إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وكل شئء احصيناه في امام مبين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وكل شئء احصيناه في امام مبين

    السلام عليكم

    تفسير قوله تعالى { إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي ٱلْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِيۤ إِمَامٍ مُّبِينٍ } سورة يس الاية 12

    في المعاني عن الباقر عن ابيه عن جدّه عليهم السلام قال لمّا نزلت هذه الآية على رسول الله صلّى الله عليه وآله { وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِى إِمامٍ مُبِينٍ } قام ابو بكر وعمر من مجلسهما وقالا يا رسول الله هو التوراة قال لا قالا فهو الانجيل قال لا قالا فهو القرآن قال لا قال فأقبل امير المؤمنين عليه السلام فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله هو هذا انّه الإِمام الذي احصى الله فيه علم كلّ شيء.


    وفي الإِحتجاج عن النبيّ صلّى الله عليه وآله في حديث قال معاشر النّاس ما من علم الاّ علّمنيه ربّي وانا علّمته عليّاً وقد احصاه الله فيّ وكلّ علم علمت فقد احصيته في إِمام المتّقين وما من علم الاّ علّمته عليّاً.

    تفسير تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق

    وذكر ابن عباس عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: أنا والله الإِمام المبين أبين الحق من الباطل وورثته من رسول الله صلى الله عليه وآله وهو محكم.

    وفي معاني الأخبار بإسناده إلى أبي الجارود عن أبي جعفر عن أبيه عن جده عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أنه قال في علي عليه السلام أنه الإِمام الذي أحصى الله تبارك وتعالى فيه علم كل شيء.

    والسلام عليكم

    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    و في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «و كل شيء أحصيناه في إمام مبين» أي في كتاب مبين و هو محكم، و ذكر ابن عباس عن أمير المؤمنين (عليه السلام): أنا و الله الإمام المبين أبين الحق من الباطل ورثته من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
    و في معاني الأخبار، بإسناده إلى أبي الجارود عن أبي جعفر عن أبيه عن جده (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في حديث: أنه قال في علي (عليه السلام) إنه الإمام الذي أحصى الله تبارك و تعالى فيه علم كل شيء.
    أقول: الحديثان لو صحا لم يكونا من التفسير في شيء بل مضمونهما من بطن القرآن و إشاراته، و لا مانع من أن يرزق الله عبدا وحده و أخلص العبودية له العلم بما في الكتاب المبين و هو(عليه السلام) سيد الموحدين بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).


    الاخ الفاضل
    رامي السيد
    جعلكم الله من عشاق الامام امير المؤمنين عليه السلام
    sigpic

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


      انّ الأصل في معنى الامام المبين هو اللوح المحفوظ، فهو إمام على كل الكتب السماوية بل على الخلق أجمع..
      وانّ الروايات السابقة التي ذكرت ماهي إلاّ مصداق لذلك اللوح، حيث يعد الرسول صلّى الله عليه وآله ووصيه أمير المؤمنين عليه السلام أكمل الخلق فيعتبران كالمرآة العاكسة لذلك اللوح مما علمهما الباري عزّ وجلّ، فلا منافاة من أن تحمل الآية على كلا التفسيرين..

      الأخ القدير رامي السيد..
      أعزّك الله بعزّ الايمان وحصّنك من كل سوء ومكروه...

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X