إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القدرية والمرجئة في البخاري ومسلم (مجوس هذه الأمة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القدرية والمرجئة في البخاري ومسلم (مجوس هذه الأمة )

    إن كثيرا ما نسمع أهل البدع و العدوان و بذاءة اللسان .. يرمون الشيعة الإمامية أعزهم الله بالمجوسية وهذا ليس بغريب على قوم توارثوا الكذب والإفتراء من السلف الطالح ..
    متجاهلين انهم يأخذون الدين و سنة النبي الأعظم من هؤلاء المجوس ! نعم مجوس كما يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
    قال الألباني :
    الإشارة بقوله صلى الله عليه و سلم :
    ( صحيح ) " القدرية مجوس هذه الأمة . . . " الحديث وهو مخرج في مصادر عدة عندي أشرت إليها في " صحيح الجامع الصغير وزيادته " رقم ( 4318 ) [ 4442
    [ تخريج الطحاوية - الإمام الطحاوي ]
    الكتاب : تخريج العقيدة الطحاوية
    المؤلف : الإمام الطحاوي
    تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني .
    عدد الأجزاء : 1
    - ( صحيح )
    ثنا عبد الأعلى بن حمادثنا معتمر بن سليمان قال سمعت زيادا أبا الحسن حدثني جعفر بن الحارث عن يزيد بن ميسرة عن عطاء الخراساني عن مكحول عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس هذه الأمة القدرية
    فلا تعودوهم إذا مرضوا ولا تصلوا على جنائزهم إذا ماتوا ج 1 ص 147 .
    [ ظلال الجنة - الألباني ]


    وهذه وجبة خفيفة من القدرية المجوس
    في الصحاح

    (1 ) جرجمة حسان بن عطية
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - ع (الستة)
    حسان بن عطية المحاربي مولاهم أبو بكر الدمشقي.
    روى عن ابي امامة وعنبسة بن أبي سفيان وخالد بن معدان وسعيد بن المسيب وابن المنكدر ونافع مولى ابن عمر
    والقاسم بن مخيمرة وأبي الاشعث الصنعاني وأبي كبشة السلولي وأبي منيب الجرشي ومحمد بن أبي عائشة وأبي قلابة وغيرهم وأرسل عن أبي واقد الليثي.
    وعنه الاوزاعي وأبو غسان المدني وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان والوليد ابن مسلم وغيرهم.
    قال حنبل عن أحمد وعثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين كان قدريا وقال سعيد بن عبد العزيز هو قدري فبلغ ذلك الاوزاعي فقال ما أغر سعيدا بالله ما أدركت أحدا اشد اجتهادا ولا اعمل منه.
    ج 2 ص 219 .
    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    عدد الأجزاء : 12
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الناجي، وكان قاضيا بالبصرة وهو ضعيف له أحاديث منكرة.
    ج 7 ص 270 .

    الكتاب : الطبقات الكبرى
    المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
    المحقق : إحسان عباس
    الناشر : دار صادر - بيروت
    الطبعة : 1 - 1968 م
    عدد الأجزاء : 8
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (2) عباد بن منصور الناجي البصري؛
    ولي القضاء لإبراهيم بن عبد الله بن حسن، ولي قضاء البصرة خمس مرات؛ قال أبو حاتم: يكتب حديثه، وقال ابن معين: عباد بن كثير وعباد بن منصور وعباد بن راشد حديثهم ليس بالقوي. مات على بطن امرأته فجأة سنة اثنتين وخمسين ومائة، روى له الأربعة. ج 5 ص 330 .
    الكتاب : الوافي بالوفيات
    المؤلف : الصفدي
    عدد الأجزاء : 29
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المجروحين
    ترجمة
    790 - عباد بن منصور الناجي كنيته أبو سلمة من أهل البصرة يروي عن
    أيوب وعكرمة روى عنه يزيد بن هارون وريحان بن سعيد وأهل البصرة مات سنة ثنتين وخمسين ومائة وكان قدريا داعيا إلى القدر وكان على قضاء البصرة وكل ما روى عن عكرمة سمعه من إبراهيم بن أبي يحيى عن داود بن الحصين فدلسها عن عكرمة منها الخ . ج 2 ص 165 .
    [ المجروحين - ابن حبان ]
    الكتاب : المجروحين
    المؤلف : أبو حاتم محمد بن حبان البستي
    الناشر : دار الوعي - حلب
    تحقيق : محمود إبراهيم زايد
    عدد الأجزاء : 3
    ــــــــــــــــــــــ
    ترجمة
    (3) عبد الله بن أبي نجيح
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويكنى أبا يسار مولى لثقيف.
    قال: أخبرنا عبد الرحمن بن يونس قال: أخبرنا سفيان قال: كان بن أبي نجيح لا يخضب، ومات قبل الطاعون. وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين ومائة.
    قال محمد بن عمر: مات عبد الله بن أبي نجيح بمكة سنة اثنتين وثلاثين ومائة. وكان ثقة كثير الحديث. ويذكرون أنه كان يقول بالقدر. ج 5 ص 483
    الكتاب : الطبقات الكبرى
    المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
    المحقق : إحسان عباس
    الناشر : دار صادر - بيروت
    الطبعة : 1 - 1968 م
    عدد الأجزاء : 8
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ترجمة
    870 - عبد الله بن أبي نجيح واسمه يسار أبو يسار

