إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حالة الاسرة عند قدوم طفل معاق.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حالة الاسرة عند قدوم طفل معاق.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    حالة الاسرة عند قدوم طفل معاق

    ان قدوم , اي طفل , يعني تغيرا في الأسره . ويعني ذلك المزيد من الالتزامات الماليه والاخلاقيه والاجتماعيه .ان قدوم الطفل الأول يحدث تغيرا في حياة الزوجين .وقدوم الطفل الجديد غالبا ما يحمل الزوجين على التضحيه ببعض الأنشطة الاجتماعيه وغير الاجتماعيه في محاولة للتكيف للوضع الجديد , واذا كان الطفل العادي يخلق تغيرا داخل الأسرة ويترك آثار في الأدوار الإجتماعيه للوالدين ويزيد من مسؤولية افراد الأسرة فان الطفل المعاق لا شك سيكون أكثر تأثير ووطأة.

    تشير الدراسات الى ان ميلاد الطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعاليه معينة لدى الوالدين . طبيعي ان هذه الاستجابات لن تكون متشابهه عند جميع الأسر .. كما انه ليس من الضروري ان تمر جميع الاسر بهذه السلسله من الاستجابات .

    فالاستجابات الوالديه في هذا المجال ستختلف كنتيجة طبيعيه لاختلاف نوع الاعاقه ودرجتها , وكذلك نتيجة لاختلاف شخصيات الآباء والأمهات وكذلك السن الذي اكتشفت فيه الإعاقه اضافة الى عوامل بيئية وثقافية اخرى

    استعراض الاستجابات الانفعاليه :

    1- الصدمه .. shock

    كثيرا ما تشكل ولادة طفل معاق صدمة للوالدين . وهذا أمر طبيعي الا ان درجة الصدمه ومداها الزمني يعتمدان على درجة الاعاقه وطبيعتها وكذلك وقت اكتشاف الاعاقه .

    2-الرفض او الانكار denial.

    من الاستجابات الطبيعيه للانسان ان ينكر ما هو غير مرغوب وغير متوقع ومؤلم خاصه عندما يتعلق الأمر بأطفاله والذين يعتبرون امتدادا له .. هذه استحابه تعتبر كآليات دفاعيه في الموقف القاسي.

    3-الشعور بالذنب guilt

    4-الاحساس بالمراره bitterness.

    قد ينتاب الوالدين هذا الاحساس لان وجود الطفل المعاق قد يؤدي الى حرمانها الكثير من الأنشطه وحرمانهما من الكثير من الاشباعات والحاجات الشخصيه.

    5- النبذ rejection .

    ان فشل الطفل المعاق في كثير من الامور سيؤدي الى شعور الوالدين بالاحباط وخاصة اذا كانا من النمط المثالي وقد يعبر الوالدان لهذا الاحباط بنبذ الطفل .. كتركه في مؤسسه او اهماله من حيث اسباعات الحاجات الأساسيه والثانويه داخل المنزل.

    6- الغضب anger .

    مشاعر الغضب مشاعر طبيعيه في ظل الاحباطات الكثيره والمتكرره نتيجة وجود الطفل المعاق داخل الاسره . ان مشاعر الغضب قد يتم التعبير عنها عنها بالشكوى .. وقد تظهر هذة المشاعر من خلال توجيهها الى مصادر اخرى كالطبيب او المدرس او اي شخص آخر

    7- التقبل والتكيف .. acceptance and adaptatain

    المهم أن يصل الأهالي الى المرحلة الأخيرة بسرعة، لان التأخر في الخدمات يحرم الطفل من الاستفادة من الرعاية الطبية و التأهيلية التي يجب ان يحصل عليها و التي قد تتاخر بسبب انكار الاهل لوجود مشكلة او الغضب او نبذ الطفل و التخلي عنه

    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    sigpic

  • #2
    والمؤمن يرى الابتلاء من الجانب الايجابي دائما لان لديه يقينا بان الابتلاء قدر الله في الأرض وسنة الله في الحياة يبتلي عبده بما يشاء و متى يشاء وكيف يشاء
    لينظر ما في نفسه من إيمان أو نفاق والمبتلي محبوب عند الله إذا قابل ابتلاه بنفس راضية صا بره محتسبة قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم(إذا أحب الله عبدا ابتلاه))

    تعليق


    • #3
      شكرا لك اخ عمار الطائي على نقل هذا معلومات .فهذه مشيئة الله ولاشيء فوق مشيئته فليس على الوالدين الا التقبل والصبر لان الله مع الصابرين...

      تعليق


      • #4
        5- النبذ rejection

        اخي الفاضل ان هذه النقطة 100%

        موجودة ليس فقط بالاسرة بل بالمجتمع كله

        حسبنا الله ونعم الوكيل

        موضوع في قمة الروعة

        دمت للتميز عنوان

        تقبل مروري

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X