إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام المهدي في القرآن الكريم .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    السلام عليكم
    نشكرك اخونا مرتضى علي على طرحك مثل هذه المواضيع

    موضوع بغاية الاهمية ويحاكي الواقع فلابد من دراسته والتماسه من القران خاصة
    لان مثل هكذا امر يهم واقع البشرية لابد من ذكره بالقران الكريم فهناك اكثر من سؤال يدور في خلد البعض اما لعدم اطلاعه او لانه يخالف مذهبنا لذا ساطرحها عليكم لتجيبونا ماجورين لنصل الى حقيقة الامر .

    1- لقد ذكر القرآن الكريم الخليفة في الارض، فما علاقة الامام المهدي بهذه الخلافة ؟

    2- العدل والقسط التي وُعدنا بها والتي ستتحقق على يد المنقذ عليه السلام كما صرحت بذلك الايات الكريمة والاحاديث الشريفة، يرى البعض بانها الان مطبقة من قبل الغرب بعنوان الديمقراطية والحرية، فما الجدوى منها في اخر الزمان ؟

    3- هل ذكر القران الكريم خصائص للقواعد الرئيسية التي ينهض بها الامام عليه السلام ؟

    4- كيف يكون هناك امام يكمل ما اسسه النبي صلى الله عليه واله وسلم والاية الكريمة تقول للنبي (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) اي ان الدين قد كمل من زمن النبي فكيف يتممه الامام؟ والتمام يقابل النقصان فيكون خلاف الاية .

    5- المستضعفون الموصوفون في القران الكريم هل هو مختص بالشيعة فقط ؟

    6- لقد ذكرت بعض الايات الكريمة صفات اخر الزمان من ظلم وانتشار الفساد (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) وكثرة المستضعفين (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ) وغيرها، فيتساءل البعض لماذا لا يتحقق الخروج الشريف؟

    تعليق


    • #32
      تقديري لمروركم الكريم وشكرا لكم

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة أبو منتظر مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد

        السلام عليكم
        نشكرك اخونا مرتضى علي على طرحك مثل هذه المواضيع

        موضوع بغاية الاهمية ويحاكي الواقع فلابد من دراسته والتماسه من القران خاصة
        لان مثل هكذا امر يهم واقع البشرية لابد من ذكره بالقران الكريم فهناك اكثر من سؤال يدور في خلد البعض اما لعدم اطلاعه او لانه يخالف مذهبنا لذا ساطرحها عليكم لتجيبونا ماجورين لنصل الى حقيقة الامر .

        1- لقد ذكر القرآن الكريم الخليفة في الارض، فما علاقة الامام المهدي بهذه الخلافة ؟

        2- العدل والقسط التي وُعدنا بها والتي ستتحقق على يد المنقذ عليه السلام كما صرحت بذلك الايات الكريمة والاحاديث الشريفة، يرى البعض بانها الان مطبقة من قبل الغرب بعنوان الديمقراطية والحرية، فما الجدوى منها في اخر الزمان ؟

        3- هل ذكر القران الكريم خصائص للقواعد الرئيسية التي ينهض بها الامام عليه السلام ؟

        4- كيف يكون هناك امام يكمل ما اسسه النبي صلى الله عليه واله وسلم والاية الكريمة تقول للنبي (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) اي ان الدين قد كمل من زمن النبي فكيف يتممه الامام؟ والتمام يقابل النقصان فيكون خلاف الاية .

        5- المستضعفون الموصوفون في القران الكريم هل هو مختص بالشيعة فقط ؟

        6- لقد ذكرت بعض الايات الكريمة صفات اخر الزمان من ظلم وانتشار الفساد (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) وكثرة المستضعفين (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ) وغيرها، فيتساءل البعض لماذا لا يتحقق الخروج الشريف؟


        الأخ الفاضل مرتضى علي,,

        موضوع ٌ قيّم وفي غاية الأهمية , وحريٌّ بنا جميعاً ان نفهم ونعرف موقع الإمام الموعود روحي وأرواح العالمين لتراب مقدمه الفدا لعملية التغيير الكونية التي وعدنا الله بها في القرآن الكريم لذا اضم صوتي واعيد تساؤلات الأخ الفاضل أبو منتظر ونرجو من جنابكم أخينا الكريم مرتضى الرد عليها لإنكم أنتم اصحاب الصفحة ولكم خالص دعواتنا بالتوفيق والتسديد.

        ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

        لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

        ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


        وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

        تعليق


        • #34
          أجوبة الأسئلة المطروحة من قبل الأخ أبو منتظر

          بسم الله الرحمن الرحيم


          والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين


          ربّ عجّل لوليك الفرج وإجعلنا من أنصاره الواعين بين يديه بحق محمد وآل الطاهرين ياالله


          وبعدُ فللإمانة العلمية إنّ الأسئلة الستة التي طُرِحَت من قبل الأخ الكريم(أبو منتظر) هي بحد ذاتها تصلح واقعا لئن تكون مرتكزات بحث قيم عن عَقَديّة الإمام المهدي/ع/ في القرآن الكريم .


          وبما أنه لايتوفر لي الوقت الكافي لإشباع هذه الأسئلة بالأجوبة الشافية ولكن ((مالايُدرَك كله لايُترَك جله))


          ومن هذه القاعدة ساُحاول أن أُجيب بأجوبة مختصرة نافعة قدر المكنة المعرفية ومن الله التوفيق.




          /س1/لقد ذكر القرآن الكريم الخليفة في الارض، فما علاقة الامام المهدي بهذه الخلافة؟

          /الجواب/ (( نعم لقد حدد الله سبحانه وتعالى مفهوم الخليفة وجعله نائبا عنه تعالى في أرض التكليف(الحياة الدنيا) وشخص له أيضا مميزات إلهية تجعله خليفة الله بحق ككونه نبي أو رسول أو إمام معصوم ومستند هذه الدعوى قرآنيا هو قوله تعالى (({وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30
          طبعا ومن المعلوم تخصصيا أنّ مصداق مفهوم الخليفة هذا هو غير منحصر بشخص آدم /ع/ كما حاولت الروايات العامة أن توضح ذلك
          والدليل على ذلك هو من نفس النص القرآني ذاته .
          فلاحظوا أنّ القرآن الكريم إستعمل (صيغة اسم الفاعل /جاعل/ ولم يستعمل غيرها كأن يقول (جعلتُ) صيغة الفعل الماضي
          ترميزا منه تعالى وتنصيصا على أنّ حقيقة الأستخلاف هي قضية حقيقية لاخارجية أي مرحلية تحددت بشخص آدم وإنتهى الأمر
          كلاّ .
          والجعل هنا بمعنى ايجاد خليفة عن الله في الارض آدم كان أو الانبياء من بعده او من نصبهم الانبياء من الائمة بنصب الله تعالى لهم ويساعد على ذلك الفهم الموضوعي دلالة 0(صيغة اسم الفاعل /جاعل/ والتي هي صيغة صرفيةتجري مجرى الفعل /جعل ويجعل / بمعنى لها صلاحية الاستعمال نحويا للتعبير عن الماضي والحال والاستقبال والروايات كثيرة في توصيف الائمة بالخلفاء حتى قالت أنهم إثناعشر
          وهذا الخليفة المجعول إلهيا هو من يمثل الله تعالى في الارض ويكون المثل الاعلى لله تعالى ومنه تستمد البشرية ديمومتها وجوديا وتشريعيا الى نهاية الطريق الى الله تعالى
          وعلى هذا الأساس الأنفهامي قرآنيا تكون علاقة الإمام المهدي/ع/ المقطوع وجوديا ودينيا به علاقة المصداق الحقيقي والواقعي لمفهوم الخليفة اليوم في الأرض وإلاّ لامعنى لجعل وتأسيس مفهوم الخلافة قرآنيا وتحديدها بشخص آدم وحرمان بقية البشرية من مصاديقها المعصومة فهذا من القبيح عقلا وهو مامنزه عن فعله تعالى لأنه حكيم
          وحتى في رده تعالى على إستفهام الملائكة في قولهم ((أتجعل فيها من يفسد فيها .....)) تتوضح الحكمة أكثر إذ جاء رده تعالى صائبا وحكيما سديدا فقال لهم((قال إني أعلم ما لاتعلمون))

