إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

والسابقون السابقون اولئك المقربون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • والسابقون السابقون اولئك المقربون

    السلام عليكم

    { فَأَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ } * { وَأَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ } * { وَٱلسَّابِقُونَ ٱلسَّابِقُونَ } * { أُوْلَـٰئِكَ ٱلْمُقَرَّبُونَ } * { فِي جَنَّاتِ ٱلنَّعِيمِ } * { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَقَلِيلٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } * { عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ } * { مُّتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ } * { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ } * { بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ } * { لاَّ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنزِفُونَ } * { وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ } * { وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ } * { وَحُورٌ عِينٌ } * { كَأَمْثَالِ ٱللُّؤْلُؤِ ٱلْمَكْنُونِ } سورة الواقعة

    تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

    عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى [جل ذكره. ر]: { والسابقون السابقون أولئك المقربون } إلى آخر القصة قال: سابق هذه الأمة [أمير المؤمنين] علي بن أبي طالب عليه السلام.

    " عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: سمعت سلمان الفارسي رضي الله عنه وهو يقول: لما أن مرض النبي صلى الله عليه وآله وسلم المرضة التي قبضه الله فيها دخلت فجلست بين يديه ودخلت عليه فاطمة [الزهراء. ر] عليها السلام فلما رأت ما به خنقتها العبرة حتى فاضت دموعها على خديها فلما أن رآها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ما يبكيك يا بنية؟ قالت: وكيف لا أبكي وأنا أرى ما بك من الضعف فمن لنا بعدك يا رسول الله؟ قال لها: لكم الله فتوكلي عليه واصبري كما صبر آباؤك من الأنبياء وأمهاتك من أزواجهم يا فاطمة أوما علمت أن الله تبارك وتعالى اختار أباك فجعله نبياً وبعثه رسولاً ثم علياً فزوجك إياه وجعله وصياً فهو أعظم الناس حقاً على المسلمين بعد أبيك وأقدمهم سلماً وأعزهم خطراً وأجملهم خلقاً وأشدهم في الله وفيّ غضباً وأشجعهم قلباً وأثبتهم وأربطهم جأشاً وأسخاهم كفاً.

    ففرحت بذلك فاطمة [ر: الزهراء] عليها السلام فرحاً شديداً فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هل سررتك يا بنية؟ قالت: نعم يا رسول الله لقد سررتني وأحزنتني. قال: كذلك أمور الدنيا يشوب سرورها بحزنها قال: أفلا أزيدك في زوجك من مزيد الخير كله؟ قالت: بلى يا رسول الله. قال:

    إن علياً أول من آمن بالله وهو ابن عم رسول الله وأخو الرسول ووصي رسول الله و زوج بنت رسول الله وإبناه سبطا رسول الله وعمه سيد الشهداء عم رسول الله وأخوه جعفر الطيار في الجنة ابن عم رسول الله والمهدي الذي يصلي عيسى خلفه منك ومنه فهذه خصال لم يعطها أحد قبله ولا أحد يعده يا بنية هل سررتك؟ قالت: نعم يا رسول الله. قال: أولا أزيدك [في زوجك. ب] مزيد الخير كله؟ قالت: بلى. قال: إن الله تبارك وتعالى خلق الخلق قسمين فجعلني وزوجك في أخيرهما قسماً و ذلك قوله عز وجل: { وأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة } ثم جعل الأثنين ثلاثاً فجعلني وزوجك في أخيرهما ثلثاً وذلك قوله: { والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم } ".

    عن جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام قال: يا جابر إن الله خلق الناس على ثلاثة أصناف وهو قوله: { وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة والسابقون السابقون أولئك المقربون } فالسابقون هم رسل الله وخاصته من خلقه جعل الله فيهم خمسة أرواح وأيدهم بروح القدس فبه عرفوا الأشياء، وأيدهم بروح الإيمان فأيدهم الله به، وأيدهم بروح القوة فبه قووا على طاعة الله، وأيدهم بروح الشهوة فبه اشتهوا طاعة الله وكرهوا معصيته، وجعل فيهم روح المدرج الذي يذهب الناس فيه ويجيئون، وجعل في المؤمنين أربعة أرواح - وهم أصحاب الميمنة -: روح الإيمان وروح القوة وروح الشهوة وروح المدرج.

    عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: سألته عن قول الله [تعالى. ر]: { ثلة من الأولين وقليل من الآخرين } قال: ثلة من الأولين: ابن آدم المقتول ومؤمن آل فرعون و حبيب النجار صاحب يس { وقليل من الآخرين } [أمير المؤمنين] علي بن أبي طالب عليه السلام.

    http://main.altafsir.com/Tafasir.asp...1&LanguageId=1

    تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق

    { (12) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ } وفي الامالي عن النبيّ صلّى الله عليه وآله انّه سئل عن هذه الآية فقال قال لي جبرئيل ذلك عليّ وشيعته هم السابقون الى الجنّة المقرّبون من الله بكرامته.

    وفي الخصال عن عليّ عليه السلام قال والسابقون السابقون اولئك المقرّبون فيَّ نزلت.

    وفي الاكمال عن الباقر عليه السلام في حديث ونحن السابقون السابقون ونحن الآخرون.

    وفي الكافي عن الصادق عليه السلام قال قال ابي لاُ ناس من الشيعة انتم شيعة الله وانتم انصار الله وانتم السابقون الأوّلون والسابقون الآخرون والسابقون في الدنيا الى ولايتنا والسّابقون في الآخرة الى الجنّة.

    وفي المجمع عن الباقر عليه السلام السابقون السابقون اربعة ابن آدم المقتول وسابق امّة موسى عليه السلام وهو مؤمن آل فرعون وسابق امّة عيسى عليه السلام وهو حبيب النجّار والسابق في امّة محمد صلّى الله عليه وآله وهو عليّ بن ابي طالب عليه السلام.

    http://main.altafsir.com/Tafasir.asp...0&LanguageId=1

    رحم الله من نشر الموضوع


    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    وهل يوجد مصداق أصدق من آل البيت عليهم السلام، ونسأل الله أن نلحق بركبهم فتشملنا شفاعتهم..


    الأخ القدير رامي السيد..
    جزاك الله كل خير على ما تقدمه لنا معلومات قرآنية...

    تعليق


    • #3
      اللهم صلِ على محمد وال محمد
      وعجل فرجهم ياكريم
      بارك الله طرحكم
      وفقتم لكل خير

      كل الاعمال بين القبول والرد الا الصلاة على محمد وال محمد
      اللهم صلِ على محمد وال محمد

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X