    مولى الأخنس بن شريق الثقفي المكي أخرج البخاري في العلم والجنائز وغير موضع عن شعبة والثوري وابن عيينة وإبراهيم بن نافع وابن علية عنه عن عطاء ومجاهد وعبد الله بن كثير قال علي بن المديني قال يحيى بن سعيد كان قدريا قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عن بن أبي نجيح فقال مكي ثقة وسألته فقلت أيهما أحب إليك في مجاهد بن أبي نجيح أو خصيف فقال بن أبي نجيح أحب إلي وإنما يقال في بن أبي نجيح أنه يرى القدر . ج 2 ص 854 .
    [ التعديل والتجريح - الباجي ]
    الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
    المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
    الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
    الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
    تحقيق : د. أبو لبابة حسين
    عدد الأجزاء : 3
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معرفة الثقات
    ترجمة
    عبد الله بن أبي نجيح المكي ثقة ويقال إنه كان يرى القدر ويقال إن عمرو بن عبيد افسده
    .
    ج 2 ص 64 .
    [ معرفة الثقات - العجلي ]
    الكتاب : معرفة الثقات
    المؤلف : أحمد بن عبد الله بن صالح أبو الحسن العجلي الكوفي
    الناشر : مكتبة الدار - المدينة المنورة
    الطبعة الأولى ، 1405 - 1985
    تحقيق : عبد العليم عبد العظيم البستوي
    عدد الأجزاء : 2




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    سير أعلام النبلاء
    - عبد الله بن أبي نجيح * (ع) الامام الثقة المفسر،

    أبو يسار، الثقفي، المكي، واسم أبيه يسار، مولى الاخنس بن شريق الصحابي.
    حدث عن مجاهد، وطاووس، وعطاء، ونحوهم، ولم أجد له شيئا عن أحد من الصحابة.
    حدث عنه: شعبة، والثوري، وعبد الوارث، وسفيان بن عيينة، وابن علية، وآخرون.
    وثقه يحيى بن معين وغيره.
    إلا أنه دخل في القدر. ج 6 ص 125 .
    الكتاب : سير أعلام النبلاء
    عدد الأجزاء : 23
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

    ــــــــــــــــــــــــ
    (4) عبد الأعلى بن عبد الأعلى الشامي،
    الإمام أبو محمد القرشي، صدوق لكنه رمي بالقدر، وروي له الجماعة، توفي سنة تسع وثمانين ومائة. وروى عن حميد، والجريري ويونس بن عبيد، وداود بن أبي هند وطبقتهم. وروى عنه ابن راهويه، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو حفص الفلاس، وبندار، ونصر الجهضمي وخلق. ج 6 ص 30
    الكتاب : الوافي بالوفيات
    المؤلف : الصفدي
    عدد الأجزاء : 29
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    ـــــــــــــــــــــــ
    قال أبي عبد الأعلى بن عبد الأعلى يرى القدر . ج 2 ص 178 .
    [ العلل ومعرفة الرجال -أحمد بن حنبل ]
    الكتاب : العلل ومعرفة الرجال
    المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني
    الناشر : المكتب الإسلامي , دار الخاني - بيروت , الرياض
    الطبعة الأولى ، 1408 - 1988
    تحقيق : وصي الله بن محمد عباس
    عدد الأجزاء : 3

    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (5) عبد المجيد بن عبد العزيز
    بن أبي رواد ويكنى أبا عبد الحميد. وكان كثير الحديث ضعيفا مرجئا. ج 5 ص 500 .

