إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثنا عشر طريقة لادامة الصداقة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثنا عشر طريقة لادامة الصداقة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تلعب الصداقة دور كبير جدا في التفاعل الاجتماعي ونحن بحاجة ماسة اليوم الى قيم الصداقة والتعاون والتشارك والتفاعل , ويجب ان نتعلم جميعا اساليب حل الخلافات بين الاصدقاء الصغار والكبار لان ذلك ينعكس على العمل والحياة الاسرية والاجتماعية , فان للصداقة فائدة في تحقيق الاستقرار النفسي وتوسيع الافكار والرؤى الشخصية .
    ربما يزعم الإنسان أنّه جرم صغير حينما يرى سعة الكون ولكنّ أمير المؤمنين علي (عليه السلام) يقول في الديوانالمنسوب إليه :
    أتزعم أ نّك جرمٌ صغير *** وفيك انطوى العالم الأكبر
    ومثل الإنسان في عالم الإمكان لكثير ، ممّـا يتصوّره الإنسان أنّه ذو حجم صغير لا قيمة له ، ولكن يرى أنّه يصنع العجائب والغرائب ، وكذلك الأمر في عالم الصداقة ، فهناك اُمور صغيرة في بداية الأمر ، ربما يتصوّر أن لا أثر لها ولا قيمة ، ولكن يمكنها أن تصنع المعجزات في أواصر العلاقة مع الناس ، وتكسب المزيد من الأصدقاء ، وتوطّد العلاقة الحميمة معهم.
    فمن هذه الامور اولا: الهدية فإنّها رمز المحبّة ، ومن حقّ الاُخوّة قبول الهدايا ، فقد قال رسول الله( صلى الله عليه واله وسلم) في حقوق الأخ : « أن يقبل تحفته ، ويتحفه بما عنده ، ولا يتكلّف له شيء » ، فإنّ الهديّة أقصر الطرق إلى قلوب الناس ، فإنّك تعقد حبل المودّة بينك وبينهم ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « الهدية تورث المحبّة » ، كما إنّ الهديّة تجدّد العلاقة بين الأصدقاء ، يقول النبيّ الأكرم : « الهديّة تجدّد الاُخوّة وتذهب بالضغينة » ، ثمّ الهدية ردّ جميل على الهدايا ، والرسول الأكرم(صلى الله عليه واله) يقول : « تهادوا وتحابّوا » ، فتردّ الهدية بهدية ، وهذا ممّـا يزيد في المحبّة ، وجاء في الحديث الشريف : « إنّ التهادي من عمل حور العين ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    ثانيا : زيارة الأصدقاء والأحبّة ، فإنّ الابتعاد يجعل الإنسان منسيّاً ، كما في الزيارة ثواب وأجرويقول الإمام الصادق (عليه السلام) : « تزاوروا فإنّ زيارتكم إحياء لقلوبكم ، وإحياء القلوب وذكر الأحاديث يعطف بعضكم على بعض ، فإن أخذتم بها رشدتم ونجوتم ، فإن تركتموها ظلمتم وهلكتم ، فخذوا بها وأنا بنجاتكم زعيم » ، وعن رسول الله : « إنّ ملكاً لقي رجلا قائماً على باب دار فقال له : يا عبد الله ، ما حاجتك في هذه الدار ؟ قال : أخٌ لي فيها أردت أن اُسلّم عليه ، قال الملك : هل بينك وبينه رحم ماسّة ؟ أو نزعتك إليه حاجة ؟ فقال الرجل : ما لي إليه حاجة غير أ نّي أتعهّده في الله ربّ العالمين . فقال له الملك : إنّي رسول الله إليك ، وهو يقرأك السلام ويقول : إيّاي زرت فقد أوجبت لك الجنّة ، وقد عافيتك من غضبي ومن النار لحبّك إيّاه فيّ » ، وإنّما تكون الزيارة واللقاء معتدلا بلا إفراط ولا تفريط ، فإذا رأينا الإحراج في زيارة الصديق فلنقلّل منها قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : « من كثرت زيارته قلّت بشاشته » .
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    ثالثا: المصافحة والمعانقة ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « مصافحة المؤمن أفضل من مصافحة الملائكة » فمن يبتسم في وجه الآخرين ويصافحهم بحرارة ، ويعانقهم بمودّة ، ويقبّلهم بإخلاص ، يكون ناجحاً مع الناس وفي عالم الصداقة ، ان المصافحة من رموز المحبّة ، قال الإمام الصادق (عليه السلام) : « إنّ المؤمن ليلقى أخاه فيصافحه فينظر الله إليهما والذنوب تحات عنهما حتّى يفترقا كما تحتّ الريح الشديد الورق عن الشجر » ، وقال (عليه السلام) : « إنّ المؤمنين إذا التقيا فتصافحا أنزل الله بينهما مئة رحمة ، تسعة وتسعون منها لأشدّهما حبّاً لصاحبه ، وإذا اعتنقا غمرتهما الرحمة.
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    رابعا:إطعام الطعام ،، فإنّ الإطعام له أثر كبير في توطيد دعائم الصداقة والاُخوّة في المجتمع ، كما عليه الأجر والثواب الكثير ، قال أمير المؤمنين علي عليه السلام : لئن أصنع صاعاً من طعام وأجمع عليه إخواني في الله أحبّ إليَّ من أن أعتق رقبة ». وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : « من لقم مؤمناً لقمة حلاوة صرف الله بها عنهما مرارة يوم القيامة ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    خامسا: الدعاء للصديق ، فإنّ الصداقة في الإسلام علاقة حقيقية وحميمة بين المؤمنين ، فالدعاء جزء من حقّ الأخ على أخيه والصديق على صديقه : « اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات » ، والدعاء بظهر الغيب للآخرين أقرب للاستجابة ، يقول أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : « لا تستحقروا دعوة أحد فإنّه يستجاب لليهودي فيكم ، ولا يستجاب له في نفسه ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    سادسا: إخبار الصديق بحبّك إيّاه ، فإنّ ذلك ممّـا يثير مشاعر الحبّ المتبادل ، فإنّ كلمات المحبة وإن كانت صغيرة إلاّ أنّها تترك أثراً كبيراً في النفس والقلب ، قال رسول الله : « إذا أحبّ أحدكم أحداً فليخبره » ، وقال : « من كان له في قلب أخيه المؤمن مودّة ولم يعلنه فقد خان » ، وقال رسول الله : « إذا أحبّ أحدكم أخاه فليعلمه ، فإنّه أصلح لذات البين ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    سابعا: المبادلة بين الأصدقاء ، فالتحيّة يبادلها بتحيّة مثلها أو أحسن منها ، والهدية بهدية ، والحبّ بالحبّ ، والكلمة بالكلمة الطيّبة ، والاحترام بالاحترام ، وهكذا في كلّ شيء ، فلا تعني الصداقة الأخذ فقط ، بل أخذ وعطاء وعطاء وأخذ ، ويقول أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : « فليس بأخ من ضيّعت حقوقه ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    ثامنا : إدخال السرور في قلب الصديق ، فيملأ قلبه غبطة وثقة وانشراحاً ، ذات مرّة أوحى الله عزّ وجلّ إلى داود النبي (عليه السلام) قائلا : يا داود إنّ العبد من عبادي ليأتيني بالحسنة فاُبيح له جنّتي واُحكّمه فيها ، قال داود : وما تلك الحسنة ؟ قال : يدخل على عبدي المؤمن السرور . فقال داود : يا ربّ ، حقّ لمن عرفك أن لا يقطع رجاءه منك ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    تاسعا: أن تتحدّث مع الصديق فيما يهمّه ويخصّه ، فإنّ التكلّم فيما يتّصل باهتماماته سوف تجده ينساق إليك ويرتاح من مجلسك ، فابدأ في ما يهتمّ به ثمّ عرّج على ما تهتمّ به أنت ، فالسبيل المؤدّي إلى القلب أن تتحدّث فيما يسرّه ، ثمّ تبلّغه رسالتك ، ثمّ عليك أن تكتم سرّه . يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « إنّما المجالس بالأمانة ، ولا يحلّ لأحد أن يفشي على صاحبه سرّه » ، وقال لأبي ذرّ الغفاري : « يا أبا ذرّ : المجالس بالأمانة ، وإفشاء سرّ أخيك خيانة ».
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    عاشرا:عليك بمصادقة أصدقاء صديقك ومعاداة أعدائه ، فإنّ أمير المؤمنين (عليه السلام)يقول : « أصدقاؤك ثلاثة ، واعداؤك ثلاثة : فأصدقاؤك : صديقك وصديق صديقك وعدوّ عدوّك ، وأعداؤك ثلاثة : عدوّك وعدوّ صديقك وصديق عدوّك ».

