شكرًا لمشاركاتك في موضوعي
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ما هو الامام علي في يوم القيامه؟
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة شيعيه مشاهدة المشاركة
من هو الامام علي في يوم القيامه؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الشعيه
هل تعلمين ان عنوان موضوعك فيه اشكال لأن العنوان ((ماهو)) و(ما) تأتي للغير العاقل اي جمادات وغيرها كأن نقول ماهو الشيء الذي .....
ما الشيء، وغيرها
حيث (ما) هنا تأتي اداة استفهام لغير العاقل
اما ماكتبتيه في الكلام
((من هو الامام علي)) هو الصحيح
حيث (من) تأتي للعاقل اي اداة استفهام للعاقل
مثل قوله تعالى من ذا الذي يشفع
أو من كنت مولاه هذا علي مولاه
فأرجو ان يصحح العنوان من ادارة المنتدى ووفقكم الله لكل خير
التعديل الأخير تم بواسطة الصافي; الساعة 01-08-2011, 01:52 PM.
علي مع الحق والحق مع علي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة امير السلام مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الشعيه
هل تعلمين ان عنوان موضوعك فيه اشكال لأن العنوان ((ماهو)) و(ما) تأتي للغير العاقل اي جمادات وغيرها كأن نقول ماهو الشيء الذي .....
ما الشيء، وغيرها
حيث (ما) هنا تأتي اسم موصول لغير العاقل
اما ماكتبتيه في الكلام
((من هو الامام علي)) هو الصحيح
حيث (من) تأتي للعاقل اي اسم موصول للعاقل
مثل قوله تعالى من ذا الذي يشفع
أو من كنت مولاه هذا علي مولاه
فأرجو ان يصحح العنوان من ادارة المنتدى ووفقكم الله لكل خير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن لا أكون فضولياً
فأرجو أن تسمحوا لي بالمشاركة
إن ما تفضل به الاخ امير السلام صحيح
ولكني وجدت رأي لاحد المفسرين يقول بان (ما) يمكن ان تاتي للعاقل واستشهد بقوله تعالى (( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ))[النساء/3]
وقوله تعالى (( وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) )) [الشمس/5-7]
فاعتقد باننا يمكن ان نلتمس للاخت شيعية عذرا
ونجد لكتابتها مخرجا
والله تعالى هو العالم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
{فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُمْ مِّنَ النِّسَآءِ} وقرأ ابن أبي عبلة من طاب. وقرأ الجمهور: ما طاب. فقيل: ما بمعنى من، وهذا مذهب من يجوز وقوع ما على آحاد العقلاء، وهو مذهب مرجوح. وقيل: عبر بما عن النساء، لأن إناث العقلاء لنقصان عقولهن يجرين مجرى غير العقلاء. وقيل: ما واقعة على النوع، أي: فانكحوا النوع الذي طاب لكم من النساء، وهذا قول أصحابنا أنّ ما تقع على أنواع من يعقل. وقال أبو العباس: ما لتعميم الجنس على المبالغة، وكان هذا القول هو القول الذي قبله. وقيل: ما مصدرية، والمصدر مقدّر باسم الفاعل. والمعنى: فانحوا النكاح الذي طاب لكم. وقيل: ما نكرة موصوفة، أي: فانكحوا جنساً أو عدداً يطيب لكم. وقيل: ما ظرفية مصدرية، أي: مدة طيب النكاح لكم. والظاهر أنّ ما مفعولة بقوله: فانكحوا، وأنّ من النساء معناه: من البالغات.
ما في قوله: {وما بناها، وما طحاها، وما سواها}، بمعنى الذي، قاله الحسن ومجاهد وأبو عبيدة، واختاره الطبري، قالوا: لأن ما تقع على أولي العلم وغيرهم. وقيل: مصدرية، قاله قتادة والمبرد والزجاج، وهذا قول من ذهب إلى أن ما لا تقع على آحاد أولي العلم. قال الزمخشري: جعلت مصدرية، وليس بالوجه لقوله: {فألهمها}، وما يؤدي إليه من فساد النظم والوجه أن تكون موصولة، وإنما أوثرت على من لإرادة معنى الوصفية، كأنه قيل: والسماء والقادر العظيم الذي بناها، ونفس والحكيم الباهر الحكمة الذي سواها، وفي كلامهم سبحان من سخركن لنا، انتهى.[1]
[1] إعراب القرآن لابن سيدهالتعديل الأخير تم بواسطة امير السلام; الساعة 01-08-2011, 03:48 PM.
علي مع الحق والحق مع علي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
قال الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسيره الامثل عند تفسير سورة الشمس
ويلاحظ في عبارة «وما بناها» أنّ «ما» تستعمل في العربية لغير العاقل، ولا يصح استعمالها في موضع الحديث عن الباري العليم الحكيم سبحانه. ولذا ذهب بعض إلى أنّها مصدرية لا موصولة، وبذلك يكون معنى الآية الكريمة: «والسماء وبنائها» غير أنّ الآيات التالية: (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها)، لا يدع بما لا للشك أن «ما» موصولة، وتعود إلى اللّه سبحانه خالق السماوات، وورد في مواضع اُخرى من القرآن الكريم استعمال «ما» للعاقل، كقوله سبحانه: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء).
تفسير الأمثل - مكارم الشيرزي - (ج 20 / ص 233)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق