إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( من وهج اللقاء ... عوالم الدكتور عدلي ابو حجر )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( من وهج اللقاء ... عوالم الدكتور عدلي ابو حجر )




    يعد اللقاء بالدكتور عدلي ابو حجر من اللقاءات المهمة لما يتمتع به الرجل من سمعة عالمية طيبة . فهو داعية اسلامي ..معاون الامين العام للمؤتمر الاسلامي الاوربي ورئيس مجلس المثقفين في اسكندينافيا ... احد ضيوف مهرجان ربيع الشهادة السادس.. رجل فلسطيني مثقف يعيش في السويد يعمل استاذا جامعيا فيها ..
    س :ـ كيف تقرأ عمليات تداخل السياسي ، هل سيغني الفكري ام سيضعفه ؟
    الدكتور عدلي ابو حجر :ـ الفكر هو ذلك المنار الذي يسير الانسان ويعتمد على قيم ومبادىء فاضلة ، والسياسة جزء من هذا الفكري قد يعني شيئا من التلاعب اللفظي الذي يروم مصلحة عامة والا فهو النفاق والرياء الذي لابد ان يصبح منطقة حرام بالنسبة للمسلم لكون دينه برفض الرياء ويمنحه التزاما بالنور فاذا كنت تريد العمل السياسي الذي هو جزء من الفكري من المؤكد ان المسألة ستكون بمثابة تعميم الفكري تطبيق تلك القيم على ارض الواقع .. تغطية معالم المجتمع على نظاق الدولي الرسمي ..الان لو تأملنا في المنظومة الاخلاقية التي قد تتعاطى مع ما يسمى بالاندماج الثقافي لابد ان يكون هذا الاندماج معينا على تمتين الروابط الدينية لا ان يكون وبالا عليها .. علينا فقط ان نبتعد عن التشدد والنظر الى مفهوم الوسطية وهو مفهوم ملتزم لايتخلى عن القيم الاسلامية لكنها موازنة تمنع المبالغة الضارة في كل ظاهرة من الظواهر العامة .. وسط ضبابية الحياة في الغرب الا انك من الممكن ايجاد المعنى الذي تبحث عنه احد الاساتذة هو استاذ لغة كان يوصي المسلمات بعدم التخلي عن الحجاب كونه يمثل هوية دين وامة وتاريخ ... فالحشمة طلب انساني من الرجل ومن المرأة ولابد ان يكون الالتزام مبدئي لايخضع لالتزامات سياسية قد تختلف حسب مصلحتها .. كي لايضعف الفكري ..
    س :ـ اطلالة على مؤتمرات الحوار الاسلامي لرؤية امكانية الالتقاء ...
    الدكتور عدلي ابو حجر :ـ اقامة مؤتمر للحوار الاسلامي وفي مثل هذه الظروف يعد منجزا تقاربيا يقرب وجهات النظر وتعني ان هناك نوايا مؤمنة تريد جمع الامة وتبعد عنها خطى الفرقة والتقاتل الذي تعتاش عليه بعض الفرق السياسية بأسم الدين انا شخصيا حضرت ثلاثة مؤتمرات مؤتمر اقيم في قطر وآخر في مصر والثالث في طهران .. تحاورنا كثيرا على هامش هذه اللقاءات فشعرت فعلا بجديتها وجدت علينا التركيز على مسألتين مهمتين .. نحن متفاهمون على القرآن ليس هناك فرد من المذاهب له شك في صحة وروده وتمامه المطلوب هو خلق روح المفاهمة عن ماورد من الاحاديث النبوية .. لتصبح السنة عندنا بوضوح الكتاب . عندما يكبر اولادنا في بلاد الغرب لابد ان يجدوا امامهم وحدة الدين والرؤى والهدف والمصير من خلال ايجاد جيل جديد تربويا .. ربما ستجد هنا اشكالية في قضية التنوع المذهبي الذي يصفه الكثيرون بالعافية انا اتحدث عن محاولات استغلال هذا التنوع لمآرب سياسية يريدون ان يفجروا صراعا مذهبيا بين المسلمين .. بعض الانتماءات القومية تمتلك اجندة خاصة لهذا الشأن والمطلوب من اصحاب الفكر الاسلامي الانتباه الى قيمة التعاون الانساني .. لابد ان نديم اللقاءات لنخرج بها بمنهاج تربوي يستند على القرآن والسنة .. نقدمه للاجيال لابد من تفاعل حقيقي لاقامة هذه المؤتمرات الاسلامية .
    س :ـ لكننا نشعر ان بعض الدول تقصر حضورها على التواجد الشكلي !!!
    الدكتور عدلي ابو حجر :ـ عند حضوري في المؤتمر الاخير الذي جرى في مكة طرحت عدة اراء تتوافق مع الواقع الاوربي .. كانت الوفود تمثل مصر والمملكة السعودية وايران والعراق وسوريا وهذه الدول لها تأثير كبير في الغرب عن طريق الجاليات .. وصف النقاد ما طر حته بالمغامرة لكوني كنت في مكة وبوجود جميع المذاهب ، شعرت من الواجب ان اطرح هذه الرؤى فان قبلت فهذا القبول هو المرجو والا فمن دخل البيت فهو آمن .. هناك كان القبول وهناك كان الاستهجان والرفض واللوم والمعارضة الشديدة لكني قلت الكثير تحدثت عن جريمة تكفير المجتمعات وتكلمت عن قضية مهمة هي كيفية مخاطبة الآخر ..الاسلام جاء ليتمم مكارم الاخلاق .. كات التعقيبات الكثيرة تشعرني ان هناك فعلا توجها حقيقيا للتغيير .. لكن تبقى مسألة السرعة والبطىء امرا بحاجة الى توجيه
    س :ـ هل ظاهرة الخوف من الاسلام في الغرب حقيقة ؟
    الدكتور عدلي ابو حجر :ـ ليست المسألة حديثة مثلما تتصور وانما هي مسألة قديمة لكن ضمورها او ظهورها يتبع القضية السياسية ، الصراع السياسي واقصد احزابهم كل حزب يريد ان يحقق نتائج جيدة ولاشك ان الاحزاب العنصرية تعمل مع وجود البطالة ووجود الاجرام والسلوك المتردي على استغلال هذا الوضع للتخويف من الاسلام ، لكن اهل السياسة والمجتمعات الاوربية يدركون هذه الظاهرة يدركون وجود تلاعبا لايمثل حقيقة الاسلام لقد تغيرت الصورة اليوم لتنامي المجتمع الاسلامي فقد اصبح يحفل بالجورة والقرابة والمصاهرة .. هناك اندماج وتقارب لم يعد السلمون في اوربا في حصار مثل السابق ، الآن هناك (55) مليون مسلم في اوربا .. والكثير من الناس اعلنوا اسلامهم ، البعض ممن اعرفهم من الاكاديميين وقسم منهم انتمى الى الاسلام سرا ومنهم رجال دين ، اخبرني الامين العام ان هناك زعيم اوربي كبير اخبره سرا انه مسلم لكنه لايستطيع الاجهار باسلامه الآن .. وارى ان الاحزاب المحافظة هناك والاحزاب المعتدلة والاحزاب اليسارية متفاوتة على تحييد الاحزاب العنصرية حتى لو حصلت على مقاعد في البرلمانات .. وقد حدث في النمسا وفي فرنسا ولو تحرك المسلمون بايجابية على العمل السياسي فانا متأكد انهم سيحصلون على رئيس قوي يصوغ السياسة الاوربية برؤى اكثر اتزانا وهذا يحتاج الى عمل وتوعية
    س :ـ كيف يقرأ عدلي ابو حجر مهرجان ربيع الشهادة السادس في كربلاء ؟
    الدكتور عدلي ابو حجر :ـ الاحتفاء برمز من رموز الاسلام وهو سيد شباب اهل الجنة .. والاحتفاء بمولده بصيغة تعد من اجمل امنيات المؤمن الا وهي الشهادة يصبح ربيع اللقاء ، لقطف زهور الحكمة التي تردم الحواجز وتزيل اي شبهة في خلاف .. نعم راينا في هذا المهرجان ما توقعناه من فعل حضاري لمدينة تمثل الحسين عليه السلام والى مزيد من هذه اللقاءات المثمرة مؤتزرين بالدعاء ..

عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X