إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مخاطر الاهتزاز على العمال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخاطر الاهتزاز على العمال

    الاهتزاز
    هي عبارة عن الارتجاجات (التذبذبات) التي تولدها الاله ويشعر بها الانسان.
    يمكن لهذه الاهتزازات أن تؤثر :
    • عن طريق يد العامل : وهو الاهتزازات الذي يدخل الجسم عن طريق الايدي (المخارط_الفارزات.....) أي عندما تهتز القطعة المشغولة او الاله فقط بيد العامل .
    • على كامل جسم العامل : ويحدث عندما يستند العامل على أرض مهتز (كمقعد على اله تصدر اهتزاز مثل الاليات بكافة انواعها والعمل جانب بعض الالات كالمطارق الهيدروليكية )
    ما هي الآثار الصحية للاهتزاز اليد ؟
    الاهتزاز بفعل الظروف الصحية التقدم ببطء. في البداية ، حيث يبدأ الألم. كما أن التعرض للاهتزاز مستمر ، والألم قد تتطور الى الاصابة او المرض. الألم هو أول الصحية شرط أن لاحظت وينبغي التصدي لها من أجل وقف هذا الضرر.
    الاهتزاز الناجم عن الاصبع البيضاء (VWF) هو الشرط الأكثر شيوعا بين مشغلي باليد أدوات تهتز. الاهتزاز يمكن أن تسبب تغيرات في الأوتار ، يمكن العضلات والعظام والمفاصل ، ويؤثر على النظام العصبي. بصورة جماعية ، وهذه الآثار هي المعروفة باسم باليد ذراع الاهتزاز المكتسب (حفص). أعراض VWF تتفاقم عندما أيدي يتعرضون للبرد.
    عمال المتضررين من جراء حفص يشيع التقرير :
    • هجمات لتبييض (ابيضاض) من واحد أو أكثر الأصابع عند التعرض للبرد
    • وخز وفقدان الإحساس في أصابع
    • خسارة لمسة خفيفة
    • الألم والأحاسيس الباردة بين الهجمات الدوري الاصبع البيضاء
    • فقدان قوة القبضة
    • الخراجات العظام في أصابع اليدين والرسغين
    تطوير حفص هو تدريجي ، ويزيد في خطورة مع مرور الوقت. ان الامر قد يستغرق بضعة أشهر إلى عدة سنوات لأعراض حفص لتصبح ملحوظ سريريا.

    ما هي أعراض الاهتزاز ذراع ؟
    ومن ناحية ذراع الاهتزاز التعرض يؤثر على تدفق الدم (تأثير الاوعية الدموية) ويسبب فقدان الإحساس باللمس (تأثير العصبية) في الأصابع. واحدة من أقرب الطرق المستخدمة لتحديد مدى خطورة هذه الأعراض كان تايلور Pelmear تصنيف الأسلوب.ويوضح الجدول 1 تايلور Pelmear تصنيف المراحل السريرية من الاهتزاز بفعل الاصبع البيضاء. هذا التصنيف كان يستخدم على نطاق واسع في الماضي.



    ما هي ظاهرة رينود المنشأ المهنية

    ومن ناحية ذراع الاهتزاز المكتسب المعروف ايضا باسم ظاهرة رينود المنشأ المهنية. الاهتزاز هو سبب واحد فقط من ظاهرة رينود. ومن الأسباب الأخرى هي أمراض النسيج الضام ، وإصابة الأنسجة ، وأمراض الأوعية الدموية في الأصابع ، والتعرض لكلوريد الفينيل ، واستخدام بعض أنواع المخدرات. مما أدى إلى انخفاض تدفق الدم يمكن ان ينتج وأصابع بيضاء في بيئات الباردة.ظاهرة رينود مناقشتها بمزيد من التفصيل في وثيقة أخرى على هذا الموقع

