بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وال محمد
من عجائب الكيل بمكيالين عند اهل السنة هو
نرى ان عثمان يلتزم بوصية رسول الله في السلموتضرب امرأته وتشتم امامه وهو يقول ساصبر بامر من رسول الله صلوات الله عليه واله لكن عندما يكون الالتزام بوصية رسول الله صلوات
وسلامه عليه واله من قبل امير المؤمنين يكون جبن وتفريط والعياذ بالله
.. ثم تقدم سودان بن حمران بالسيف فمانعته نائلة فقطع أصابعها فولت فضرب عجيزتها بيده وقال : إنها لكبيرة العجيزة . وضرب عثمان فقتله ..
ابن كثير في البداية والنهاية ج 7/ ص 210
... وجاء سودان بن حمران ليضربه، فانكبت عليه زوجة عثمان نائلة، واتقت السيف بيدها، فتغمدها ونفح أصابعها. فأطن أصابع يدها، فغمز أوراكها، وقال: إنها لكبيرة العجيزة. وضرب عثمان فقتله،
الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 676، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 68.
كما ان الرسول صلوات الله عليه واله امر ابي ذر رضوان الله عليه بترك السيف ومحاربة المنافقين
بالتحمل والصبرعلى مايفعلون ومايلقاه من الاذى حفاظ منه على وحدة المسلمين
1 ـ أخرج الحاكم في " المستدرك " 3 : 343 من طريق صححه عن أبي ذر قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و آله : يا أبا ذر! كيف أنت إذا كنت في حثالة ؟ و شبك بين أصابعه ، قلت :
يا رسول الله! فما تأمرني ؟ قال : اصبر اصبر اصبر ، خالقوا الناس بأخلاقهم ، و خالفوهم في أعمالهم .
2 ـ أخرج أبو نعيم في الحلية 1 . 162 من طريق سلمة بن الأكوع عن أبي ذر رضي الله عنه قال : بينا أنا واقف مع رسول الله صلى الله عليه و آله فقال لي : يا أبا ذر! أنت رجل صالح و سيصيبك بلاء بعدي . قلت : في الله ؟ قال : في الله . قلت : مرحبا بأمر الله .
3 ـ أخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى 4 ص 166 ط ليدن من طريق أبي ذر قال : قال النبي صلى الله عليه و آله : يا أبا ذر! كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يستأثرون بالفئ ؟
قال : قلت : إذا والذي بعثك بالحق أضرب بسيفي حتى الحق به . فقال : أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ إصبر حتى تلقاني .
و في لفظ أحمد و أبي داود : كيف أنت و أئمة من بعدي تستأثرون بهذا الفئ ؟ قال : قلت : إذا والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي ثم أضرب به حتى ألقاك ؟ أو : الحق بك . قال : أ و لا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ تصبر حتى تلقاني و في لفظ : كيف أنت عند ولاة يستأثرون بهذا الفئ ؟ .
مسند أحمد 5 : 180 ، سنن أبي داود 2 : 282 ، لأحمد طريقان كلاهما صحيحان رجالهما كلهم ثقات ، و هم :
1 ـ يحيى بن آدم ، مجمع على ثقته من رجال الصحاح الست .
2 ـ زهير بن معاوية الكوفي ، متفق على ثقته من رجال الصحاح الست .
3 ـ يحيى بن أبي بكير الكوفي مجمع على ثقته من رجال الصحاح الست .
4 ـ مطرف بن طريف ، متفق على ثقته من رجال الصحاح الست .
5 ـ أبو الجهم سليمان بن الجهم الحارثي تابعي لا خلاف في ثقته .
6 ـ خالد بن وهبان ، تابعي ثقة .
4 ـ أخرج أحمد في المسند 5 : 178 من طريق أبي السليل في حديث عن أبي ذر عن رسول الله صلى الله عليه و آله قال : يا أبا ذر! كيف تصنع إن أخرجت من المدينة ؟ قال : قلت : إلى السعة و الدعة انطلق حتى أكون حمامة من حمام مكة . قال : كيف تصنع إن أخرجت من مكة ؟ قال : قلت : إلى السعة و الدعة إلى الشام و الأرض المقدسة . قال : و كيف تصنع إن أخرجت من الشام ؟ قال : إذا والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي قال :
أ و خير من ذلك ؟ قال : قلت : أ و خير من ذلك ؟ قال : تسمع و تطيع و إن كان عبدا حبشيا .
رجال الاسناد كلهم ثقات و هم :
1 ـ يزيد بن هارون بن وادي . مجمع على ثقته من رجال الصحيحين .
2 ـ كهمس بن الحسن البصري . ثقة من رجال الصحيحين .
3 ـ أبو السليل ضريب بن نقير البصري . ثقة من رجال مسلم و الصحاح الأربعة غير البخاري .
و في لفظ : كيف تصنع إذا خرجت منه ؟ أي المسجد النبوي . قال : آتي الشام .
قال : كيف تصنع إذا خرجت منها ؟ قال : أعود إليه أي المسجد . قال : كيف تصنع إذا خرجت منه ؟ قال : أضرب بسيفي . قال : أدلك على ما هو خير لك من ذلك و أقرب رشدا ؟ قال : تسمع و تطيع و تنساق لهم حيث ساقوك .
فتح الباري 3 : 213 ، عمدة القاري 4 : 291 .
