إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثورة الحُسينية المُقدسة مبدأ وسلوك ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الثورة الحُسينية المُقدسة مبدأ وسلوك ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الثورة الحسينية المقدسة مبدأ و سلوك








    قضية الإمام الحسين عليه السلام قضية كونية

    إن قضية الإمام الحسين عليه السلام قضية استثنائية و كونية بل هي ربانية. فهي وفق قوانين الطبيعة و قوانين الكون استثنائية فعلى سبيل المثال الشيخ الطبراني ( و هو من أخواننا السنة ) لديه كتاب اسمه مقتل الحسين عليه السلام ، يذكر فيه أمور غريبة حدثت عند مقتل الحسين عليه السلام من قبيل أن السماء مطرت دماً ، و إنه لم يرفع حجر من بيت المقدس إلا ووجد تحته دم عبيط ، كذلك يذكر فريد وجدي في دائرة معارف القرن العشرين أمور كونية حدثت منها تغير السماء ، و ماء أحمر ظهر على الأرض ، و غيرها فلولا إنها قضية ربانية لما تغير الكون بذلك.
    فقضية الإمام الحسين عليه السلام ، هي استثنائية عالمية بل كونية ربانية ، فهكذا أراد الله سبحانه و
    رسوله صلى الله عليه وآله وسلم و أهل بيته عليهم السلام أن تبتدء قضية الإمام الحسين عليه السلام ، و لا تنتهي فهي مشروع ثوري إصلاحي لا تتوقف إلى يوم القيامة.



    الكرم يجسد ثورة الإمام الحسين عليه السلام

    إن مواكب الطبخ و إكرام زوار الإمام الحسين ، تمثل قيمة إنسانية مطلوبة في المجتمع ، فإنها قيمة نبعت من ثورة الإمام الحسين عليه السلام ، و تأصلت وأصبحت من القيم العشائرية في المجتمع ، فهنالك الكثير من الروايات التي تحبب إطعام الطعام ، و إفشاء تلك القيمة في المجتمع ، حتى أصبحت عرف دارج لدى الشيعة خاصة و المسلمون عامة فنرى على سبيل المثال إن من لديه شخص ، قد مات فإنه يطعم الطعام ، و يرجو أن يبعث ثواب ذلك إلى روح الميت ، كذلك نجد إن المسلمين يزورون المقابر مستصحبين معهم مختلف من أنواع الطعام من فواكه و غيره ، و يوزعونها بغية تحصيل الثواب لميتهم ، وقد أكدت الروايات على استحباب ذلك حتى وإن كان المعطى له غني.
    يذكر المحدث القمي في (الكنى و الألقاب) المجلد الثالث رجل اسمه عبد الله بن جدعان ، يسكن مكة و بعد
    هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، كان الرسول صلى الله عليه وآله و سلم جالس مع مجموعة من الأصحاب ، و علموا بوفاة عبد الله بن جدعان فقال النبي صلى الله عليه و آله وسلم إن النار لا تمس جسد عبد الله بن جدعان ) قالوا: لماذا يا رسول الله؟ قال لأنه كان يحب إطعام الطعام ).



    المسير إلى الحسين عليه السلام مسيرٌ إلى الكمال

    إن الإنسان في المنظورة الفكرية الربانية و في شرائع السماء قاطبة ، هو خليفة الله في الكون فالله سبحانه و تعالى هو الخالق و هو الكمال المطلق ، فلقد كرم الإنسان و أعطى له صلاحية الكمال ، قال في الحديث القدسي
    عبدي أطعني تكن مِثْلي أو مَثَلي تقول للشيء كن فيكون ) فالإنسان باعتباره خليفة الله يجب أن يكون في قمة مكارم الأخلاق و في قمة السمو الروحاني و النفسي ، و كما قيل في الحديث الشريف تخلقوا بأخلاق الله ) فالله سبحانه وتعالى له الكمال المطلق فهو في قمة السمو وهذا يفوق تفكيرنا.
    و الشريعة المقدسة وضعت مختلف الأساليب لتهذيب الإنسان و السير به نحو الكمال و من تلك الطرق طريقة القدوة فالإمام الحسين عليه السلام ، الذي بلغ مراتب سامية من الكمال أصبح قدوة لمن أراد السلوك إلى الله سبحانه و تعالى، و نجد ذلك واضحاَ في زيارات الإمام الحسين عليه السلام ، و التي تعتبر مدرسة سلوكية للإنسان فنجد عباراتها تجعل من الزائر متأثراً بالمزور (القدوة) فعلى سبيل المثال يقول الزائر في الزيارات (
    أشهد أنك طهر طاهر مطّهر من طهر طاهر مطّهر طُهرت وطهرت بك البلاد ) فهذه العبارات تجعل الزائر يشعر بأهمية الطهارة الروحية والمادية، كذلك نجد عبارة ( أشهد أنك أقمت الصلاة وآتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر ) فيشعر الزائر بأهمية الصلاة ووجوب الزكاة وأن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.



