في جحدم وكتب له كتابا
وفدت مع جدي حذيم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح على رأسي وقال بارك الله فيك قال الراوي عنه فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالرجل الوارم وجهه أو الشاة الوارم ضرعها فيقول بسم الله على موضع كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمسحه فيذهب الورم
الراوي: حنظلة بن حذيم المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 434
خلاصة حكم المحدث: [رجاله] ثقات
سأل النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف ، وتزوج امرأة من الأنصار : ( كم أصدقتها ) . قال : وزن نواة من ذهب . وعن حميد : سمعت أنسا قال : لما قدموا المدينة ، نزل المهاجرون على الأنصار ، فنزل عبد الرحمن بن عوف على سعد بن الربيع ، فقال : أقاسمك مالي ، وأنزل لك عن إحدى امرأتي ، قال : بارك الله لك في أهلك مالك ، فخرج إلى السوق فباع واشترى فأصاب شيئا من أقط وسمن ، فتزوج ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أولم ولو بشاة ) .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5167
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
رأى النبي صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة ، فقال : ( مهيم ، أو مه ) . قال : قال : تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، فقال : ( بارك الله لك ، أولم ولو بشاة ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6386
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
سقطت قلادة لي بالبيداء ، ونحن داخلون المدينة ، فأناخ النبي صلى الله عليه وسلم ونزل ، فثنى رأسه في حجري راقدا ، أقبل أبو بكر فلكزني لكزة شديدة . وقال : حبست الناس في قلادة ، فبي الموت لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد أوجعني ، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ، وحضرت الصبح ، فالتمس الماء فلم يوجد ، فنزلت : { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة } . الآية . فقال أسيد بن حضير : لقد بارك الله للناس فيكم يا آل أبي بكر ، ما أنتم إلا بركة لهم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4608
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ إنسانا ، إذا تزوج ، قال : بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما بخير الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 289
خلاصة حكم المحدث: صحيح
حديث لا بارك الله له ، ولا في إبله فبلغ ذلك الرجل ، فجاء بناقة فذكر من جمالها وحسنها ، وقال : أتوب إلى الله وإلى نبيه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك فيه وفي إبله الراوي: وائل بن حجر المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 6/28
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بارك الله لأمتي في بكورها
الراوي: صخر الغامدي المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/173
خلاصة حكم المحدث: [له] طرق كثيرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف منه حين غزا حنينا ثلاثين أو أربعين ألفا قضاها إياه ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الوفاء والحمد
الراوي: عبدالله بن ربيعة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/28
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
دفع إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا لأشتري له شاة فاشتريت له شاتين فبعت إحداهما بدينار وجئت بالشاة والدينار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ما كان من أمره فقال له بارك الله لك في صفقة يمينك فكان يخرج بعد ذلك إلى كناسة الكوفة فيربح الربح العظيم فكان من أكثر أهل الكوفة مالا الراوي: عروة بن أبي الجعد البارقي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 5/129
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الدنيا حلوة خضرة ، فمن أخذها بحقها بارك الله له فيها ، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة الراوي: عمرة بنت الحارث المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/151
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان أي إذا تزوج قال بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 356
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
رأيت مولاي السائب بن يزيد لحيته بيضاء ورأسه أسود فقلت يا مولاي ما لرأسك لا يبيض قال لا يبيض رأسي أبدا وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضى وأنا غلام ألعب مع الغلمان فسلم وأنا فيهم فرددت عليه السلام من بين الغلمان فدعاني فقال لي ما اسمك فقلت السائب بن يزيد ابن أخت النمر فوضع يده على رأسي وقال بارك الله فيك فلا يبيض موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبدا
الراوي: عطاء مولى السائب بن يزيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/412
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
139 - أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لولدها زينب بن ثعلبة : بارك الله فيك يا غلام وبارك لأمك فيك
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 4/454
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
أنه صلى الله تعالى عليه وسلم دفع دينارا لعروة البارقي ليشتري به شاة فاشترى به شاتين وباع إحداهما بدينار وجاء بشاة ودينار فقال : بارك الله في صفقة يمينك الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 2/51
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
جاءت أم سليم إلى أبي أنس فقالت جئت اليوم بما تكره فقال لا تزالين تجيئين بما أكره من عند هذا الأعرابي قالت كان أعرابيا اصطفاه الله واختاره وجعله نبيا قال ما الذي جئت به قال حرمت الخمر قال هذا فراق بيني وبينك فمات مشركا وجاء أبو طلحة إلى أم سليم قالت لم أكن أتزوجك وأنت مشرك قال لا والله ما هذا دهرك قالت فما دهري قال دهرك في الصفراء والبيضاء قالت فإني أشهدك وأشهد نبي الله صلى الله عليه وسلم أنك إن أسلمت فقد رضيت بالإسلام منك قال فمن لي بهذا قالت يا أنس قم فانطلق مع عمك فقام فوضع يده على عاتقي فانطلقنا حتى إذا كنا قريبا من نبي الله صلى الله عليه وسلم فسمع كلامنا فقال هذا أبو طلحة بين عينيه عزة الإسلام فسلم على نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام فولدت له غلاما ثم إن الغلام درج وأعجب به أبوه فقبضه الله تبارك وتعالى فجاء أبو طلحة فقال ما فعل ابني يا أم سليم قالت خير ما كان فقالت ألا تتغدى قد أخرت غداءك اليوم قالت فقدمت إليه غداءه فقلت يا أبا طلحة عارية استعارها قوم وكانت العارية عندهم ما قضى الله وإن أهل العارية أرسلوا إلى عاريتهم فقبضوها ألهم أن يجزعوا قال لا قالت فإن ابنك قد فارق الدنيا قال فأين هو قالت ها هو ذا في المخدع فدخل فكشف عنه واسترجع فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه بقول أم سليم فقال والذي بعثني بالحق لقد قذف الله تبارك وتعالى في رحمها ذكرا لصبرها على ولدها قال فوضعته فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم اذهب يا أنس إلى أمك فقل لها إذا قطعت سرار ابنك فلا تذيقيه شيئا حتى ترسلي به إلي قال فوضعته على ذراعي حتى أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعته بين يديه فقال ائتني بثلاث تمرات عجوة قال فجئت بهن فقذف نواهن ثم قذفه في فيه فلاكه ثم فتح فا الغلام فجعله في فيه فجعل يتلمظ فقال أنصاري يحب التمر فقال اذهب إلى أمك فقل بارك الله لك فيه وجعله برا تقيا الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/264
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة
شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إملاك رجل من أصحابه فقال على الخير والبركة والألفة والطائر الميمون والسعة في الرزق بارك الله لكم دففوا على رأسه فجيء بدف فضرب به فأقبلت الأطباق عليها فاكهة وسكر فنثر عليه وكف الناس أيديهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لكم لا تنتهبون قالوا يا رسول الله أو لم تنه عن النهبة قال إنما نهيتكم عن نهبة العساكر فأما العرسات فلا فحادثهم وحادثوه الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/59
خلاصة حكم المحدث: فيه حازم مولى بني هاشم عن لمازة ولم أجد من ترجمهما وبقية رجاله ثقات
أن جده حنيفة قال لحذيم اجمع لي بني فإني أريد أن أوصي فجمعهم فقال إن أول ما أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل الني نسميها المطيبة فقال حذيم يا أبت إني سمعت بنيك يقولون إنا نقر بهذا عين أبينا فإذا مات رجعنا فيه قال فبيني وبينكم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حذيم رضينا فارتفع حذيم وحنيفة وحنظلة معهم غلام وهو رديف لحذيم فلما أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما رفعك يا أبا حذيم قال هذا وضرب بيده على فخذ حذيم فقال إني خشيت أن يفجأني الكبر أو الموت فأردت أن أوصي وإني قلت إن أول ما أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل التي كنا نسميها في الجاهلية المطيبة فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأينا الغضب في وجهه وكان قاعدا فجثا على ركبتيه وقال لا لا لا الصدقة خمس وإلا فعشر وإلا فخمس عشرة وإلا فعشرون وإلا فخمس وعشرون وإلا فثلاثون وإلا فخمس وثلاثون فإن كثرت فأربعون قال فودعوه جلا عصا وهو يضرب حبلا فقال النبي صلى الله عليه وسلم عظمت هذه هراوة يتيم قال حنظلة فدنا أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن ليتيمي بنين ذوي لحى ودون ذلك وإن ذا أصغرهم فادع الله تبارك وتعالى له فمسح رأسه وقال بارك الله فيك أو بورك فيك قال ذيال فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالإنسان الوارم وجهه أو بالبهيمة الوارمة الضرع فيتفل على يده ويقول بسم الله ويضع يده ويقول على موضع كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمسحه عليه قال فيذهب الورم
الراوي: حنظلة بن حذيم المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/213
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى رجل يستمنحه في ناقة له فأبى فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فبعثه إلى رجل آخر ليستحمله بناقة فبعث إليه بناقة فجاء بها نقادة يقودها فلما نظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بارك الله فيها وفيمن بعث بها قال نقادة: يا رسول الله وفيمن جاء بها قال: وفيمن جاء بها قال: فقدمت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلبت فدرت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم أكثر مال فلان وولده المانع الأول وقال لصاحب الناقة: اللهم اجعل رزق فلان يوما بيوم الراوي: نقادة الأسدي المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/439
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
من تصدق بصدقة فله مثلها في الجنة فقال أبو الدحداح : إن تصدقت بحديقتي فلي مثلها في الجنة ؟ قال : نعم قال : وأم الدحداح معي ؟ قال : نعم ، قال : والصبية ؟ قال : نعم وكان له حديقتان ، فتصدق بأفضلهما واسمها الجنينة ، فضاعف الله صدقته ألفي ألف ضعف فذلك قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة } فرجع أبو الدحداح إلى حديقته فوجد أم الدحداح والصبية في الحديقة التي جعلها صدقة فقام على باب الحديقة ، وتحرج أن يدخلها قال : يا أم الدحداح قالت : لبيك يا أبا الدحداح ، قال : إني قد جعلت حديقتي هذه صدقة ، واشترطت مثلها في الجنة وأم الدحداح معي والصبية معي ، فقالت : بارك الله في ما اشتريت ، فخرجوا منها ، وسلم الحديقة للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كم من نخلة تدلي عذوقها لأبي الدحداح لو اجتمع على عذق فيها أهل منى أن يقلوه ما أقلوه الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: العجاب - الصفحة أو الرقم: 1/603
خلاصة حكم المحدث: [صححه]
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خيرالراوي: أبو هريرة المحدث: العيني - المصدر: العلم الهيب - الصفحة أو الرقم: 499
خلاصة حكم المحدث: أسانيده صحيحة
عن عطاء مولى السائب بن يزيد قال رأيت مولاي السائب بن يزيد لحيته بيضاء ورأسه أسود فقلت يا مولاي ما لرأسك لا يبيض؟ قال لا يبيض رأسي أبداً وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضى وأنا غلام ألعب مع الغلمان فسلم وأنا معهم فرددت عليه السلام من بين الغلمان فدعاني وقال ما اسمك؟ قلت السائب بن يزيد فوضع يده على رأسي وقال بارك الله فيك فلا يبيض موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم الراوي: السائب بن يزيد المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 442
خلاصة حكم المحدث: أسانيده بعضها رجاله رجال الصحيح وبعضها رجاله ثقات
أن عمر خرج إلى المسجد فرأى طعاما منثورا فقال : ما هذا الطعام فقالوا طعام جلب إلينا قال : بارك الله فيه وفيمن جلبه قيل يا أمير المؤمنين فإنه قد احتكر قال : ومن احتكره قالوا فروخ مولى عثمان وفلان مولى عمر فأرسل إليهما فدعاهما فقال ما حملكما على احتكار طعام المسلمين قالا يا أمير المؤمنين نشتري بأموالنا ونبيع فقال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالإفلاس أو بجذام فقال فروخ عند ذلك : يا أمير المؤمنين أعاهد الله وأعاهدك أن لا أعود في طعام أبدا وأما مولى عمر فقال إنما نشتري بأموالنا ونبيع قال أبو يحيى فلقد رأيت مولى عمر مجذوما الراوي: فروخ مولى عثمان المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/82
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج امرأة من بني جشم فدخل عليه القوم فقالوا : بالرفاء والبنين فقال : لا تفعلوا ذلك قالوا : فما نقول يا أبا زيد قال : قولوا بارك الله لكم وبارك عليكم إنا كذلك كنا نؤمر الراوي: الحسن البصري المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/179
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
لما قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع ، فقال له : هلم أقاسمك مالي نصفين ، ولي امرأتان فأطلق إحداهما ، فإذا انقضت عدتها فتزوجها ، فقال : بارك الله لك في أهلك ومالك ، دلوني على السوق ، فدلوه على السوق ، فما رجع يومئذ إلا ومعه شيء من أقط وسمن قد استفضله ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وعليه وضر صفرة ، فقال : مهيم ، فقال : تزوجت امرأة من الأنصار ، قال : فما أصدقتها ؟ قال : نواة الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1933
