتمعية بل و حتى العلمية من دون تحقيق وتنقيح عقلاني ومنطقي وشرعي لصوا بّية وحقانية تلك المقولة (( وهي الوقوف على مسافة واحدة من الجميع ))وللأمانة وألله تعالى من فوقي عليم ورقيب أنا لا أقصد أحداً بعينة وإنما أقصدُ نقد وتنقيح تلك المقولة وبيان خلفياتها الفكرية .............وقد ورد عن الأمام الصادق /ع/ (( كونوا للكلام نُقّادا ))وعن عليٍ /ع/ أنه قال (( إعقلوا الكلام عقلَ رعاية لا عقل رواية فإن رواة العلم كثير ورعاته قليل))ومن هذا المبنى والمُرتكز المعصوم أدعوكم أحبتي لتسجيل فهمكم الواعي وقرآتكم الناضجة لماهية تلك المقولة ...............وأنا بإنتظار ردودكم ............
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
((الوقوف على مسافة واحدة من الجميع ))؟؟؟؟؟؟ سجّل إنطباعك المعرفي عن هذه المقولة))
تقليص
X
-
في الحقيقة هذه المقال فاشلة بنظري
فكيف اقف امام الجاهل والمتعلم بنفس المسافة
ويبين الطيب والخبيث
وبين العالم وبين التلميذ
لاتصح هذه العبارة
انما تصح العباراة الاتية
زاحموا العلماء في مجالسهم ولو جُثواً على الركب ، فإنّ الله يحيي القلوب الميتة بنور الحكمة ، كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر
. تعلّم من العلم ما جهلت ، وعلّم الجاهل ممّا علمت ، وعظّم العالم لعلمه ، ودع منازعته ، وصغّر الجاهل لجهله ولا تطرده ، ولكن قربّه وعلمه
بوركتم اخي الفاضل
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ المتألق مرتضى علي
برأيي القاصر هذه المقوله كغيرها من المقولات تنطبق في مواضع دون اخرى
فتكون صحيحة والعمل بها اولى مثلاً في معاملة الوالدين لابنائهما او الزوج لزوجاته في حال تعددهن الاستاذ لطلبته و المسؤول في مكان ما تجاه موظفيه في الحقوق والواجبات مثلاً
والامثله كثيرة وهذا ما حضرني الان
ولكنها لا تصح في مواضع اخرى
كما ذكرت الاخت تقوى القلوب
فإن كان هناك طرفان حق وباطل او ظلم وعدل
وما شابه ذلك
هذا رأيي القاصر
اشكركم على طرحكم اخ مرتضى
ننتظر جديدكم دوماً
اختكم
بنت الحسين
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
الأخت / الفاضلة /(( بنت الحسين )) شكراً لمروركِ الواعي ولأضافتكِ الناضجة (( عفوا //أختي // إنّ ملاك تعامل الوالدين مع أبنائهما هو العدالة وكذا الزوج مع زوجاته ولكن لا يمكن تطبيق قاعدة أو مقولة ((الوقوف على مسافة واحدة مع الأبناء إن ضلَّ أحدهم أو خرج عن طاعة والديه وكذا الحال مع زوجات الرجل إن نشزت مثلاً التعاطي معها وهذا الحال يتغيير تبعا لموقفها تجاه زوجها فلا ينفع معها الوقوف على مسافة واحدة ))(( وأنتِ يا أختي لقد أصبتِ كَبد القصد من المقولة في قولك بتغيير التعامل مع الحالات كالظلم والعدل والحق والباطل ...........وهنا يأتي السؤال كيف لِمَن يؤمن بهذه المقولة أن يتعاطها مع هذه الصور .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أليس من العدل والحكمة والعقلانية أن يكون تعاطينا مع الأخرين وفق معيار أو ملاك معين ندور مداره قبولا ورفضا للأخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم يبقى التعاطي مع الجميع من دون معيار وهنا تكمن الطامة الكبرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وتقديري لكم ........والسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته..التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 20-11-2010, 09:49 PM.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
ضيف
المشاركة الأصلية بواسطة مرتضى علي مشاهدة المشاركةالأخت / الفاضلة /(( بنت الحسين )) شكراً لمروركِ الواعي ولأضافتكِ الناضجة (( عفوا //أختي // إنّ ملاك تعامل الوالدين مع أبنائهما هو العدالة وكذا الزوج مع زوجاته ولكن لا يمكن تطبيق قاعدة أو مقولة ((الوقوف على مسافة واحدة مع الأبناء إن ضلَّ أحدهم أو خرج عن طاعة والديه وكذا الحال مع زوجات الرجل إن نشزت مثلاً التعاطي معها وهذا الحال يتغيير تبعا لموقفها تجاه زوجها فلا ينفع معها الوقوف على مسافة واحدة ))(( وأنتِ يا أختي لقد أصبتِ كَبد القصد من المقولة في قولك بتغيير التعامل مع الحالات كالظلم والعدل والحق والباطل ...........وهنا يأتي السؤال كيف لِمَن يؤمن بهذه المقولة أن يتعاطها مع هذه الصور .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أليس من العدل والحكمة والعقلانية أن يكون تعاطينا مع الأخرين وفق معيار أو ملاك معين ندور مداره قبولا ورفضا للأخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم يقبى التعاطي مع الجميع من دون معيار وهنا تكمن الطامة الكبرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وتقديري لكم ........والسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته..
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ القدير مرتضى علي وانا اكتب ردي السابق لكم عرفت انكم ستثيرون هذا التساؤل حول معامله الوالدين والزوج
كنت اقصد بالحقوق والواجبات اي لا يفرقوا بهذا الامر لا ان لا يحاسبوا
اتمنى ان تكون الفكرة وضحت
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق