صحيح البخاري
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله رضي الله عنه قال قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d9%85%d8%b3%d9%83%d9 %86+&Type=phrase&Level=exact&ID=261200&Return=http %3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d9%85%d8%b3%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%26Type% 3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d2
صحيح البخاري
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%85%D8%B3%D9%83%D9%86+%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4% D8%A9+/+p
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس - هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d9%85%d8%b3%d9%83%d9 %86+&Type=phrase&Level=exact&ID=374328&Return=http %3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d9%85%d8%b3%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%26Type% 3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d4
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس - باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس - باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن
سادسها حديث عبد الله وهو ابن عمر الفتنة هاهنا وسيأتي شرحه في الفتن ، والغرض منه قوله " وأشار نحو مسكن عائشة " واعترض الإسماعيلي بأن ذكر المسكن لا يناسب ما قصد ; لأنه يستوي فيه المالك والمستعير وغيرهما .
(( سبحان الله ينسبون لرسول الله صل الله عليه واله عدم البلاغة في كلامه وان كلامه لايناسب من اجل خفظ كرامه عائشة لانهم ادركوا ان هذا الحديث هو يبين ان الضلال من عائشة والله تعالى يقول وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .. ويقول تعالى لتبين لهم ما انزل اليهم ... وقال ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا...))
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d9%85%d8%b3%d9%83%d9 %86+&Type=phrase&Level=exact&ID=374358&Return=http %3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d9%85%d8%b3%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%26Type% 3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d4
مسند احمد
4787 حدثنا وكيع حدثنا عكرمة بن عمار عن سالم عن ابن عمر قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقال إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=35&BookID=30&PID=4571
تصحيح المحقق احمد شاكر
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%85%D9%86+%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9%D8%A7%D8%A6 %D8%B4%D8%A9+%D9%81%D9%82%D8%A7%D9%84+%3A+%D8%A5%D 9%86+%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%B1+/+p
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جويرية عن نافع عن عبد الله رضي الله عنه قال قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d9%85%d8%b3%d9%83%d9 %86+&Type=phrase&Level=exact&ID=261200&Return=http %3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d9%85%d8%b3%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%26Type% 3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d2
صحيح البخاري
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%85%D8%B3%D9%83%D9%86+%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4% D8%A9+/+p
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس - هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d9%85%d8%b3%d9%83%d9 %86+&Type=phrase&Level=exact&ID=374328&Return=http %3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d9%85%d8%b3%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%26Type% 3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d4
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس - باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن
فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب فرض الخمس - باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن
سادسها حديث عبد الله وهو ابن عمر الفتنة هاهنا وسيأتي شرحه في الفتن ، والغرض منه قوله " وأشار نحو مسكن عائشة " واعترض الإسماعيلي بأن ذكر المسكن لا يناسب ما قصد ; لأنه يستوي فيه المالك والمستعير وغيرهما .
(( سبحان الله ينسبون لرسول الله صل الله عليه واله عدم البلاغة في كلامه وان كلامه لايناسب من اجل خفظ كرامه عائشة لانهم ادركوا ان هذا الحديث هو يبين ان الضلال من عائشة والله تعالى يقول وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .. ويقول تعالى لتبين لهم ما انزل اليهم ... وقال ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا...))
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d9%85%d8%b3%d9%83%d9 %86+&Type=phrase&Level=exact&ID=374358&Return=http %3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d9%85%d8%b3%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%26Type% 3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d4
مسند احمد
4787 حدثنا وكيع حدثنا عكرمة بن عمار عن سالم عن ابن عمر قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقال إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=35&BookID=30&PID=4571
تصحيح المحقق احمد شاكر
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%85%D9%86+%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9%D8%A7%D8%A6 %D8%B4%D8%A9+%D9%81%D9%82%D8%A7%D9%84+%3A+%D8%A5%D 9%86+%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%B1+/+p
وقال ابن حجر في (فتحه ج12 ص45): ان عائشة قالت إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لنا ذات يوم: (كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب)، وأخرج هذا أحمد وأبو يعلى والبزار وصححه ابن حبان والحاكم وسنده على شرط الصحيح. وعند أحمد عن ابن عباس قال: ان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لنسائه: (أيتكن صاحبة الجمل الادبب تخرج حتى تنبحها كلاب الحوأب يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثيرة وتنجوا من بعد ما كادت). وهذا رواه البزار ورجاله ثقات. وأخرج ابن سعد في طبقاته (ج8 ص28) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال لنسائه: (أيكن اتقت الله ولم تأت بفاحشة مبينة ولزمت ظهر حصيرها فهي زوجتي في الآخرة).
