خلق الله سبحانه وتعالى الخلق فشاءت قدرته عز وجل أن يكون الإنسان في أتم صورة وأحسن تقويم فزانه بالفكر وأنار طريقه بالعلم وامره بالسعي في طلبه ليهتدي بنفسه الى معرفة خالقه وخالق الكون الذي من حوله لا اله الا هم سبحانه وتعالى
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
كيف يكون أمي وهو يعلمهم
تقليص
X
-
ما حقيقة عبارة (النبي الامي) صلى الله عليه (وآله) وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد و آل محمد
ما حقيقة عبارة (النبي الامي) صلى اللهعليه (وآله) وسلم
أجمع الجهابذة العلماء، بل وأساطين اللغة العربية ، القاصي منهم والداني من المتقدمين والمتأخرين، بأن عبارة (النبي الأمي) "صلى اللهعليه (واله) وسلم"،: تعني الذي لا يجيد القراءة والكتابة.
فلا تكاد تفتح معجماً ، أو تفسيراً ، إلا وتجد فيه هذا المعنى .
عجباً لذلك الرأي ولهذا الإجماع!!!
فهل قصد سبحانه وتعالى بهذه العبارة (النبي الأمي) المعنى السابق!! أم هناك معنىً آخر يفوق هذا الرأي الجامع؟!
الجواب:
1- "التقديس الباطل لكتب الدسّ":
القرآن الكريم لا تنقضي عجائبه ولا تفنى غرائبه ، اما الوقوف على درجة واحدة أو التقليد الأعمى فان نتاجه الفشل وضياع المسعى، حيث التقييد وفقدان الإنسان لملكاته ، كون الإنسان كائن مفكِّر(قال تعالى أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا) سورة النساء (82) .
وهل أوصل الأمة الإسلامية إلى هذا الذل والجهل إلاَّ التقوقع والخضوع للهالة القدسية التي ألبسها كتبة الدُّسوس لكتبهم ، التي نسبوها لأئمَّة ، هم منها براء .
2- "التعريف اللغوي الحقيقي لكلمة (الأمي)"
كلمة (الأمِّي): مصدرها (أمَّ)، ومنها الأم الوالدة ، التي يؤم إليها ولدها باحتياجاته ، ومنها (الإمام) الذي يأتمُّ به المصلّون ، أو رئيس القوم ، يعودون إليه في أمورهم ، أو الخليفة ، أو قائد الجند ، أو دليل المسافرين: وكلها تعني (المرجع) الذي يُؤمُّ إليه بالمقصد المشترك. والتيمُّم: التوجُّهُ للتراب الطهور عند فقدان الماء ، أو ضرره على المتوضئ المريض .
فالأمِّي: لغةً نسبة إلى الأم أو الأمَّة ، فأمَّ يؤم أمّاً وتأمم . وائتمّه: قصده ، وأمَّ القوم إمامة ، وإماماً بالقوم: تقدمهم بمقصدهم فكان إمامهم .
اليهود قالوا: {...لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ...} سورة آل عمران (75).
فقولهم هذا معناه: ليس علينا في العرب الذين أمُّوا لمحمد فتبعوه أيَّة مؤاخذة ، وما علينا بأس ، أي: افعلوا بهم ما يحلو لكم من سلب وفحش فهو حلال عليكم يا يهود ، لأنهم عرب أمُّوا لمحمد ، وما أمُّوا لعلمائنا وأحبارنا ، وبتعريف المفسرين لكلمة (الأمِّي) جعلوا العرب كلهم ومنهم أهل مكة والمدينة والطائف لا يقرؤون ولا يكتبون! كيف كان كتبة الوحي والخلفاء يكتبون؟! حقّاً لقد ضيَّقوا واسعاً .
إذن (الأمي) ، أي: مَن تؤمُّ له الخلائق كلُّها ، وبهذه التبعية العليَّة لإماميته الكبرى، تتم الشفاعة فالجنَّة .
يدل هذا على ان كافة الوجوه لكلمة (الأميين): تعني الذين أمُّوا لسيدنا محمد صلى اللهعليه وسلم ، أي تبعوه ، حيث يمتدحهم تعالى بهذه الصفات بقوله: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ...} سورة الجمعة (2) .
فما أمكر الشخص الأول الذي خرق هذا القول ودسّه فانطلى على عقول الناس فظنوا خطأً أن (الأمِّي) هو الذي لا يقرأ ولا يكتب!
حقّاً إنه لدسٌ رهيب فما علاقة أمَّ يؤم بالقراءة والكتابة؟! أي بــ: يقرأ ويكتب ، أوْ لا يقرأ ولا يكتب ، ومن أين خرقوا هذا المعنى البعيد؟ واللغة العربية أبداً لا تحتمل هذا التعسُّف اللغوي .