    الكتاب : الطبقات الكبرى
    المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
    المحقق : إحسان عباس
    الناشر : دار صادر - بيروت
    الطبعة : 1 - 1968 م
    عدد الأجزاء : 8
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    644 - عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد:
    قال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل:
    ثقة، تعلق في الارجاء، كان يقول هؤلاء الاشكال.
    وقال المروذي: سألته كيف هو ؟ قال: كان مرجئا، قد كتبت عنه، وكانوا يقولون: أفسد أباه وكان منافرا لابن عيينة.
    ج 1 ص 101 .
    الكتاب : بحر الدم
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد
    مروزي سكن مكة يكنى أبا عبد الحميد حدثنا علان ثنا بن أبي مريم قال سمعت يحيى بن معين يقول عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ثقة كان يروي عن قوم ضعفاء وكان أعلم الناس بحديث بن جريج وكان يعلن الإرجاء . ج 5 ص 344 .
    [ الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي ]
    الكتاب : الكامل في ضعفاء الرجال
    المؤلف : عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد الجرجاني
    الناشر : دار الفكر - بيروت
    الطبعة الثالثة ، 1409 - 1988
    تحقيق : يحيى مختار غزاوي
    عدد الأجزاء :




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل / عبد العباس الجياشي أشكرك على هذا الموضوع القيم .
    كما بودي ان أضيف بعض الشي ان سمحت لي : وهو ان تكفير المسلم للمسلم منهي عنه في كتاب الله تبارك وتعالى بقوله تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً } النساء94
    بل روي النهي عن تكفير المسلم للمسلم ايضاً في الكتب المعتبرة ,فعن ابي ذر الغفاري رحمة الله عليه , عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ( لا يرمي رجل رجلاً بالفسوق، ولا يرميه بالكفر، إلا ارتدت عليه، إن لم يكن صاحبه كذلك) .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      مولانا الهادي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ورحم الله والديك على هذه الأضافة القيمة
      وهذه الوجبة الثانية
      ترجمة عبد الوارث
      (1) عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان
      س مب ف ك " عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة التنوري العنبري مولاهم البصري إمام حافظ مقرى ثقة، ولد سنة اثنتين ومائة، وعرض القرآن على " س مب ف ك " أبي عمرو ورافقه في العرض على حميد بن قيس المكي، روى القراءة عنه ابنه عبد الصمد وبشر بن هلال و " س ف ك " محمد بن عمر القصبي و " س ف ك " أبو محمد المنقري وأبو الربيع الزهراني وأحمد بن أبي عمر القرشي و " س ف ك " عمران بن موسى القزاز وعون بن الحكم وعبد العزيز بن أبي المغيرة القرشي، وكان ثقة حجة موصوفاً بالعبادة والدين والفصاحة والبلاغة ولكنه اتهم بالقدر قال أ؛مد كان يرى القدر ولا يدعو إليه، قال أبو عمرو الجرمي ما رأيت فقيها أفصح من عبد الوارث إلا حماد بن سلمة، مات في آخر ذي الحجة سنة تسع أو أول المحرم سنة ثمانين ومائة بالبصرة وله ثمان وسبعون سنة وصلى عليه ابن سوار العنبري. ج 1 ص 213 .
      الكتاب : غاية النهاية في طبقات القراء
      المؤلف : ابن الجزري
      مصدر الكتاب : موقع الوراق
      http://www.alwarraq.com
      [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ترجمة عبد الوارث بن عسعيد بن ذكوان
      3510- عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان

      التميمي مولاهم
      البصري التنوري أبو عبيدة الحافظ عن أيوب وأبي التياح ويحيى البكاء وعنه ابنه عبد الصمد وأبو معمر المقعد ومسدد مقرئ فصيح مفوه ثبت صالح لكنه قدري . ج 3 ص 199 .
      الكتاب :الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة
      المؤلف : حمد بن أحمد أبو عبدالله الذهبي الدمشقي
      عدد الأجزاء : 2
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
      - عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة القرشى العامرى المدنى:
      مولى بنى عامر بن لؤى، ويقال: الثقفى، ويقال له: عباد بن إسحاق بن كنانة، نزل البصرة. روى عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة الزرقى، وأبيه إسحاق بن عبد الله، والحسن البصرى، وسعيد المقبرى، وصالح بن كيسان، وعبد الله بن دينار، ومحمد بن أبى بكر بن عمرو بن حزم الزهرى، ومسلم بن أبى مسلم صاحب أبى هريرة، وآخرين كثيرين. روى عنه أبان بن يزيد العطار، وإبراهيم بن طهمان، وإسماعيل بن علية، وحاتم بن وردان، وحماد بن سلمة، وسفيان بن حبيب، ويزيد بن زريع، ويوسف بن خالد السمتى، وآخرون. وقال ابن المدينى: سمعت سفيان وسُئل عن عبد الرحمن بن إسحاق، قال: كان قدريًا فنفاه أهل المدينة، فجاءنا فيها وقتل الوليد فلم نجالسه .
      ج 3 ص 199 .

