إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا عمار إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره فاسلك مع علي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا عمار إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره فاسلك مع علي

    بسمه تعالى


    1) ابن عباس :
    ميزان الاعتدال ج 1 ص 225 ط القاهرة :

    قال ابن الأعرابي: أنبأ الفضل بن يوسف الجعفي، أنبأنا الحسن بن الحسين الأنصاري في مسجد حبة العرني، أنبأنا معاذ بن مسلم، عن عطاء بن السائب، عن سعيد، عن ابن عباس في قوله تعالى: (إنما أنت منذر) قال النبي صلى الله عليه وسلم: أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون رواه ابن جرير في تفسيره .

    2) أبى برزة :
    شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج 1 ص 386 :
    [ قال: ] حدثنا إسماعيل بن صبيح قال: أنبأني أبو الجارود، عن أبي داود، عن أبى برزة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (* إنما أنت منذر *) ثم يرد يده إلى صدره ثم يقول: (* ولكل قوم هاد *) ويشير إلى علي بيده .

    3) أبي هريرة :
    شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج 1 ص 386-387 :
    عقيل بن الحسين قال: أخبرنا علي بن الحسين قال: حدثنا محمد بن عبيد الله قال: حدثنا محمد بن الطيب السامري بها، قال: حدثنا إبراهيم بن فهد، قال: حدثنا الحكم بن أسلم، قال: حدثنا شعبة عن قتادة، عن سعيد بن المسيب: عن أبي هريرة [ في قوله تعالى ]: (* إنما أنت منذر *) يعني رسول الله صلى الله عليه وآله [ وفي قوله ]: (* ولكل قوم هاد *) قال: سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: إن هادي هذه الامة علي بن أبي طالب .

    4) يعلى بن مرة :
    شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج 1 ص 388 :

    أخبرنا الحاكم الوالد، قال: أخبرنا أبو حفص قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، وعمر بن الحسن قالا أخبرنا أحمد بن الحسن. وأخبرنا أبو بكر بن أبي الحسن الحافظ أن عمر بن الحسن بن علي بن مالك أخبرهم قال: حدثنا أحمد بن الحسن الخراز، قال: حدثنا أبي قال: حدثنا حصين بن مخارق، عن حمزة الزيات، عن عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (* إنما أنت منذر، ولكل قوم هاد *) فقال: أنا المنذر، وعلي الهاد [ ي ] .

    5) الامام علي (ع) :

    شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ج 1 ص 390 :
    أخبرناه أبو عبد الله الثقفي قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، قال: حدثنا محمد بن إسحاق المسوحي قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن صالح، قال: حدثنا المطلب قال: حدثنا السدي عن عبد خير: عن علي في قوله: (* إنما أنت منذر *) قال: المنذر النبي، والهادي رجل من بني هاشم. يعني نفسه .

    6) جابر :
    أرجح المطالب ص 58 ط لاهور :

    روى عن جابر قال: لما نزلت: (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال: أنا المنذر، وأومى بيده إلى منكب علي فقال: أنت الهادي وبك يهتدي المهتدون .

    7) عبد الله بن مسعود :
    مقتل الخوارزمي ص 167 :

    وذكر الإمام محمّد بن أحمد بن علي بن شاذان ، حدّثني أحمد بن محمّد بن الجراح ، حدّثني القاضي عمر بن الحسن ، حدّثتني آمنة بنت أحمد بن ذهل بن سليمان الأعمش قالت : حدّثني أبي ، عن أبيه ، عن سليمان بن مهران ، عن محمّد بن كثير ، حدّثني أبو خثيمة ، عن عبدالله قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : بي أنذرتم ثمّ بعلي بن أبي طالب اهتديتم ، وقرأ : ( إنّما أنت منذر ولكلّ قوم هاد ) ، وبالحسن أُعطيتم الإحسان ، وبالحسين تسعدون وبه تشقون ، ألا وإنّ الحسين باب من أبواب الجنّة ، من عانده حرّم الله عليه رائحة الجنّة .

    8) سعد بن معاذ :
    مودة القربى ص 31 ط لاهور :

    روى عن سعد بن معاذ قال: قال رسول الله لي يوما وقد انصرف من الخندق: يا سعد إن الله اطلع إلى الأرض فاختارني منها وعليا وفاطمة والحسن والحسين وأنا نذير هذه الأمة وعلي هاديها.

    من صحح الحديث:
    1) الهيتمي - مجمع الزوائد: 7/44

    2) أحمد شاكر - مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/227
    3) ابن حجر - فتح الباري: 8/226
    4) الحاكم
    5) الضياء المقدسي - الأحاديث المختارة: (1/355)
    6) الحديث مذكور في تفسير بن ابي حاتم
    7) احمد بن حنبل (رواه في مسنده وهو يرى صحته) :
    مقدمة كنز العمال للمتقي الهندي‏ :
    وهذه فيها الصحيح والحسن والضعيف فأبينه غالبا، وكل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول فإن الضعيف الذي فيه يقرب من الحسن
    - وكذا الهيثمي والعراقي والسيوطي وغيرهما ...