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عبدالرحمن أثر صفرة ، فقال : ما هذا ؟ قال : تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، فقال : بارك الله لك ، أولم ولو بشاة الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3372
خلاصة حكم المحدث: صحيح
البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، أو قال : حتى يتفرقا ، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما الراوي: حكيم بن حزام المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2079
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
تسحروا ، فإن في السحور بركة . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1923
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتى نخرج البكر من خدرها ، حتى تخرج الحيض ، فيكن خلف الناس ، فيكبرن بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته . الراوي: أم عطية نسيبة الأنصارية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 971
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كنا نعد الآيات بركة ، وأنتم تعدونها تخويفا ، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فقل الماء ، فقال : ( اطلبوا فضلة من ماء ) . فجاؤوا بإناء فيه ماء قليل ، فأدخل يده في الإناء ثم قال : ( حي على الطهور المبارك ، والبركة من الله ) . فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3579
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران . فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غيايتان . أو كأنهما فرقان من طير صواف . تحاجان عن أصحابهما . اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البطلة . قال معاوية : بلغني أن البطلة السحرة . وفي رواية : مثله . غير أنه قال : وكأنهما في كليهما . ولم يذكر قول معاوية : بلغني . الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 804
خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله ، نفث عليه بالمعوذات . فلما مرض مرضه الذي مات فيه ، جعلت أنفث عليه وأمسحه بيد نفسه . لأنها كانت أعظم بركة من يدي . وفي رواية يحيى بن أيوب : بمعوذات . الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2192
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم ! بارك لنا في مدينتنا وفي ثمارنا وفي مدنا وفي صاعنا . بركة مع بركة . ثم يعطيه أصغر من يحضره من الولدان . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1373
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2698
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر زاد ابن عيينة فإنه بركة فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور الراوي: سلمان بن عامر الضبي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 695
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
الحجامة على الريق فيها شفاء و بركة وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند ابن عباس - الصفحة أو الرقم: 1/511
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن شماس أو لابن عم له ، فكاتبته على نفسها ، وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها ، قالت عائشة : فوالله ما هو إلا أن رأيتها فكرهتها ، وقلت : سيرى منها مثلما رأيت ، فلما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله ! أنا جويرية بنت ا لحارث سيد قومه ، وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك ، وقد كاتبت على نفسي فأعني على كتابتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوخير من ذلك أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك ، فقالت : نعم ، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبلغ الناس أنه قد تزوجها فقالوا : أصهار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأرسلوا ما كان في أيديهم من بني المصطلق ، فلقد أعتق بها مائة أهل بيت من بني المصطلق ، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها على قومها الراوي: عائشة المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/74
خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل فقال : لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين ، وسئل عن الصلاة في مراح الغنم فقال : صلوا فيها فإنها بركة
الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 22/333
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن يتواتر معناه
اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شافعا لأصحابه ، اقرؤوا الزهراوين : البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان صاحبهما ، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة الراوي: أبو أمامة المحدث: البغوي - المصدر: تفسير البغوي - الصفحة أو الرقم: 1/63
