إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هناك اية في القرآن الكريم اشارت الى التوحيد في الذات؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفيد
    رد
    بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ وَالحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ...
    عَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ...




    الآية هي : بسم الله الرحمن الرحيم « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » (1) .

    أولاً : التَّوْحِيْدُ ـــــــ لغةً ــــــ :
    1 - المحيط في اللغة :
    التَّوْحِيْدُ: الإيمانُ باللهِ عزَّ وجَلَّ.(2) .
    2 - تهذيب اللغة
    وقال الليث: رجلٌ وحيدٌ لاأحد معه يُؤنسه، وقد وَحْدُ يَوْحدُ وحَادةً ووَحْدةً ووَحداً.
    قال: والتَّوْحيد الإيمان بالله وحَدهُ لاشريك له، والله الوَاحْدُ الأحد ذو الوحدانية والتوحُّد. (3)

    ثانياً : التَّوْحِيْدُ ـــــــ اصطلاحاً ــــــ :
    1 - التفسير الامثل :
    التوحيد،يعني وحدانية ذات اللّه تعالى ونفي أي شبيه ومثيل له.(4) .

    2 - أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني :

    إن لمشايخنا الإمامية مؤلفات شهيرة في بيان عقائد الشيعة ومعارفهم ، نختار في المقام رسائل موجزة من المتقدمين منهم : صنف الشيخ الصدوق ( 306 - 381 ه‍ ) رسالة موجزة في عقائد الإمامية ، قال :
    اعلم أن اعتقادنا في التوحيد : أن الله تعالى واحد أحد ، ليس كمثله شئ ، قديم ، لم يزل ، ولا يزال سميعا بصيرا ، عليما ، حكيما ، حيا ، قيوما ، عزيزا ، قدوسا ، عالما ، قادرا ، غنيا ، لا يوصف بجوهر ولا جسم ولا صورة ولا عرض - إلى أن قال : - وأنه تعالى متعال عن جميع صفات خلقه ، خارج عن الحدين : حد الإبطال ، وحد التشبيه ، وأنه تعالى شئ لا كالأشياء ، أحد صمد لم يلد فيورث ، ولم يولد فيشارك ، ولم يكن له كفوا أحد ، ولا ند ولا ضد ، ولا شبه ولا صاحبة ، ولا مثل ولا نظير ، ولا شريك له ، لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ولا الأوهام ، وهو يدركها ، لا تأخذه سنة ولا نوم ، وهو اللطيف الخبير ، خالق كل شئ لا إله إلا هو ، له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين .
    ومن قال بالتشبيه فهو مشرك ، ومن نسب إلى الإمامية غير ما وصف في التوحيد فهو كاذب ، وكل خبر يخالف ما ذكرت في التوحيد فهو موضوع مخترع ، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو باطل ، وإن وجد في كتب علمائنا فهو مدلس . . . ثم إنه قدس الله سره ذكر الصفات الخبرية في الكتاب العزيز وفسرها ، وبين حدا خاصا لصفات الذات وصفات الأفعال ، وما هو معتقد الإمامية في أفعال العباد ، وأنه بين الجبر والتفويض ، كما ذكر عقائدهم في القضاء والقدر ، والفطرة ، والاستطاعة ، إلى غير ذلك من المباحث المهمة التي تشكل العمود الفقري للمعارف الالهية .(5)


    3 – جاء في رسائل الشهيد الثاني :
    التوحيد على ثلاثة أقسام:
    الاول: توحيد الذات ونفي الشريك في واجب الوجود.
    الثاني: بحسب الصفات هو نفي الصفة الموجودة القائمة بذاته تعالى.
    الثالث: توحيده تعالى بحسب العبودية وتخصيص العبادة له جل جلاله.(6)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
    (1) . (سورة التوحيد ــــ 1 ـــــ) .
    (2) (2) .(المحيط في اللغة ج1 لفظة [ وحد ] )
    (3) .(تهذيب اللغة ج2 ص169 لفظة [ وحد ] )
    (4) (4) . (الامثل ج20 ص557)
    (5) أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - الشيخ جعفر السبحاني ص 353 .
    (6) رسائل الشهيد الثاني ج 2 ص 174



    وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الْطّاَهِرِين...

    اترك تعليق:


  • هل هناك اية في القرآن الكريم اشارت الى التوحيد في الذات؟؟؟

    السلام عليكم و رحمة الله بركاته

    هل هناك اية في القرآن الكريم اشارة الى التوحيد في الذات؟؟؟

    و ماهو معنى التوحيد في اللغة و ماهو معناه اصطلاحا.............
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X