إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لغة الضاد لغتنا .. فهل نعي مفرداتها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لغة الضاد لغتنا .. فهل نعي مفرداتها

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
    السلام عليك يامولاي يا أبا عبدالله ورحمة الله وبركاته
    السلام عليك يا مولاي يا ابا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته

    لغتنا هي لغة الضاد وقد ميزها الله سبحانه وتعالى أن جعلها لغة القران الكريم وهي البحر في أحشائه الدرُّ كامــنٌ فهل سألنا عن الصدفات وتعمقنا في المفردات
    تلك المفردات التي تشكل قوة عظمى تترجم الأفكار وتؤدي المعاني وتبعث الروح في قالب جمالي رائع ..تضحكنا تارة وتبكينا أخرى إن لم نتذوق الجمال فلجهلنا به ونحن أمة اقرأ التي لا تقرأ أو التي تقرأ ولا تعي ما تقرأ
    بعد قرأتي لـهذه المشاركة

    المشاركة الأصلية بواسطة العتابي مشاهدة المشاركة

    أضاء بذات الأثل والأثل دونه
    وجيف المطايا والعتاق الشوازبِ



    لم أدرك معنى البيت لجهلي ببعض مفرداته بحثت عن القصيدة كاملة وقرأتها علني أدرك معنىاها لكن ذلك لم يحدث

    لسان العرب أجابني ..فقال لي
    أثل: أَثْلَةُ كل شيء: أَصله؛ قال الأَعشى:
    أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؛
    ولَسْتَ ضائِرَها، منا أَطَّتِ الإِبلُ
    يقال: فلان يَنْحِتُ أَثْلَتَنا إِذا قال في حَسبَه قبيحاً.
    وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل: تأَصَّل. وأَثَّل مالَه: أَصَّله.
    وتَأَثَّل مالاً: اكتسبه واتخذه وثَمَّره. وأَثَّل اللهُ مالَه: زكاه.
    وأَثَّل مُلْكَه: عَظَّمه. وتَأَثَّل هو: عَظُم.
    وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ: أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل، ومال مؤَثَّل.
    والتَّأَثُّلُ: اتخاذ أَصل مال. وفي حديث النبي، صلى الله عليه واله وسلم،
    أَنه قال في وصيّ اليتيم: إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً؛ قال:
    المتأَثل الجامع، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع، وقال ابن شميل في
    قوله، صلى الله عليه وآله وسلم: ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ
    مُتَأَثِّلٍ مالاً، يقال: مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل.
    قال ابن بري: ويقال مال أَثِيلٌ؛ وأَنشد لساعدة:
    ولا مال أَثِيل
    وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل، فهو مُؤَثَّل؛ قال
    لبيد:
    لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل،
    وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل
    ابن الأَعرابي: المؤَثَّل الدائم. وأَثَّلْتُ الشيءَ: أَدَمْتُه. وقال
    أَبو عمرو: مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له. ويقال: أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً
    أَي ثَبَّته؛ قال رؤبة:
    أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما
    وقال أَيضاً:
    رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا
    أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ. والتأْثيل: التأْصيل. وتأْثيل المجد: بناؤه. وفي
    حديث أبي قتادة: إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه. والأَثال، بالفتح:
    المحد، وبه سمي الرجل. ومجد مُؤَثَّل: قديم، منه، ومجد أثيل أَيضاً؛ قال
    امرؤ القيس:
    ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ،
    وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي
    والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ: متاع البيت وبِزَّتُه. وتَأَثَّلَ فلان بعد
    حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً، والأَثْلة: المِيرةُ. وأَثَّل أَهْلَه: كساهم
    أَفضل الكُسوة، وقيل: أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم. وأَثَّلَ: كَثُرَ مالُه؛
    قال طفيل:
    فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما
    أَسافَ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل
    ورواية أَبي عبيد: فأَبّل ولم يُؤَبِّل. ويقال: هم يَتَأَثَّلون الناسَ
    أَي يأْخذون منهم أَثالاً، والأَثال المال. ويقال: تأَثَّل فلان بئراً
    إِذا احتفرها لنفسه. المحكم: وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها؛ قال أَبو ذؤيب يصف
    قوماً حفروا بئراً، وشبه القبر بالبئر:
    وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم، فَتَأَثَّلوا
    قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد
    أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه،
    وقيل: فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:
    تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء،
    فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها
    فَسَّره فقال: تؤثل أَي تُلْزِمني، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
    والأَثْلُ: شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود
    عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد
    رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم؛ وفي الصحاح: هو نوع من الطَّرْفاء.
    والأَثْل: أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء.
    وفي الحديث: أَن منبر رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، كان من أَثْل
    الغابة، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة، قال
    أَبو حنيفة: قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل
    الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر، وورقُه هَدَبٌ
    طُوَال دُقَاق وليس له شوك، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان، وله ثمرة حمراء
    كأَنها أُبْنَة، يعني عُقْدة الرِّشاء، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر
    وتُمور؛ قال طُرَيح:
    ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه،
    يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها
    وجمعه أَثَلاث. وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ: لكِنْ بالأَثَلات
    لَحْمٌ لا يُظَلِّل؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة؛
    قال: ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا
    تم قَوامها واستوى خَلْقها بها؛ قال كُثَيِّر:
    وإِنْ هِيَ قامت، فما أَثْلَةٌ
    بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا،
    بأَحْسَنَ منها، وإِن أَدْبَرَتْ
    فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا
    الأَرْخُ والإِرْخُ: الفَتيُّ من البَقَر. والأُثَيْل: مَنْبِتُ
    الأَراك.وأُثَيْل، مصغَّر: موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب
    عليه السلام.
    وأُثال، بالضم: اسم جبل، وبه سمي الرجل أُثالاً. وأُثالة: اسم. وأَثْلة
    والأَثِيل: موضعان؛ وكذلك الأُثَيْلة. وأُثال: بالقَصِيم من بلاد بني
    أَسد؛ قال:
    قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا، وتَرَبَّعَتْ
    بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع
    وذو المأْثول: وادٍ، قال كُثَيِّر عَزَّة:
    فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ،
    بِذِي المأْثولِ، مُجْمِعَةَ التَّوالي

