إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف اثبت موسى نبوته للسحرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف اثبت موسى نبوته للسحرة

    قال تعالى :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (109) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (110) قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112) وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114) قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115) قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) ))
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    كيف اثبت موسى انه ليس بساحر عظيم بعد ان عمل ما عمل سحرة فرعون



    علي مع الحق والحق مع علي


  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    في البداية أشكرك أخي الكريم على هذه المشاركة..

    إعلم أخي الكريم انّ لكل فنّ أهله، وفي وقت نبي الله موسى عليه السلام كان السحر هو السائد وفي أوج عظمته، ومن البديهي انّ كبار السحرة معروفين لدى العامة والخاصة..
    لذا جمع فرعون كبار السحرة في البلاد عندما اتّهم النبي بالسحر، وفي النهاية اعترف هؤلاء السحرة بأن ما عند موسى ليس بسحر وهذا اعتراف ليس بالهيّن وخاصة انّ سلطة فرعون كانت من السطوة بحيث لا يمكن أن يعارضوه، بل زاد يقين الناس عندما أمر بصلبهم وهم يصرّون على وحدانية الله ونبوة موسى ((وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ))..
    ثمّ انّ الناس في ذلك الوقت كانت تؤمن بأنّ فرعون ليس بربّهم الأعلى وانّ هناك اله لكل الخلق (وخاصة انّ هناك كتب تذكر ذلك فانّ كل رسالة تنبئ بالتي بعدها، فهو مذكور عندهم)، ولكن طغيان فرعون وسلطته الحديدية هي التي تجبر الناس على الخضوع له..
    وهذا نظير ما حدث في زمن نبينا الأكرم صلّى الله عليه وآله عندما جاءهم بالقرآن الكريم واتّهموه بأن ذلك مجرد نظم من الشعر، فما كان من عباقرة اللغة والفصاحة في وقتهم (وخاصة انّ الشعر كان في أوجه) إلاّ الاعتراف بانّ ذلك ليس بشعر وليس بكلام من البشر...

    تعليق


    • #3
      اخي المشرف العزيز المفيد :
      اظن سؤالي واضح وهو كيف اثبت موسى انه ليس بساحر عظيم بعد ان عمل ما عمل سحرة فرعون.
      اي ان السحر كيف عرفو بان عصا موسى ليست بسحر بل هي معجزة وانه من الله



      علي مع الحق والحق مع علي

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة امير السلام مشاهدة المشاركة
        اخي المشرف العزيز المفيد :
        اظن سؤالي واضح وهو كيف اثبت موسى انه ليس بساحر عظيم بعد ان عمل ما عمل سحرة فرعون.
        اي ان السحر كيف عرفو بان عصا موسى ليست بسحر بل هي معجزة وانه من الله

        أخي الكريم وأعتقد انّ إجابتي واضحة..
        فالسحر هو نوع من الخداع والايهام، لذلك خاف موسى عليه السلام من أن يؤثر ذلك في قلوب الناس فعمد الى ذلك الثعبان بامر الله فلقف ما يأفكون، فلو كان سحراً لقابلهم بسحر أعظم من سحرهم فيقرون به كأعظم ساحر ولكن لأنها معجزة من الله تعالى قضت على ما في أيديهم فبطل سحرهم فأقرّوا بأنها معجزة وليست بسحر..

        تعليق


        • #5
          اخي العزيز :
          ان المعجزة التي اتى بها عيسى عليه السلام هو احياء الموتى وكان الطب انذاك هو مشهور ولكن الاطباء عجزو عن احياء الموتى وعيسى احياها بامر من الله فتغلب بمعجزة احياء الموتى على الطب انذاك فصارت معجزة.
          وكذا الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) انزل الله عليه القرآن باسلوب بلاغي عجيب عجز اشهر الشعراء عنه وكان وقته انذاك وقت الشعر وعكاظ والمعلقات فعرفوا الناس انذاك بهذا الكتاب العجيب اسمه القرآن هو معجزة من عند الله عز وجل وليس بشيء يقدر عليه انسان .
          سؤالي هو زبصيغة اخرى كيف عرفو السحرة بان العصا هي معجزة من عند الله رغم انهم هم ايضا استخدمو عصيهم وكانت النتيجة واحدة انها تحولت الى افعى وهذه الافعى كانت تاكل باقي الافاعي فكيف ميزو بهذا العمل انها كانت معجزة فلو انهم رأوا انها افعى عادية ما اعتبرها معجزة ....
          مع الشكر



          علي مع الحق والحق مع علي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة امير السلام مشاهدة المشاركة
            اخي العزيز :
            ان المعجزة التي اتى بها عيسى عليه السلام هو احياء الموتى وكان الطب انذاك هو مشهور ولكن الاطباء عجزو عن احياء الموتى وعيسى احياها بامر من الله فتغلب بمعجزة احياء الموتى على الطب انذاك فصارت معجزة.
            وكذا الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) انزل الله عليه القرآن باسلوب بلاغي عجيب عجز اشهر الشعراء عنه وكان وقته انذاك وقت الشعر وعكاظ والمعلقات فعرفوا الناس انذاك بهذا الكتاب العجيب اسمه القرآن هو معجزة من عند الله عز وجل وليس بشيء يقدر عليه انسان .
            سؤالي هو زبصيغة اخرى كيف عرفو السحرة بان العصا هي معجزة من عند الله رغم انهم هم ايضا استخدمو عصيهم وكانت النتيجة واحدة انها تحولت الى افعى وهذه الافعى كانت تاكل باقي الافاعي فكيف ميزو بهذا العمل انها كانت معجزة فلو انهم رأوا انها افعى عادية ما اعتبرها معجزة ....
            مع الشكر

            أخي الكريم..
            أنت تجيب على نفسك، فاستدلالك على معجزة عيسى عليه السلام والنبي الأكرم صلّى الله عليه وآله هو نفس الاستدلال على معجزة النبي موسى عليه السلام، وإلاّ فما الفرق بأن يتّهموا النبي عيسى وكذلك نبينا الأكرم بالسحر (علما بأن ذلك قد حصل).. ولكن الاقرار الذي قام به أطباء عصر عيسى وشعراء عصر النبي الأكرم هو الذي شهد لهما بالمعجزة (وهذا ما استدللت عليه بنفسك)، وهذا هو عينه الذي قام به السحرة في زمن موسى عليه السلام...

            تعليق


            • #7
              موضوع مطروح للنقاش

              قال صاحب تفسير الميزان العلامة الطبطبائي (قدس سره)
              قوله تعالى: و أوحينا إلى موسى أن ألق إلى آخر الآيتين، أن تفسيرية و اللقف و اللقفان تناول الشيء بسرعة، و الإفك هو صرف الشيء عن وجهه و لذا يطلق على الكذب، و في الآية وجوه من الإيجاز ظاهرة، و التقدير: و أوحينا إلى موسى بعد ما ألقوا أن ألق عصاك فألقاها فإذا هي حية و إذا هي تلقف ما يأفكون.
              و قوله: "فوقع الحق" فيه استعارة بالكناية بتشبيه الحق بشيء كأنه معلق لا يعلم عاقبة حاله أ يستقر في الأرض بالوقوع عليها و التمكن فيها أم لا؟ فوقع و استقر "و بطل ما كانوا يعملون" من السحر.
              وقال ابن كثير في تفسيره :قال ابن عباس: فجعلت لا تَمُرّ بشيء من حبالهم ولا من خُشُبهم إلا التقمته، فعرفت السحرة أن هذا أمر من السماء، وليس هذا بسحر، فخروا سجدا وقالوا: {آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ . رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ}
              اعلموا الخوتي القرراء الكرام ان موسى عليه السلام هو معصوم وعمل المعصوم لا يكون الا من الله فلو ان موسى القى العصى اول مرة لكانت اكلت الحيّات الاخرى ولقالوا السحرة انه امر عادي ان الافعى تاكل الاخرى اي انكروا المعجزة وقالو اكل الحيات لأمر عادي ولكن جعل موسى (عليه السلام) ان يرمو العصيان والحبال وتتحول الى حيات لاتاكل وحدة الاخرى ليبين الحجة حيث انهمك انو حسب ما في الروايات بين السبعون وخمس وعشرون الف.
              فلم تستطيع احد الحيات ان تاكل الاخرى وبعد ذلك رمى موسى العصى فتحولت الى حية تلقف ما كانوا به يكذبون ولذلك اعترفوا بانها كانت معجزة لان الحيات العصي المسحورة كانت لا تاكل بعضها البعض.
              قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115) قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120)
              التعديل الأخير تم بواسطة امير السلام; الساعة 04-02-2011, 12:59 PM.



              علي مع الحق والحق مع علي

              تعليق


              • #8
                السلام على نبي الله موسى وعلى نبينا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين وجزيتم خير الجزاء على هذا البحث ياأمير السلام.

                تعليق


                • #9
                  اللهم صل على محمد وال محمد

                  شكرا للأخ الفاضل أمير السلام على طرح هذه الاية
                  تحت النقاش وكما يبدو من سياق الموضوع هو لماذا ألقى موسى عليه السلام بعد ان ألقى السحرة عصيهم؟؟
                  قال تعالى
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115) قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) [الأعراف ]

                  حيث أنه أضافة الى الاسباب التي قمت بذكرها
                  فكان ألقاء السحرة عصيهم بداية لكي يصيبهم الغرور ويكبر شأنهم امام الناس وبعد ذلك يردهم الله خائبين بمعجزة موسى عليه السلام ,فتكون العقبة بالخاتمة..
                  فتصور اخي الكريم بهول المفاجأة التي حلت بهم وهو يرون عصا موسى وكيف تحولت الى أفعى رؤيا العين وليس بالخدعه وغش الأبصار والسحر..
                  والسلام..

                  تعليق


                  • #10
                    لهذا قالوا السحرة آمنا برب العالمين
                    وبما انه فرعون كان يدعي الالوهية
                    فقد اضافوا رب موسى وهارون



                    علي مع الحق والحق مع علي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X