إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بلعم بن باعورا في القران..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بلعم بن باعورا في القران..

    بلعم بن باعورا


    السؤال:

    من هو المقصود بقوله تعالى: ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ/ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث﴾؟ (1)



    الجواب:

    ورد في العديد من الروايات الواردة من طرقنا وطرق العامة أنَّ المضروب مثلاً في الآيتين الشريفتين هو رجل يُقال له "بلعم بن باعورا" وهو رجل قيل أنه من بني إسرائيل وورد أنه كان في زمان نبي الله موسى (ع) وكان قد أُوتي علماً ومعرفة بآيات الله وحججه وبراهينه، بل ورد أنَّه كان قد أُوتي شيئاً من الاسم الأعظم فكان يدعو به فيُستجاب له إلا أنَّه انحرف رغم علمه عن خطِّ الله تعالى وجحد بآياته فمثله كمثل الكلب، فكما أن الكلب يظلُّ يلهث حتى وإن لم يكن مجهوداً ومطارداً فكذلك هو شأن العالم الجاحد المنحرف عن خط الله تعالى فهو حين جهله جاحد وهو رغم منحه العلم جاحد بآيات الله تعالى.



    فبلعم بن باعورا إنَّما ضُرب مثلاً لكلَّ من كان عالماً إلا أنَّه لم ينتفع بعلمه في الثبات على الهدى والرشاد في معتقده وسلوكه.



    لذلك ورد عن الإمام الباقر (ع): مشيراً إلى آية ﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا.. ﴾ أنَّ الأصل في ذلك بلعم ثم ضربه الله مثلاً لكلَّ مؤثرٍ هواه على هدى الله من أهل القبلة" (2).




    1- سورة الأعراف/ 175-176.

    2- بحار الأنوار -العلامة المجلسي- ج13 ص380.










  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «و اتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا» الآية: قال: حدثني أبي عن الحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام): أنه أعطي بلعم بن باعوراء الاسم الأعظم، و كان يدعو به فيستجيب له فمال إلى فرعون فلما مر فرعون في طلب موسى و أصحابه قال فرعون لبلعم: ادع الله على موسى و أصحابه ليحبسه علينا فركب حمارته ليمر في طلب موسى فامتنعت عليه حمارته فأقبل يضربها فأنطقها الله عز و جل فقالت ويلك على ما ذا تضربني؟ أ تريد أن أجيء معك لتدعو على نبي الله و قوم مؤمنين؟ و لم يزل يضربها حتى قتلها فانسلخ الاسم من لسانه،

    الاخ القدير
    محب عمار بن ياسر
    احسنتم على توضيح هذه الاية الكريمة
    sigpic

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

      انّ الآية الكريمة تشمل كل من يحمل علماً ولا يستخدمه في مكانه الصحيح، أو أن لا يكون مقرباً الى الله تعالى..
      بل انّ البعض يكون وبالاً على البشرية، فقد قال أمير المؤمنين عليه السلام ((ما قصم ظهري إلا رجلان عالم متهتك و جاهل متنسك هذا ينفر عن حقه بهتكه وهذا يدعو إلى باطله بنسكه))..


      الأخ القدير محب عمّار بن ياسر..
      نفع الله تعالى بك جميع المؤمنين بنشرك علوم القرآن وحفظك بحفظه...


      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «و اتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا» الآية: قال: حدثني أبي عن الحسين بن خالد عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام): أنه أعطي بلعم بن باعوراء الاسم الأعظم، و كان يدعو به فيستجيب له فمال إلى فرعون فلما مر فرعون في طلب موسى و أصحابه قال فرعون لبلعم: ادع الله على موسى و أصحابه ليحبسه علينا فركب حمارته ليمر في طلب موسى فامتنعت عليه حمارته فأقبل يضربها فأنطقها الله عز و جل فقالت ويلك على ما ذا تضربني؟ أ تريد أن أجيء معك لتدعو على نبي الله و قوم مؤمنين؟ و لم يزل يضربها حتى قتلها فانسلخ الاسم من لسانه،

        الاخ القدير
        محب عمار بن ياسر
        احسنتم على توضيح هذه الاية الكريمة
        اللهم صل على محمد وال محمد


        رائع ما خطته يدك من اضافة مثمرة

        تحياتي لك ودعائي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة

          بسم الله الرحمن الرحيم
          ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

          انّ الآية الكريمة تشمل كل من يحمل علماً ولا يستخدمه في مكانه الصحيح، أو أن لا يكون مقرباً الى الله تعالى..
          بل انّ البعض يكون وبالاً على البشرية، فقد قال أمير المؤمنين عليه السلام ((ما قصم ظهري إلا رجلان عالم متهتك و جاهل متنسك هذا ينفر عن حقه بهتكه وهذا يدعو إلى باطله بنسكه))..


          الأخ القدير محب عمّار بن ياسر..
          نفع الله تعالى بك جميع المؤمنين بنشرك علوم القرآن وحفظك بحفظه...

          اللهم صل على محمد وال محمد

          حياك الله مشرفنا الفاضل المفيد على هذه

          الاضافة الحكيمة...

          جزاك الله خير جزاء المحسنين...

          وحشرك الله مع النبيين والشهداء والصديقين

          والسلام..

          تعليق


          • #6
            بارك الله بك على كتابة هذا الموضوع

            تعليق


            • #7
              تشكراااات

              ويعطيك الف عافية

              تقبلي مروري

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الشاب المؤمن مشاهدة المشاركة
                بارك الله بك على كتابة هذا الموضوع
                اللهم صل على محمد وال محمد

                بوركت طلتكم على موضوعنا

                تحياتي لك من صميم القلب لأنك أخ عزيز علينا

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الزهراء جنتي مشاهدة المشاركة
                  تشكراااات

                  ويعطيك الف عافية

                  تقبلي مروري

                  اللهم صل على محمد وال محمد

                  شكرا لمروركم الكريم

                  وجزاكم الله الجنة برفقة فاطمة الزهراء عليها السلام....

                  دعائي لكم...

                  تعليق


                  • #10
                    شكرا لكم جميعا على ماابديتموه من ايضاح وتبيان لهذه الاية وغايتها

                    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X