    هي دعوة مني لمحبي القصائد الفصحى والمقصرين أمثالي للنهل من البحر الزاخر لنتذوق العذب ونتعرف على مفردات لم نتذوق جماليتها ول( لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية)
    طالبة الرضا والشفاعة
    يتيمتكم بالحسين اهتديت
    وفي أمان الله

  • #2
    كل الشكر لك اختي العزيزة
    على هذا التوضيح الوافي
    جزيتي خيرا
    حقا ان الكلمة عندما نعيها-نفهم معناها-(وخاصة الفصحى منها) لها لذة
    وفيها جمالية

    sigpic

    تعليق


    • #3
      بالحسين أهتديت .. اختي الكريمة
      الحقيقة أقف متحرما ومقدرا جدا لأنكم تقرأون بهذا الشكل
      وترجعون للمصادر من اجل معرفة ما يكون وكيف تكونت لغتنا العربية
      فهذه الورقة التي تفضلتم بها، هي بحث من اجل المعرفة
      رائع جدا .. تقديري واحترامي ودعائي الدائم لكم

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

        السلام عليك يا مولاي يا أبا عبدالله ورحمة الله وبركاته
        السلام عليك يا مولاي يا أبا عبدالله ورحمة الله وبركاته
        الإستاذ العتابي
        شكراً لحضورك دروسي وفقك الله وحرسك بعينه التي لا تنام
        هي صفحة لننهل منها وتعطينا دفعة إلى الإمام
        طالبة الرضا والشفاعة
        يتيمتكم بالحسين اهتديت
        وفي أمان الله

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
          السلام عليك يا مولاي يا أبا عبدالله ورحمة الله وبركاته
          السلام عليك يا مولاي يا أبا عبدالله ورحمة الله وبركاته
          الأخت الفاضلة أنين زينب
          شكراً لجمال حروفك ..وفقكِ الله وحرسكِ بعينه التي لا تنام
          واجبنا تجاه لغتنا الأم يجب إداه
          طالبة الرضا والشفاعة
          يتيمتكم بالحسين اهتديت

          وفي أمان الله

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X