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%AD+%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87% D8%A7+%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%AD% D9%88%D8%A3%D8%A8/+p
ومن طريق ابن شهاب أن طلحة والزبير استأذنا عليا في العمرة ، ثم خرجا إلى مكة فلقيا عائشة فاتفقوا على الطلب بدم عثمان حتى يقتلوا قتلته . ومن طريق عوف الأعرابي قال : استعمل عثمان يعلى بن أمية على صنعاء وكان عظيم الشأن عنده ، فلما قتل عثمان وكان يعلى قدم حاجا فأعان طلحة والزبير بأربعمائة ألف ، وحمل سبعين رجلا من قريش ، واشترى لعائشة جملا يقال له عسكر بثمانين دينارا . ومن طريق عاصم بن كليب عن أبيه قال : قال علي : أتدرون بمن بليت ؟ أطوع الناس في الناس عائشة ، وأشد الناس الزبير ، وأدهى الناس طلحة ، وأيسر الناس يعلى بن أمية . ومن طريق ابن أبي ليلى قال : خرج علي في آخر شهر ربيع الآخر سنة ست وثلاثين ومن طريق محمد بن علي بن أبي طالب قال : سار علي من المدينة ومعه تسعمائة راكب فنزل بذي قار . ومن طريق قيس بن أبي حازم قال : لما أقبلت عائشة فنزلت بعض مياه بني عامر نبحت عليها الكلاب فقالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : الحوأب - بفتح الحاء المهملة وسكون الواو بعدها همزة ثم موحدة - قالت ما أظنني إلا راجعة ، فقال لها بعض من كان معها : بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم ، فقالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم : كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب . وأخرج هذا أحمد وأبو يعلى والبزار وصححه ابن حبان والحاكم وسنده على شرط الصحيح . وعند أحمد : فقال لها الزبير تقدمين فذكره . ومن طريق عصام بن قدامة عن عكرمة عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه : أيتكن صاحبة الجمل الأدبب - بهمزة مفتوحة ودال ساكنة ثم موحدتين الأولى مفتوحة - تخرج حتى تنبحها كلاب الحوأب يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثيرة وتنجو من بعد ما كادت . وهذا رواه البزار ورجاله ثقات .
وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال : بينا نحن حول حذيفة إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف ؟ قلنا : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك ؟ قال : انظروا إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب فإنها على الهدى .
وأخرج أحمد والبزار بسند حسن من حديث أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب : إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر ، قال : فأنا أشقاهم يا رسول الله ؟ قال : لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها . وأخرج إسحاق من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن عبد السلام رجل من حيه قال : خلا علي بالزبير يوم الجمل فقال : أنشدك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأنت لاوي يدي : لتقاتلنه وأنت ظالم له ثم لينصرن عليك ؟ قال : قد سمعت ، لا جرم لا أقاتلك .
في رواية حميد : لما هلك كسرى قال النبي صلى الله عليه وسلم : من استخلفوا ؟ قالوا : ابنته " .