    ما هي الآثار الصحية للجسم كله للاهتزاز؟
    الجسم بأكمله الاهتزاز يمكن أن يسبب التعب ، والأرق ، مشاكل في المعدة وصداع و"الاهتزاز" بعد فترة وجيزة أو أثناء التعرض.أعراض مشابهة لتلك التي كثير من الناس التجربة بعد فترة طويلة من السيارات أو رحلة بالقارب. بعد التعرض يوميا على مدى عدد من السنوات ، كامل الجسم الاهتزاز يمكن أن يؤثر على كامل الجسم ، ويؤدي في عدد من الاضطرابات الصحية. البحر ، والمركبات الجوية أو البرية سبب اقتراح المرض عند التعرض لاهتزاز يحدث في التي تبلغ 0.1 إلى 0.6 هرتز نطاق الترددات.دراسات من سائقي الحافلات والشاحنات وجدت أن التعرض المهني للاهتزاز الجسم كله ، وربما ساهمت في عدد من الأمعاء في الدورة الدموية ، والجهاز التنفسي واضطرابات العضلات والظهر. الآثار المجتمعة لموقف الهيئة ، والتعب الوضعي ، والعادات الغذائية والجسم بأكمله الاهتزاز هي الأسباب المحتملة لهذه الاضطرابات.
    تظهر الدراسات أن الجسم بأكمله الاهتزاز يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب ، امتصاص الأكسجين ومعدل التنفس ، ويمكن أن تحدث تغيرات في الدم والبول. شرق أوروبا لاحظ الباحثون أن التعرض لاهتزاز كامل الجسم يمكن أن تنتج من سوء الشعور العام الذي يسمونه "الاهتزاز المرض."
    العديد من الدراسات قد أفادت بانخفاض الأداء لدى العمال الذين تعرضوا لكامل الجسم للاهتزاز.

    لماذا ليس من السهل تشخيص الأمراض ذات الصلة الاهتزاز؟

    قبول متلازمة الاهتزاز كمرض الصناعي أعاق أساسا للأسباب التالية :
    • ليس كل طبيب تدرب على تشخيص الاهتزاز الناجم عن الاصبع البيضاء (VWF) الاهتزاز أو غيرها من الأمراض ذات الصلة.
    • ويمكن أن يتسبب في VWF لا تكون دائما تحديدها.
    • لا توجد اختبارات سريرية موضوعية لقياس مدى ضعف.
    • يتطور المرض لسنوات قبل أن الأعراض أصبحت شديدة إلى درجة تؤثر على قدرة العامل على القيام به أو عمله.




