إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ وَ ضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ وَ ضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ

    السلام عليكم

    قال النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يا علي إني سألت الله أن يوالي بيني و بينك , ففعل , و سألته أن يؤاخي بيني و بينك , ففعل , و سألته أن يجعلك وصيي , ففعل, فقال رجل : لصاع من تمر في شن بال خير مما سأل محمد ربه , هلا سأل ملكا يعضده على عدوه , أو كنزا يستغني به على فاقته, فأنزل الله تعالى "فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى إِلَيْكَ وَ ضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّما أَنْتَ نَذِيرٌ وَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَكِيلٌ [سورة هود:12]" .
    (مناقب آل أبي طالب:ج2: 342)

    تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق

    قوله: { فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنما أنت نذير والله على كل شئ وكيل } فإنه حدثني أبي عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن ابن مسكان عن عمارة بن سويد عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: سبب نزول هذه الآية أن رسول الله صلى الله عليه وآله خرج ذات يوم فقال لعلي " يا علي إني سألت الله الليلة بأن يجعلك وزيري ففعل وسألته أن يجعلك وصيي ففعل وسألته أن يجعلك خليفتي في أمتي ففعل " ، فقال رجل من أصحابه المنافقين والله لصاع من تمر في شن بال أحب إلي مما سأل محمد ربه ألا سأله ملكاً يعضده أو مالاً يستعين به على ما فيه ووالله ما دعا علياً قط إلى حق أو إلى باطل إلا إجابه فأنزل الله على رسوله { فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك } الآية.

    وفي الكافي عن الصادق عليه السلام في هذه الآية أنّ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم لما نزل قديداً [غديراً خ ل] قال لعليّ عليه السلام إنّي سألت ربّي أن يوالي بيني وبينك ففَعَل وسألت ربّي أن يواخي بيني وبينك ففعل وسألت ربّي أن يجعلك وصيّي ففعل فقال رجلان من قريش والله لصاع تمر في شن بالٍ أحبّ إلينا مما سأل محمد صلَّى الله عليه وآله وسلم ربه فهلاّ سأل ربه ملكاً يعضده على عدوّه أو كنزاً يستغني به عن فاقته والله ما دعاه إلى حق ولا باطل إلا أجابه الله إليه فأنزل الله إليه { فلعلّك تارك } الآية.

    والقميّ والعياشي ما يقرب منه وزاد العياشي ودعا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام في آخر صلاته رافعاً بها صوته يُسَمع الناس يقول اللهم هب لعليّ المودّة في صدور المؤمنين والهيبة والعظمة في صدور المنافقين فأنزل الله تعالى
    { إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وُدّاً }
    [مريم: 96] فقال " رمع " والله لصاع تمر في شنّ بال أحبّ إليّ ممّا سأل محمّد ربّه افلا سأله ملكاً يعضده أو كنزاً يستظهر به على فاقته فأنزل الله فيه عشر آيات من هود أوّلها { فلعلّك تاركٌ بعض ما يوحى إليك } الآية.


    والعياشي عن زيد بن أرقم قال إِن جبرئيل الرّوح الأمين نزل على رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم بولاية عليّ بن أبي طالب عليه السلام عشيّة عرفة فضاق بذَلك رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم مخافة تكذيب أهل الإِفك والنّفاق فدعا قوماً أنا فيهم فاستشارهم في ذلك ليقوم به في الموسم فلم ندر ما نقول له وبكى فقال له جبرئيل يا محمّد أجزعت من أمر الله فقال كلاّ يا جبرائيل ولكن قد علم ربّي ما لقيت من قريش اذ لم يقرّوا لي بالرسالة حتى أمرني بجهادهم وأهبط إِليّ جنوداً من السماء فنصروني فكيف يقرّون لعليّ عليه السلام من بعدي فانصرف عنه جبرئيل فنزل عليه { فلعلّك تارك بعض ما } الآية.

    تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

    عن أبي جعفر [عليه السلام. ر، ش] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " سألت ربي مؤاخاة علي ومؤازرته وإخلاص قلبه ونصيحته فأعطاني. " قال: فقال: رجلٌ من أصحابه يا عجباً لمحمد. [يقول: سألت [ربي. ب. أ: الله] مؤاخاة علي ومؤازرته وإخلاص قلبه فأعطاني ما كان [بالذي. ر، أ] يدع ابن عمه إلى شيءٍ إلا أجابه [إليه. ن] والله لشنة بالية فيها صاع من تمر أحبّ إلي مما سأل [محمد ربه. ن]، ألا سأل محمد ربه ملكاً يعينه أو كنزاً يدع [ش: يتقوى] به على عدوه.

    قال: فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضاق من ذلك [ضيقاً شديداً. ن. ش: صدره] قال: فأنزل الله [تعالى. ر]: { فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك [وضائق به صدرك. ن. صدرك [أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنما أنت منذر والله على كل شيء وكيل }.أ، ب. ر: إلى آخر الآية. ش: الآية] قال: فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم تسلى [ب: يتسلى. ش: سلى] ما بقلبه.

    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X