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    احد عشر: ومن الأدب حفظ اسم الصديق ، ولنذكر أحبّ الأسماء إليه ، يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « إذا جاءك الرجل فاسأله عن اسمه واسم أبيه وممّن هو ، فإنّه أوصل للمودّة » ، وقال : « ثلاثة يصفّين ودّ المرء لأخيه المسلم : يلقاه بالبشر وطلاقة الوجه ، ويوسع له في المجلس إذا جلس إليه ، ويذكره بأحبّ الأسماء إليه » ، فإنّ بعض المجتمعات يكون الاحترام فيها للإسم الأوّل ، وبعضها فيها للكنية كما في العراق أو اللقب كما في إيران.
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    وأخيراً عليك أن تتعرّف على مكان الصديق ، واُسرته ، وعنوان داره ، وعمله ، وهاتفه ، فإنّ من صحب مؤمناً أربعين خطوة سأله الله عنه يوم القيامة ، يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « إذا آخى أحدكم رجلا فليسأله عن اسمه واسم أبيه وقبيلته ومنزله ، فإنّه من الحقّ الواجب وصدق الإخاء ، وإلاّ فهي مودّة حمقاء » ، وبمثل هذه الأخلاق العالية والآداب السامية تدوم الصداقة والخلّة ، وتتجذر في النفوس والأرواح المؤتلفة ، وتنفع في الدنيا والآخرة ، ولمثلها فليتنافس المتنافسون.
    ****************************************






    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 19-02-2011, 01:49 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصداقة هي اجمل علاقة خصوصاً اذا كانت صداقة حقيقية ومبنية على الصراحة والايثار والوفاء فالصداقة الحقيقية هي ان ننسى مانهبه للآخرين ونذكر مايهبوننا اياه على الدوام ,ان الأصدقاء نفس واحدة في اجساد متفرقة,وسلمت اناملك يادموع.

    تعليق


    • #3
      هل من السهل ايجاد الصديق

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      في نظري الصداقة أجمل معنى في الحياة إذا كانت خالية من كل معانيالخيانه والتكبر..
      فبالنسبة لي أجد أن الصديقه لابد من ان تكون صريحه...وفيه تقدرمعنى الصداقة...فما أجمل أن تجدي من تستطيعين البوح له بما يدور في خاطرك
      ...
      بمايفرحك ...بما يحزنك...وبما قد يحيرك...
      ولكني أحب أن أسأل ...هل من السهل إيجاد هذه الانسانه

      تعليق


      • #4
        شكراً لمروركي يازميلتي أشواق الروح

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X