الأمامُ الحسنُ بن علي /ع/ نبراسُ الأئمة المعصومين
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمدوآله المعصومين
ولِدَ الأمام الحسن /ع/ في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك من السنة الثالثة للهجرة النبوية الشريفة في المدينة المنورة .
ونص القرآن الكريم على إمامته وعصمته /ع/ وكذا السنة النبوية الشريفة
فهو أحدُ أئمة أهل البيت /ع/ المعصومين ومشمولٌ بنص أية التطهير بقوله تعالى في سورة الأحزاب /أية /33 / ((إنما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكم الرجسَ أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
وسجل لناالتاريخ الحق سبب نزول هذه الأية الشريفة وهو أنّ النبي محمد /ص/ دعا بعباءةٍ خيبرية وجلل بها عليا وفاطمة وحسنا وحسينا.
ثم قال /ص/ (( أللهُم إنّ هولاء أهلبيتي فأذهبْ عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا))
فنزلت أية التطهير إستجابة لدعاء النبي /ص/ وهي تحملُ شهادة الله تعالى بطهارة وإمامة وعصمة أهل البيت /ع/ وتبين مكانتهم المقدسة عنده تعالى وهناك أيات اخرى كأية المباهلة/ 61/ من سورة أل عمران وأيةالمودة /23/ من سورة الشورى /
كلها نزلت في حق اهل البيت /ع/ ومنهمالحسن /ع/
أما نصوص السنة الشريفة فقد صرحت هي الأخرى علانية بقداسةوإمامة الحسن /ع/ ومدى حبُ النبي /ص/ له ومنها وأهمها؟
/1/ ما رواه البخاري ومسلم عن البراء / قال / (رأيتُ رسول الله /ص/ والحسن/ع/ على عاتقه وهو يقول/ص/ ( أللهُمّ إني أحبه فأحبه)
/2/ مارواه الترمذي عن ابن العباس أنه قال / كان رسول الله /ص/ حاملاً الحسن بن علي /ع/ فقال رجلٌ نعمَ المركب ركبتَ يا غلام فقال/ص/ ((ونعمَ الراكبُ هو /يعني الحسن/ع/ ))
/3/ عن أنس بن مالك قال سُئلَ رسول الله /ص/ أيٌ أهل بيتك أحبُ إليك ؟ فقال /ص/ (الحسن والحسين) ع/
/4/ وعن جابر بن عبد الله الأنصاري (رض) قال/ (( قال رسول الله /ص/ من سره أن ينظر الى سيد شباب اهل الجنة فلينظر الى الحسن بن علي ))
/5/ ومن الأحاديث المشهورة والصحيحة قول الرسول/ص/ (( الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا))
ويعني /ص/ هم أئمة معصومون واقعيون لاإدعائيون سواء ظفروابالحكم أم لم يظفروا
لا كما أراد غيرنا بالأمامة إمامة إدعائية تمنح من قبل الناس لا من قبل الله تعالى للشخص بالبيعة القهرية وهذ أمر باطل لأنّ الأمامة الحقة أمرٌ إلهي لا بشري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقديري لكم جميعا
تعليق