إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تنظمي وقتك في رمضان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تنظمي وقتك في رمضان

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

    اللَّهُمَّصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْوالعَنْ أعْدَاءَهُمْ

    السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته



    واسعد الله اوقاتكم ونحن على اعتاب شهر رمضان المبارك اعادهالله تعالى عليكم بالخير والبركات





    فياحبذا أخواتي لو ننظم وقتنا قليلا فالضغط الاكبر يقع على الزوجة بالذات.

    وذلكليتسنى لنا القيام بمهامنا ومسؤولياتنا في البيت وخارجه وكذلك ممارسة اعمالناالعبادية براحة تامة... ببركات الله تعالى ان شاء الله

    فالأم العاملة وغيرالعاملة في رمضان لديها مشكلات كثيرة منها تغير مواعيد العمل ومواعيد اصطحابواستلام الأبناء من المدارس ومواعيد الاستيقاظ والنوم؛ كل شيء في رمضانمختلف.

    ثقي أنك لو أنفقت بعض الوقت في بداية رمضان في وضع نظام وقواعد لكلشيء في البيت وفي حياة الأولاد، وقمت بإعداد بعض التجهيزات والترتيبات في مطبخكوبيتك في بداية الشهر الكريم، فإنك -إن شاء الله- ستحسنين الاستفادة منه؛ لأنالمشكلة الأساسية التي تواجه الأم العاملة في شهر رمضان هي ضيق الوقت.

    تعاليمعنا في بداية رمضان نحاول تنظيم بيوتنا:

    أولاً: مع الأولاد

    لتكن لكجلسة مع أولادك في بداية رمضان - ويفضل أن يحضرها الوالد - وحدثيهم عن فضل الشهرالكريم وأبواب الجنة المفتوحة، وأنه فرصة لكل واحد أن يزيد حسناته ويتقرب إلى الله،وانزلي لمستواهم في التفكير، وحدثيهم بما يفهمونه هم عن حب الله سبحانه وتعالىواعمال اهل البيت في هذا الشهر الفضيل.

    عودي اولادك على الصيام بالتدريج قبلسن التكليف حتى اذا وصلوا لسن التكليف كان من السهل عليهم الصيام ان شاءالله.

    ضعي معهم نظاما لليوم وقواعد للاستفادة من الوقت كله، مثلا صممي معهمجدولا للأعمال اليومية المطلوب أداؤها من مذاكرة وأداء واجبات ونظميها حسب المواعيدالجديدة في رمضان.

    حددي للعبادات التي تريدين تعويدهم عليها أوقاتا محددة فيالجدول مثل الصلاة في وقتها، وقراءة القرآن والأدعية والصلاة في المسجد - ان امكن - وعدم التشاجر أو التلفظ بألفاظ سيئة... وهكذا، وفي نهاية كل يوم نرى كل واحد منا كمأخذ من الثواب اليوم.

    قولي لهم بأنك أنت أيضا تريدين الاستفادة من رمضان؛لذلك مطلوب منهم مساعدتك في أعمال المنزل حتى تأخذي ثواب رمضان أنت أيضا، وحددي لكلمنهم أعمالا واضحة يستطيع أداءها، وأهمها تنظيم غرفهم وملابسهم وكتبهم وكل مايخصهم.

    إذا كانوا صغارا لا تنسي أن تشركيهم معك في العبادات ليعتادوا عليهامثل الصلاة معك والجلوس بجانبك عند قراءة القرآن والدعاء.

    إذا كانوا كباراحاولي تعويدهم الصلاة في المسجد إن أمكن ، ولا تنسي ان في شهر رمضان مناسبات عظيمةتخص اهل البيت سلام الله عليهم مثل ولادة سبط رسول الله المجتبى ووفاة اميرالمؤمنين عليهما صلوات الله وسلامه لذلك احرصي ان تحدثيهم بنبذة عن كل معصوموالمناسبة الخاصة به واصطحبيهم معك الى الموالد والمآتم ليرسخ حب اهل البيت فينفوسهم.

    أشركي والدهم معك في ذلك، واجعلي له مسؤوليات محددة مثل متابعةمذاكرتهم وقراءة القرآن والأدعية والقيام بما تيسر من اعمال رمضان الخاصة وسترين كمسيشعر الاطفال بلذة العبادة عندما تكون جماعية وسيكون ذلك حافز ومشجعلهم.

    التليفزيون في رمضان من أكثر الأشياء التي تضيع وقت الأولاد والأسرةكلها؛ لذلك مهم جدا تحديد واختيار برامج مناسبة لهم يتابعها الأطفال وفيما عدا ذلكيغلق التليفزيون، وارفعي في بيتك شعار "رمضان شهر العبادة".

    نظمي لهم مواعيدنومهم حسب مواعيد مدارسهم وطاقتهم للاستيقاظ للسحور بنشاط مع التعويد على اداء صلاةالفجر ولا تتركي الأمر عشوائيا.

    ثانياً: في مطبخك وبيتك

    حاولي تحديدوقت معين لإنجاز أعمال المطبخ، وذلك حتى لا تظلي طوال اليوم أسيرةمطبخك.

    حاولي قبل بداية رمضان تجهيز مجموعة من الخضراوات مثل البازلاءوالفاصولياء والسبانخ والقلقاس وغيرها منظفة جاهزة، ومقسمة في أكياس في المجمد (الفريزر).