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفدت مع جدي حذيم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح على رأسي وقال بارك الله فيك قال الراوي عنه فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالرجل الوارم وجهه أو الشاة الوارم ضرعها فيقول بسم الله على موضع كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمسحه فيذهب الورم
الراوي: حنظلة بن حذيم المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 434
خلاصة حكم المحدث: [رجاله] ثقات
سأل النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف ، وتزوج امرأة من الأنصار : ( كم أصدقتها ) . قال : وزن نواة من ذهب . وعن حميد : سمعت أنسا قال : لما قدموا المدينة ، نزل المهاجرون على الأنصار ، فنزل عبد الرحمن بن عوف على سعد بن الربيع ، فقال : أقاسمك مالي ، وأنزل لك عن إحدى امرأتي ، قال : بارك الله لك في أهلك مالك ، فخرج إلى السوق فباع واشترى فأصاب شيئا من أقط وسمن ، فتزوج ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أولم ولو بشاة ) .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5167
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
رأى النبي صلى الله عليه وسلم على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة ، فقال : ( مهيم ، أو مه ) . قال : قال : تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، فقال : ( بارك الله لك ، أولم ولو بشاة ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6386
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
سقطت قلادة لي بالبيداء ، ونحن داخلون المدينة ، فأناخ النبي صلى الله عليه وسلم ونزل ، فثنى رأسه في حجري راقدا ، أقبل أبو بكر فلكزني لكزة شديدة . وقال : حبست الناس في قلادة ، فبي الموت لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد أوجعني ، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ، وحضرت الصبح ، فالتمس الماء فلم يوجد ، فنزلت : { يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة } . الآية . فقال أسيد بن حضير : لقد بارك الله للناس فيكم يا آل أبي بكر ، ما أنتم إلا بركة لهم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4608
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ إنسانا ، إذا تزوج ، قال : بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما بخير الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 289
خلاصة حكم المحدث: صحيح
حديث لا بارك الله له ، ولا في إبله فبلغ ذلك الرجل ، فجاء بناقة فذكر من جمالها وحسنها ، وقال : أتوب إلى الله وإلى نبيه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك فيه وفي إبله الراوي: وائل بن حجر المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 6/28
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بارك الله لأمتي في بكورها
الراوي: صخر الغامدي المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/173
خلاصة حكم المحدث: [له] طرق كثيرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف منه حين غزا حنينا ثلاثين أو أربعين ألفا قضاها إياه ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الوفاء والحمد
الراوي: عبدالله بن ربيعة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/28
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
دفع إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا لأشتري له شاة فاشتريت له شاتين فبعت إحداهما بدينار وجئت بالشاة والدينار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ما كان من أمره فقال له بارك الله لك في صفقة يمينك فكان يخرج بعد ذلك إلى كناسة الكوفة فيربح الربح العظيم فكان من أكثر أهل الكوفة مالا الراوي: عروة بن أبي الجعد البارقي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 5/129
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
الدنيا حلوة خضرة ، فمن أخذها بحقها بارك الله له فيها ، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة الراوي: عمرة بنت الحارث المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/151
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان أي إذا تزوج قال بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 356
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
رأيت مولاي السائب بن يزيد لحيته بيضاء ورأسه أسود فقلت يا مولاي ما لرأسك لا يبيض قال لا يبيض رأسي أبدا وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضى وأنا غلام ألعب مع الغلمان فسلم وأنا فيهم فرددت عليه السلام من بين الغلمان فدعاني فقال لي ما اسمك فقلت السائب بن يزيد ابن أخت النمر فوضع يده على رأسي وقال بارك الله فيك فلا يبيض موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبدا
الراوي: عطاء مولى السائب بن يزيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/412
