بسم الله الرحمن الرحيم
هذا المآتم أقامه الإمام الحسين عليه السلام للحجاج في مكة المكرمة .
أقول هذا المآتم في المسجد الحرام ؛
المستمع فيه الحجاج والراثي الحسين عليه السلام
يرثي أعضاءه المقطعة .
فإنه عليه السلام
لما عزم على الخروج إلى العراق قام خطيبا فقال الحمد الله ما شاء الله و لا قوة إلا بالله و صلى الله على رسوله خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة و ما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف و خير لي مصرع أنا لاقيه كأني بأوصالي تتقطعها عسلان الفلوات بين النواويس و كربلاء فيملأن مني أكراشا جوفا و أجربة سغبا لا محيص عن يوم خط بالقلم رضي الله رضانا أهل البيت نصبر على بلائه و يوفينا أجر الصابرين لن تشذ عن رسول الله ص لحمته و هي مجموعة له في حظيرة القدس تقر بهم عينه و ينجز بهم وعده من كان باذلا فينا مهجته و موطنا على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فإنني راحل مصبحا إن شاء الله تعالى . (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه الشيخ المفيد في المسائل العبكرية ص 71 ، والسيد ابن طاووس في اللهوف ص 38 ،
والأربيلي في كشف الغمة في معرفة الأئمة ج 2 ص 29 ،
ابن نما الحلي في مثير الأحزان ص 29 ، وفي ذوب النضار ص 30 ، وابن طيفور في بلاغات النساء ص 22 ، والقاضي المغربي في شرح الأخبار ج 3 ص 146 ، وابن نصر الحلواني في نزهة الناظر وتنبيه الخاطر ص 76 .
هذا المآتم أقامه الإمام الحسين عليه السلام للحجاج في مكة المكرمة .
أقول هذا المآتم في المسجد الحرام ؛
المستمع فيه الحجاج والراثي الحسين عليه السلام
يرثي أعضاءه المقطعة .
فإنه عليه السلام
لما عزم على الخروج إلى العراق قام خطيبا فقال الحمد الله ما شاء الله و لا قوة إلا بالله و صلى الله على رسوله خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة و ما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف و خير لي مصرع أنا لاقيه كأني بأوصالي تتقطعها عسلان الفلوات بين النواويس و كربلاء فيملأن مني أكراشا جوفا و أجربة سغبا لا محيص عن يوم خط بالقلم رضي الله رضانا أهل البيت نصبر على بلائه و يوفينا أجر الصابرين لن تشذ عن رسول الله ص لحمته و هي مجموعة له في حظيرة القدس تقر بهم عينه و ينجز بهم وعده من كان باذلا فينا مهجته و موطنا على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فإنني راحل مصبحا إن شاء الله تعالى . (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه الشيخ المفيد في المسائل العبكرية ص 71 ، والسيد ابن طاووس في اللهوف ص 38 ،
والأربيلي في كشف الغمة في معرفة الأئمة ج 2 ص 29 ،
ابن نما الحلي في مثير الأحزان ص 29 ، وفي ذوب النضار ص 30 ، وابن طيفور في بلاغات النساء ص 22 ، والقاضي المغربي في شرح الأخبار ج 3 ص 146 ، وابن نصر الحلواني في نزهة الناظر وتنبيه الخاطر ص 76 .
تعليق