أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
كيف نعالج التشاؤم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نرجوا من الاعضاء ان يشاركونا في الاجابة
السلام عليكم أخي المحقق نرجوا ان تسمحوا لنا ان نشارككم في الاجابة.....
كيف نعالج التشاؤم؟
تتلخص كلمات عالم نفسي في علاج الشخص المصاب بالتشاؤم , في ان العالم يسير حسب نظام ثابت و متقن , ولكل ظاهرة في الكون علة خاصة منظمة ولا يوجد موجود بدون استكمال علته الاساسية , و ليس التشاؤم من العلل الكونية مطلقا. عندما كان الانسان يعيش في جهل مطبق ولم يكن يقدر على الاحاطة بحوادث العالم فانه كان يلجأ الى الاوهام و الخرافات , ومن تلك الخرافات التشاؤم. ان التشاؤم يستند الى جهل الانسان في الماضي , وقد تناقلته الاجيال على أثر الايحاءات المتكررة, و اليوم لا يزال يعتقد البعض به. انه يقول للمريض: ان التشاؤوم ليس حقيقة, و لكن التأثر الروحي الحاصل فيه تجاه الاعتقاد به او عدم الاذعان له امر واقعي, فأنت الذي تستطيع ان تعيش منعما بالاستقلال و الطمأنينة ان رفضت الاعتقاد به, وانت الذي تستطيعان تعتبره امرا واقعيا فتتجرع الويلات و المآسي من جزاء ذلك. لقد استند الائمة قبل اربعة عشر قرنا لعلاج القلق عند الناس الى هذا المنطق العلمي, ولقد قاموا بتحليل الحالة الروحية للمصاب بالتشاؤم. قال الامام الصادق (عليه السلام) : ((الطيرة على ما تجعلها , ان هونتها تهونت, وان شددتها تشددت, وان لم تجعلها شيئا لم تكن شيأ. نلاحظ من خلال هذا الحديث ان الامام الصادق (عليه السلام) يتحدث عن الاساس العلمي فقط . ويستند الى منطق التحليل النفسي. ففي هذا المورد نجد الدين و العلم يسيران جنبا الى جنب و يسلكان طريقا واحدا.فأن الطريق الذي يسلكه الامام (عليه السلام) قبل قرون عديدة يستعمله علماء النفس المعاصرون في علاج القلق عند الافراد.
السلام عليكم أخي المحقق نرجوا ان تسمحوا لنا ان نشارككم في الاجابة.....
كيف نعالج التشاؤم؟
تتلخص كلمات عالم نفسي في علاج الشخص المصاب بالتشاؤم , في ان العالم يسير حسب نظام ثابت و متقن , ولكل ظاهرة في الكون علة خاصة منظمة ولا يوجد موجود بدون استكمال علته الاساسية , و ليس التشاؤم من العلل الكونية مطلقا. عندما كان الانسان يعيش في جهل مطبق ولم يكن يقدر على الاحاطة بحوادث العالم فانه كان يلجأ الى الاوهام و الخرافات , ومن تلك الخرافات التشاؤم. ان التشاؤم يستند الى جهل الانسان في الماضي , وقد تناقلته الاجيال على أثر الايحاءات المتكررة, و اليوم لا يزال يعتقد البعض به. انه يقول للمريض: ان التشاؤوم ليس حقيقة, و لكن التأثر الروحي الحاصل فيه تجاه الاعتقاد به او عدم الاذعان له امر واقعي, فأنت الذي تستطيع ان تعيش منعما بالاستقلال و الطمأنينة ان رفضت الاعتقاد به, وانت الذي تستطيعان تعتبره امرا واقعيا فتتجرع الويلات و المآسي من جزاء ذلك. لقد استند الائمة قبل اربعة عشر قرنا لعلاج القلق عند الناس الى هذا المنطق العلمي, ولقد قاموا بتحليل الحالة الروحية للمصاب بالتشاؤم. قال الامام الصادق (عليه السلام) : ((الطيرة على ما تجعلها , ان هونتها تهونت, وان شددتها تشددت, وان لم تجعلها شيئا لم تكن شيأ. نلاحظ من خلال هذا الحديث ان الامام الصادق (عليه السلام) يتحدث عن الاساس العلمي فقط . ويستند الى منطق التحليل النفسي. ففي هذا المورد نجد الدين و العلم يسيران جنبا الى جنب و يسلكان طريقا واحدا.فأن الطريق الذي يسلكه الامام (عليه السلام) قبل قرون عديدة يستعمله علماء النفس المعاصرون في علاج القلق عند الافراد.
· عن بعض الاخيار ان رجلا اتخذ وردا فى كل ليلة ان يصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، وعاهد نفسه ان يديم هذا الورد فى كل ليلة من ليالى السنة ، وداوم على هذا الحال مدة من الزمان الى ليلة اشرق فيها سعودها فى عالم الرؤيا كما ينقل صاحب هذا الورد ، وكأن الانوار اشرقت فى داره وفى بيته وبدأ النور يزداد سطوعا واشراقا فى الحجرة التى كان يهجع فيها . شيئا فشيئا ينكشف النور وينجلى ، واذا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقف عند فراش هذا الرجل النائم الذى ما غمضت عيناه الا بعد الصلاة على النبى وآله صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين يقول له : " اين هذا الثغر الذى يصلى على وعلى آلى ، دعنى اقبله ، ثم يقبله صلى الله عليه وآله وسلم فتفوح عطور زاكية ، ويفوح عطر من فم هذا الرجل ، يبقى اياما واياما واياما من قبلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
· لذا انشد الكميت بن زيد الاسدى رضوان الله عليه فى بائيته ابياتا اقتطف منها هذه الابيات :
1- طربت وما شوقا الى البيض اطرب ولا لعبا منى وذو الشوق يلعب
اى ما طربت تشوقا الى النساء الحسان الفاتنات فى جمالهن وحسنهن وما انا باللاعب العابث بحياتى فهناك شوق يعتلج فى قلبى يمنعنى من اى لعب . 2- ولم يلْهَنى دار ولا رسم منزل ولم يتطربنى بنان مخضب
وليس لدى وقت لان يلهنى دار ولا آثار بيت ابكى على اطلاله وعلى آثار من عشقته الرسوم هى الآثار ، كما لا اطرب لاصابع النساء المخضبة بالحناء 3- ولا انا ممن يزجر الطيرَ همُه أصاح غراب ام تعرض ثعلب
ولا انا من العرب الذين اذا ارادوا ان يخرجوا الى سفر ، فرأوا انواعا من الطيور يزجرونها ويطيرونها ويضربونها بالحجارة ، وعلى اساس طريقة طيران تلكم الطيور اما ان اتفائل واما ان أتشائم .