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
139 - أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لولدها زينب بن ثعلبة : بارك الله فيك يا غلام وبارك لأمك فيك
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 4/454
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
أنه صلى الله تعالى عليه وسلم دفع دينارا لعروة البارقي ليشتري به شاة فاشترى به شاتين وباع إحداهما بدينار وجاء بشاة ودينار فقال : بارك الله في صفقة يمينك الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 2/51
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
جاءت أم سليم إلى أبي أنس فقالت جئت اليوم بما تكره فقال لا تزالين تجيئين بما أكره من عند هذا الأعرابي قالت كان أعرابيا اصطفاه الله واختاره وجعله نبيا قال ما الذي جئت به قال حرمت الخمر قال هذا فراق بيني وبينك فمات مشركا وجاء أبو طلحة إلى أم سليم قالت لم أكن أتزوجك وأنت مشرك قال لا والله ما هذا دهرك قالت فما دهري قال دهرك في الصفراء والبيضاء قالت فإني أشهدك وأشهد نبي الله صلى الله عليه وسلم أنك إن أسلمت فقد رضيت بالإسلام منك قال فمن لي بهذا قالت يا أنس قم فانطلق مع عمك فقام فوضع يده على عاتقي فانطلقنا حتى إذا كنا قريبا من نبي الله صلى الله عليه وسلم فسمع كلامنا فقال هذا أبو طلحة بين عينيه عزة الإسلام فسلم على نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام فولدت له غلاما ثم إن الغلام درج وأعجب به أبوه فقبضه الله تبارك وتعالى فجاء أبو طلحة فقال ما فعل ابني يا أم سليم قالت خير ما كان فقالت ألا تتغدى قد أخرت غداءك اليوم قالت فقدمت إليه غداءه فقلت يا أبا طلحة عارية استعارها قوم وكانت العارية عندهم ما قضى الله وإن أهل العارية أرسلوا إلى عاريتهم فقبضوها ألهم أن يجزعوا قال لا قالت فإن ابنك قد فارق الدنيا قال فأين هو قالت ها هو ذا في المخدع فدخل فكشف عنه واسترجع فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه بقول أم سليم فقال والذي بعثني بالحق لقد قذف الله تبارك وتعالى في رحمها ذكرا لصبرها على ولدها قال فوضعته فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم اذهب يا أنس إلى أمك فقل لها إذا قطعت سرار ابنك فلا تذيقيه شيئا حتى ترسلي به إلي قال فوضعته على ذراعي حتى أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعته بين يديه فقال ائتني بثلاث تمرات عجوة قال فجئت بهن فقذف نواهن ثم قذفه في فيه فلاكه ثم فتح فا الغلام فجعله في فيه فجعل يتلمظ فقال أنصاري يحب التمر فقال اذهب إلى أمك فقل بارك الله لك فيه وجعله برا تقيا الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/264
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة
شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إملاك رجل من أصحابه فقال على الخير والبركة والألفة والطائر الميمون والسعة في الرزق بارك الله لكم دففوا على رأسه فجيء بدف فضرب به فأقبلت الأطباق عليها فاكهة وسكر فنثر عليه وكف الناس أيديهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لكم لا تنتهبون قالوا يا رسول الله أو لم تنه عن النهبة قال إنما نهيتكم عن نهبة العساكر فأما العرسات فلا فحادثهم وحادثوه الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/59
خلاصة حكم المحدث: فيه حازم مولى بني هاشم عن لمازة ولم أجد من ترجمهما وبقية رجاله ثقات
أن جده حنيفة قال لحذيم اجمع لي بني فإني أريد أن أوصي فجمعهم فقال إن أول ما أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل الني نسميها المطيبة فقال حذيم يا أبت إني سمعت بنيك يقولون إنا نقر بهذا عين أبينا فإذا مات رجعنا فيه قال فبيني وبينكم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حذيم رضينا فارتفع حذيم وحنيفة وحنظلة معهم غلام وهو رديف لحذيم فلما أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما رفعك يا أبا حذيم قال هذا وضرب بيده على فخذ حذيم فقال إني خشيت أن يفجأني الكبر أو الموت فأردت أن أوصي وإني قلت إن أول ما أوصي أن ليتيمي هذا الذي في حجري مائة من الإبل التي كنا نسميها في الجاهلية المطيبة فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأينا الغضب في وجهه وكان قاعدا فجثا على ركبتيه وقال لا لا لا الصدقة خمس وإلا فعشر وإلا فخمس عشرة وإلا فعشرون وإلا فخمس وعشرون وإلا فثلاثون وإلا فخمس وثلاثون فإن كثرت فأربعون قال فودعوه جلا عصا وهو يضرب حبلا فقال النبي صلى الله عليه وسلم عظمت هذه هراوة يتيم قال حنظلة فدنا أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن ليتيمي بنين ذوي لحى ودون ذلك وإن ذا أصغرهم فادع الله تبارك وتعالى له فمسح رأسه وقال بارك الله فيك أو بورك فيك قال ذيال فلقد رأيت حنظلة يؤتى بالإنسان الوارم وجهه أو بالبهيمة الوارمة الضرع فيتفل على يده ويقول بسم الله ويضع يده ويقول على موضع كف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمسحه عليه قال فيذهب الورم
الراوي: حنظلة بن حذيم المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/213
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث إلى رجل يستمنحه في ناقة له فأبى فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فبعثه إلى رجل آخر ليستحمله بناقة فبعث إليه بناقة فجاء بها نقادة يقودها فلما نظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بارك الله فيها وفيمن بعث بها قال نقادة: يا رسول الله وفيمن جاء بها قال: وفيمن جاء بها قال: فقدمت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلبت فدرت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم أكثر مال فلان وولده المانع الأول وقال لصاحب الناقة: اللهم اجعل رزق فلان يوما بيوم الراوي: نقادة الأسدي المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/439
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
من تصدق بصدقة فله مثلها في الجنة فقال أبو الدحداح : إن تصدقت بحديقتي فلي مثلها في الجنة ؟ قال : نعم قال : وأم الدحداح معي ؟ قال : نعم ، قال : والصبية ؟ قال : نعم وكان له حديقتان ، فتصدق بأفضلهما واسمها الجنينة ، فضاعف الله صدقته ألفي ألف ضعف فذلك قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة } فرجع أبو الدحداح إلى حديقته فوجد أم الدحداح والصبية في الحديقة التي جعلها صدقة فقام على باب الحديقة ، وتحرج أن يدخلها قال : يا أم الدحداح قالت : لبيك يا أبا الدحداح ، قال : إني قد جعلت حديقتي هذه صدقة ، واشترطت مثلها في الجنة وأم الدحداح معي والصبية معي ، فقالت : بارك الله في ما اشتريت ، فخرجوا منها ، وسلم الحديقة للنبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كم من نخلة تدلي عذوقها لأبي الدحداح لو اجتمع على عذق فيها أهل منى أن يقلوه ما أقلوه الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: العجاب - الصفحة أو الرقم: 1/603
خلاصة حكم المحدث: [صححه]
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خيرالراوي: أبو هريرة المحدث: العيني - المصدر: العلم الهيب - الصفحة أو الرقم: 499
خلاصة حكم المحدث: أسانيده صحيحة
عن عطاء مولى السائب بن يزيد قال رأيت مولاي السائب بن يزيد لحيته بيضاء ورأسه أسود فقلت يا مولاي ما لرأسك لا يبيض؟ قال لا يبيض رأسي أبداً وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضى وأنا غلام ألعب مع الغلمان فسلم وأنا معهم فرددت عليه السلام من بين الغلمان فدعاني وقال ما اسمك؟ قلت السائب بن يزيد فوضع يده على رأسي وقال بارك الله فيك فلا يبيض موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم الراوي: السائب بن يزيد المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 442
خلاصة حكم المحدث: أسانيده بعضها رجاله رجال الصحيح وبعضها رجاله ثقات
أن عمر خرج إلى المسجد فرأى طعاما منثورا فقال : ما هذا الطعام فقالوا طعام جلب إلينا قال : بارك الله فيه وفيمن جلبه قيل يا أمير المؤمنين فإنه قد احتكر قال : ومن احتكره قالوا فروخ مولى عثمان وفلان مولى عمر فأرسل إليهما فدعاهما فقال ما حملكما على احتكار طعام المسلمين قالا يا أمير المؤمنين نشتري بأموالنا ونبيع فقال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالإفلاس أو بجذام فقال فروخ عند ذلك : يا أمير المؤمنين أعاهد الله وأعاهدك أن لا أعود في طعام أبدا وأما مولى عمر فقال إنما نشتري بأموالنا ونبيع قال أبو يحيى فلقد رأيت مولى عمر مجذوما الراوي: فروخ مولى عثمان المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/82
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج امرأة من بني جشم فدخل عليه القوم فقالوا : بالرفاء والبنين فقال : لا تفعلوا ذلك قالوا : فما نقول يا أبا زيد قال : قولوا بارك الله لكم وبارك عليكم إنا كذلك كنا نؤمر الراوي: الحسن البصري المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/179
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
لما قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع ، فقال له : هلم أقاسمك مالي نصفين ، ولي امرأتان فأطلق إحداهما ، فإذا انقضت عدتها فتزوجها ، فقال : بارك الله لك في أهلك ومالك ، دلوني على السوق ، فدلوه على السوق ، فما رجع يومئذ إلا ومعه شيء من أقط وسمن قد استفضله ، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك وعليه وضر صفرة ، فقال : مهيم ، فقال : تزوجت امرأة من الأنصار ، قال : فما أصدقتها ؟ قال : نواة الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1933
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على عبدالرحمن أثر صفرة ، فقال : ما هذا ؟ قال : تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، فقال : بارك الله لك ، أولم ولو بشاة الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3372
خلاصة حكم المحدث: صحيح
البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، أو قال : حتى يتفرقا ، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما الراوي: حكيم بن حزام المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2079
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
تسحروا ، فإن في السحور بركة . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1923
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتى نخرج البكر من خدرها ، حتى تخرج الحيض ، فيكن خلف الناس ، فيكبرن بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته . الراوي: أم عطية نسيبة الأنصارية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 971
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كنا نعد الآيات بركة ، وأنتم تعدونها تخويفا ، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فقل الماء ، فقال : ( اطلبوا فضلة من ماء ) . فجاؤوا بإناء فيه ماء قليل ، فأدخل يده في الإناء ثم قال : ( حي على الطهور المبارك ، والبركة من الله ) . فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3579
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران . فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غيايتان . أو كأنهما فرقان من طير صواف . تحاجان عن أصحابهما . اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البطلة . قال معاوية : بلغني أن البطلة السحرة . وفي رواية : مثله . غير أنه قال : وكأنهما في كليهما . ولم يذكر قول معاوية : بلغني . الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 804
خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله ، نفث عليه بالمعوذات . فلما مرض مرضه الذي مات فيه ، جعلت أنفث عليه وأمسحه بيد نفسه . لأنها كانت أعظم بركة من يدي . وفي رواية يحيى بن أيوب : بمعوذات . الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2192
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم ! بارك لنا في مدينتنا وفي ثمارنا وفي مدنا وفي صاعنا . بركة مع بركة . ثم يعطيه أصغر من يحضره من الولدان . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1373
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2698
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب
إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر زاد ابن عيينة فإنه بركة فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور الراوي: سلمان بن عامر الضبي المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 695
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
الحجامة على الريق فيها شفاء و بركة وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند ابن عباس - الصفحة أو الرقم: 1/511
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن شماس أو لابن عم له ، فكاتبته على نفسها ، وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها ، قالت عائشة : فوالله ما هو إلا أن رأيتها فكرهتها ، وقلت : سيرى منها مثلما رأيت ، فلما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : يا رسول الله ! أنا جويرية بنت ا لحارث سيد قومه ، وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك ، وقد كاتبت على نفسي فأعني على كتابتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوخير من ذلك أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك ، فقالت : نعم ، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبلغ الناس أنه قد تزوجها فقالوا : أصهار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأرسلوا ما كان في أيديهم من بني المصطلق ، فلقد أعتق بها مائة أهل بيت من بني المصطلق ، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها على قومها الراوي: عائشة المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/74
خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل فقال : لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين ، وسئل عن الصلاة في مراح الغنم فقال : صلوا فيها فإنها بركة
الراوي: البراء بن عازب المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 22/333
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن يتواتر معناه
اقرؤوا القرآن فإنه يأتي شافعا لأصحابه ، اقرؤوا الزهراوين : البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان صاحبهما ، اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة الراوي: أبو أمامة المحدث: البغوي - المصدر: تفسير البغوي - الصفحة أو الرقم: 1/63
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تعليق