أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ماهي الاثار الايجابية لمراعاة حقوق المجتمع؟؟؟؟؟؟؟؟؟نرجوا من الاعضاء المشاركة........
نرجوا ان تقبلوا مساهمتنا معكم اخي المحقق...........
فيما يلي نستعرض بعض الروايات التي وردت في ثواب من راعى حقوق أفراد المجتمع .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « من ردّ عن عرض أخيه المسلم وجبت له الجنة ألبتة »
وقال الامام الباقر عليه السلام : « أربع من كنّ فيه بنى الله له بيتاً في الجنّة : من آوى اليتيم ، ورحم الضعيف ، وأشفق على والديه ، ورفق بمملوكه »
وقال الإمام علي بن الحسين عليه السلام : « من أطعم مؤمناً من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن كسا مؤمناً كساه الله من الثياب الخضر »
وقال الإمام الباقر عليه السلام : « البر والصدقة ينفيان الفقر ، ويزيدان في العمر ، ويدفعان عن صاحبهما سبعين ميتة سوء »
ولمراعاة الحقوق الاجتماعية مزيد من الآثار الايجابية التي تنعكس على الفرد والاُسرة والمجتمع في دار الدنيا والآخرة ، وردت في كتب الحديث ، سيّما في كتاب (ثواب الأعمال) للشيخ الصدوق ، لا مجال لذكرها جميعاً في هذا المختصر .
وبكل ود وتقدير يسعدني المشاركة بمساحتكم النيرة القيمة--
أخي الطيب (البيان ) بارك الله فيك--
لا بد من معرفة حقوق المجتمع الاسلامي ومنها نتعرف على الآثار الايجابية لهذه
الحقوق على المجتمع--
إذن أقول حقوق المجتمع :
-----------------------------
1- حق الحرية وابداء الرأي بحدود الأخلاق الاسلامية والاجتماعية والانسانية-
2-حق المساواة -فكل طبقات المجتمع تشعر بالأمن المعيشي والاستقرار النفسي
تحت سماء المجتمع الاسلامي العادل-
4- حق الكرامة-فلا اهانة ولا تجريح ولا اضطراب بالمفاهيم الاخلاقية والانسانية-
5- حق العدل -بتطبيق القانون للجميع بلا تفريق-
6- حق الأمن والسلام-
قال رسول الله (ص) : (المؤمن من امنه الناس على اموالهم ودمائهم، والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه، والمهاجر من هجر السيئات)
قال امير المؤمنين عليه السلام: ((يا بني اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها، ولا تظلم كما لا تحب ان تُظلم، واحسن كما تحب ان يُحسن اليك، واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك، وارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك، ولا تقل ما لا تعلم، وإن قلّ ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب ان يقال لك))-
ومتى ما عاش الفرد في مجتمع يطبق هذه الحقوق الاسلامية في مجتمع مثالي
وراقي ومتعاون--ارتقى معه كل فرد نحو المثالية والحب والعدل والرخاء والصفاء والطمأنينة-
فلا اجرام عنيف-ولا بخس للحقوق والسرقة والتسيب- ولا بلاء للبطالة وقلة العمالة البشرية الوطنية-
مجتمع سعيد مبتسم لرفاهية الحقوق المطبقة بعدل ورخاء--
الكلام فى هذا المطلب عبر عدة نقاط : 1- ما معنى مجتمع ؟ 2- ما معنى حق ؟ 3- حق المجتمع هو حق رسول الله وهو حق اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين . 4- الآثارالايجابية لتحقق المودة . 5- واجبنا تجاه مجتمع الامام المهدى عليه السلام
1- ما معنى مجتمع ؟ لعل معنى مجتمع هو العدد من الناس الذين يعيشون معا وتجمعهم علاقات وروابط معنوية ومادية فيما بينهم ك : 1- الارض 2- اللغة 3- الجنس 4- العلاقات والروابط المتبادلة 5- الهدف المشترك والجامع لهم .
ولهذا هناك مجتمع عراقى وآخر مصرى ...الخ لكن اذا خرجنا من حدود الارض والجنس واللغة سننفتح على المجتمع الاممى والذى يتسم بسمات معينة من اهمها وحدة الهدف المشترك الجامع لهم .
وهذا المجتمع قد تحقق عمليا على ارض الواقع ولكن بشكل مشوه وما لبث ان انهار ك:المجتمع الشيوعى .
