السلام عليكم
قال عز من قال في سورة ال عمران : لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ
قال الطبري حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله : { إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاة } فَالتَّقِيَّة بِاللِّسَانِ : مَنْ حُمِلَ عَلَى أَمْر يَتَكَلَّم بِهِ وَهُوَ مَعْصِيَة لِلَّهِ فَيَتَكَلَّم بِهِ مَخَافَة النَّاس وَقَلْبه مُطَمْئِن بِالْإِيمَانِ , فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَضُرّهُ , إِنَّمَا التَّقِيَّة بِاللِّسَانِ .
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...kID=13&Page=53
وقال القرطبي وَقَالَ الْحَسَن : التَّقِيَّة جَائِزَة لِلْإِنْسَانِ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة , وَلَا تَقِيَّة فِي الْقَتْل . وَقَرَأَ جَابِر بْن زَيْد وَمُجَاهِد وَالضَّحَّاك : " إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تَقِيَّة " وَقِيلَ : إِنَّ الْمُؤْمِن إِذَا كَانَ قَائِمًا بَيْنَ الْكُفَّار فَلَهُ أَنْ يُدَارِيهِمْ بِاللِّسَانِ إِذَا كَانَ خَائِفًا عَلَى نَفْسه وَقَلْبه مُطْمَئِنّ بِالْإِيمَانِ وَالتَّقِيَّة لَا تَحِلّ إِلَّا مَعَ خَوْف الْقَتْل أَوْ الْقَطْع أَوْ الْإِيذَاء الْعَظِيم . وَمَنْ أُكْرِهَ عَلَى الْكُفْر فَالصَّحِيح أَنَّ لَهُ أَنْ يَتَصَلَّب وَلَا يُجِيب إِلَى التَّلَفُّظ بِكَلِمَةِ الْكُفْر ; بَلْ يَجُوز لَهُ ذَلِكَ عَلَى مَا يَأْتِي بَيَانه فِي [ النَّحْل ] إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...kID=14&Page=53
التقية عند اهل السنة توضحه هذا الحديث الشريف مع تصحيح ابن كثير
وابن حجر العسقلاني
1 - أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي صلى الله عليه واله وسلم وذكر آلهتهم بخير ثم تركوه فلما أتى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : ما وراءك ؟ قال : شر يا رسول الله ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال : كيف تجد قلبك ؟ قال مطمئنا بالإيمان قال : إن عادوا فعد
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 2/295
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح وزاد بعضهم وفي هذا أنزلت: { من كفر بالله من بعد إيمانه.. الآية }
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D8%AF+/+m774+p
1 - أخذ المشركون عمار بن ياسر ، فلم يتركوه ، حتى سب النبي صلى الله عليه واله وسلم ، وذكر آلهتهم بخير ، فتركوه ، فلما أتى النبي صلى الله عليه واله وسلم قال ما وراءك ؟ قال : شر يا رسول الله ، ما تركت حتى نلت منك ، وذكرت آلهتهم بخير ، قال صلى الله عليه وسلم : فكيف تجد قلبك ؟ قال : مطمئنا بالإيمان ، قال صلى الله عليه وسلم : فإن عادوا فعد
الراوي: محمد بن عمار المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 2/197
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح إن كان محمد بن عمار سمعه من أبيه
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D8%B1+/+m852+p
اليس هذا دليل من السنة النبوية الشريفة من مصادر اهل السنة على جواز استخدام التقية عند الحرج وعند الخوف من الظالم؟؟؟
اذا فلماذا يشنع علينا الوهابية السلفية عندما نستخدم التقية من اجل حماية انفسنا؟؟؟
قال عز من قال في سورة ال عمران : لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ
قال الطبري حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله : { إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاة } فَالتَّقِيَّة بِاللِّسَانِ : مَنْ حُمِلَ عَلَى أَمْر يَتَكَلَّم بِهِ وَهُوَ مَعْصِيَة لِلَّهِ فَيَتَكَلَّم بِهِ مَخَافَة النَّاس وَقَلْبه مُطَمْئِن بِالْإِيمَانِ , فَإِنَّ ذَلِكَ لَا يَضُرّهُ , إِنَّمَا التَّقِيَّة بِاللِّسَانِ .
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...kID=13&Page=53
وقال القرطبي وَقَالَ الْحَسَن : التَّقِيَّة جَائِزَة لِلْإِنْسَانِ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة , وَلَا تَقِيَّة فِي الْقَتْل . وَقَرَأَ جَابِر بْن زَيْد وَمُجَاهِد وَالضَّحَّاك : " إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تَقِيَّة " وَقِيلَ : إِنَّ الْمُؤْمِن إِذَا كَانَ قَائِمًا بَيْنَ الْكُفَّار فَلَهُ أَنْ يُدَارِيهِمْ بِاللِّسَانِ إِذَا كَانَ خَائِفًا عَلَى نَفْسه وَقَلْبه مُطْمَئِنّ بِالْإِيمَانِ وَالتَّقِيَّة لَا تَحِلّ إِلَّا مَعَ خَوْف الْقَتْل أَوْ الْقَطْع أَوْ الْإِيذَاء الْعَظِيم . وَمَنْ أُكْرِهَ عَلَى الْكُفْر فَالصَّحِيح أَنَّ لَهُ أَنْ يَتَصَلَّب وَلَا يُجِيب إِلَى التَّلَفُّظ بِكَلِمَةِ الْكُفْر ; بَلْ يَجُوز لَهُ ذَلِكَ عَلَى مَا يَأْتِي بَيَانه فِي [ النَّحْل ] إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .
http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...kID=14&Page=53
التقية عند اهل السنة توضحه هذا الحديث الشريف مع تصحيح ابن كثير
وابن حجر العسقلاني
1 - أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي صلى الله عليه واله وسلم وذكر آلهتهم بخير ثم تركوه فلما أتى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال : ما وراءك ؟ قال : شر يا رسول الله ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال : كيف تجد قلبك ؟ قال مطمئنا بالإيمان قال : إن عادوا فعد
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 2/295
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح وزاد بعضهم وفي هذا أنزلت: { من كفر بالله من بعد إيمانه.. الآية }
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D8%AF+/+m774+p
1 - أخذ المشركون عمار بن ياسر ، فلم يتركوه ، حتى سب النبي صلى الله عليه واله وسلم ، وذكر آلهتهم بخير ، فتركوه ، فلما أتى النبي صلى الله عليه واله وسلم قال ما وراءك ؟ قال : شر يا رسول الله ، ما تركت حتى نلت منك ، وذكرت آلهتهم بخير ، قال صلى الله عليه وسلم : فكيف تجد قلبك ؟ قال : مطمئنا بالإيمان ، قال صلى الله عليه وسلم : فإن عادوا فعد
الراوي: محمد بن عمار المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 2/197
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح إن كان محمد بن عمار سمعه من أبيه
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D8%B1+/+m852+p
اليس هذا دليل من السنة النبوية الشريفة من مصادر اهل السنة على جواز استخدام التقية عند الحرج وعند الخوف من الظالم؟؟؟
اذا فلماذا يشنع علينا الوهابية السلفية عندما نستخدم التقية من اجل حماية انفسنا؟؟؟
تعليق