    ثورة الحسين عليه السلام نشاط للأمة

    إن طرق تنشيط الأمة كثيرة إلا أن أقربها إلى الشريعة المقدسة و إلى روح التشريع الإسلامي هو الطريق الأسرع و الأقرب إلى روح الأمة. فظاهرة المسير إلى الحسين عليه السلام و التي تتكرر كل عام بل في العام مرتين لهي من أقرب الطرق إلى تنشيط الأمة و عدم خمولها فهي طريق سلوك روحاني تربط الأمة بقيم الحسين عليه السلام ، الذي يمثل بدوره مجمل السلوك الربانية لذلك نجد كثير من الروايات التي حثت على استحباب المسير إلى الحسين عليه السلام ، فهناك من الروايات أعطت بكل خطوة ثواب حجة و عمرة ، فرغم أن زيارة الإمام الحسين عليه السلام مستحبة إلا أنها تحتاج إلى جهد نفسي عظيم لذلك أعطيت ذلك الثواب.


    ثورة الإمام الحسين ثورة سياسية

    إننا نجد وعلى مر العصور أن أعداء الثورة الحسينية من الطواغيت ، يحاولون إطفاء تلك الثورة فكانوا يرغبون في عدم التأثر بالحسين عليه السلام ، لذا حاولوا مراراً و تكراراً منع زيارة الحسين بل و إلغائها ، حتى وصل الأمر إلى محاولة هدم و إلغاء قبر الحسين عليه السلام ، كما فعل المتوكل العباسي لعنه الله ، فلولا أنها تمثل معنى سياسي و هو رفض للطغاة و معنى ثوري و هو استنكار للظالمين لما منعوا الزيارة ، فزيارته عليه السلام تمثل مظهر من مظاهر التمرد ضد الظالمين و الأئمة عليهم السلام ، كانوا يحثون شيعتهم على زيارة الإمام الحسين عليه السلام ، و التأثر بثورته و مبادئه رغم كل الظروف ، فقد روي إن رجلاً جاء إلى الإمام الصادق عليه السلام و قال له: إننا في مدينة نأتي إلى زيارة الحسين عليه السلام عبر البحر وفي بعض الأحيان يكون البحر هائج فهل نذهب إلى زيارة الإمام الحسين عليه السلام وبخاصة وإننا نخاف انقلاب السفينة ، قال لهم الإمام الصادق عليه السلام : " أخرجوا لزيارة جدي الحسين فإن انقلبت (أي السفينة) فإنما تنقلب في الجنة" .
    اخوكم
    الشاب المؤمن
    يسالكم الدعاء

  • #2
    إن قضية الإمام الحسين عليه السلام قضية استثنائية و كونية بل هي ربانية. فهي وفق قوانين الطبيعة و قوانين الكون استثنائية فعلى سبيل المثال الشيخ الطبراني ( و هو من أخواننا السنة ) لديه كتاب اسمه مقتل الحسين عليه السلام ، يذكر فيه أمور غريبة حدثت عند مقتل الحسين عليه السلام من قبيل أن السماء مطرت دماً ، و إنه لم يرفع حجر من بيت المقدس إلا ووجد تحته دم عبيط ، كذلك يذكر فريد وجدي في دائرة معارف القرن العشرين أمور كونية حدثت منها تغير السماء ، و ماء أحمر ظهر على الأرض ، و غيرها فلولا إنها قضية ربانية لما تغير الكون بذلك.

    تعليق


    • #3
      موضوع بديع سلمت اناملك اخي الكريم الشاب المؤمن كيفت وفييت تقبل مرووري...
      sigpic

      تعليق


      • #4
        بارك الله بك على هذا الموضوع الجميل

        تعليق


        • #5
          اللهم صلي على محمد واله الطيبين

          بوركتم
          كل الاعمال بين القبول والرد الا الصلاة على محمد وال محمد
          اللهم صلِ على محمد وال محمد

          تعليق


          • #6
            احسنتم بارك الله فيكم

            وجعله في ميزان اعمالكم

            تعليق


            • #7
              بوركت اخي الكريم الشاب المؤمن وجعلك الله ممن يلتزم بمبادئ ثورة الحسين (ع) وبأخلاقه ونهجه القويم ومن السائرين مع ركبه ومن زواره انشاء الله.

              تعليق


              • #8
                ان قضية الامام الحسين عليه السلام وثورته المباركة انما هي مشروع للعالم اجمع ففيها كل القضيا الاجتماعية والساسية والتضحية من اجل الحق واعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى والدفاء عن الدين وبذل الغالي والنفيس من اجل فسلام عليك يا ابا الاحرار يا اباعبد الله وعلى اهل بيتك وانصار وشيعتك وزوارك

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  ان القضية الحسينية وابعادها التربوية والسياسية والكونية هي التي تعطينا الدافع الحقيقي لمعرفة الثورة بكل ابعادها

                  الاخ المتالق
                  الشاب المؤمن
                  جزاكم الله خير على الموضوع الراقي
                  sigpic

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X