    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    حلية الأولياء - أبو نعين الأصبهاني - (1/64) :
    حدثنا سليمان بن أحمد ثنا عبدالله بن وهيب الغزي ثنا ابن أبي السرى ثنا عبدالرزاق ثنا النعمان بن أبي شيبة الجندي عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن تستخلفوا عليا وما أراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا يحملكم على المحجة البيضاء رواه ابراهيم بن هراسة عن الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن علي رضي الله تعالى عنه ..


    عن سلمان الفارسي :
    العلل المتناهية (1/254) 407 - انبأنا هبة الله الحريري قال انبأنا ابو طالب العشاري قال انا الدارقطني قال انا عبدالله بن ابراهيم بن هيثم قال انا محمد بن عيسى بن حبان قال نا الحسن بن قتيبة قال انا يونس بن ابي اسحاق عن ابي اسحاق عن زيد بن يثيع عن سلمان الفارسي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال في آخر أجله أن تستخلفوا ابا بكر تجدوه قويا في امر الله ضعيفا في نفسه وان تستخلفوا عمر تجدوه قويا في امر الله قويا في امر نفسه وان تستخلفوا عليا ولن تفعلوا تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم ..
    من صحح الحديث:
    الهيثمي - مجمع الزوائد : 5/179
    ابن حجر العسقلاني - الإصابة : 2/509
    أحمد شاكر - مسند أحمد : 2/158

    الحاكم - المستدرك : (10/226) 4408
    إبن حجر الهيتمي - الصواعق المحرقة : 1/115
    د. محمد سعيد سالم القحطاني - السنة لعبدالله بن احمد : 2/541
    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد : (11/249)
    احمد بن حنبل حيث رواه في مسنده وهو يرى مافي صحته

    عن زيد بن أرقم :
    ألمستدرك (4/223) : 4642 - حدثنا بكر بن محمد الصيرفي بمرو ثنا إسحاق ثنا القاسم بن أبي شيبة ثنا يحيى بن يعلى الأسلمي ثنا عمار بن زريق عن أبي إسحاق عن زياد بن مطرف عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يريد أن يحيى حياتي و يموت موتي و يسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى و لن يدخلكم في ضلالة


    عن عمر بن الخطاب :
    سمط النجوم للعصامي (2/21) : الحديث السادس والتسعون: عن عمر بن الخطاب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما اكتسب مكتسب مثل فضل علي، يهدي إلى الهدى، ويرد عن الردى " أخرجه الطبراني.

    عن عمار بن ياسر :
    جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي : 1112) يا عمار إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره فاسلك مع على ودع الناس إنه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من الهدى (الديلمى عن عمار بن ياسر وعن أبى أيوب)
    أخرجه الديلمى (5/384 ، رقم 8501)

    عن أبى أيوب :
    المصدر السابق..

    أنس :
    مناقب الخوارزمي: 319 / 323 : ذكر الإمام محمد بن أحمد بن شاذان هذا، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن الحسين الصالح عن محمد بن علي الأعرج عن محمد بن الحسن بن عبد الوهاب عن علي بن الحسن عن الربيع بن يزيد الرقاشي عن أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا كان يوم القيامة ينادون علي بن أبي طالب بسبعة أسماء: يا صديق يا دال يا عابد يا هادي يا مهدي يا فتى يا علي، مر أنت وشيعتك إلى الجنة بغير حساب


    المستدرك - (10/447) :
    4617 - حدثنا بكر بن محمد الصيرفي ، بمرو ، ثنا إسحاق ، ثنا القاسم بن أبي شيبة ، ثنا يحيى بن يعلى الأسلمي ، ثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن زياد بن مطرف ، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من يريد أن يحيى حياتي ، ويموت موتي ، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي ، فليتول علي بن أبي طالب ، فإنه لن يخرجكم من هدى ، ولن يدخلكم في ضلالة » « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »
    - قلت - : زياد بن مطرف هذا له صحبة

    ميمونة بنت الحارث :
    المستدرك الجزء 3 صفحة 152:
    حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ محمد بن عيسى بن السكن ثنا الحارث بن منصور ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن جري بن كليب العامري قال لما سار علي إلى صفين كرهت القتال فأتيت المدينة فدخلت على ميمونة بنت الحارث فقالت : ممن أنت ؟ قلت من أهل الكوفة قالت من أيهم ؟ قلت : من بني عامر قالت : رحبا على رحب و قربا على قرب تجيء ما جاء بك قال : قلت : سار علي إلى صفين و كرهت القتال فجئنا إلى ها هنا قالت أكنت بايعته ؟ قال : قلت : نعم قالت فارجع إليه فكن معه فو الله ما ضل و لا ضل به
    قال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
    قال الذهبي: على شرط البخاري ومسلم.
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X