ايراهيم لم يبني البيت اللي بناه هو ادم والذي هندس له الامر جبراائيل حدد له الحدود وانما ابراهيم رفع القواعد مع اسماعيل لانه تعرض للهدم اما من قبل الناس او لانه هجر واما قولك في حرمة الكعبة وقدسيتها هذا لاينكره احد وانا لم انكره بل قلت هي احجار وهدمت في الاسلام والذي هدم صار مطموما بامر زين العابدين وبني باحجار واطيان اخرى عدا الحجر الاسعد ام حقيقة ذهاب المؤمن للحج فهي للبيعة لصاحب الامر من الرسول الى المهدي
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ابرهة جاء لهدم البيت ام لقتل الرسول ص
تقليص
X
-
بسم الله الحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم
بداية اشكر الاخ محمد المندلاوي على موضوعه الجميل
واشكر الاخ المشرف على حسن اخلاقه ورده الكريم
اخي الكريم محمد ان ما تفضلت به شئ جميل ولاينافي العقل بل ان شرفية نبينا اكبر واجل من شرفية الكعبة وهذا ما لاينكره احد من المسلمين ولكن كما تفضل الاخ المشرف لا دليل عليه غير الاستحسان لهذا الراي وكما تعلم ان الدين لا يتعامل مع الاستحسانات.
واوجه استغرابي للاخ محمد على عصبيته وتشنجه للاستنصار لموضوعه فان الاخ المشرف له الحق في الرد واقل ما فيها ان تعتبره احد الاعضاء فلماذا تهاجمه وتدعي بانه يتكلم نيابة عن القراء فهو باعتباره مشرفا لهذا القسم (وهو اهل لذلك لانه كما اعلم احد طلبة الحوزة الشريفة فهو يعلم مايقول) فان من واجبه ايضاح الامور بجلاء . فلماذا تعتبر ان الامر شخصي وكما اعتقد ان معاملة اداريي ومشرفي هذا المنتدى لاعضائه بكل طيبة ومنتهى الاخلاق وهذا مايشهده كل من ينتمي لهذا المنتدى.
ولا تتصور انني لاأوافق على ماطرحت او ارفض فكرتك بل كل ماهناك عليك بالدليل . وما جئت به لايصلح ان يكون دليلا.
ارجو ان تقبل مروري ورايي بكل شفافية متوخيا بك حسن الظن
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
السلام عليكم اشكرك اخي الكريم الطالب وانا اقبل النقد وانا طرحت الموضوع ووضعت ادلتي التي في الموضوع القاريء يجب ان يعبر عن رأيه هو وليس يقول وهذا لايقبله احد وان الادلة لاتكفي ولاياتي هو بدليل ينقض انا وضعت ادلتي فالذي تقنعه الادلة براحته والذي لاتقنعه ايضا براحته والنقاش في الامر لايعني المعاداة والعصبية ووو - الامر الشائع وهو الصحيح ان ماجرى لكل من سبق قبل الرسول وعترته هو للاجل الرسول وعترته حتى لايعترض على امرهم وعجائب وضعهم فغيبة الخضر يستشهد بها لغيبة الامام وخفية ظهور الحمل لموسى يستشهد به لخفية ظهور الحمل للامام وهكذا فلا مشكل عند المؤمنين بهذه الامور في الرسول وعترته وجزاكم الله خير والامر الاخر ان الاخ المشرف من طلاب الحوزة المباركة لايعني ان لا اخالفه الراي والنقاش معه وماشابه وانما انا تمنيت ان يكون رده وانتقاده عن نفسه وليس عن الاخرين بقوله لا يستطيع احد ان يقبل هذا فقط هنا كان الرد مني في هذه الجزئية فقط فقط وربي يوفقه واياكم وايانا لما يحب ويرضى
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
الأخ الفاضل / محمد المندلاوي
السلام عليكم ...
أرجو أن لا تتهمني بأني أردّ عليك برأيٍ شخصي , فليس لي تجاهك الا كامل الود والاحترام ..
وإنما أردّ عليك بما تسالم عليه أهل العلم ــ ولا أدعي بذلك أني أمثلهم ــ بأنهم لا يقبلون قولاً مهما ً وخطيراً , ومخالفاً لكثير من الحقائق الثابتة , الا اذا كانت معه أدلته الدامغة .
