إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَآ أُذُنٌ وَاعِيَةٌ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَآ أُذُنٌ وَاعِيَةٌ

    السلام عليكم

    تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق

    { إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي ٱلْجَارِيَةِ } * { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَآ أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } الحاقة الاية 11 الى 12

    { وتَعِيهَا أذُنٌ واعِيَةٌ 12 }

    عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: { وتعيها أذن واعية } قال: هي والله أذن علي بن أبي طالب عليه السلام.

    عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: { وتعيها أذن واعية } قال: الأذن الواعية علي وهو حجة الله على خلقه من أطاعه أطاع الله ومن عصاه فقد عصا الله.

    عن أبي جعفر عليه السلام قال: " لما نزلت [هذه. ب] الآية: { وتعيها أذن واعية } قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي ".

    " عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله: { وتعيها أذن واعية } قال: أذن علي قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما زلت أسأل الله منذ أنزلت علي أن يجعلها أذنك يا علي ".

    عن عبد الله بن الحسن قال: " لما نزلت { وتعيها أذن واعية } قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لعلي وآله ".

    عن مكحول " في قوله: { وتعيها أذن واعية } قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: سألت ربي أن يجعلها أذن علي " ، وكان علي يقول: ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلاماً إلا أوعيته وحفظته.

    عن صالح بن ميثم قال: سمعت بريدة الأسلمي رضي الله عنه يقول: " قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: إن الله أمرني أن أدنيك ولاأقصيك وأن أعلمك وأن تعيه، وحق على الله أن تعيه " قال: ونزلت { وتعيها أذن واعية }.

    " عن أنس في قوله: { وتعيها أذن واعية } قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي ".

    في المجمع عن النبيّ صلّى الله عليه وآله انّه قال لعليّ عليه السلام يا عليّ انّ الله تعالى امرني ان ادنيك ولا اقصيك وان اعلّمك وتعي وحقّ على الله ان تعي فنزل وتعيها اذنٌ واعية.

    وفيه وفي العيون والجوامع عنه عليه السلام انّه لما نزلت هذه الآية قال سألت الله عزّ وجلّ ان يجعلها اذنك يا عليّ وفي رواية لمّا نزلت قال اللّهمّ اجعلها اذن عليّ ثم قال عليّ عليه السلام فما سمعت شيئاً من رسول الله صلّى الله عليه وآله فنسيته وزاد في اخرى وما كان لي ان انسى.

    وفي الكافي عن الصادق عليه السلام لما نزلت وتعيها اذن واعية قال رسول الله صلّ الله عليه وآله هي اُذنك يا عليّ.




    تفسير السيوطي في الدرر المنثور الجزء 6 الصفحة 260 : وأخرج إبن جرير وإبن أبى حاتم والواحدي وإبن مردويه وإبن عساكر وإبن النجارى ، عن بريدة قال : قال رسول الله (صلّ الله عليه وآله) لعلي : إن الله أمرنى أن أدنيك ولا أقصيك وأن أعلمك وأن تعى وحق لك أن تعى ، فنزلت هذه الآية : وتعيها أذن واعية.

    تفسير ابن كثير في تفسير سورة الحاقة الجزء 8 الصفحة 211 : علي بن حوشب سمعت مكحولاً يقول : لما نزل على رسول الله (ص) : وتعيها أذن واعية ، قال رسول الله (صلّ الله عليه وآله) : سألت ربي أن يجعلها إذن علي ، قال مكحول : فكان علي يقول : ما سمعت من رسول الله (صلّ الله عليه وآله) شيئاًً قط فنسيته.


    تفسير الطبري الجزء 29 الصفحة 69 : عن علي بن حوشب ، قال : سمعت مكحولاً يقول : قرأ رسول الله (صلّ الله عليه وآله) : وتعيها أذن واعية ، ثم إلتفت إلى علي ، فقال : سألت الله أن يجعلها إذنك ، قال علي (رضي الله عنه) : فما سمعت شيئاًً من رسول الله (صلّ الله عليه وآله) فنسيته.


    تفسير القرطبي في تفسير سورة الحاقة الجزء 18 الصفحة 243 : وروى مكحول أن النبي (صلّ الله عليه وآله) قال : عند نزول هذه الآية : سألت ربي أن يجعلها إذن علي ، قال مكحول : فكان علي (رضي الله عنه) يقول : ما سمعت من رسول الله (صلّ الله عليه وآله) شيئاًً قط فنسيته إلاّ وحفظته.

    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 26-02-2011, 09:22 AM.
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X