المجتمع الاسلامى : اما المجتمع الاسلامى فقد تحقق فى عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عمليا وعلى ارض الواقع وتوفرت اهم عوامل تحققه وهى وحدة الهدف المنشود والجامع لهم ، وان كان هذا التحقق لم يترسخ بل سرعان ما اضمحل بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسئلة : فيا ترى ما هو هذا الهدف الجامع للمجتمع المحمدى اثناء وجود النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؟ وهل استمر هذا الهدف الجامع بعد الرسول صلى الله عليه وآله ام لا ؟ وما نتيجة ذلك ؟
2- ما معنى حق ؟
للاجابة على هذه الاسئلة تعالوا اولا لنعرف ما معنى حق ؟ الحق باختصار هو الشئ الصحيح الذى لا عوج او باطل فيه ، لذلك هو من اسماء الله الحسنى ، ومن اسماء يوم القيامة "الحاقة ، ما الحاقة ؟". ومن لوازم الحق الظهور ولو بعد حين كما ان من لوازم الباطل التلف والهلاك ولو بعد حين " ان الباطل كان زهوقا " .
رواية الامام الرضا صلوات الله وسلامه عليه : قال الامام الرضا صلوات الله وسلامه عليه : " ان لنا عليكم حقا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وان لكم علينا حقا ، فمن عرف حقنا وجب حقه ، ومن لم يعرف حقنا لا حق له " .
يعنى ايتها الامة ااسلامية ، ايها المجتمع الاسلامى ان لنا نحن اهل البيت فى اعناقكم حقا متفرع وناتج عن حق رسول رب العالمين فى اعناقكم .
3- حق المجتمع هو حق رسول الله وهو حق اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين .
الامة فرطت فى حق الرسول وبالتالى فى حق اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ، فأنت اذا تأمل فى رواية رضا آل محمد صلوات الله عليهم اجمعين تجد ان فيها شكوى وعتاب وتنبيه الى الغفلة والتفريط الذى وقع فيه المجتمع الاسلامى تجاههم وهم اهل بيت المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، وذلك نتيجة التفريط الاساس فى حق خاتم الانبياء والمرسلين .
فالامام هنا يشير الى قوله تعالى : " :" قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة فى القربى "
حديث شريف : لذا ورد عن النبى الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم قوله : " حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتى ، ومن آذانى فى عترتى " .
وانت اذا راجعت التاريخ بانصاف واطلعت اليوم على موقف الامة من اهل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلم ستجد ان الامة ولكامل الاسف قد ظلمت اهل البيت وآذت العترة الطاهرة ، وكفى بما جرى فى يوم كربلاء دليلا على ذلك ، حيث ذبحت الامة سبط المصطفى رغم نصحه لهم وبيان حقه عليهم وحقهم عليه فى عدة مواقف .. . ، كقوله الشريف :
"إنَّا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة ومحط الرحمة بنا فتح الله وبنا ختم ويزيد رجل فاسق شارب الخمر وقاتل النفس المحترمة معلن بالفسق ومثلي لا يبايع مثله "
"وإني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً. وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدّي أريد أن امر بالمعروف وأنهى عن المنكر..".
هذا هو المجتمع بعد رسول الله صلى الله عليه وآله !!!:
الان اتضح لك الجواب على السؤالين الماضيين وهما :
ما هو هذا الهدف الجامع للمجتمع المحمدى اثناء وجود النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؟ وهل استمر هذا الهدف الجامع بعد الرسول صلى الله عليه وآله ام لا ؟ وما نتيجة ذلك ؟ فالهدف كان مودة قربى النبى ، مودة سيتنا الزهراء بنت النبى وسيدة نساء العالمين ، مودة على بن ابى طالب امير المءمنين ويعسوب الدين ، مودة الامام الحسن سيد شباب اهل الجنة ، مودة سيدنا الحسين سيد الشهداء ، وهذا ما لم يتحقق والى يومنا هذا .....
اذن فالهدف الجامع للمجتمع المحمدى اثناء وجود النبى صلى الله عليه وآله وسلم قد انثلم وضاع وفرطت الامة فيه والى يومنا هذا ...
دليل ذلك آية المودة نفسها :
فعن عن الامام الصادق صلوات الله وسلامه عليه : ان النبى قام فى الناس خطيبا فقال : ايها الناس ان الله قد فرض لى عليكم فرضا ، فهل انتم مؤدوه ؟ فسكتوا فانصرف النبى وفى اليوم الثانى رجع الى نفس هذا المجلس ، وقام على قدميه الشريفتين وقال : " ان الله قد فرض لى عليكم فرضا فهل انتم مؤدوه ؟ فسكتوا ، فانصرف النبى صلى الله عليه وآله ، وفى اليوم الثالث ايضا جاء النبى صلى الله عليه وآله وسلم الى نفس هذا المجلس فوقف وقال : " ان الله قد فرض لى عليكم فرضا فهل انتم مؤدوه ؟ فسكتوا فقال صلى الله عليه وآله : ايها الناس انه ليس :
من ذهب ولا فضة ولا مطعم ولا مشرب ، فحينئذ قالوا القه اذن يا رسول الله ، فقال : ان الله يقول : " قل لا اسألكم عليه اجرا الا المودة فى القربى " قالوا : اما هذه فنعم .
لاحظ هنا اخى التناقض الواضح ، حيث ظن الناس ان الحق هو المال وعندما نفى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ذلك وحدد ذلك الفرض بانه المودة ، حينئذ قبلوا ..!!
والحقيقة انهم لم يقبلوا ولم يوفوا الا القليل لان المودة هى :
ما معنى المودة ؟
المودة تعنى خالص المحبة التى لا تشوبها اية شائبة والتى يكون صاحبها دائما فى حال تشوق لاهل البيت فى كل احواله رخاءا كان ام ضراء ، بحيث لا تنطفئ شعلة هذه المودة والحب الخالص والوفاء والدفاع والذود عنهم مهما كانت الظروف .
4- الآثارالايجابية لتحقق المودة .
وهنا اشير الى رواية شريفة تشير الى ذلك :
فعن الامام الصادق صلوات الله وسلامه عليه لما سئل عن حق المؤمن على اخيه المؤمن قال : سبعون حقا، لا اخبرك الا بسبعة فانى عليك مشفق :
- الا تشبع ويجوع
- والا تكتسى ويعرى
- وان تكون دليله
- وقميصه الذى يلبسه ، ولسانه الذى يتكلم به
- وتحب له ما تحب لنفسك
- ولو كانت عندك جارية (خادم) بعثتها لتمهد فراشه .
- وتسعى فى حوائجه بالليل والنهار.
فاذا فعلت ذلك كنت قد وصلت ولايتك بولايتنا وولايتنا بولاية الله .
بالله عليك ، ماذا ادينا من هذه الحقوق ؟ ماذا ادى بعضنا الى بعض ، جميعنا الكاتب القارئ ؟
ماذا ادى بعضنا الى بعض من هذه الحقوق ؟
وهذا التقصير ناتج عن التفريط فى ولايتهم صلوات الله الله عليهم اجمعين وبالتالى التفريط فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وبالتالى ضياع حقوق المجتمع . 5- واجبنا تجاه مجتمع الامام المهدى عليه السلام فاذا اردنا ان نكون اوفياء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فعلينا ان نود صاحب العصر والزمان فهو بقية الله وبقية رسول الله وبقية اهل البيت حتى ياتى ف : " يملأ الارض قسطا وعدلا " ويفتح الله تعالى على المجتمع بل المجتمعات باسرها بركات السماء والارض المعنوية والمادية وعلى كل الاصعدة : الاجتماعية والاقتصادية ، كما جاء فى الآية الكريمة السادسة والتسعين من سورة الاعراف الشريفة : {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ ..
اسألكم الدعاء بحق ام البنين صلوات الله وسلامه عليها .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبكل ود وتقدير يسعدني المشاركة بمساحتكم النيرة القيمة--
أخي الطيب (البيان ) بارك الله فيك--
لا بد من معرفة حقوق المجتمع الاسلامي ومنها نتعرف على الآثار الايجابية لهذه
الحقوق على المجتمع--
إذن أقول حقوق المجتمع :
-----------------------------
1- حق الحرية وابداء الرأي بحدود الأخلاق الاسلامية والاجتماعية والانسانية-
2-حق المساواة -فكل طبقات المجتمع تشعر بالأمن المعيشي والاستقرار النفسي
تحت سماء المجتمع الاسلامي العادل-
4- حق الكرامة-فلا اهانة ولا تجريح ولا اضطراب بالمفاهيم الاخلاقية والانسانية-
5- حق العدل -بتطبيق القانون للجميع بلا تفريق-
6- حق الأمن والسلام-
قال رسول الله (ص) : (المؤمن من امنه الناس على اموالهم ودمائهم، والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه، والمهاجر من هجر السيئات)
قال امير المؤمنين عليه السلام: ((يا بني اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها، ولا تظلم كما لا تحب ان تُظلم، واحسن كما تحب ان يُحسن اليك، واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك، وارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك، ولا تقل ما لا تعلم، وإن قلّ ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب ان يقال لك))-
ومتى ما عاش الفرد في مجتمع يطبق هذه الحقوق الاسلامية في مجتمع مثالي
وراقي ومتعاون--ارتقى معه كل فرد نحو المثالية والحب والعدل والرخاء والصفاء والطمأنينة-
فلا اجرام عنيف-ولا بخس للحقوق والسرقة والتسيب- ولا بلاء للبطالة وقلة العمالة البشرية الوطنية-
مجتمع سعيد مبتسم لرفاهية الحقوق المطبقة بعدل ورخاء--
تعليق