وهذا ما اتبعناه مع موضوعكم , حاله كحال أي موضوع يرد علينا يشبه هذا النهج , فأرجو منك ــ أخي الفاضل ــ أن تتقبّل النقاش والانتقاد , لأنهما يوقفان صاحب الموضوع على مواضع الوهن والضعف في موضوعه , ويكسبان صاحب الموضوع خبرة أكثر .
[font="]المشاركة الأصلية بواسطة [/fontمحمد المندلاوي;160346]
جعل العذاب النازل لهدم البيت او التعدي على حراماته لكان الامر متلازم لاينفك قبل ابرهة وبعده ونحن على يقين ان التعديات كثيرة حصلت ولم يحصل شيء وحتى سرد حرق البيت وهدمه لم يحدث شيء واي تعدي اعظم من وضع الاصنام في الكعبة وحوله على الكعبة وهذا التعدي اعظم لماذا يتم هذا العذاب النازل متلازم بخصوصية الرسول ولادته
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة [/fontمحمد المندلاوي;160346]
والبيت الايماني الوحيد في مكة وهل عبد المطلب قال ما قال
ان للبيت رب يحميه
كلام عابر جاء به من كيسه ام
جاء به من الرسول ان كان ولد وقد اشار الى جده بذلك وان كان في بطن امه حدث امه وهي ابلغت عبد المطلب بذلك
أخي الفاضل
أرى أنك تزيد الأمر عليك تعقيداً , والكلام غموضاً .
فها أنت قد ادعيت أمراً جديداً من دون دليل !!!!!!!!
ثم إن عبد المطلب (رضوان الله تعالى عليه) كان ذا منزلة عظيمة عند الله , وهذا ما جعله لأن يختاره الله تعالى لحمل نورين عظيمين في صلبه , هما (نور النبوة ونور الامامة ) , فهل يحتاج للسيدة آمنة ــ مع جلالة قدرها ومكانتها السامية ــ أو غيرها ليقول مثل هذا الكلام ؟؟؟!!!
فلماذا تستكثر عليه مثل هذه الكلمة ؟؟؟؟!!!!
فتقول : ( جاء به من كيسه ام )
ألم يكن هو من أولياء الله تعالى ؟؟؟!!!
ولأدعم كلامي سأذكر لك بعض الأدلة ؛لأن المقام لايسع لذكر جميعها
1 - عن علي بن عاصم الكوفي قال: دخلت على أبي محمد العسكري (عليه السلام) فقال لي:
«يا علي انظر إلى ما تحت قدميك فإنك على بساط قد جلس عليه كثير من النبيين والمرسلين والأئمة الراشدين »
ثم قال(عليه السلام) :
« ادن مني فدنوت منه، فمسح يده على وجهي فصرت بصيرا "، قال: فرأيت في البساط أقداما " وصورا "، فقال: هذا أثر قدم آدم "عليه السلام" وموضع جلوسه، وهذا أثر هابيل، وهذا أثر شيث، وهذا أثر نوح، ... وهذا اثر صالح، وهذا أثر لقمان، وهذا أثر إبراهيم، وهذا أثر لوط، وهذا أثر إسماعيل وهذا أثر إلياس، وهذا أثر إسحاق، وهذا أثر يعقوب، وهذا أثر يوسف، وهذا أثر شعيب وهذا أثر موسى، وهذا أثر يوشع بن نون، وهذا أثر طالوت، وهذا أثر داود، وهذا أثر سليمان، وهذا أثر الخضر، وهذا أثر دانيال، وهذا أثر اليسع، وهذا أثر ذي القرني الإسكندر، وهذا أثر شابور بن أردشير، وهذا أثر لوي، وهذا أثر كلاب، وهذا أثر قصي، وهذا أثر عدنان، وهذا أثر عبد مناف، وهذا أثر عبد المطلب ، وهذا أثرعبد الله وهذا أثر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وهذا أثر أمير المؤمنين عليه السلام، وهذا أثر الأوصياء من بعده إلى المهدي عليهم السلام لانه قد وطئ وجلس عليه، ثم قال: انظر إلى الآثار، و أعلم أنها آثار دين الله، وأن الشاك فيهم كالشاك في الله، ومن جحد فيهم كمن جحد الله »
ثم قال(عليه السلام):« اخفض طرفك يا علي » ، فرجعت محجوبا كما كنت .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 11 / ص 33)« والله ما عبد أبي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبدمناف صنما " قط »
فكيف جعل الامام (عليه السلام) عبد المطلب مع النبين والمرسلين (عليهم السلام) إن لم يكن ذا مرتبة عالية ومكانٍ سام ؟؟؟!!!.
