إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين سنه وعام؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين سنه وعام؟؟

    الفرق بين سنه وعام؟؟


    (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما)، (سورة العنكبوت) آية 14
    كان من الممكن أن يقول رب العزة : أنهم تسعمائة وخمسون سنه فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما؟ أن لفظ سنه تطلق على الأيام الشديدة الصعبة عندما قال ( تزرعون سبع سنين) سورة يوسف ايه47
    ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم ، قال (ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس)سورة يوسف أية 49
    وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء إلا خمسين عاما لذا من الأفضل أن نقول ..

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكم اخي الكفيل للاتفاته والمعلومات المفيدة
    واضيف وانقل لكم

    وردت في القرآن الكريم كلمة السنة والعام ، فما الفرق بينهما ؟ وهل هما مترادفتان تدلان على نفس المعنى، أم أن هنالك فرقاً في الدلالة ؟
    نظرت في بعض الآيات التي ذُكرت فيها
    «السنة» إن على سبيل الإفراد ، أو على سيبل الجمع ، مع الانتباه إلى الكلمة التي تأتي بعدها .

    وهذه بعض الآيات على سبيل المثال ، قال تعالى :
    ـ «فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض»المائدة : 26 .
    ـ
    «وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون»الحج : 47 .
    ـ
    «حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة» الأحقاف : 15 .
    ـ
    «فلبث في السجن بضع سنين»يوسف : 42 .
    ـ
    «ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين»الأعراف : 130 .
    أما بالنسبة لأهل الكهف فقد قال تعالى :
    «ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً»الكهف : 25 .

    أما الآيات التي فيها لفظ «العام» فقوله تعالى :
    ـ «فأماته الله مئة عام»البقرة : 259 .
    ـ
    «ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يُغاث الناس»يوسف : 49 .
    ـ
    «وفصاله في عامين»لقمان : 14 .
    ـ
    «فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً»العنكبوت : 14 .
    -
    «فلا يقربوا المسجد بعد عامهم هذا»التوبة : 28 .
    هذه بعض الآيات التي تتحدث عن السنة والعام ، فما الفرق بينهما ؟