    التعرض للاهتزاز المهني
    التعرض للاهتزاز هو أكثر من مجرد ازعاج. التعرض المستمر للاهتزاز كان من المعروف أن تسبب مشاكل صحية خطيرة ، مثل آلام الظهر ، ومتلازمة النفق الرسغي ، وأمراض الأوعية الدموية. الاهتزاز الإصابات المرتبطة هي منتشرة خاصة في المهن التي تتطلب العمل في الهواء الطلق ، مثل الحراجة والزراعة والنقل والشحن ، والبناء. هناك تصنيفين للتعرض للاهتزاز : كامل الجسم واهتزاز اليد والاهتزاز الذراع. هذين النوعين من الاهتزاز والمصادر المختلفة ، وتؤثر على مناطق مختلفة من الجسم ، وتنتج أعراض مختلفة.
    الجسم بأكمله الاهتزاز هو الاهتزاز التي أحيلت إلى الجسم بأكمله عبر مقعد أو القدمين ، أو كليهما ، في كثير من الأحيان من خلال قيادة السيارات أو ركوب السيارات (بما في ذلك تفرع الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي) أو من خلال الوقوف على تهتز طوابق (على سبيل المثال ، بالقرب من السلطة المطابع في مصنع أو ختم الهزة بالقرب من المعدات في مسبك).
    اهتزاز اليد والذراع ، من ناحية أخرى ، تقتصر على اليدين والذراعين ، وعادة ما ينتج عن استخدام الأدوات اليدوية السلطة (على سبيل المثال ، مفكات ، nutrunners ، المطاحن ، وعمدوا ، وشيبرز) ومركبة من الضوابط.
    المهنية الآثار الصحية نتيجة للاهتزاز من فترات طويلة من الاتصال بين عامل والسطح تهتز. ما هي الآثار الصحية المحتملة من المزمن للاهتزاز الجسم كله واليد والذراع التعرض للاهتزاز؟
    الجسم بأكمله الاهتزاز :
    • آلام الظهر
    ذراع اليد والاهتزاز :
    • انخفضت قوة القبضة
    • انخفض ناحية الإحساس والبراعة
    • الاصبع الابيضاض أو "أصابع بيضاء"
    • متلازمة النفق الرسغي
    حاليا ، لا توجد أي معايير قانونية للحد من التعرض للاهتزاز. ومع ذلك ، هناك العديد من الطرق أرباب العمل والعمال يمكن أن يساعد على تقليل تعرض العمال للاهتزاز.
    كلها مستويات الاهتزاز يستطيع الجسم في كثير من الأحيان يمكن الحد من استخدام العزلة والاهتزاز من خلال تركيب أنظمة التعليق بين المشغل ومصدر تهتز.
    اهتزاز اليد والذراع قد يكون من الصعب السيطرة عليها ، ولكن من حسن الاختيار وصيانة الأدوات بشكل كبير ويمكن تقليل التعرض للاهتزاز. الاهتزاز المستويات المرتبطة الأدوات اليدوية السلطة تعتمد على خصائص أداة ، بما في ذلك الحجم والوزن وطريقة الدفع ، والتعامل مع الموقع ، وأداة محرك الآلية. الوقاية الأولية من خلال القضاء على الصدمات والاهتزازات المفرطة يمكن أن يتحقق من خلال تصاميم أفضل أداة المريحة.
    ضوابط إدارية يمكن أن تكون هامة جدا. في حالات شديدة الخطورة ، يمكن أن التناوب على الوظائف ، وفترات الراحة ، وانخفاض في كثافة ومدة التعرض للمساعدة في الحد من مخاطر الآثار السلبية على الصحة. وينبغي أن يكون جميع العاملين في نصح من الأخطار المحتملة الاهتزاز وتلقي التدريب على ضرورة الصيانة المنتظمة ويكون أداة لتعليم قبضة الأدوات كما طفيفة ممكن ضمن حدود السلامة.
    في وقت مبكر عن طريق الوقاية من التعرض للرصد والإبلاغ من خلال الدلائل الأولية في وقت مبكر وأعراض التعرض الاهتزاز يمكن الحد بشكل كبير من الآثار الصحية المزمنة.
    المخاطر الصحية الناجمة عن الاهتزاز
    التعرض لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى قدر كبير من الألم ، والتوقف عن العمل ، ويمكن أن يؤدي إلى العجز الدائم. وأكثر معروفة الأثر الصحي هو VWF ، ولكن الآثار الأخرى تشمل تلف الأعصاب الحسية والعضلات والمفاصل في اليدين والذراعين.
    الصحة والسلامة التنفيذي (البيئة) تنص على أنه في كل سنة ، ما يقرب من 3،000 بطلبات جديدة للحصول الإصابات الصناعية استحقاقات العجز مصنوعة في ما يتعلق VWF والاهتزاز المتصلة متلازمة النفق الرسغي.
    بالإضافة إلى ذلك ، الصحة والسلامة على أن سورمير هو أحد الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة المهنية ويقدر حوالي خمسة ملايين من العمال يتعرضون لسورمير في مكان العمل. اثنين مليون من هؤلاء العمال معرضون لمستويات من الاهتزاز ، حيث أن هناك مخاطر واضحة لتطوير المرض.
    السائقين الذين يتعرضون لاهتزازات شديدة طويلة الأجل هي في خطر لتطوير WBV التي يمكن أن تسبب آلام الظهر المزمنة.
    خطر حدوث أضرار دائمة من الاهتزاز يتوقف على عدد من العوامل من بينها :
    • مدى ارتفاع مستوى الاهتزاز
    • متى تكون المعدات المستخدمة ل-- التعرض لفترات قصيرة ، وأحيانا يمكن أن تكون على القدر نفسه من الإضرار اعتمادا على عوامل أخرى
    • كيف بإحكام المعدات ويشهد
    • كيف محرجا للمعدات هو استخدام
    • كيف بارد ورطب فإنه عند استخدام المعدات المستخدمة.
    التعرض لWBV ليس هو السبب الوحيد لآلام الظهر في السائقين وغيرهم من العمال.
    عمال المعرضين للخطر ولا سيما من الإصابات الاهتزاز
    أولئك الذين يعملون في مجال البناء والهندسة والزراعة والتعدين والاعتراف بأنها معرضة للخطر.
    سورمير يمكن أن تؤثر على العمال الذين يستخدمون الأدوات الكهربائية وقطع المعدات مثل قواطع الطريق ، مثاقيب ، المناشير ، strimmers ، أو تلميع المطاحن. هذه المشكلة يمكن أن يكون أكثر سوءا بسبب الظروف الباردة أو الرطبة.
    WBV يمكن أن تؤثر على العاملين في القيادة أو تشغيل محطة الثقيلة والمركبات مثل برامج تشغيل مصنع البناء ، والآلات الزراعية وسائقي هذه المركبات العاملة في المحجر.
    تستخدم هذه المركبات على الطرق الوعرة ، حيث كان هناك احتمال متزايد من الهزات والتنافر هي اكثر عرضة بكثير من تلك التي تسير على الطرق.
    في المركبات ، والاهتزازات تنتقل عبر مقعد والأرداف ، من الكلمة لمن القدمين ومسند الرأس في الرأس.
    الاهتزاز من خلال القدمين ويمكن أيضا أن يكون هناك مشكلة بالنسبة للموظفين يقف على منصات لمحطات الطاقة مثل كسارات الصخور.
    واجبات والتزامات قانونية حول الاهتزاز
    فضلا عن واجب أخلاقي لأرباب العمل لحماية الموظفين وأفراد الجمهور ، الصحة العامة وسلامة التشريعات التي تغطي جميع أرباب العمل وأماكن العمل.
    وهذا يشمل حماية الموظفين وعامة الناس من المخاطر المصاحبة للاهتزاز.
    بشكل أكثر تحديدا ، وأيضا تطبيق الأنظمة التالية :
    الإجراءات المطلوبة للتحكم بالاهتزاز