2 - عن الاصبغ بن نباته قال: سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول:
قيل: فما كانوا يعبدون ؟
قال: « كانوا يصلون إلى البيت على دين إبراهيم عليه السلام متمسكين به »
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 15 / ص 144)
3 - عن النبی(صلى الله علیه وآله) في حديث لا يسع المجال لذكره بل نذكر موضع الشاهد فقط
« وإن الله جل اسمه خلق محمدا وعليا وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام أشباحا يسبحونه ويمجدونه ويهللونه بين يدي عرشه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر آلاف عام، فجعلهم نورا ينقلهم في ظهور الاخيار من الرجال وأرحام الخيرات المطهرات والمهذبات من النساء من عصر إلى عصر، فلما أراد الله عزوجل أن يبين لنا فضلهم ويعرفنا منزلتهم ويوجب علينا حقهم أخذ ذلك النور فقسمه قسمين: جعل قسما في عبد الله بن عبد المطلب، فكان منه محمد سيد النبيين وخاتم المرسلين، وجعل فيه النبوة، وجعل القسم الثاني في عبد مناف وهو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم ابن عبد مناف، فكان منه علي أمير المؤمنين وسيد الوصيين، وجعله رسول الله وليه ووصيه وخليفته، وزوج ابنته، وقاضي دينه، وكاشف كربته، ومنجز وعده، وناصر دينه »
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 35 / ص 27)
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة [/fontمحمد المندلاوي;160346]
اما انك تريد كتاب تاريخي او احد غير البياتي يقول ذلك هذه لوحدها لاتعني شيء وان كتب التاريخ اغفلت اوتغافلت عن الكثير وراجع روايات ولادة الرسول والتبشير بولادته وقصة الذبيح عبد الله[font="]أنا لا أنكر بأن كتب التأريخ قد أغفل كثيراً من الأمور , ولكن غالباً ما نجد ما يشير الى قسم مما غفل عنه , ولو اشارة بسيطة , سواء من حديث او رواية او مقولة أو غيرها , ولكن ما تذكره انت الآن لم نجد ما يذكره ولو بالاشارة اليه , رغم كونه ــ لو كان فعلاً قد حدث ــ أمراً خطيراً , لايمكن التغافل عنه !!!.
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة [/fontمحمد المندلاوي;160346]اما قولك للحكمة الالهية التي لاتعرفها انت وجعلتها تبريرا لهدف عدم مجيء ابرهة لقتل الرسول فهل يعني شيئا في المقام ولما لا ترى الحكمة الالهية في الطير الابابيل ل ابرهة وجنده لحفظ الرسول وحرمته اعظم بلا شك من الكعبة قانا وانت وكل من على الارض يعلم انه عام ولادة الرسول
أخي الفاضل
أنا لا أنكر بأن مكانة النبي (صلى الله عاليه وآله ) وحرمته ليست أعظم من الكعبة فحسب , بل هي أعظم من جميع المخلوقات .
واذا كنت تقول بأن طير الأبابيل جاءت لأجل حفظ النبي(صلى الله عليه وآله) من محاولة الاغتيال !!!!!
فلمَ لم نلاحظ هذه الطيور أوغيرها عندما حاول مشركو قريش اغتيال النبي(صلى الله عليه وآله) ليلة الهجرة المباركة , وكذلك عندما تعرَّض (صلى الله عليه وآله) لمحاولة القتل مرة ثانية في معركة أحد عندما ضُرِبَ (صلى الله عليه وآله) وكُسِرَت رباعيته الشريفة , وكذلك في ليلة العقبة عندما حاول مجموعة من المنافقين اغتياله (صلى الله عليه وآله) بتنفير ناقته في الوادي , وغير ذلك من المحاولات ... ؟؟؟!!!
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة محمد المندلاوي مشاهدة المشاركةدع القاريء هو يحكم لاتتكلم نيابة عنهم رجاءا ولك جزيل الشكر ووفقك الله لكل خير
أخي الفاضل
أنا لا أتكلّم عن أي أحد من القرّاء , ونحن لا نمنع أحدا من الإدلاء برأيه , والدليل على ذلك هو أنك تتكلم بكل حرية وتقول ما عندك , وبهذا الأسلوب المتشدد والمتعصّب لموضوعك ــ كما شهد به الأخ الطالب ــ دون أن نمنعك , أو نقيّد من حريّتك .
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة محمد المندلاوي;16040[color=red0][/color]ايراهيم لم يبني البيت اللي بناه هو ادم والذي هندس له الامر جبراائيل حدد له الحدود وانما ابراهيم رفع القواعد مع اسماعيل لانه تعرض للهدم اما من قبل الناس او لانه هجر واما قولك في حرمة الكعبة وقدسيتها هذا لاينكره احد وانا لم انكره بل قلت هي احجار وهدمت في الاسلام والذي هدم صار مطموما بامر زين العابدين وبني باحجار واطيان اخرى عدا الحجر الاسعد ام حقيقة ذهاب المؤمن للحج فهي للبيعة لصاحب الامر من الرسول الى المهديأخي الفاضل
أنا عندما أخبرت بأن أبراهيم (عليه السلام) قد بنى البيت الحرام , فهذا لا يعني بأني أنفي البناء عن آدم (عليه السلام) , فكما يقال بأن :" إثبات الشيء لا ييفي ما عداه " .
ثم إنك ــ أخي الفاضل ــ تناقض كلامك بنفسك , فتارة تقول :
(ايراهيم لم يبني البيت اللي بناه هو ادم والذي هندس له الامر جبراائيل حدد له الحدود وانما ابراهيم رفع القواعد مع اسماعيل)
ثم تناقض هذا القول بقولك :
(لانه تعرض للهدم)
فاذا كان البيت تعرض للهدم ...
فمن الذي بناه غير ابراهيم واسماعيل (عليهما السلام) ؟؟؟!!!
فاذا كنت تقول بأنهما رفعا القواعد
فما معنى رفع القواعد ؟؟؟!!!
أرجو منك ــ أخي الفاضل ــ أن تراجع كتب التفسير , وتصحح بعض معلوماتك .
فقد ذكر الشيخ (ناصر مكارم الشيرازي) في تفسيره الأمثل :
( ... القرائن القرآنية والروائية تؤيد أن الكعبة بنيت أوّلا بيد آدم، ثم انهدمت في طوفان نوح، ثم أُعيد بناؤها على يد إبراهيم وإسماعيل ...)
تفسير الأمثل - مكارم الشيرزي - (ج 1 / ص 383)
وذكر السيد محمد الشيرازي في تفسيره تبيين القرآن :
{ يرفع إبراهيم القواعد } جمع قاعدة، وهي أساس البيت، ورفعها بناء الحائط عليها { من البيت } الكعبة { وإسماعيل } أي يرفع إبراهيم وإسماعيل معاً، ببناء الأول ومساعدة الثاني له بإعطائه الحجارة… وهما يقولان حين البناء { ربنا تقبل منا } هذه الخدمة لبيتك { إنك أنت السميع }
تبيين القرآن - (ج 1 / ص 33)
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
وهل عبد المطلب قال ما قال ان للبيت رب يحميه كلام عابر جاء به من كيسه ام جاء به من الرسول ان كان ولد وقد اشار الى جده بذلك وان كان في بطن امه حدث امه وهي ابلغت عبد المطلب بذلك اما انك تريد كتاب تاريخي او احد غير البياتي يقول ذلك هذه لوحدها لاتعني شيء وان كتب التاريخ اغفلت اوتغافلت عن الكثير وراجع روايات ولادة الرسول والتبشير بولادته -----هنا كتابتي وانت قلت انه لايحتاج لامنة رضوان الله عليها وانما كلامي كان انه احتاج للرسول وهناك فرق بين امنة بابي هي وامي وموضع حمل الرسول اقدس امراة واطهرهن وبين الرسول فكلامي كان للرسول اما قولك بان عبد المطلب كان رجل موحدا وتقيا وانا ممن قرا عنه انه مؤيد من السماء وهناك حفظ له وعناية لاننكرها -- لااعرف كيف فهمت انه احتاج لامنة وكلامي اوضح من الشمس انها في الرسول -- ومع هذا ما المعيب ان احتاج لامنة الطاهرة المحدثة وهل هذا اعاب زكريا النبي مع مريم الطاهرة في الاخذ والرد منهاالتعديل الأخير تم بواسطة محمد المندلاوي; الساعة 17-04-2011, 08:44 PM.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق