إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الأمام علي والنبي محمد خلقوا قبل الأنبياء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الأمام علي والنبي محمد خلقوا قبل الأنبياء

    السلام عليكم
    عندي سؤال ارجو الأجابه عنه قبل يوم الثلاثاء
    ارجوكم ارجوكم ارجوكم
    طالعت في احد الكتبحديث الجني مع رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم
    (ان رسول الله صل الله عليه واله وسلم كان جالسا وعنده جني يسأله عن قضايا مشلته فأقبل امير المؤمنين فتصاغر الجني حتى صار عصفورا ثم قال اخبرني يارسول الله قال عن من قال من هذا الشاب المقبلقال وما ذاك؟قال الجني:اتيت سفينة نوح لأغرقها يوم الطوفان فلما تناولت ضربني هذا فقطع يدي ثم اخرج يده مقطوعه فقال النبي؟محمد صل الله عليه وآله وسلم) هو ذاك

    سؤالي هو هل خلق الأمام علي(ع) والنبي محمد (صل الله عليه وسلم)قبل الأنبياء وان كان هذا صحيحا اريد ادله من كتب السنه
    واكثر من دليل لو سمحتم لو سمحتم ارجوكم اجيبوني بأسرع وقت
    لدي محاضره القيها في هذا الخصوص

    وشكرا جزيلا لكم
    التعديل الأخير تم بواسطة ميونجي; الساعة 20-03-2011, 12:10 PM.

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة ميونجي مشاهدة المشاركة
    سؤالي هو هل خلق الأمام علي(ع) والنبي محمد (صل الله عليه وسلم)قبل الأنبياء وان كان هذا صحيحا اريد ادله من كتب السنه
    واكثر من دليل لو سمحتم لو سمحتم ارجوكم اجيبوني بأسرع وقت
    لدي محاضره القيها في هذا الخصوص

    وشكرا جزيلا لكم

    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين


    الأخ الفاضل (ميونجي) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بالحقيقة ان هناك عدد كبير من الروايات في كتب أهل السنة والجماعة تؤكد ان رسول الله (صلى الله عليه واله) أول الخلق وان نوره خلق قبل ادم واليك بعض منها كما طلبت :


    فخرج العالم السني الشهيرابن كثير في تفسيره ج: 3 ص: 470 هذا الحديث :

    قال ابن أبي حاتم حدثنا أبوزرعة الدمشقي حدثنا محمد بن بكار حدثنا سعيد بن بشير حدثني قتادة عن الحسن عن أبيهريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى وإذ أخذنا منالنبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح الآية قال النبي صلى الله عليه وسلم كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث فبدأ بي قبلهم .




    وروي في مجمع الزوائد ج: 1 ص: 71 وفي حديث الإسراء عن أبي هريرة أن الله تعالى قال لنبيه: وجعلتك أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا .


    وقد أخرجه الطبري في تفسيره ج: 15 ص: 6

    حدثني علي بن سهل قال ثنا حجاج قالأخبرنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية الرياحي عن أبي هريرة أوغيره شك أبو جعفر في قول الله عز وجل سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرامإلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير قال جاءجبرائيل إلى النبي



    وفيه: وجعلتك أول النبيين خلقا وآخرهم بعثا وأولهم من يقضى له .




    وفي مصنف ابن أبي شيبة ج: 7 ص: 80

    حدثنا أبو أسامة عن ابن أبي عروبة عن قتادةقال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومننوح قال بدء بي في الخير وكنت آخرهم في البعث



    وفي الطبقات الكبرى ج: 1 ص: 149

    أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال وأخبرنا عمربن عاصم الكلابي أخبرنا أبو هلال عن قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث
    وروى الترمذي في صحيحة ج2 ص282 .
    بسنده عن ابي هريرة قال : يارسول الله متى وجبت لك النبوة ؟ قال (( وآدم بين الروح والجسد)) .




    وهناك كلام للمناوي في كتابه فيض القدير ج: 5 ص: 53


    كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث بأن جعله الله حقيقةتقصر عقولنا عن معرفتها وأفاض عليها وصف النبوة من ذلك الوقت ثم لما انتهى الزمانبالاسم الباطن في حقه إلى وجود جسمه وارتباط الروح به انتقل حكم الزمان إلى الاسمالظاهر فظهر بكليته جسما وروحا وأما قول الحجة المراد بالخلق التقدير لا الايجادفإنه قبل ولادته لم يكن موجودا فتعقبه السبكي بأنه لو كان كذلك لم يختصوقال :كنت نبيا لم يقل كنت إنسانا ولا كنت موجودا إشارة إلى أن نبوتهكانت موجودة في أول خلق الزمان في عالم الغيب دون عالم الشهادة فلما انتهى الزمانبالاسم الباطن إلى وجود جسمه وارتباط الروح به انتقل حكم الزمان في جريانه إلى الاسم الظاهر فظهر بذاته جسما وروحا فكان الحكم له باطنا أو في كل ما ظهر منالشرائع على أيدي الأنبياء والرسل ثم صار الحكم له ظاهرا فنسخ كل شرع أبرزه الاسمالباطن بحكم الاسم الظاهر لبيان اختلاف حكم الاسمين وإن كان الشرع واحدا وآدم بينالروح والجسد يعني أنه تعالى أخبره بمرتبته وهو روح قبل إيجاد الأجسام الإنسانيةكما أخذ الميثاق على بني آدم قبل إيجاد أجسامهم.


    كما انه توجد روايات كثيرة جداً في هذا المعنى عند اهل السنة والجماعة .


    أما ما ورد عن طريق أئمة أهل البيت ( صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين)
    في كتاب إكمال الدين وعيون أخبار الرضا وفي كتاب علل الشرائع عن الإمام الرضا (عليه السلام )عن آبائه عن علي عليهم السلام انه قال رسول الله صلى الله عليه وآله ما خلق الله خلقا افضل مني ولا اكرم عليه مني، فقلت يا رسول الله فانت افضل او جبرئيل؟ فقال يا علي ان الله فضل انبيائه المرسلين على ملائكته المقربين وفضلني على جميع النبيين والمرسلين والفضل من بعدي لك يا علي وللائمة من بعدك وان الملائكة لخدامنا وخدام محبينا، يا علي ! الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا بولايتنا يا علي ! لولا نحن ما خلق الله آدم ولا حواء ولا الجنة ولا النار ولا السماء ولا الارض فكيف لا نكون افضل من الملائكة وقد سبقناهم إلى معرفة ربنا وتسبيحه وتقديسه لان اول ما خلق الله خلق ارواحنا فانطقنا بتوحيده وبتمجيده ثم خلق الملائكة فلما شاهدوا ارواحنا نورا واحدا.


    استعظموا امرنا فسبحنا لتعلم الملائكة، فسبحت الملائكة بتسبيحنا.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X