          بمعنى أنه تعالى مطّلع على ما لاتطلعون عليه ثمّ أراد التنبيه على أنه لايمتنع أن يكون غير الملائكة حال كونهم يسبحون ويقدسون الله تعالى أولى بالإستخلاف في الآرض وإن كان من ذرية آدم من يفسد ويسفك الدماء فيها فالمعيارية والقيمية في جعل مفهوم الخلافة في إصطفائه تعالى للنخبة المعصومة من ذرية آدم /ع/ وهذا موجود نظيره في القرآن الكريم في طلب إبراهيم /ع/ في قوله تعالى((إني جاعلك للناس إماما)) ((قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين))
          فالمجموعة البشرية الظالمة التي أدركتها الملائكة بوعيها لمصيرها وهو سفك الدماء والإفساد في الأرض هذه خارجة تخصصا من أول الأمر في صياغية وجعل مفهوم الخلافة وتحديد مصاديقها في الارض من قبل الله تعالى رسميا ونصيا
          فلذا قال تعالى((قال إني أعلم ما لاتعلمون )) توضيحا منه تعالى لهذه النكتة القيمة

          ==============================================

          -/س2/العدل والقسط التي وُعدنا بها والتي ستتحقق على يد المنقذ عليه السلام كما صرحت بذلك الايات الكريمة والاحاديث الشريفة، يرى البعض بانها الان مطبقة منقبل الغرب بعنوان الديمقراطية والحرية، فما الجدوى منها في اخر الزمان ؟
          -
          -/الجواب/ عفوا إنّ تطبيق العدل والقسط وضعيا آلان من قبل الحكومات البشرية العقلانية واللادنية والموجود في بلاد الغرب حاليا وبصورة نسبية لاإطلاقية هو يختلف تماما مع مفردات العدل والقسط في إطروحة الإمام المهدي/ع/ نعم التشابة فقط في عنوان المفردة ولكن بون شاسع في واقع الأختلاف بينهما .
          -فلايرد السؤال عن جدوى وجه الحاجة منها في أخر الزمان لطالما هي مطبقة آلان نسبيا.
          -فالعدل والقسط البشري في منظومة الحكومات الديمقراطية والليبرالية هو أمر نسبي لاإطلاقي وأغلبه ممزوج بظلم آلآخرين ميدانيا ولم يُغطي طموحات البشرية كافة بل هو محدد جغرافيا في مساحات معينة قد لاتجدها مُطبقية واقعا لمفردة العدل والقسط ومن المعلوم أنّ إطروحة الإمام المهدي/ع/ في تطبيق العدل والقسط ستكون شمولية وعامة تشمل كل مجالات الحياة الدنيوية والدينية ولم تحدد بجغرافية معينة ((يملأ الأرض قسطا وعدلا مثلما مُلِئت ظلما وجورها))
          -لاحظ مفردة(يملأ)) تنص على الشمولية والأستيعاب وجوديا في كل الأرض كلها.
          -وهذا ما لاتستطيع الحكومات الوضعية تحقيقه قطعا والواقع يشهد بذلك
          -ومن ثمّ أنّ قضية الإمام المهدي/ع/ لها خلفياتها الربانية والقائمة على أساس تحقيق عدل الله وحكومته تعالى في أرضه وبسط التوحيد بتمامه وعدا منه تعالى وقدرا مقدورا .


          هذا من جهة ومن جهة اخرى إنّ ما ذهب إليه السائل


          من سبقية الديمقراطية ومحاولتها لتطبيق العدل يشي من قريب او من بعيد إلى أنّ الدولة المهدية هي دولة تتكامل بمن قبلها وهذا ما لاأجدُ له قبولا عقليا وعقديا لأنّ دولة الإمام المهدي/ع/ هي سنخ دولة فريدة من نوعها إلهية المنهج والتطبيق فلا يمكن تحميل إطروحات العقل البشري عليها قطعا.