      الكتاب : مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار
      المؤلف : أبو محمد محمود بن أحمد بن وسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى
      حققه : أبو عبد الله محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعى الشيخ القاهرى المصرى
      الشهير بـ (محمد فارس)
      عدد الأجزاء : 3
      مصدر الكتاب : ملف وورد أهداه بعض الأخوة للبرنامج
      [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ترجمة
      (2) عبد الرحمن بن إسحاق
      عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة
      المدني نزيل البصرة ويقال له عباد صدوق رمي بالقدر من السادسة بخ م 4
      ج 1 ص 336 .
      [ تقريب التهذيب - ابن حجر ]
      الكتاب : تقريب التهذيب
      المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
      الناشر : دار الرشيد - سوريا
      الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
      تحقيق : محمد عوامة
      عدد الأجزاء : 1
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ترجمة
      (3) عطاء بن ميمونة :
      عطاء بن أبي ميمونة البصري

      أبو معاذ واسم أبي ميمونة منيع ثقة
      رمي بالقدر
      من الرابعة مات سنة إحدى وثلاثين خ م د س ق . ج 1 ص 392 .
      [ تقريب التهذيب - ابن حجر ]
      الكتاب : تقريب التهذيب
      المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
      الناشر : دار الرشيد - سوريا
      الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
      تحقيق : محمد عوامة
      عدد الأجزاء : 1
      ــــــــــــــــــــــــــــــ
      ترجمة
      (4) عمرو بن الهيثم بن القطن :
      عمرو بن الهيثم بن قطن أبو قطن البصري عن بن أبي عروبة وأبي حنيفة وعنه أحمد وبندار وجماعة قدري صدوق . ج 2 ص 90 .
      الكتاب : من له رواية في الكتب الستة
      عدد الأجزاء : 2
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

      ـــــــــــــــــــــــــــــ
      عمرو بن الهيثم بن قطن، أبو قطن، الزبيدي:

      وثقه أحمد.
      وقال إبراهيم الحربي: حدثنا أحمد بن حنبل يومأ عن أبي قطن، فقال له رجل: إن هذا بعدما رجع من عندكم إلى البصرة تكلم في القدر، وناظر عليه، فقال أحمد: نحن نحدث عن القدرية، لو فتشت أهل البصرة وجدت ثلثهم قدرية. ج 1 ص 120 .
      الكتاب : بحر الدم
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع
      ]
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      عمرو بن الهيثم بن قطن أبو قطن البصري
      عن بن أبي عروبة وأبي حنيفة وعنه أحمد وبندار وجماعة قدري صدوق مات . ج2 ص 90 .
      الكتاب :الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة
      المؤلف : حمد بن أحمد أبو عبدالله الذهبي الدمشقي
      عدد الأجزاء : 2
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع
      ]
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ترجمة
      (5) عمير ان هانئ العنسي :
      6492 - عمير بن هانئ العنسى الدارانى.
      ومن كلام له (عليه السلام)
      [في النهي عن سماع الغيبة وفي الفرق بين الحقّ والباطل]
      أَيُّهَا النَّاسُ، مَنْ عَرَفَ مِنْ أَخِيهِ وَثِيقَةَ دِين وَسَدَادَ طَرِيق، فَلاَ يَسْمَعَنَّ فِيهِ أَقَاوِيلَ الرِّجَالِ، أَمَا إِنَّهُ قَدْ يَرْمِي الرَّامِي، وَتُخْطِيءُ السِّهَامُ، وَيَحِيكُ الْكَلاَمُ، وَبَاطِلُ ذلِكَ يَبْورُ، وَاللهُ سَمِيعٌ وَشَهِيدٌ.
      أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ إِلاَّ أَرْبَعُ أَصَابِعَ.
      فسئل(عليه السلام) عن معنى قوله هذا، فجمع أصابعه ووضعها بين أذنه وعينه ثمّ قال:
      الْبَاطِلُ أَنْ تَقُولَ سَمِعْتُ، وَالْحَقُّ أَنْ تَقُولَ رَأَيْتُ!
      تابعي.
      روى عن معاوية، وابن عمر، وجماعة.
      وعنه معاوية بن صالح، والاوزاعي، وطائفة.
      وثقه العجلى.
      وقال الفسوى: لا بأس به.
      وقال أبو داود: كان قدريا. ج 3 ص 297 .
      المصدر
      الكتاب : ميزان الاعتدال
      عدد الأجزاء : 4
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ع (الستة) عمير بن هانئ العنسي (1) أبو الوليد الدمشقي الداراني
      .
      روى عن معاوية ومالك بن يخامر وجنادة بن أبي أمية وأبي هريرة وعنه ابن عمير وعبد الرحمن ثابت بن ثوبان وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر وأبو عمرو ومسلمة ابن عمرو الشامي والعلاء بن عتبة اليحصبي وعثمان بن أبي العاتكة وسعيد بن بشير ومعاوية ابن صالح وجماعة.
      قال الحاكم أبو أحمد يقال أدرك ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقال العجلي شامي تابعي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقال أبو داود كان قدريا . ج 8 ص 133 .
      المصدر
      الكتاب : تهذيب التهذيب
      المؤلف : ابن حجر العسقلاني
      عدد الأجزاء : 12
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        أخي الفاضل هذا هو واقع القوم وهذا الكتب التي يسمونها صحاح
        لكن رجال السند من ضعيف الى كذاب أو قدري أو مرجئ إلا ما رحم ربي

        أخرج مسلم في صحيحه قال :
        وحدثني محمد بن أبي عتاب قال حدثني عفان عن محمد بن يحيى بن سعيد القطان عن أبيه قال لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث
        قال ابن أبي عتاب فلقيت أنا محمد بن يحيى بن سعيد القطان فسألته عنه فقال عن أبيه لم تر أهل الخير في شئ أكذب منهم في الحديث
        قال مسلم يقول يجري الكذب على لسانهم ولا يتعمدون الكذب ج 1 ص 12 .
        ـــــــــــــــــ
        [ صحيح مسلم ]
        الكتاب : صحيح مسلم
        المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري
        الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
        تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي
        عدد الأجزاء : 5
        مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي


        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          قال الذهي
          6110 - عمر بن أبي زائدة [ خ، م، س ]، أخو زكريا
          .
          ثقة [ معروف ] (1).
          قال أحمد: هو في الحديث مستقيم،
          وكان يرى القدر.
          وقال يحيى القطان: كان يرى القدر. ج 3 ص 197 .
          الكتاب : ميزان الاعتدال
          عدد الأجزاء : 4
          مصدر الكتاب : موقع يعسوب
          [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

          ـــــــــــــــــ
          قال العقيلي
          عمر بن أبي زائدة
          كان يرى القدر ،
          وفي الحديث مستقيم . حدثنا عبد الله بن أحمد قال : قال أبي : عمر بن أبي زائدة أخو زكريا بن أبي زائدة ليس به بأس وكان يرى القدر . حدثنا محمد بن صالح قال : حدثنا علي قال : سمعت يحيى يقول : قال عمر بن أبي زائدة : كتب أيوب بن أبي السفر وزكريا الشعبي يسألانه قال يحيى : وكان عمر بن أبي زائدة يرى القدر . ج 6 ص 38 .
          الكتاب : الضعفاء الكبير للعقيلي
          مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
          http://www.alsunnah.com
          [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            ترجمة :
            - العلاء بن الحارث بن عبد الوارث الحضرمى: أبو وهب،
            ويقال: أبو محمد الدمشقى. روى عن حزام بن حكيم الدمشقى، وربيعة بن يزيد، وزيد بن أرطأة، وسليمان بن موسى، وعبد الله بن بُسر المازنى الصحابى، وعبد الله بن دينار، وعلى بن أبى طلحة، وعمرو بن شعيب، والقاسم بن عبد الرحمن، والزهرى، ومكحول الشامى، وأبى الأشعث الصنعانى. روى عنه صدقة بن عبد الله السمين، وعبد الرحمن بن ثابت ابن ثوبان، والأوزاعى، وعثمان بن حصين بن علاق، ومعاوية بن صالح الحضرمى، وآخرون. وقال أحمد: صحيح الحديث. وعن يحيى: ثقة، قيل له: فى حديثه شىء؟ قال: لا، ولكن يرى القدر. قال على بن المدينى: ثقة. وقال أبو داود: ثقة، وكان يرى القدر، تغير عقله. ج 3 ص 489 .
            الكتاب : مغانى الأخيار فى شرح أسامى رجال معانى الآثار
            المؤلف : أبو محمد محمود بن أحمد بن وسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى
            حققه : أبو عبد الله محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعى الشيخ القاهرى المصرى
            الشهير بـ (محمد فارس)
            عدد الأجزاء : 3
            مصدر الكتاب : ملف وورد أهداه بعض الأخوة للبرنامج
            [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
            ـــــــــــــــــــــــــ
            ترجمة العلاء في الكواكب النيرات :
            العلاء بن الحارث بن عبد الوارث الحضرمي أبو وهب

