إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو مهر الحور العين ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولا يقتصر الايصاء من القرآن على الاعتدال في الإنفاق من حيث القلة والكثرة ، بل هناك جهة أخرى لا بد من رعايتها ، وهي عدم التبذير فقد قال سبحانه :
    ( وآت ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيراً * إن المبذرون كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) .
    قال في المجمع التبذير التفريق بالاسراف ، وأصله أن يفرق البذر إلا أنه يختص بما يكون على سبيل الافساد . وما كان على


    سبيل الإصلاح لا يسمى تبذيراً وان كثر .
    وهذه النقطة لا بد من ملاحظتها ورعايتها لأن النتائج المترتبة على التبذير أخطر من النتائج التي تترتب على الاسراف في الانفاق والذي عبر القرآن عنه بالوقوع بالتهلكة ، أو في الآية المتقدمة أن المسرف يقعد ملوماً محسوراً .
    وذلك لأن الاسراف لا يخلف إلا الضرر على المنفق ، ومن يرثه حيث صرف المال كله وجلس معدماً محسوراً ، أما المبذر فإنه لا ينفق المال في حقه .
    « وعن مجاهد لوانفق المال في باطل كان مبذراً » .
    وفرق كثير بين إنفاقه كله وعلى الأخص لو كان في سبيل الله وبين إنفاقه في الباطل .
    ولذا رأينا الآية الكريمة قالت عن المبذرين إنهم .
    « كانوا إخوان الشياطين » :
    لأنهم لا ينفقون مالهم في الحق ، وفي طريق الخير ، ولذا كانوا إخواناً للشياطين وليتبوأ مقعده في النار من كان اخاً للشيطان وقريناً له .
    أما المسرفون : فلم يرد فيهم مثل ذلك بل أقصى ما جاء فيه ان يدخل الضرر على نفسه فيقعد ملوماً محسوراً .
    الاخ القديرمحب عماربن ياسر
    بوركتم وبورك قلمكم الحسيني
    sigpic

    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة بنت الفواطم مشاهدة المشاركة
      عن امير المؤمنين عليه السلام : ان اكل مايسقط من النثار يزيد في الرزق
      الاخ المحترم ** محب عمار بن ياسر **
      سلمت يداكم
      ورزقكم الله الجنان وحور العين




      اللهم صل على محمد وال محمد

      جزاكم الله خير الجزاء على المرور الكريم وحسن دعواتكم..

      رزقكم الله الجنة برفقة فاطمة الزهراء سلام الله عليها

      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ولا يقتصر الايصاء من القرآن على الاعتدال في الإنفاق من حيث القلة والكثرة ، بل هناك جهة أخرى لا بد من رعايتها ، وهي عدم التبذير فقد قال سبحانه :
        ( وآت ذي القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيراً * إن المبذرون كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) .
        قال في المجمع التبذير التفريق بالاسراف ، وأصله أن يفرق البذر إلا أنه يختص بما يكون على سبيل الافساد . وما كان على


        سبيل الإصلاح لا يسمى تبذيراً وان كثر .
        وهذه النقطة لا بد من ملاحظتها ورعايتها لأن النتائج المترتبة على التبذير أخطر من النتائج التي تترتب على الاسراف في الانفاق والذي عبر القرآن عنه بالوقوع بالتهلكة ، أو في الآية المتقدمة أن المسرف يقعد ملوماً محسوراً .
        وذلك لأن الاسراف لا يخلف إلا الضرر على المنفق ، ومن يرثه حيث صرف المال كله وجلس معدماً محسوراً ، أما المبذر فإنه لا ينفق المال في حقه .
        « وعن مجاهد لوانفق المال في باطل كان مبذراً » .
        وفرق كثير بين إنفاقه كله وعلى الأخص لو كان في سبيل الله وبين إنفاقه في الباطل .
        ولذا رأينا الآية الكريمة قالت عن المبذرين إنهم .
        « كانوا إخوان الشياطين » :
        لأنهم لا ينفقون مالهم في الحق ، وفي طريق الخير ، ولذا كانوا إخواناً للشياطين وليتبوأ مقعده في النار من كان اخاً للشيطان وقريناً له .
        أما المسرفون : فلم يرد فيهم مثل ذلك بل أقصى ما جاء فيه ان يدخل الضرر على نفسه فيقعد ملوماً محسوراً .
        الاخ القديرمحب عماربن ياسر
        بوركتم وبورك قلمكم الحسيني













        اللهم أجعلنا عندك من الكرماء ولا تجعلنا من البخلاء
        وأجعلنا عندك من المنصفين ولا تجعلنا من المبذرين


        تحياتي ودعائي للأخ الغالي عمار الطائي

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X