          -/س3/هل ذكر القران الكريم خصائص للقواعد الرئيسية التي ينهض بها الامام عليه السلام ؟

          /الجواب/ والله أجدُ للإجمال في الجواب أنّ قواعد النهوض المهدوي/ع/ لاتختلف في ماهيتها حقيقة عن قواعد الأنبياء /ع/ وخاصة النبي الخاتم محمد /ص/ وآل بيته المعصومين /ع/ نعم يبقى الأختلاف في الآليّة بحسب ما يوائم متطلبات وقت الظهور وروح الحياة في حينها . ولاأشك أبدا في أنّ القرآن الكريم كله شرعة ومنهاجا فمن هنا يبقى علينا الأخذ من قواعده وكلياته الآطلاقية فحسب .



          -/س4/كيف يكون هناك امام يكمل ما اسسه النبي صلى الله عليه واله وسلم والايةالكريمة تقول للنبي (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) اي ان الدين قد كمل منزمن النبي فكيف يتممه الامام؟ والتمام يقابل النقصان فيكون خلاف الاية ؟

          /الجواب/عفوا إنّ دور الإمام المهدي/ع/ ليس مُكملاً ولامتمما بل دوره الوجودي والتتشريعي هو دور الإحياء والبعث والتطبيق لما جاء به الرسول الأكرم /ص/ وأنتَ تقرأ في دعاء الندبة دور الإمام المهدي/ع/ فتقول((أين المدخر لتجديد الفرائض والسنن أين المتخير لإعادة الملة والشريعة أين المؤمل لإحياء الكتاب(القرآن الكريم) وحدوده أين محيي معالم الدين وأهل)) وأترك لكم التأمل مليّا وبوعي في صدقية ومعطائية هذه المفردات الرائعة المبينة لدور الإمام المهدي/ع/ حياتيا وفي وقت ظهوره الشريف/ع/





          -/س5/المستضعفون الموصوفون في القران الكريم هل هو مختص بالشيعة فقط ؟

          /الجواب/ أولا بحسب التفسير الروائي أنّ مصداق المستضعفين قرآنيا هم آل محمد /ع/ على ما ذكرالسيد الطباطبائي حيث قال(وفي معاني الاخبار .بإسناده عن محمد بن سنان عن المفضل ينعمر قال سمعتُ أبا عبد الله (الصادق) يقول :: إنّ رسول الله نظر الى علي والحسنوالحسين ع فبكى وقال ص :: انتم المستضعفون من بعدي . قال المفضل : فقلتُ له (للصادق) ع :مامعنى ذلك ؟ قال معناه أنكم الأئمة بعدي وقرأ هذه الاية الشريفة
          وعلق العلامة على ذلك فقال(والروايات من طرق الشيعة كثيرة في كون الاية في ائمة اهلالبيت ع )
          هذا من جهة ومن جهة إخرى لامانع من إختصاصة بشيعة أهل البيت/ع/ بإعتبارهم الأتباع والموالين فما يمس أهل البيت /ع/ يمسهم وهذا ما شهد به التأريخ والواقع فالظلم لحق بالأئمة /ع/ وبأتباعهم واقعا .
          وقد يشمل مفهوم الأستضعاف كل فئة بشرية اُستُضعِفَت من قبل الظالمين لطالما القرآن الكريم كتاب الله تعالى للبشرية فيشمل بإطلاقه الحقيقية كل مُستَضَعف حياتيا



          ./س6/ لقدذكرت بعض الايات الكريمة صفات اخر الزمان من ظلم وانتشار الفساد (ظَهَرَ الْفَسَادُفِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) وكثرة المستضعفين (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُالْوَارِثِينَ) وغيرها، فيتساءل البعض لماذا لا يتحقق الخروجالشريف؟