كلمة (أمَّ) أي: تبع غيره ، فأمُّوا مع الإمام ، أي تبعوا الإمام في الحركات والسكنات والتسليم بالصلاة .
و(أمَّ الكعبة) أي: ذهب تجاهها وإليها ، وليس معناها قرأ الكعبة أو كتب الكعبة ، فهي ليست من القراءة والكتابة بشيء .
والإمام هو الشخص المتعلم والقارئ المجيد للقراءة ، وعادة يكون أقرأهم وأفقههم ، فما وجه العلاقة هنا بأن الإمام هو أمِّي ، بمعنى أن الإمامهو الذي لا يقرأ ولا يكتب؟
هل هناك بمساجد الأرض إماماً لا يقرأ بصلاته حتى حمَّلوا المعنى من عدم القراءة ما لا يحتمل ، وحتى أشاعوها للناس بمعناهم الأعوج فتبعهم الناس تصديقاً؟ فهل نرضى أن نكون مثل من يقلِّد ولا يفكِّر؟!
بـل: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي...} سورة يوسف (108).
ثم هل الأُمّْ هي التي لا تكتب ولا تقرأ، أم أنها التي يؤمُّ إليها طفلها بكل طلباته وحاجاته؟!
والأميُّون في الصلاة هم الذين يؤمون للإمام بالاتباع ، فإن رفع يديه وكبَّر تبعوه ورفعوا أيديهم وكبَّروا ، وإن ركع ركعوا بعده وسجدوا بعده ، ولا وجود لمعنى (الأميِّين) أبداً بعدم الكتابة والقراءة ، فاليوم كافة الأمهات والمصلين تقريباً يقرؤون ويكتبون ، وهذا ينسف معناهم المختلق كليّاً بأن معنى الأميين أي الذين لا يقرؤون ولا يكتبون، لكنه التقليد الأعمى جعل الناس ينقلون هذا المعنى الخطأ ، والذي لا أصل له أبداً.
كلمة لا يكتب ولا يقرأ وردت في آيةٍ ثانية لا علاقة لها بالأمي وهي: {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ}سورة العنكبوت (48).
وهذه الآية تبيِّن أنه صلى اللهعليه وسلم لا يقرأ ولا يكتب، ولا علاقة لها بكلمة (أمِّي) أبداً .
كلمة: (أمِّي) المتعلقة بنبينا صلى اللهعليه وسلم تعني فقط من تؤم إليه كافة الرسل والنبيين والمؤمنين بالعالَمين .
منقول
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
في المدارس السعودية يعلمون التلاميذ ..
لماذا سُمي الرسول عليه الصلآة والسلآم أُمّي ؟
لأنه لا يقرأ ولا يكتب !!
وهذا الخطاء الفادح في رسولنا
سأل أحد الناس عالم جليل فقال له: لم سمي النبي الأمّي؟
فقال : ما يقول الناس ؟
فقال الرجل : يقولون أنه سُمي الأمَي لأنه لم يحسن أن يكتب !
فقال له : كذبوا عليكم !!
كيف والله يقول في محكم كتابه : " هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة " فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن ؟
والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً، وإنما سُمي " الأمّي " لأنه كان من أهل مكة .. ! ومكة من أمهات القرى ويطلق عليها أم القرى ،وسمي امي نسبة إلى أم القرى ،،وذلك قول الله عز وجل "ولينذر أم القرى ومن حولها"sigpic
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
هل النبي لا يكتب و لا يقرأ ..؟
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و لعن عدوهم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
تحية طيبة أما بعد ..
قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم {
-هل حقاً رسولنا الكريم محمد - صل الله عليه و آله - لا يلعم القراءة و الكتابة
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْوَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} [آل عمران : 164اولا من الناحية العقلية كلنا نعلم أنه " فاقد الشيئ لا يعطيه " فكيف يقول الله أنه يعلمهم الكتاب و الحكمة إن كان " و العياذ بالله " جاهلا بالقراءة و الكتابة ..؟
سأل رجل الإمام أبو جعفر ( عليه السلام ) فقال : ان الناس يزعمون أن رسول الله (صل الله عليه و آله ) لم يكتب و لا يقرأ فقال الإمام (عليه السلام ) : كذبوا عليهم لعنة الله أنى ذلكـ ..!؟
و الله يقول في محكم كتابه المبين {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِين}فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن و الله لقد كان رسول الله يقرأ و يكتب بإثنين و سبعين لسانا ! , و إنما سمي الأمي لأنه كان من أهل مكة و مكة من أمهات القرى و ذلك قول الله عز وجل {وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا } .
هذا و صلى الله على نبينا محمد و أهل بيته الطيبين الطاهرين
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق