إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا نصوم رمضان؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا نصوم رمضان؟؟

    لماذا نصوم رمضان ؟


    اقترب شهر رمضان ذلك الشهر العظيمذلك الشهر الذي فيه من الخير ما فيه فدعونا الآن نعرف ونتسائل لماذا نصوم رمضان ؟ .


    أصوم رمضان لأن كل الناس تصومه .


    أصوم رمضان لأني تربيتعلى هذا .


    أصوم رمضان لأنه شهر الصيام .


    أصوم رمضان لأنيتعودت على صيامه .


    ما رأيك في مثل هذه الإجابات ؟ أتعلم أن هذه النواياالتي قد ذكرتها تحرمك من أجر عظيم ؟ وقد تحرمك من أجر صيام رمضان ؟ لأن النية أخيالكريم قد ترفع من عملك وتؤجر عليه أجرا عظيما وقد تحط من عملك مهما بلغ حتى يكونلا قيمة له عند الله ولا وزن فمثلا لو جئت لتنام فلم تفكر لماذا تنام فنمت فلا أجرلك في شيء ولكنك إن نمت ونويت أنك تنام حتى تقوى على قيام الليل أو عبادة الله فإنكستؤجر على نومك هذا ، ولو جئت لتأكل فنويت أنك تأكل حتى تقوى على طاعة الله وعبادتهوالذهاب للمسجد وما إلى ذلك أجرت على أكلك هذا ولذا اقرأ حديث النبي صلى الله عليهآله وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى اللهورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجهافهجرته إلى ما هاجر إليه ) فبدون النية قد لا تؤجر على عملك الصالح مهما كان عظيما .


    في هذه المقالة لا أنبهك فقط للنية في صيام رمضان ولكني أيضا أنبهكلأمر آخر وهو النوايا المتعددة ، فالنوايا المتعددة فيها أجور متعددة أيضا فلا يكفيأن تنوي نية واحدة لصيام رمضان وأمامك عدة نوايا ليزيد الأجر إن شاء الله .


    ولنبدأ بالإجابة على السؤال الذي قد طرحناه آنفا وهو لماذا نصوم رمضان؟ .


    النية الأولى :


    قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنقَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } (183) سورة البقرة ، كتب عليكم أي أن الله قدفرض علينا الصيام ولذا نصوم رمضان طاعة لله عز وجل وأيضا حتى تريد تقوى الله فيقلوبنا حيث قال ربنا لعلكم تتقون .


    النية الثانية :


    قال رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم ( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلىسبعمائة ضعف قال الله تعالى إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ، يدع شهوته وطعامه منأجلي ، للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عندالله من ريح المسك والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابهأحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ) .


    إذن أجر الصائم متروك لله عز وجلوهو من يعطيك أجرك فلماذا لا تصوم لتأخذ أجرا عظيما من الله عز وجل وتنوي هذا ؟ .


    النية الثالثة :


    من الحديث السابق الصيام جنة ومعنى جنةأي حماية من النار ودل على ذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( الصيامجنة وحصن حصين من النار ) ، فلماذا لا تصوم بنية أن تحمي نفسك من النار ؟ .


    النية الرابعة :


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يقول الصيام أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهارفشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان ) .


    فيمكنك أن تصوم بنية أن يشفع لك صيامك هذا يوم القيامة إن شاء الله .


    النية الخامسة :


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا ) .


    فتخيلأن صيام اليوم الواحد لله يبعدك عن النار 70 سنة فما بالك بثلاثين يوما ؟ فلك أنتنوي بصيامك هذه النية .


    النية السادسة :


    قال رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم ( من قال لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ومن صام يوماابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بهادخل الجنة ) . فلماذا لا تنوي دخول الجنة بصيامك هذا ؟ .


    النية السابعة :


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من أنفق زوجين من شيء منالأشياء في سبيل الله دعي من أبواب الجنة واللجنة أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعيمن باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعيمن باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان )
    فلماذا لا تنوي أنتكون من أهل الصيام ؟ فتصوم رمضان كما ينبغي أن يكون الصيام وتصوم بعد رمضان أيضاحتى تكون حقا من أهل الصيام ؟ .


    النية الثامنة :


    قال رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم ، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدممن ذنبه ) .


    فما رأيك أن تصوم رمضان مؤمنا بأنه فرض ومحتسبا على اللهأجرك وحتى يغفر الله لك ما فعلته من ذنوبك الفائتة كلها ؟ .


    النيةالتاسعة :


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( إن لله عند كل فطرعتقاء وذلك في كل ليلة ) فما رأيك أن تنوي أن يعتقك الله بصيامك هذا عند كل فطر ؟ .


    النية العاشرة :


    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها أعدها الله تعالى لمنأطعم الطعام وألان الكلام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام ) فما يمنعك أخيالكريم من أن تنوي بصيامك أن تكون من هؤلاء ؟ .




    أقول قولي هذاواستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله
    وبركاته


  • #2
    السلام عليكم
    الموضوع جميل مشكورين

    تعليق


    • #3
      مشكور على الموضوع الجميل
      رمضان كريم

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X