إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تتم عملية احياء شخصية الطفل؟؟؟نرجوا من الاعضاء بيان رأيهم في الامر...............

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تتم عملية احياء شخصية الطفل؟؟؟نرجوا من الاعضاء بيان رأيهم في الامر...............

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف تتم عملية احياء شخصية الطفل؟؟؟نرجوا من الاعضاء بيان رأيهم في الامر...............

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر لكم اخي المحقق لطرحكم هذا ...........نرجوا ان تقبلوا مساهمتنا معكم في اثراء هذا التساؤول ..............

    ان تكوين شخصية الطفل من الفصول الاساسية في التربيةو ولكي ينشأ الاطفال على الاستقلال, ويعتادوا الاعتماد على النفس, ولا يصابوا بالحقارة و الضعة , يجب على الاباء و الامهات ان يهتموا بهذا الامر اهتماما بالغا منذ الطفولة فيحاولوا ان ينموا مقومات الشخصية في أفلاذ أكبادهم بحديثهم و سلوكهم, يجب ان يسلكوا معهم بصورة يعتقد الاطفال انهم ذوا شخصية مستقلة و انهم اعضاء حقيقيون في الاسرة. ان من أسلم الطرق و أفضلها في احياء شخصية الطفل احترامه و الامتناع عن تحقيره و اهانته, يقول الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) : أكرموا أولادكم. وقد اشار العلماء المعاصرون في الكتب النفسية و التربوية الى هذين الامرين أعني :احترام الطفل وعدم تحقيره.

    و على الوالدين ان يسعيا للنفوذ الى اعماق قلب طفلهما حتى يرى المسائل بالشكل الذي يريانه . قد يسمع الاطفال ان حديثا يدور حولهم , وان الحديث يتناول ذمهم وذكر معايبهم , وتأويل سذاجتهم الى شيء من البلادة و الحمق...عند ذاك يدركون ان الكبار يحتقرونهم و ويوجهون اللوم و التقريع نحوهم دون ان يفهموا روحياتهم ,في حين ان هؤلاء الاطفال الابرياء لا يعلمون السبب في توبيخهم و تأنيبهم . أو انهم يجبرون على سلوك معين في حين يجهلون العلة الصحيحة و المنطقية لذلك ...بهذه الصورة ينفصل عالمهم عن عالم الكبار في حين انهم توصلوا تلقائيا الى هذه النتيجة, وهي ان الكبار موجودات تختلف عنهم, وان عليهم ان يتسلحوا بالسلاح الكافي للدفاع عن حقوقه تجاههم.
    يجب عليهم ان يحاولوا ان لا ترتفع أصواتهم مع الاطفال أكثر مما هو الحال عند الحديث مع زميل أو صديق لهم .أما الارشادات فعندما تصبح ضرورية يجب ان تساق بالهدوء و اللين بحيث لا توجد حاجزا بينهم وبين الاطفال, أو تؤدي الى نفور وحقد. فاذا سار السلوك مع الاطفال على هذا النحو نشأوا ذوي شخصية ممتازة و اعتادوا على الاعتماد على النفس.
    يجب افهام الطفل بأنه فعال في الاسرة وان عليه مسؤولية معينة يجب ان يلتزمها ويقوم بادائها.

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X