إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجنَّةُ ونعيمها - أنهار الجنَّة وعيونها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجنَّةُ ونعيمها - أنهار الجنَّة وعيونها

    الجنَّةُ ونعيمها - أنهار الجنَّة وعيونها


    وهي مطلب لراحة النفس في الدنيا على ما فيها من مكدرات، فكيف إذا كانت في ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وقد تكرر في القرآن الكريم في عدة مواضع قوله تعالى "جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ"(البقرة:25).
    وهذا يدلّ على أنَّها أنهارٌ حقيقية، وأنَّها جارية لا واقفة، وأنَّها تحت قصورهم، وقد ذكر تعالى في آية واحدة أربعة أجناس من الأنهار قال عزَّ وجلَّ: "مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ..."(محمد:15).
    وللجنَّة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى، وقد ورد ذكر أسماء بعضها في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها: نهر الكوثر، وعين تسنيم.

    وقد نفى تعالى عن كلِّ واحدٍ منها الآفة التي تعرض له في الدنيا، فآفة الماء أن يأسن من طول مكثه، وآفة اللبن أن يتغير طعمه الى الحموضة، وآفة الخمر كراهة مذاقها المنافي للذة شربها، وآفة العسل عدم تصفيته.
    وللجنَّة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى، وقد ورد ذكر أسماء بعضها في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها: نهر الكوثر، وعين تسنيم.
    يصف أمير المؤمنين عليه السلام نهر الكوثر فيقول عليه السلام: "وإنَّ الكوثر ليفرح بمحبِّنا إذا ورد عليه، حتى أنَّه ليذيقه من ضروب الطعام ما لا يشتهي أن يصدر عنه،.. من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً، ولم يستق بعدها أبداً، وهو في برد الكافور وريح المسك وطعم الزنجبيل، أحلى من العسل، وألين من الزبد، وأصفى من الدمع، وأذكى من العنبر، يخرج من تسنيم ويمر بأنهار الجنان، يجري على رضراض الدرِّ والياقوت، فيه من القدحان أكثر من عدد نجوم السماء، يوجد ريحه من مسيرة ألف عام، قدحانه من الذهب والفضَّة وألوان الجوهر، يفوح في وجه الشارب منه كلّ فائحة حتى يقول الشارب منه: يا ليتني تركت هاهنا لا أبغي بهذا بدلاً ولا عنه تحويلاً".
    بالإضافة إلى أعين أخرى كعين السلسبيل، وهى شراب أهل اليمين، ويمزج لهم بالزنجبيل، والعين التي مزاجها الكافور، وهي شراب الأبرار، وجميعها أشربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل، بل تملأ شاربيها سروراً ونشوةً لا يعرفها أهل الدنيا، يطوف عليهم بها ولدان مخلَّدون كأنَّهم لؤلؤ منثور، بكؤوس من ذهبٍ وقواريرَ من فضَّة.

    النعم الروحيَّة

    إضافة إلى كلِّ ما ذكر من الملذات الجسمانية، فهناك ملذَّات ونعم روحيَّة كانت في الدنيا أملاً وأمنية، وهي لقاء رسول الله الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار عليهم السلام، ومجاورتهم والاتصال بهم، كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ يقول لأمير المؤمنين عليه السلام: "وإنَّك أول من يرد عليَّ الحوض، وإنَّك على الحوض خليفتي، وإنَّك أول من يكسى معي، وإنَّك أول داخل الجنَّة من أمتي، و إنَّ شيعتك على منابر من نور مبيضَّة وجوههم حولي أشفع لهم، ويكونون غداً في الجنَّة جيراني"1.
    والأعظم من كلِّ ما ذكر مكالمة الله سبحانه وتعالى لعبده المؤمن، يقول الله تعالى: "سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ"(يس:58).

    أرى عمري مؤذناً بالذهاب تمر لياليه مر السحابِ وتفجأني بيض أيامه فتسلخ مني سواد الشبابِ فمن لي إذا حان مني الحمام ولم أستطع منه دفعا لما بي ومن لي إذا قلبتني الأكف وجردني غاسلي من ثيابي ومن لي إذا صرت فوق السريروشيل سريري فوق الرقابِ ومن لي إذا ما هجرت الديار واعتضت عنها بدار الخرابِ ومن لي إذا آبَ أهل الوداد عني وقد يئسوا من إيابي ومن لي إذا ما غشاني الظلام وأمسيت في وحشة واغترابِ ومن لي إذا منكرٌ جدَّ في سؤالي فأذهلني عن جوابي