    شراء كمية كبيرة من طماطم (بندورة) تغسل وتقطع وتضرب في الخلاط،ثم تصفى وتقسم على أكياس.. كل منها يكفي وجبة ثم تحفظ في الفريزر.

    يحفظالبصل والثوم بعد تقشيره وفرمه في أكياس في الفريزر. وللحفاظ على الفريزر منالرائحة يتم تغليف مجموعة الأكياس الصغيرة بالورق الأبيض الخاصبالمطبخ.

    اشتري كمية كافية من الدجاج نظفيها واغسليها وقطعيها حسب حاجتكوضعيها في اكياس بالفريزر، وأيضا اللحوم قسميها في اكياس هذا خاص بالشوربات وهذاللحشوات وهذا للسلق ... الخ

    وكذا الاسماك والربيان وغيرها سيوفر عليكِ ذلكالكثير من الوقت

    لا تقولي لا يوجد وقت لكل ذلك؛ فاليوم الذي ستقضينه فيالتحضير سيوفر لك الوقت والجهد طوال الشهر، وإذا كانت ثلاجتك صغيرة فجهزي كمياتصغيرة وكرري ذلك كل أسبوع أو 10 أيام.

    يمكنك تجهيز كل التمر الذي ستحتاجينهللإفطار خلال الشهر، بشقه وإخراج النوى وحفظه - إذا كان مغسولا في أكياس في الثلاجةأو حفظه خارج الثلاجة إذا كان بدون غسيل- فسيوفر لك كثيرا من الوقتيوميًّا.

    حضري كمية من الشراب السكري -القطر- وضعيها في زجاجة كبيرة لتكونجاهزة فلا تضطري لإعداده في كل مرة تصنعين فيها الكنافة أو القطائف أو غيرها منالحلويات.

    احشي كمية من القطائف وضعيها في الفريزر لتخفف عنك الوقتوالجهد.

    حضري كمية من المكسرات والزبيب وجوز الهند والسكر والقرفة مخلوطةجاهزة في برطمان لحشو الحلويات سريعا.

    جهزي المعجنات السريعة مثل السمبوسكولفائف الجبن والخضر (سبرينج رولز) والكبة المحشوة لتخرجيها من الفريزر جاهزة وتقلىمباشرة.

    إذا كنت تعملين وليس عندك وقت فيمكنك الاستعانة بخادمة تأتي لك يوماواحدا فقط تساعدك في تجهيز كل هذه الأشياء، وتوفرين وقتك وجهدك باقيالشهر.

    حاولي الاستفادة من وقت وجودك في المطبخ بالاستماع إلى أشرطة قرآن أوأدعية أو دروس دينية أو الإكثار من الذكر والدعاء.

    احرصي أن يكون مطبخك قبلالإفطار نظيفا ومرتبا ولا تراكمي عليكِ الاواني المتسخة حتى لا يكون لديك بعدالإفطار عمل كثير في المطبخ.

    حاولي الاستعانة بالأولاد في تنظيف وترتيبالبيت، فلو تعاونتم جميعا فسينتهي العمل سريعا وسيعتاد الأولاد معاونتك وسيحافظونعلى ما نظفوه بأنفسهم.

    ثالثا: مع نفسك ووقتك

    تذكري أنك أنت أيضاتحتاجين إلى تنظيم وقتك للاستفادة من النفحة الروحية في رمضان، فلا تضيعي حق نفسكفي الصلاة والقرآن والذكر والدعاء واحياء ليالي القدر.

    إعداد جدول بمواعيدالبرامج التليفزيونية المفيدة التي ترغبين في مشاهدتها خلال شهر رمضان لتتمكني منمتابعتها ، والحمدلله اصبح لدينا الكثير من القنوات الخاصة بالشيعة مثل الانواروالفرات وغيرها التي تعرض الادعية والمحاضرات الدينية على مدار اليوم فيمكنك فتحالقناة بصوت عالى اثناء قيامك بمهامك المنزلية.

    حاولي أن تعدي الولائم فيعطلة نهاية الأسبوع حتى لا تُستهلكي وأن تعديها بنية إفطار صائم فتأخذي ثوابها حتىلو كانت الولائم هي لأسرتك من إخوة وأعمام و...الخ

    حاولي اقتصاد بعض الطعامللفقراء لتأخذي أجر إفطار الصائم ، ولا بأس بإدخال طبق للجيران لتسعدي الجيرانوتكسبي الاجر.

    أكثري من الدعاء لأولادك وزوجك ونفسك وأسرتك ولا تنسي جاركوارحامك.

    أوجدي أوقاتا لعبادة مشتركة تؤديها مع زوجك مثل قراءة القرآن أوالدعاء أو الصلاة معا أو القراءة في كتاب، ويمكن أن يشارككم الأولاد حتى تملأالبركة بيتك، كما يمكن الذهاب الى مجالس الذكر كالحسينيات ليعم الاجر والفائدة، ومااروعها من لحظات روحانية عند احياء ليالي القدر المباركة جماعيا في المساجد اوالحسينيات.


    وأخيرا أدعو الله تعالى أن تعم البركة والخير والإيمانبيوتنا جميعا في رمضان وبعد رمضان وان يتقبل طاعتنا جميعا آمين ربالعالمين.

    وكل عام وانتم بخير

    نسالكم الدعاء
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X