          /الجواب/ عفوا إنّ أمرَ خروج الإمام المهدي/ع/ هو موكول إلى الله تعالى بإعتباره صاحب الوعد بتحقيق الظهور الشريف للإمام المهدي/ع/ وتحقيق مشروعه تعالى في الأرض (( وإنّ الله لايخلف الميعاد))
          ولكن تبقى مهمة الظهور الشريف مرهونة بتحقق ظروفها الوضعية والطبيعية
          التي تؤهلها للبروز ميدانيا وبقيادة الإمام المهدي /ع/ ونحن قد نُهينا تعبديا عن السؤال بلم ولماذا ؟
          بقوله تعالى (( ياأيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياءٍ إن تُبدَ لكم تسُؤكم )) /101/المائدة.
          هذه الأية نفسها تعطي مُبرراً مشروعا للكف عن السؤال عن علّة غيبة الإمام المهدي/ع/ وهو/ع/ أيضاً ذكرها في توقيعه الشريف الذي صدرإلى إسحاق بن يعقوب ناهياً إيّاه عن السؤال عن ذلك.
          فقال/ع/ (( إغلقوا باب السؤال عمّا لايعنيكم ولاتتكلفوا ما قد كُفيتُم وأكثروا من الدعاء بتعجيل الفرج فإنّ في ذلك فرجكم )) / 1/ قطب الدين الراوندي/ الخرائج والجرائح /ج3/ص115.
          و ذكرأيضأ الشيخ الطبرسي (احمد بن ابي طالب) في كتاب الاحتجاج /
          (أنه خرجمن الناحية المقدسة (عنوان على الإمام المهدي/ع/ ) الى محمد الحميري بعد الجواب عن المسائلالتي سألها ) بسم الله الرحمن الرحيم
          لا لأمره تعقلونولا من اوليائه تقبلون حكمة بالغة فما تغني النذر عن قوم لايؤمنون .السلا م عليناوعلى عباد الله الصالحين).

          وأعتذر عن التقصير في الإجابة وتقديري لكم جميعا
          /مرتضى علي الحلي/ النجف الأشرف/ من جوار علي/ع/

          تعليق


          • #35
            (( يا من لا يخلف الميعاد، أنجز لي ما وعدتني واجمع لي أصحابي، وصبّرهم وانصرني على أعدائك.. سيدي أنت الذي مننت علي بهذا المقام وتفضلت به علي دون كثير من خلقك، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تنجز لي ما وعدتني، إنك أنت الصادق، ولا تخلف الميعاد، وأنت على كل شيء قدير))

            ((أين المدخر لتجديد الفرائض والسنن أين المتخير لإعادة الملة والشريعة أين المؤمل لإحياء الكتاب وحدوده أين محيي معالم الدين وأهله))
            يارب عجل لوليك الفرج ان شيعة حبيبك المصطفى واله لتقّتل في ارجاء المعمورة
            وان الظلم مستبد بهم
            فرحماك يارب بعدلك وحكمك وقضائك
            رب ارحم اهلنا في البحرين خاصة وفرج عنهم فرجا عاجلاًغير اجل
            الاخ القدير ** مرتضى علي **
            وفقتم للخير كله وجُعلتم من انصار الموعودعجل الله تعالى فرجه
            لا تبخل علينا بفاضل دعواتك عند سيد المتقين روحي فداه

            تعليق


            • #36
              بسم الله الرحمن الرحيم

              اللهم صلِ على محمد وال محمد


              والصلاة و السلام على من اصطفى من خلقه



              احسنتم اخي الفاضل بوركتم وبورك قلمكم المبدع الذي ينهل من علوم اهل البيت روحي فداهم