قوله لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d8%a3%d9%8a%d8%aa%d9 %83%d9%86+&Type=phrase&Level=exact&ID=464752&Retur n=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d8%a3%d9%8a%d8%aa%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%2 6Type%3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d0
اعتقد الان فهمنا لماذا وصف النبي صل الله عليه واله عائشة انها صاحبه الفتنة
واي اصلاح يدعونه الوهابية في حرب الجمل وقد قتل بها الاف المسلمين بسبب طمع عائشة وطلحه والزبير بالخلافه وقد بايعاه في المدينة وثم نكثى البيعة في البصرة؟؟؟
ومن طريق ابن شهاب أن طلحة والزبير استأذنا عليا في العمرة ، ثم خرجا إلى مكة فلقيا عائشة فاتفقوا على الطلب بدم عثمان حتى يقتلوا قتلته . ومن طريق عوف الأعرابي قال : استعمل عثمان يعلى بن أمية على صنعاء وكان عظيم الشأن عنده ، فلما قتل عثمان وكان يعلى قدم حاجا فأعان طلحة والزبير بأربعمائة ألف ، وحمل سبعين رجلا من قريش ، واشترى لعائشة جملا يقال له عسكر بثمانين دينارا . ومن طريق عاصم بن كليب عن أبيه قال : قال علي : أتدرون بمن بليت ؟ أطوع الناس في الناس عائشة ، وأشد الناس الزبير ، وأدهى الناس طلحة ، وأيسر الناس يعلى بن أمية . ومن طريق ابن أبي ليلى قال : خرج علي في آخر شهر ربيع الآخر سنة ست وثلاثين ومن طريق محمد بن علي بن أبي طالب قال : سار علي من المدينة ومعه تسعمائة راكب فنزل بذي قار . ومن طريق قيس بن أبي حازم قال : لما أقبلت عائشة فنزلت بعض مياه بني عامر نبحت عليها الكلاب فقالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : الحوأب - بفتح الحاء المهملة وسكون الواو بعدها همزة ثم موحدة - قالت ما أظنني إلا راجعة ، فقال لها بعض من كان معها : بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله ذات بينهم ، فقالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا ذات يوم : كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب . وأخرج هذا أحمد وأبو يعلى والبزار وصححه ابن حبان والحاكم وسنده على شرط الصحيح . وعند أحمد : فقال لها الزبير تقدمين فذكره . ومن طريق عصام بن قدامة عن عكرمة عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه : أيتكن صاحبة الجمل الأدبب - بهمزة مفتوحة ودال ساكنة ثم موحدتين الأولى مفتوحة - تخرج حتى تنبحها كلاب الحوأب يقتل عن يمينها وعن شمالها قتلى كثيرة وتنجو من بعد ما كادت . وهذا رواه البزار ورجاله ثقات .
وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال : بينا نحن حول حذيفة إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف ؟ قلنا : يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك ؟ قال : انظروا إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب فإنها على الهدى .
وأخرج أحمد والبزار بسند حسن من حديث أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب : إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر ، قال : فأنا أشقاهم يا رسول الله ؟ قال : لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها . وأخرج إسحاق من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن عبد السلام رجل من حيه قال : خلا علي بالزبير يوم الجمل فقال : أنشدك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأنت لاوي يدي : لتقاتلنه وأنت ظالم له ثم لينصرن عليك ؟ قال : قد سمعت ، لا جرم لا أقاتلك .
في رواية حميد : لما هلك كسرى قال النبي صلى الله عليه وسلم : من استخلفوا ؟ قالوا : ابنته " .
قوله لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة
http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=237&Words=%d8%a3%d9%8a%d8%aa%d9 %83%d9%86+&Type=phrase&Level=exact&ID=464752&Retur n=http%3a%2f%2fhadith.al-islam.com%2fPortals%2fal-islam_com%2floader.aspx%3fpageid%3d236%26Words%3d% d8%a3%d9%8a%d8%aa%d9%83%d9%86%2b%26Level%3dexact%2 6Type%3dphrase%26SectionID%3d2%26Page%3d0
اعتقد الان فهمنا لماذا وصف النبي صل الله عليه واله عائشة انها صاحبه الفتنة
واي اصلاح يدعونه الوهابية في حرب الجمل وقد قتل بها الاف المسلمين بسبب طمع عائشة وطلحه والزبير بالخلافه وقد بايعاه في المدينة وثم نكثى البيعة في البصرة؟؟؟
تعليق