إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وأنذر عشيرتك الأقربين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وأنذر عشيرتك الأقربين

    السلام عليكم

    { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ } الشعراء : 214

    تفسير الحبري/ الحبري (ت 286 هـ) مصنف و مدقق

    عن رَبيعة بن ناجذ: أَنَّ رجلاً قالَ لعليٍّ: يا أَمير المُؤْمنين لِمَ وَرِثْتَ ابنَ عَمِّكَ دُونَ عَمِّكَ؟ قالَها ثلاثَ مَرَّاتٍ حَتَّى استرابَ الناسُ، ونَشَرُوا آذانَهُم.
    ثُمَّ قال: جَمَعَ رسولُ اللهِ ـ أَوْ دْعا رسولُ الله ـ بَني عَبْد المُطَّلِب: كُلُّهم يَأْكُلُ الجذعَة وَيَشْرَبُ الفرقَ.
    قالَ: فَصَنَعَ لهم مُدَّاً من طَعام فَأَكَلُوا حتى شَبعُوا.
    قالَ: وَبَقِيَ الطعامُ كما هُوَ كأَنَّه لم يُمَسَّ ولم يَشْرَبْ، فقالَ: " يا بَني عَبْد المُطَّلِب إنّي بُعِثْتُ اِلَيْكم خاصَّةً وإلى الناسِ عَامّةً، وقد رَأَيْتُم مِنْ هذه الآيةِ ما رأَيْتُم، فَأَيُّكم يُبايِعُني على أَنْ يكونَ أَخي وصاحبي ووارثي؟ "
    فَلمْ يقُم إليه أَحَدٌ.
    قالَ: فقُمْتُ ـ وكنتُ أَصْغَر القَوم سِنّاً ـ، فقال: " اجْلِسْ ".
    قالَ: ثُمَّ قالَ ثلاثَ مَرَّاتٍ، كُلُّ ذلك أَقُومُ اليه، فيقولُ لي: اجْلِسْ، حَتّى كانَت الثالِثةُ، ضَرَبَ يَدَهُ على يَدَيْ. فقالَ: " فلِذلِكَ وَرِثْتُ ابنَ عَمِّي دُونَ عَمِّي ". { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ }


    تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق
    عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: لما نزلت هذه الآية: { وأنذر عشيرتك الأقربين } دعاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: " يا علي إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين فضقت بذلك ذرعاً وعرفت أني متى أبادئهم [أ: أبدء بهم. ب: أبدأهم] بهذا الأمر أرى منهم ما أكره فصمت حتى جاءني [ب: أتاني] جبرئيل [عليه السلام. أ، ب] فقال يا محمد إنك [ب: إن] لا تفعل ما تؤمر به يعذبك ربك فاصنع لنا صاعاً من طعام واجعل عليه رجل شاة وأملأ لنا عساً من لبن واجمع لي بني عبد المطلب حتى أعلمهم وأبلغهم ما أمرت [به. ر].
    ففعلت ما أمرني به ثم دعوتهم له وهم يومئذ أربعون رجلاً يزيدون [رجلاً. أ، ب] أو ينقصونه فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب، فلما اجتمعوا إليه دعا بالطعام الذي صنعت لهم فجئنا به فلما وضعته تناول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جذبة [أ، ر: حدى] لحم فشقها [ب: فنتفها] بأسنانه ثم ألقاها في نواحي الصحفة [ب: الجفنة] ثم قال: كلوا [ر: خذوا] بسم الله فأكل القوم حتى ما لهم بشيءٍ من حاجة ولا أرى إلاّ مواضع أيديهم وأيم الله الذي نفس علي بيده إن كان الرجل الواحد منهم ليأكل مثل ما قدمت لجميعهم، ثم قال: اسق القوم فجئتهم بذلك العس فشربوا [منه. ر، ب. حتى. ر. ب، أ: و] رووا جميعاً وأيم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يكلمهم تذرب أبو لهب إلى الكلام فقال: لهدّ ما سحركم [أ، ب: بهذه اسحركم] صاحبكم. فتفرق القوم ولم يكلمهم النبي [صلى الله عليه وآله وسلم. ب] فقال الغد: يا علي إن هذا الرجل قد سبقني إلى ما سمعت [مني القوم. ر] فتفرق القوم قبل أن أكلمهم فأعد لنا من الطعام مثل ما صنعت ثم اجمعهم لي ففعلت ثم جمعتهم له ثم دعا بالطعام فقربه لهم ففعل كما فعل بالأمس وأكلوا حتى ما لهم بشيءٍ من حاجة ثم قال: اسقهم، فأتيتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جميعاً ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا بني عبد المطلب إني والله ما أعلم شباباً في العرب جاء قومه بأفضل [من] ما جئتكم به، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة وقد أمرني الله تبارك وتعالى أن أدعوكم فأيكم يوازرني على أمري على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ فأحجم القوم عنها جميعاً.
    قال: قلت - وإني لأحدثهم سناً وأرمصهم عيناً وأعظمهم بطناً وأحمشهم ساقاً - قلت: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه. فأخذ برقبتي ثم قال: هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا "

    وفي لفظ اخر : ثم قال: " إن أخي هذا ووليي فاسمعوا له وأطيعوا ".
    قال: فقام [ب: فتفرق] القوم يتضاحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرت أن تسمع له وتطيع ".


    وفي لفظ اخر : ثم دعاهم فقال [لهم. أ، ر]: إن الله [قد. ب] أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين ورهطي المخلصين وإنكم عشيرتي الأقربين ورهطي المخلصين وإن الله لم يبعث نبياً إلا جعل له أخاً من أهله وارثاً ووصياً وزيراً [ر: ووزيراً] فأيكم يقوم فيبايعني على أنه أخي ووزيري ووارثي دون أهلي ووصيي وخليفتي في أهل ويكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي.
    فأمسكت [أ: فاسكت] القوم فقال: والله ليقومن قائمكم أو ليكونن في غيركم ثم لتندمن. فقام علي وهم ينظرون إليه كلهم فبايعه وأجابه إلى ما دعاه إليه فقال: ادن مني. فدنا منه فقال: افتح فاك فمج فيه من ريقه وتفل بين كتفيه وبين قدميه [ب: ثدييه.أ: ثديه] فقال أبو لهب: لبئس ما حبوت به ابن عمك أجابك [لما دعوته إليه. ب] فملأت فاه ووجهه بزاقاً [ر: بزقاً]. قال: فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: بل ملأته علماً وحلماً وفهماً ".

    تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق
    http://main.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=41&tSoraNo=26&tAya hNo=214&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1

    وذكر احمد بن حنبل في كتابه فضائل الصحابة/فضائل الامام علي عليه السلام : قال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ ، فقال رجل لم يسمه : يا رسول الله ، أنت كنت بحراً من يقوم بهذا ؟ ، قال : ثم قال : لآخر ، قال : فعرض ذلك على أهل بيته ، فقال علي : أنا.

    http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129718

    وقال الهيثمي في مجمع الزوائد كتاب علامات النبوة الجزء الثامن الصفحة 302 : قال : ‏‏أيكم يقضي عني ديني‏؟ ‏‏، قال : فسكت ، وسكت القوم ، فأعاد رسول الله (صل الله عليه واله) المنطق فقلت‏ :‏ أنا يا رسول الله‏ ، فقال : ‏أنت يا علي : أنت يا علي‏ ، رواه البزار واللفظ له وأحمد بإختصار والطبراني في الأوسط بإختصار أيضاً ورجال أحمد وإسنادي البزار رجال الصحيح غير شريك وهو ثقة‏.

    http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2835&idfrom=14257&idt o=14279&bookid=87&startno=1

    وفي لفظ الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل الجزء الاول الصفحة 543 : ومن يوآخيني منكم ويوآزرني ؟ ويكون وليي ووصيي بعدي وخليفتي في أهلى ويقضي ديني ؟ فسكت القوم ، وأعاد ذلك ثلاثاًً كل ذلك يسكت القوم ويقول علي : أنا ، فقال : أنت ، فقام القوم وهم يقولون لأبي طالب : أطع إبنك فقد أمره عليك.

    وفي تفسير ابن كثير تفسير سورة الشعراء الجزء السادس الصفحة 168 : وقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي ؟ ، فقال رجل لم يسمه شريك : يا رسول الله أنت كنت بحري من يقوم بهذا قال : ثم قال الآخر ثلاثاً قال : فعرض ذلك على أهل بيته ، فقال علي : أنا.

    http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1338&idto=1338&bk_no=49&ID =1366

    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X