              ان فكرة المهدي المنتظر ليست فكرة حديثة استحدثها الاسلام بل هي عقيدة سماوية واكبت جميع الاديان السماوية بل واكبت جميع الاديان الاخرى ففكرة المخلص والمنقذ فكرة ترسخت في العقل البشري فظهرت مسميسات كثر لهذه الشخصية بلغات مختلفة لكنها تعني مفهوم واحد الا وهو الرجل العادلالذي يخرج في اخر الزمان فيبث العدل في الانسانية ويندحر الطغاة من سيفه البتار ويسكن الابرار
              الارض ويتنعمون بكنوزها ففي المسيحية واليهودية عبرت الكتب عن هذا المصلح الديني بكثير من الايات
              1-المهدي والمصلح في الديانة اليهودية
              إن الإيمان بفكرة ظهور المصلح ثابت عند اليهود مدوّن في التوراة والمصادر الدينية المعتبرة عندهم، وقد فصل الحديث عن هذه العقيدة عند اليهود كثير من الباحثين المعاصرين خاصة في الغرب مثل جورج رذ فورد في كتابه «ملايين من الذين هم أحياء اليوم لن يموتوا أبداً» والسناتور الأميركي بول منزلي في كتابه «من يجرؤ على الكلام»(1) والباحثة غريس هالسل في كتابها «النبوءة والسياسة» وغيرهم(2). فقد جاء في سفر «اشعيا» ما ترجمته «ستخرج من القدس بقية من جيل صهيون غيرة رب الجنود ستصنع هذا»(3)
              وهذا الأمر واضح لا سيما لمن درس الديانة اليهودية، فأنه يلمس مدى رسوخ هذه العقيدة فيها.
              وقد أفرزت هذه العقيدة عند اليهود تحركات سياسية واسعة بهدف الاستعداد لظهور المنقذ العالمي الذي يؤمنون به.
              وسبب هذا التحرك عند اليهود في هذا المجال يشتمل على تحديد زمني لبدء مقدمات المنقذ العالمي الذي يبدأ من عام (1914م) ـ الذي هو عام تفجر الحرب العالمية الأولى ـ ثم عودة الشتات اليهودي إلى فلسطين وإقامة دولتهم التي يعتبرها اليهود من المراحل التمهيدية المهمة لظهور المنقذ الموعود ويعتقدون بأن العود إلى فلسطين هي بداية المعركة الفاصلة التي تنهي وجود الشر في العالم ويبدأ حينئذٍ حكم الملكوت في الأرض لتصبح الأرض فردوساً.
              وبغض النظر عن مناقشة صحة ما ورد من تفصيلات في هذه العقيدة عند اليهود، فإن القدر المتيقن منها هو كونها فكرة متجذرة ومتأصلة في موروثاتهم الدينية بقوة بالغة، بحيث تمكنت اليهودية على أساسها أن تقيم تحرّكاً استراتيجياً طويل المدى وطويل النفس، استقطبت له الطاقات اليهودية المتباينة الأفكار والاتجاهات، ونجحت في تجميع جهودها وتحريكها باتجاه تحقيق ما صوّره قادة اليهودية لأتباعهم بأنه مصداق التمهيد لظهور المنقذ الموعود.
              ومن الواضح إن الإيمان والاعتقاد بهذه الفكرة لو لم يكن راسخاً ومستنداً إلى جذور راسخة في التراث الديني اليهودي لما كان قادراً على إيجاد مثل هذا التحرك الدؤوب وبشكل واسع وشامل لمختلف الطاقات والإتباع، فمثل هذا لا يمكن أن يأتي من فكرة طارئة غير مستندة إلى جذور عميقة متفق عليها.

              2ـ المهدي والمصلح في الديانة النصرانية:
              كذلك آمن النصارى بأصل هذه الفكرة استناداً إلى مجموعة من الآيات والبشارات الموجودة في الإنجيل، وقد صرح علماء الإنجيل بالإيمان والاعتقاد بحتمية عودة عيسى المسيح في آخر الزمان ليقود البشرية في ثورة عالمية كبرى يعم بعدها الأمن والسلام كل الأرض.
              وقد لخّص الشهرستاني عقيدة النصارى في العبارة الآتية:
              «نؤمن بالله الواحد الأب مالك كل شيء وصانع ما يُرى وما لا يرى وبالابن الواحد يسوع المسيح ابن الله الواحد، بكر الخلائق كلها، الذي ولد من أبيه قبل العوالم كلها، وليس بمصنوع، إله حق من إله حق، من جوهر أبيه الذي بيده أتقنت العوالم وخلق كل شيء من أجلنا ومن أجل معشر الناس ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسّد من روح القدس وصار إنساناً وقتل وصلب أيام فيلاطوس ودفن ثم قام في اليوم الثالث وصعد إلى السماء وجلس عن يمين أبيه وهو مستعد للمجيء تارةً أخرى للقضاء بين الأموات والأحياء»(4).
              ويظهر منها صراحة استعداد المسيح للنزول إلى الأرض لينقذ المظلومين.