    مزيد فائدة


    عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك يا بن رسول الله شوّقني.
    فقال عليه السلام: يا أبا محمّد إنَّ من أدنى نعيم الجنّة يوجد ريحها من مسيرة ألف عام من مسافة الدنيا. وإنَّ أدنى نعيم الجنَّة منزلاًَ لو نزل به أهل الثقلين الجن والإنس لوسعهم طعاماً وشراباً ولا ينقص مما عنده شيء.وإنَّ أيسر أهل الجنّة منزلاً لو نزل به أهل الثقلين الجن والإنس لو سعهم طعاماً وشراباً ولا ينقص مما عنده شيء.وانّ أيسر أهل الجنّة منزلةً من يدخل الجنّة فيرفع له ثلاث حدائق، فإذا دخل أدناهن رأى فيها من الأزواج والخدم والأنهار والأثمار ما شاء الله مما يملأ عينه قرة، وقلبه مسرّةً، فإذا شكر الله وحمده قيل له: إرفع رأسك إلى الحديقة الثانية ففيها ما ليس في الأخرى.
    فيقول: يا ربِّ أعطني هذه.
    فيقول الله تعالى: إن أعطيتك إيَّاها، سألتني غيرها.
    فيقول: ربِّ هذه، هذه.
    فإذا هو دخلها شكر الله وحمده.
    قال: فيقال: افتحوا له باب الجنّة، ويقال له: إرفع رأسك، فإذا قد فتح له باب من الخلد، ويرى أضعاف ما كان فيما قبل، فيقول عند تضاعف مسرَّاته: ربِّ لك الحمد الذي لا يحصى إذ مننت عليّ بالجنان ونجيتني من النيران.
    قال أبو بصير: فبكيت، قلت له: جعلت فداك زدني.
    قال: يا أبا محمّد إنَّ في الجنّة نهراً في حافته جوار نابتات إذا مرَّ المؤمن بجارية أعجبته قلعها، وأنبت الله مكانها أخرى.
    قلت: جعلت فداك زدني.
    قال: المؤمن يزود ثمانمائة عذراء، وأربعة آلاف ثيِّب.
    قلت: جعلت فداك، ثمانمائة عذراء؟!
    قال: نعم ما يفرش فيهنَّ شيئاً وجدها كذلك. قلت: جعلت فداك، من أيِّ شيء خلقن الحور العين؟
    قال: من تربة الجنّة النورانيَّة، ويرى مخ ساقيها من وراء سبعين حُلَّة، كبدها مرآته،وكبده مرآتها.
    قلت: جعلت فداك، ألهنَّ كلام يكلمنَّ به أهل الجنّة؟
    قال: نعم. كلام يتكلمنَّ به لم يسمع الخلائق بمثله.
    قلت: ما هو؟
    قال: يقلن نحن الخالدات فلا نموت، ونحن الناعمات فلا نبوس، ونحن الميقات فلا نظعن، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن خلق لنا، وطوبى لمن خُلقنا له، نحن اللواتي لو أنَّ قرن أحدانا عُلق في جو السماء لأغشى نوره الأبصار2.
    رحلة الآخرة,
    --------------------------------------------------------------------------------
    الهوامش:
    1- المجلسي محمد باقر بحار الأنوار مؤسسة الوفاء، الطبعة الثانية المصححة ج8، ص23.
    2- تفسير علي بن إبراهيم32ج2، ص 82 ـ 83.
    sigpic

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    أسأل الله الجنة لنا ولكم ولشيعة علي أمير المؤمنين ع كافه

    تعليق


    • #3
      وصف نوراني جميل لجنة النعيم

      والله شوقتنا لها أخي عمار الطائي

      تحياتي لك..


      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسنت أخي عمار الطائي وبارك الله فيك موضوع جميل وقيم للغايه ندعوا الله يرحمنا برحمته الواسعه

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة حديث الكساء مشاهدة المشاركة
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
          أسأل الله الجنة لنا ولكم ولشيعة علي أمير المؤمنين ع كافه

          حديث الكساء
          نورتم متصفحي بردودكم
          sigpic

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة محب عمار بن ياسر مشاهدة المشاركة
            وصف نوراني جميل لجنة النعيم


            والله شوقتنا لها أخي عمار الطائي

            تحياتي لك..
            الاخ الزيز
            محب عمار بن ياسر
            جعلكم الله مع الصحابي الجليل عمار بن ياسر في جنانه
            sigpic

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة بيرق مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسنت أخي عمار الطائي وبارك الله فيك موضوع جميل وقيم للغايه ندعوا الله يرحمنا برحمته الواسعه

              الاخت الفاضلة
              بيرق
              رزقكم الله الجنة ونعيمها
              sigpic

              تعليق

              عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
              يعمل...
              X