إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لأنها غنية بالدهون المشبعة والسكريات / الأطعمة الغربية تهدد وظائف الكلى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لأنها غنية بالدهون المشبعة والسكريات / الأطعمة الغربية تهدد وظائف الكلى

    لأنها غنية بالدهون المشبعة والسكريات

    دراسة: الأطعمة الغربية تهدد وظائف الكلى






    أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن النظام الغذائي الغربي الغني باللحوم الحمراء واللحوم المصنَّعة والدهون المشبعة والسكريات، ترتبط بزيادة مخاطر تراجع وظائف الكلى.

    وقام عدد من الباحثين الأمريكيين باختبار تأثير ثلاثة نماذج مختلفة للنظم الغذائية على وظائف الكلى عند 3121 سيدة على مدار 11 عام ممن شاركن في دراسة للممرضات عن الصحة بالولايات المتحدة، وهذه النماذج هي النظام الغربي والمقتصد "Prudent" وأسلوب "DASH".

    وكانت السيدات في عينة البحث يتمتعن بكلى ذات وظائف جيدة، إلا أن الباحثين وجدوا أن هناك صلة بين النظام الغذائي الغربي وبين زيادة مستويات albuminuria في الدم، وانخفاض قدرة الكلى على تنقية الدم.

    وتم تقييم وظائف الكلى باستخدام طرق عدة لقياس مدى قدرة الكلى على تنقية الدم، ووجود البروتين البولي المعروف بـ"microalbuminuria"، الذي يرتبط بأمراض الأوعية الدموية والالتهابات.

    وقالت الدكتورة في قسم الكلى بمستشفي السيدات في بوسطن جوي لين: "الكلى تمثل عضواً وعائياً دموياً كبيراً، فلم يكن مفاجئاً أن نجد أن النظام الغذائي الغربي الذي يعرف بأضراره على صحة الأوعية الدموية للقلب يرتبط كذلك بتراجع وظائف الكلى بمرور الوقت".

    وأضافت: "هذا الكشف أضاف دليلاً جديداً على أن بروتين albuminuria الذي يعد انعكاساً مبكراً لأمراض الأوعية الدموية يرتبط كذلك بالنظام الغذائي الذي نتبعه في حياتنا".

    ويعتمد أسلوب "DASH" على الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة قليلة الدهون المشبعة والدهون الكاملة والكولسترول، بينما النظام المقتصد فيتصف بالكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك.
    الملفات المرفقة

  • #2
    السلام عليكم

    معلومات جداً رائعة أخي المرشد بارك الله بك وسلمت يداك
    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X