    التحكم في الاهتزاز في لوائح العمل يقتضي من أرباب العمل :
    • تقييم مخاطر الاهتزاز للموظفين
    • يقرروا ما اذا كانوا عرضة لاحتمال فوق EAV اليومية
    • يقرروا ما اذا كانوا عرضة لاحتمال أعلاه والأعمال الكهربائية منخفضة الفولطية اليومية.
    إذا كان موظف من المحتمل أن تكون عرضة للEAV أعلاه :
    • وضع برنامج لضوابط من أجل القضاء على خطر ، أو الحد من التعرض الى انخفاض مستوى ممكن عمليا
    • توفير المراقبة الصحية (الفحوصات الطبية العادية) لأولئك الموظفين الذين لا يزالون يتعرضون بانتظام فوق قيمة العمل أو خلاف ذلك لا تزال معرضة للخطر.
    إذا كان موظف من المحتمل أن تكون معرضة فوق الأعمال الكهربائية منخفضة الفولطية :
    • اتخاذ إجراءات فورية للحد من التعرض أقل من قيمة الحد
    • توفير المعلومات والتعليم والتدريب على المخاطر الصحية والإجراءات المتخذة لمكافحة هذه المخاطر.

    تقييم المخاطر الناجمة عن الاهتزاز
    أرباب العمل ويجب تقييم المخاطر التي يواجهها الموظفون الذين يستخدمون تهتز الأدوات والمعدات و / أو النباتية والمركبات الثقيلة.

    يتعين على أصحاب الأعمال :
    • استشارة نقابة الممثلين السلامة أو ممثلي الموظفين حول مقترحاتهم للحد من المخاطر وتوفير المراقبة الصحية
    • الاحتفاظ بسجل للبك وتقييم المخاطر وتدابير الرقابة
    • الحفاظ على السجلات الصحية للعاملين تحت المراقبة الصحية
    • مراجعة وتحديث تقييم المخاطر بشكل منتظم.
    • الممارسات الجيدة في مكافحة مخاطر الاهتزاز

    وظيفة التصميم والتخطيط
    حيثما أمكن ، باستخدام أساليب العمل التي تعمل على تجنب التعرض للاهتزاز. حيث التعرض لا يمكن تفاديها ، ينبغي النظر في اتخاذ تدابير أخرى للحد من التعرض.
    تبدأ بحصر جميع الأدوات والمعدات والعمليات اللازمة الاهتزاز حيث يمكن أن يكون خطرا.
    في مرحلة التصميم للعمل ، والنظر في ما إذا كان كل جانب من جوانب عمل الاحتياجات التي يتعين الاضطلاع بها على الإطلاق ، أو يمكن أن يتم من دون استخدام معدات تهتز.
    على سبيل المثال :
    • صندقة باستخدام علاج خاص أو سكب ملموسة يمكن تفادي الحاجة إلى scabbling
    • قبل تشكيل فتحات في ملموسة يمكن تجنب الحاجة الأساسية لعدة قطاعات
    • باستخدام المقصلة لقطع معدنية بدقة يمكن أن يزيل الحاجة إلى تقليم مع طاحونة.
    تقليل كمية الوقت المعدات المستخدمة هي طريقة بسيطة للحد من التعرض للأفراد.
    على سبيل المثال ، فإن القيمة الحدية للتعرض للاهتزاز اليد للذراع هو 5 مللي ثانية و² (8). وهذا يعني أداة مع هذه القيمة الاهتزاز ينبغي أن تستخدم لمدة لا تتجاوز ثماني ساعات في يوم واحد.
    وبالتالي ، ينبغي أن يكون أداة بيد مع مستوى الاهتزاز من 10 مللي و² (8) -- ضعف القيمة الحدية للتعرض -- لا يمكن استخدامه إلا لمدة أقصاها أربع ساعات في أي يوم واحد (أي نصف الوقت).
    خفض سورمير
    حيث المخاطر لا يمكن القضاء عليها ، وطرق المراقبة وتشمل :
    • انخفاض الاهتزاز اختيار الأدوات والمعدات
    • اختيار الأداة المناسبة لهذه المهمة
    • تغيير العمليات والإجراءات للحد من التعرض للاهتزاز
    • تنفيذ المهمة التناوب وفرض حدود زمنية للأنشطة مع التعرض لمستويات عالية
    • توفير التدريب على المهارات المشغل الجديد لأدوات مع ميزات تخفيض الاهتزاز
    • مما يجعل المشغلين على علم بالأنشطة بالأدوات التي تنتج انبعاثات مرتفعة بشكل غير عادي الاهتزاز
    • توفير المعلومات عن طرق استخدام الأداة التي يتعين اتخاذها لتجنب أو تقليل مستويات الاهتزاز
    • التأكد من مشغلي تجنب تجتاح أداة محكم جدا
    • توفير المعلومات والتدريب في مجال صيانة أداة (سوء صيانة الأدوات التي يمكن أن تنتج المزيد من الاهتزاز).
    قفازات مضادة للاهتزاز لا ينصح ، كما أنهم عادة ما توفر أي حماية أو يكاد من الاهتزاز. ومع ذلك ، قد تساعد القفازات مع الوقاية من الإصابات الاهتزاز عن طريق الحفاظ على الأيدي الدافئة ومساعدة دوران الدم.

    طالب الكلية التقنية الطبية _صحة المجتمع
    زيد عبد الحسين كاظم


    sigpic

  • #2
    الشكر لاخينا النشيط زيدا
    نشاط وحيوييه ومعلومات طيبه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      اشكر جهدك القيم

      السلام عليكم

      معلومات مهمة ومفيدة في نفس الوقت

      نتشرف بك اخي الكريم في قسمكم هذا

      تحياتي واحترامي لكم

      تعليق


      • #4
        شكر

        السلام عليكم
        أخي الغالي الشرف لي أن أحضى بمعرفتكم
        جزاكم الله خيراً
        sigpic

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم

          معلومات مهمة ومفيدة في نفس الوقت

          نتشرف بك اخي الكريم في قسمكم هذا

          تحياتي واحترامي لكم





          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X