تفسير تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) مصنف و مدقق
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }سورة النساء الاية 1
{ وَاتَّقوا اللهَ الَّذي تَساءَلونَ بِهِ والأرْحامَ إنَّ اللهَ كانَ عَلَيْكُمْ رقيباً1 }
عن ابن عباس [رضي الله عنه. ن] [في.ح] [قوله تعالى. ن] { واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام [إن الله كان عليكم رقيباً.ح] } نزلت في رسول الله صلى الله عليه [وآله وسلم.ن] [وأهل بيته.ح] وذوي أرحامه وذلك أن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلاّ من [ح: ما] كان من سببه ونسبه { إن الله كان عليكم رقيباً } يعني حفيظاً. فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعناً:
عن جعفر بن محمد [عليه السلام] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " إن الله تعالى خلقني وأهل بيتي من طينة [ر: خلقني من طينة وأهل بيتي] لم يخلق الله منها أحداً غيرنا ومن ضوا إلينا [ب: ومن يتولانا]، فكنا أول من ابتدأ من خلقه، فلما خلقنا فتق بنورنا كل { اطعة } [ب: طينة طيبة] وأحيابنا كل طينة طيبة، ثم قال الله تعالى: هؤلاء خيار خلقي وحملة عرشي وخزان علمي وسادة أهل السماء وسادة أهل الأرض، هؤلاء هداة المهتدين والمهتدي [ر، أ: والمهتداء] بهم، من جاءني بولايتهم أوجبتهم جنتي وأبحتهم كرامتي، ومن جاءني بعداوتهم أوجبتهم ناري [و. ب، أ] بعثت عليهم عذابي ".
ثم قال عليه السلام: [و.أ، ب] " نحن أصل الإيمان بالله وملائكته وتمامه، ومنا الرقيب على خلق الله، وبه إسداد أعمال الصالحين، ونحن قسم الله الذي يُسأل به ونحن وصية الله في الأولين ووصيته في الآخرين وذلك قول الله جل جلاله: { اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً } ".
تفسير تفسير الحبري/ الحبري (ت 286 هـ) مصنف و مدقق
عن:ابنِ عَبَّاسٍ:في قَوْلِهِ: { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }نَزَلَتْ في رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ [وَآلِهِ]، وَأَهْلِ بَيْتِهِ، وَذَوِي أَرْحَامِهِ وَذَلِكَ: أَنَّ كُلَّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ يَنْقَطِعُ يَوْمَ القِيامَةِ، ألاَّ ماكَانَ مِنْ سَبَبِهِ وَنَسَبِهِ. { إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } يَعْنِي: حَفِيْظاً.
قال رسول الله صل الله عليه واله: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي
الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:9/176
خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات
فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، و يبسطني ما يبسطها ، و إن الأنساب تنقطع يوم القيامة ، غير نسبي و سببي و صهري
الراوي:المسور بن مخرمةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:4189
خلاصة حكم المحدث:صحيح
كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي و صهري
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:6361
خلاصة حكم المحدث:صحيح
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله قال إنك على خير الراوي:أم سلمة هند بنت أبي أميةالمحدث:الترمذي - المصدر:سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم:3871
خلاصة حكم المحدث:حسن وهو أحسن شيء روي في هذا الباب
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }سورة النساء الاية 1
{ وَاتَّقوا اللهَ الَّذي تَساءَلونَ بِهِ والأرْحامَ إنَّ اللهَ كانَ عَلَيْكُمْ رقيباً1 }
عن ابن عباس [رضي الله عنه. ن] [في.ح] [قوله تعالى. ن] { واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام [إن الله كان عليكم رقيباً.ح] } نزلت في رسول الله صلى الله عليه [وآله وسلم.ن] [وأهل بيته.ح] وذوي أرحامه وذلك أن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلاّ من [ح: ما] كان من سببه ونسبه { إن الله كان عليكم رقيباً } يعني حفيظاً. فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعناً:
عن جعفر بن محمد [عليه السلام] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " إن الله تعالى خلقني وأهل بيتي من طينة [ر: خلقني من طينة وأهل بيتي] لم يخلق الله منها أحداً غيرنا ومن ضوا إلينا [ب: ومن يتولانا]، فكنا أول من ابتدأ من خلقه، فلما خلقنا فتق بنورنا كل { اطعة } [ب: طينة طيبة] وأحيابنا كل طينة طيبة، ثم قال الله تعالى: هؤلاء خيار خلقي وحملة عرشي وخزان علمي وسادة أهل السماء وسادة أهل الأرض، هؤلاء هداة المهتدين والمهتدي [ر، أ: والمهتداء] بهم، من جاءني بولايتهم أوجبتهم جنتي وأبحتهم كرامتي، ومن جاءني بعداوتهم أوجبتهم ناري [و. ب، أ] بعثت عليهم عذابي ".
ثم قال عليه السلام: [و.أ، ب] " نحن أصل الإيمان بالله وملائكته وتمامه، ومنا الرقيب على خلق الله، وبه إسداد أعمال الصالحين، ونحن قسم الله الذي يُسأل به ونحن وصية الله في الأولين ووصيته في الآخرين وذلك قول الله جل جلاله: { اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً } ".
تفسير تفسير الحبري/ الحبري (ت 286 هـ) مصنف و مدقق
عن:ابنِ عَبَّاسٍ:في قَوْلِهِ: { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }نَزَلَتْ في رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ [وَآلِهِ]، وَأَهْلِ بَيْتِهِ، وَذَوِي أَرْحَامِهِ وَذَلِكَ: أَنَّ كُلَّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ يَنْقَطِعُ يَوْمَ القِيامَةِ، ألاَّ ماكَانَ مِنْ سَبَبِهِ وَنَسَبِهِ. { إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } يَعْنِي: حَفِيْظاً.
قال رسول الله صل الله عليه واله: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي
الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم:9/176
خلاصة حكم المحدث:رجاله ثقات
فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، و يبسطني ما يبسطها ، و إن الأنساب تنقطع يوم القيامة ، غير نسبي و سببي و صهري
الراوي:المسور بن مخرمةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:4189
خلاصة حكم المحدث:صحيح
كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي و صهري
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:السيوطي - المصدر:الجامع الصغير- الصفحة أو الرقم:6361
خلاصة حكم المحدث:صحيح
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله قال إنك على خير الراوي:أم سلمة هند بنت أبي أميةالمحدث:الترمذي - المصدر:سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم:3871
خلاصة حكم المحدث:حسن وهو أحسن شيء روي في هذا الباب
تعليق