فليس صياح ونعيب الغراب بالنسبة لى يشكل شؤما ولا زيغ الثعلب فى سيره من هذه الجهة ومن تلك الجهة يجعلنى اتشائم كما يتشائم منها العرب حينما يخرجون الى السفر فيرجعون الى بيوتهم .
4- ولا السانحات البارحات عشية امر سليم القرن ام مر اعضب
وليست الطيور والظباء التى تأتى فى السماء أو فى الارض من مياسرى (السانحات) تجعلنى اتشائم كما يتشائم منها اهل الحجاز . وليست الطيور والظباء التى تأتى من ميامنى (البارحات) تجعلنى اتشائم كما يتشائم منها اهل نجد .
وليست الحيوانات سليمة القرون تبعث فى مداخلى التفاؤل ، ولا المكسور القرن (الاعضب) اذا صادفنى فى سفرى يبعث على تشاؤمى .
اذن ماذا يطربنى ؟
5- ولكن الى اهل الفضائل والنهى وخير بنى حواء والخير يطلب 6- بنى هاشم رهط النبى فاننى بهم ولهم ارضى مرارا واغضب 7- بأى كتاب ام بأية سنة ؟ ترى حبهم عارا على وتحسب ؟!! 8- وما لى الا آل احمدَ شيعة وما لى الا مشعب الحق مشعب 10 - ومن غيرهم أرضى لنفسى شيعة ومن بعدهم لا ومن اُجل وأَرجب 11- اليكم ذوى آل النبى تطلعت نوازع من قلبى ظماء والبُبُ 12- فانى عن الامر الذى تكرهونه بقولى وفعلى ما استطعت لأجنب 13- يشيرون بالايدى الى وقولهم الا خاب هذا والمشيرون اخيب 14- فطائفة قد كفرتنى بحبكم وطائفة قالوا مسيئ ومذنب 15- فما سائنى تكفير هاتيك منهم ولا عيب هاتيك التى هى اعيب !! 16- يعيبوننى من خدهم وضلالهم على حبكم بل يسخرون واعجب 17- وقالوا ترابى هواه ورأيه بذلك ادعى فيهم والقب 18- واحمل احقاد الاقارب فيكم وينصب لى فى الابعدين فأنصب وتستمر البائية ، الى ان يقول الكميت رضوان الله تعالى عليه : 19 - اما ترنى من حب آل محمد اروح واغدو خائفا اترقب ؟! 20 - الى النفر الذين بحبهم الى الله فيما نالنى الى الله اتقرب اى محمد وآل محمد صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين 21 - كأنى جانٍ محدثٌ وكأنما بهم اتقى من خشية العار اجرب 22- على اى جرم ام بأية سيرة أعنف فى تقريظهم وأؤنب فى تقريظهم يعنى فى مدحهم ، وفى علو ذكرهم فكان طربه رضوان الله تعالى عليه لعلى وآل على صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين
· ولذا ولده المستهل ينقل عنه فى اللحظات الاخيرة من حياته الكلمات التى ودع بها الدنيا : " اللهم آلَ محمد ، آل محمد ، آل محمد " ثم هتفت روحه وفارقت روحه الدنيا فآخر الكلمات التى تلفظ بها اللهم آلَ محمد ، كررها ثلاثا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين . فختم حياته بعد ذلك الاطراب بأشرف ذكر وبأفضل ذكر وبأعذب اسم . وأعذب الاسماء محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
· لذا انت تخاطب اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين فى الزيارة الجامعة الكبيرة بقولك : " فما احلى اسمائكم ؟ فليس اسم احلى من هذين الاسمين ؟ محمد وعلى ، عليهما افضل الصلاة والسلام .
· وقد ورد فى الروايات الشريفة : " ان الشيطان اذا سمع مناديا ينادى : يا محمد يا على ذاب كما يذوب الرصاص ، وان الشيطان ، وان ابليس اذا سمع باسماء اعدائنا ينادى بها مشى متبخترا – تبختر واختال فى مشيته – " .
فاشرف اسم واعذب اسم واحلى الاسماء الى القلوب المخلصة ، الى القلوب الطيبة ، الى القلوب النقية ، محمد وعلى صلى الله عليهما وآلهما " .
· رواية : وقى رواية شريفة اخرى عن امامنا الصادق صلوات الله وسلامه عليه ،انه كان اذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يصفر مرة ويخضر اخرى حتى ينكره من كان يعرفه " تقديسا واجلالا وهيبة وخشوعا لاسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
هذه لمعة فى علاج التشاؤم واسألكم الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 29-08-2009, 11:34 AM.
تعليق