اللهم صلِ على محمد وال محمد
من عجائب الكيل بمكيالين عند اهل السنة هو
نرى ان عثمان يلتزم بوصية رسول الله في السلموتضرب امرأته وتشتم امامه وهو يقول ساصبر بامر من رسول الله صلوات الله عليه واله لكن عندما يكون الالتزام بوصية رسول الله صلوات
وسلامه عليه واله من قبل امير المؤمنين يكون جبن وتفريط والعياذ بالله
سنن الترمذي - المناقب عن الرسول (ص) - في مناقب عثمان - رقم الحديث : ( 3644 )
- حدثنا : سفيان بن وكيع ، حدثنا : أبي ويحيى بن سعيد ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، حدثني : أبو سهلة قال : قال : عثمان يوم الدار أن رسول الله (ص) قد عهد إلي عهداً فأنا صابر عليه ، قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلاّ من حديث إسماعيل بن أبي خالد. الرابط:
.. ثم تقدم سودان بن حمران بالسيف فمانعته نائلة فقطع أصابعها فولت فضرب عجيزتها بيده وقال : إنها لكبيرة العجيزة . وضرب عثمان فقتله ..
ابن كثير في البداية والنهاية ج 7/ ص 210
... وجاء سودان بن حمران ليضربه، فانكبت عليه زوجة عثمان نائلة، واتقت السيف بيدها، فتغمدها ونفح أصابعها. فأطن أصابع يدها، فغمز أوراكها، وقال: إنها لكبيرة العجيزة. وضرب عثمان فقتله،
الطبري، تاريخ الأمم والملوك ج 2/ص 676، ابن الأثير، الكامل في التاريخ ج 3/ص 68.
كما ان الرسول صلوات الله عليه واله امر ابي ذر رضوان الله عليه بترك السيف ومحاربة المنافقين
بالتحمل والصبرعلى مايفعلون ومايلقاه من الاذى حفاظ منه على وحدة المسلمين
1 ـ أخرج الحاكم في " المستدرك " 3 : 343 من طريق صححه عن أبي ذر قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و آله : يا أبا ذر! كيف أنت إذا كنت في حثالة ؟ و شبك بين أصابعه ، قلت :
يا رسول الله! فما تأمرني ؟ قال : اصبر اصبر اصبر ، خالقوا الناس بأخلاقهم ، و خالفوهم في أعمالهم .
2 ـ أخرج أبو نعيم في الحلية 1 . 162 من طريق سلمة بن الأكوع عن أبي ذر رضي الله عنه قال : بينا أنا واقف مع رسول الله صلى الله عليه و آله فقال لي : يا أبا ذر! أنت رجل صالح و سيصيبك بلاء بعدي . قلت : في الله ؟ قال : في الله . قلت : مرحبا بأمر الله .
3 ـ أخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى 4 ص 166 ط ليدن من طريق أبي ذر قال : قال النبي صلى الله عليه و آله : يا أبا ذر! كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يستأثرون بالفئ ؟
قال : قلت : إذا والذي بعثك بالحق أضرب بسيفي حتى الحق به . فقال : أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ إصبر حتى تلقاني .
و في لفظ أحمد و أبي داود : كيف أنت و أئمة من بعدي تستأثرون بهذا الفئ ؟ قال : قلت : إذا والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي ثم أضرب به حتى ألقاك ؟ أو : الحق بك . قال : أ و لا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ تصبر حتى تلقاني و في لفظ : كيف أنت عند ولاة يستأثرون بهذا الفئ ؟ .
مسند أحمد 5 : 180 ، سنن أبي داود 2 : 282 ، لأحمد طريقان كلاهما صحيحان رجالهما كلهم ثقات ، و هم :
1 ـ يحيى بن آدم ، مجمع على ثقته من رجال الصحاح الست .
2 ـ زهير بن معاوية الكوفي ، متفق على ثقته من رجال الصحاح الست .
3 ـ يحيى بن أبي بكير الكوفي مجمع على ثقته من رجال الصحاح الست .
4 ـ مطرف بن طريف ، متفق على ثقته من رجال الصحاح الست .
5 ـ أبو الجهم سليمان بن الجهم الحارثي تابعي لا خلاف في ثقته .
6 ـ خالد بن وهبان ، تابعي ثقة .
4 ـ أخرج أحمد في المسند 5 : 178 من طريق أبي السليل في حديث عن أبي ذر عن رسول الله صلى الله عليه و آله قال : يا أبا ذر! كيف تصنع إن أخرجت من المدينة ؟ قال : قلت : إلى السعة و الدعة انطلق حتى أكون حمامة من حمام مكة . قال : كيف تصنع إن أخرجت من مكة ؟ قال : قلت : إلى السعة و الدعة إلى الشام و الأرض المقدسة . قال : و كيف تصنع إن أخرجت من الشام ؟ قال : إذا والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي قال :
أ و خير من ذلك ؟ قال : قلت : أ و خير من ذلك ؟ قال : تسمع و تطيع و إن كان عبدا حبشيا .
رجال الاسناد كلهم ثقات و هم :
1 ـ يزيد بن هارون بن وادي . مجمع على ثقته من رجال الصحيحين .
2 ـ كهمس بن الحسن البصري . ثقة من رجال الصحيحين .
3 ـ أبو السليل ضريب بن نقير البصري . ثقة من رجال مسلم و الصحاح الأربعة غير البخاري .
و في لفظ : كيف تصنع إذا خرجت منه ؟ أي المسجد النبوي . قال : آتي الشام .
قال : كيف تصنع إذا خرجت منها ؟ قال : أعود إليه أي المسجد . قال : كيف تصنع إذا خرجت منه ؟ قال : أضرب بسيفي . قال : أدلك على ما هو خير لك من ذلك و أقرب رشدا ؟ قال : تسمع و تطيع و تنساق لهم حيث ساقوك .
فتح الباري 3 : 213 ، عمدة القاري 4 : 291 .
تعليق