            ويقال أبو محمد معدود في أهل دمشق صاحب مكحول عن حرام بن حكيم الدمشقي وأبي الأشعث الصنعاني وزيد بن أرطاة وعمرو بن شعيب وغيرهم وعنه الأوزاعي والهيثم وعيسى بن موسى القرشي ومعاوية بن صالح الحضرمي وغيرهم أطلق يحيى بن معين وعلى بن المديني ويعقوب بن سفيان ودحيم وأبو داود القول بتوثيقه لكنه خلط قال أبو داود كان يرى القدر وتغير عقله
            ج 1 ص 38 .
            [ الكواكب النيرات - أبو البركات ]
            الكتاب : الكواكب النيرات
            المؤلف : محمد بن أحمد بن يوسف أبو البركات الذهبي الشافعي
            عدد الأجزاء : 1


            ــــــــــــــــــــــــ
            ترجمة العلاء في تقريب التهذيب
            العلاء بن الحارث بن عبد الوارث الحضرمي أبو وهب

            الدمشقي صدوق فقيه لكن رمي بالقدر وقد اختلط من الخامسة مات سنة ست وثلاثين وهو بن سبعين سنة م 4
            ج 1 ص 434 .
            [ تقريب التهذيب - ابن حجر ]
            الكتاب : تقريب التهذيب
            المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
            الناشر : دار الرشيد - سوريا
            الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
            تحقيق : محمد عوامة
            عدد الأجزاء : 1




            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #7
              1ـ يقول الذهبي (ان البخاري تجنب الرافضة كثيرا، كانه يخاف من تدينهم بالتقية، ولا نراه يتجنب النواصب ولا القدرية ولا الخوارج، ولا الجهمية، فانهم على بدعهم يلزمون الصدق)

              ميزان الاعتدال ج 3 ص 160


              2- ذكر الذهبي ان البخاري احتج بجماعة في صحيحه ضعفهم بنفسه وكما يعلم من تراجمهم في ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب، مثل ايوب بن عائذ، ثابت بن محمد العائذ، حصين بن عبد الرحمن السلمي، حمران بن ابان، عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الازدي، كهمس بن النهال، محمد بن يزيد الحزامي، مقسم بن بجرة.

              تهذيب التهذيب: ج 10 ص 256 رقم 509.

              هههههههههههههه
              ما شاء الله عليك يا ابو خاري




              إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
              فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وآل محمد




                إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                تعليق


                • #9
                  يقول الذهبي (ان البخاري تجنب الرافضة كثيرا، كانه يخاف من تدينهم بالتقية، ولا نراه يتجنب النواصب ولا القدرية ولا الخوارج، ولا الجهمية، فانهم على بدعهم يلزمون الصدق)

                  ميزان الاعتدال ج 3 ص 160


                  2- ذكر الذهبي ان البخاري احتج بجماعة في صحيحه ضعفهم بنفسه وكما يعلم من تراجمهم في ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب، مثل ايوب بن عائذ، ثابت بن محمد العائذ، حصين بن عبد الرحمن السلمي، حمران بن ابان، عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الازدي، كهمس بن النهال، محمد بن يزيد الحزامي، مقسم بن بجرة.

                  تهذيب التهذيب: ج 10 ص 256 رقم 509.



                  ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                  فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                  فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                  وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                  كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                  [/CENTER]

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X