              3ـ بشارة يوحنا وصيحة السماء بخروج المهدي:
              وردت عدة عبارات في الإنجيل المسيحي، منها ما ورد في سفر يوحنا إشارة إلى النداء السماوي بخروج المهدي ما ترجمته :«ثم رأيت ملاكا طائرا في وسط السماء
              معه بشارة أبدية ليبشر الساكنين على الأرض
              وكل امة وقبيلة ولسان وشعب
              مناديا بصوت عظيم: خافوا الله وأعطوه مجد
              لأنه قد جاءت ساعة حكمه
              واسجدوا لصانع السماء والأرض والبحر وينابيع المياه)(5) فان في هذا النص إشارة إلى صيحة الحق كما في قوله تعالى : (وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ، يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ)(6).

              (1) كتاب من يجرؤ على الكلام لبول منزلي ص491 ط. بيروت لبنان.
              (2) أهل البيت في الكتاب المقدس / أحمد الواسطي ص 121 ـ 123.
              (3) سفر شعيا نقلا عن كتاب اهل البيت في الكتاب القدس ص122.
              (4) الملل والنحل / الشهرستاني، ج 1 ص 227.
              (5) أهل البيت في الكتاب المقدس/ أحمد الواسطي ص 128، نقلاً عن سفر يوحنا 14 : 6 ـ 7.
              (6) تفسير القمي: ج 2 ص 344 وتفسير الآية 41 ـ 42 من س
              التعديل الأخير تم بواسطة تقوى القلوب; الساعة 30-03-2011, 04:22 PM.



              تعليق


              • #37
                شكراً لمروركم بالموضوع وتقديري لكم
                ..والسلام عليكم ورحمة ألله وبركاته.

                تعليق


                • #38
                  اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه الطاهرين في هذه الساعة وكل ساعة وليا وحافظا وقائداوناصراودليلا وعيناحتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلاواجعلنامن جنده بمحمدوال محمد(ص)

                  تعليق


                  • #39
                    ـ بشارة يوحنا وصيحة السماء بخروج المهدي:
                    وردت عدة عبارات في الإنجيل المسيحي، منها ما ورد في سفر يوحنا إشارة إلى النداء السماوي بخروج المهدي ما ترجمته :«ثم رأيت ملاكا طائرا في وسط السماء
                    معه بشارة أبدية ليبشر الساكنين على الأرض
                    وكل امة وقبيلة ولسان وشعب
                    مناديا بصوت عظيم: خافوا الله وأعطوه مجد
                    لأنه قد جاءت ساعة حكمه
                    واسجدوا لصانع السماء والأرض والبحر وينابيع المياه)(5) فان في هذا النص إشارة إلى صيحة الحق كما في قوله تعالى : (وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ، يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ)(6
                    اللهم صلِّ على محمدٍ وآل محمد وعجّل لوليّك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيرة أنصاره وأعوانه

                    الأخت القديرة تقوى القلوب هل تقصدين أن ما ورد في سفر يوحنا أنه الإنجيل الأصلي الذي نزل على النبي عيسى عليه السلام ؟
                    لإنه يبدو ما ورد فيه يعطي نفس المعنى لما ورد في الآية القرآنية فالنداء من مكان قريب والصيحة بالحق والخروج , حسب الأخبار الشرعية تطابق اوصاف ظهور الإمام المهدي روحي وارواح العالمين له الفد ,,

                    لاشك عندنا ولا ريب أن ذكر الإمام المهدي عليه السلام ثابت في القرآن الكريم لأهمية الدور الرباني الذي سيقوم به وأهمية هذا البحث الذي تفضّل به الأخ مرتضى علي تكمن في إماطة اللثام عن حقائق قرآنية حول هذا الموضوع ,,

                    ومما لا شك فيه أن النبي عيسى على نبينا وعليه السلام سيظهر حتماً مع الإمام المهدي عليه السلام لذا ليس من المستغرب أن تأتي هذه البشارة من الإنجيل , ولكن بما ان الأخ مرتضى هو صاحب الموضوع فأرجو من حضرته إغناء هذا البحث بإضافات حول هذه النقطة مع توثيقها,,

                    جزيل الإمتنان لكِ أختي الكريمة على هذه اللفتة , وأتمنى أن يتفضّل الأخ مرتضى بالإجابة ولكم الأجر والثواب .ا

                    ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

                    لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

                    ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


                    وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

                    تعليق


                    • #40
                      في القرآن الكريم الكثير من الايات التي تشير الى الامام الحجة بن الحسن عليه السلام منها :

                      (الم * ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ)) .