    بعد البحث والتدقيق تبين ما يلي :
    1- السنة والعام كلاهما مفردات زمنية ، وكلاهما متماثلان من حيث الشهور ومن حيث الأيام
    «اثنا عشر شهراً».
    2- العام ثلاثمائة وستون يوماً والسنة كذلك ، لكن السنة في اللغة القرآنية تذكر للاثني عشر شهراً ، وللثلاثمائة وستين يوماً التي فيها معاناة . ومثال ذلك : إذا مرّ عليك اثنا عشر شهراً عشت فيها معاناة ، سواء أكانت معاناة خير أو شر، فستقول : مرّت عليّ سنة ، أما إذا مرّ عليك اثنا عشر شهراً لم تعاني فيها وكنت في رخاء ، سواء أكان هذا الرخاء مشروعاً أم غير مشروع ، فستقول : مرّ عليّ عام . ودليلنا على ذلك الآيات التي ذكرناها ، فالله عز وجل قال :
    «أربعين سنة يتيهون في الأرض» أي يعانون فيها من التيه .
    وحين قال :
    «كألف سنة مما تعدون» مما تعدون السنة بعد السنة ، مما تعدون أنتم لا مما لا تعدون ، ولو كان مما لا نعد لقال كألف عام مما لا تعدون .
    وفي قوله :
    «حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة» فهو في كل سنة هو يتعلم ويعاني .
    وقال أيضاً :
    «ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين» لأنها كانت شداد صعاب .
    وقال :
    «ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين» لأنهم لم يكونوا ميتين ، وقد شعروا بهذه السنين ، فقد كان الله يقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وطالت أظافرهم وطالت شعورهم ، فهم في معاناة لأنهم نائمون ولم يكونوا بميتين . لكن عندما مات الإنسان قال عنه : «فأماته الله مئة عام ثم بعثه» ولم يقل مئة سنة ، لأن الموت فيه رخاء وليس فيه معاناة ، فالعام : لا تشعر به ، وفيه رخاء سلبي أو إيجابي .
    وقال :
    «ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث» لأن فيه رخاء ، والغيث رخاء .
    وقال:
    «وفصاله في عامين» وهما يمكن أن يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده : لِمَ لمْ يقل وفصاله في سنتين باعتبار أن الإرضاع فيه معاناة ؟ أما الجواب فهو : أن المرأة ترضع لكنها في حالة سرور ، وكأن الله يقول للمرأة أرضعي ولدك عامين ، لأن الإرضاع لمصلحتكما وأنتما في حالة سرور ، فالطفل الرضيع يُسرّ والأم المرضع تُسرّ أيضاً ، وهذه دعوة مُبطنة للإرضاع الطبيعي .
    وقال :
    «فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً» ألف سنة : فيها معاناة ، خمسون عاماً : لم يكن يدعوهم فليس هناك معاناة ، فسيدنا نوح لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً، خمسون عاماً لم يكن يدعو ، بينما في الفترات التي كان يدعو فيها كان في معاناة: «وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكباراً» فقد كان يلقَ منهم العَنَت الكبير، وكان يدعوهم ليلاً ونهاراً ، لذلك كانت مدة لبثه في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً .
    3- لو نظرنا إلى القرآن الكريم لرأينا أن
    «السنة» وردت تسع عشرة مرة ، سبع مرات مفردة ، واثنا عشرة مرة مجموعة ، أما العام فقد ورد مفرداً فقط سبع مرات ولم يرد مجموعاً ، فكلمة أعوام غير موجودة في القرآن .
    والسرّ في ذلك أن القرآن يحث الإنسان من أجل أن لا يكثر من اللامعاناة ، الرخاء ، فالذي لا يعمل لن يذوق طعم الراحة . ولم يذكر الله الأعوام بالجمع حتى لا تكثّر عليك من أعوام السرور .


    تستطيع ان تقول : (عام الفيل)و (عام الحزن)و (عام الوفود)و (عام فتح مكة).
    لكنك لا تستطيع ان تقول: (سنة الفيل )و لا (سنة الحزن)و لا (سنة الوفود )و لا (سنة فتح مكة).

    2-تستطيع أن تقول سنة 2008ميلاديا و 1429 هجريا و لا تستطيع ان تقول عام 2008 او عام 1429 .
    ....ستقول لى : (لا ، بل استطيع)، ساقول لك : ( إن ذلك من الاخطاء الشائعة و التي يقع فيها المثقفون قبل العوام ! و الصواب : انك اذا ذكرت السنة و حددتها(ذكرت الرقم) ، فانك لا بد ان تقول : (سنة) ، و لا يجوز ان تقول: (عام) ، و انظر في كتب التاريخ الاسلامى كلها و أتحداك ان تجد فيها (عام كذا بذكر الرقم ) ، لأن عام لا يستخدم الا في تاريخ الاحداث
    وانقل لكم بعض اقوال العلماء

    قال العلماء : إن كلمة (سنة)لا تاتى إلا في الشدة و الجدب ، بدليل قول العرب عندما يريدون وصف الشدة في بلد ما بقولهم : (أصابت البلدة سنة) ، أى : جدب و شدة ، و استدلوا أيضا بقوله تعالى: (و لقد اخذنا آل فرعون بالسنين ) ، أى : بالشدة و الجدب ، بدليل قوله تعالى بعدها مباشرة : (و نقص من الثمرات)..


    ( او كالذي مر على قريه وهي خاويه على عروشها قال انى يحيي هذه الله بعد موتها فاماته الله مئه عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم قال بل لبثت مئه عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك ايه للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شيء قدير )

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


      الأخ القدير الكافل..
      بارك الله بك على ما أفدتنا به من علوم القرآن.. جعلك الله من المتبصرين..
      كما وأشكر الأخ القدير كربلاء على رفدنا بهذه المعلومات والتي جعلت الموضوع أكثر وضوحاً..

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X