                      ابن بابويه: قال: حدثنا علي بن أحمد بن محمد الدقاق((رضي الله عنه)) قال: حدثنا محمد(أحمد) بن أبي عبد الله الكوفي قال: حدثنا موسى بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن يزيد، عن علي بن ابي حمزة، عن يحيى بن(ابي) القاسم قال: سألت الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل: ((الم * ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) فقال: المتقون شيعة علي عليه السلام، والغيب فهو الحجة(الغائب).

                      وشاهد ذلك قوله تعالى: ((وَ يَقُولُونَ لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ)).

                      عنه: قال: حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال: حدثنا محمد بن يحيى العطار قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن عمر بن عبد العزيز، عن غير واحدٍ من أصحابنا، عن داوود بن كثير الرقي، عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل: ((الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) قال: من آمن(اقرّ) بقيام القائم انه حق

                      وعنه: باسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث يذكر فيه الأئمة الاثني عشر ويهم القائم عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: طوبى للصابرين في غيبته، طوبى للمتقين على محبتهم اولئك من وصفهم الله في كتابه فقال: ((الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) ثم قال: ((أُولئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)).

                      (وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالأَْرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ))


                      العياشي: باسناده عن رفاعة بن موسى، قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول: وله اسلم من في السموات والارض طوعا وكرها، قال: اذا قام القائم عليه السلام لاتبقى ارض الا نودي فيها بشهادة ان لا آله الا الله وان محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله.

                      عنه: باسناده عن ابن بكير قال: سالت ابا الحسن عليه السلام عن قوله: وله أسلم من في السموات والارض طوعاً وكرهاً، قال: انزلت في القائم عليه السلام اذا خرج باليهود والنصارى والصابئين والزنادقة واهل الردّة والكفار في شرق الارض وغربها فعرض عليهم الاسلام، فمن اسلم طوعاً امره بالصلاة والزكاة وما يؤمر به المسلم ويجب لله عليه، ومن لم يسلم ضرب عنقه، حتى لا يبقى في المشارق والمغارب احد الا وحّد الله.

                      قلت جعلت فداك: ان الخلق اكثر من ذلك.. فقال: ان الله اذا اراد امراً قلّل الكثير وكثّر القليل.

                      وعنه: باسناده عن عبد الاعلى الحلبي، عن ابي جعفر عليه السلام في حديث طويل يذكر فيه امر القائم عليه السلام اذا خرج، قال: ولا تبقى (ارض) في الارض قرية الا نودي فيها بشهادة ان لا آله الا الله(وحده لاشريك له) وان محمداً رسول الله وهو قوله(تعالى): ((وله اسلم من في السموات والارض طوعا وكرهاً واليه يرجعون)) ولايقبل صاحب هذا الامر الجزية كما قبلها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو قول الله: ((وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ))

                      (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))


                      محمد بن ابراهيم النعماني في كتاب الغيبة: قال اخبرنا علي بن احمد(النيديحي) عن عبيد (الله) بن موسى(العلوي العباسي)عن هارون بن مسلم، عن القاسم بن عروة، عن بريد بن معاوية العجلي، عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام في قوله(عز وجل): (يا ايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا) فقال:

                      اصبروا على اداء الفرائض وصابروا عدوكم ورابطوا امامكم (المنتظر).

                      ورواه الشيخ المفيد في الغيبة: باسناده عن بريد بن معاوية العجلي عن ابي جعفر عليه السلام (والروايات الكثيرة في الآية انها في الائمة عليهم السلام مذكورة في كتاب البرهان).







                      sigpic

                      لاتسألني من انا والأهل أين
                      هاك أسمي خادماً أم البنين

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X