إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا تكتم دموعك؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا تكتم دموعك؟

    لماذا تكتم دموعك؟
    ==============
    يعتقد الكثيرون أن بكاء الرجل ضعف منه، إلا أنه في الحقيقة ما هو إلا وسيلة للراحة النفسية، وكثيراً ما نسمع البعض يقول بأن الرجل لابد أن تكون كرامته قوية بحيث يتماسك ولا يبكي أمام الاخرين، ولا يضعف أمام أي مشكلة تواجهه دون أن يفرقوا في المفاهيم بين البكاء والضعف، فلا علاقة لأحدهما بالآخر، ويتناسون كذلك أن الرجل في النهاية إنسان بين جوانحه قلبٌ ينبض، ويحتاج أن يعبر عن نفسه ومشاعره وينفس عن همومه كالمرأة تماماً.

    هذا بالتأكيد يرجع إلى البيئة الشرقية وطبيعة التفكير في مجتمعنا الشرقي الذي يعتبر الرجل الذي يبكي كأنه استسلم وأنه ضعيف الشخصية، فمع الأسف أن الرجل في مجتمعاتنا الذكورية تربى على أن البكاء عيبٌ، حتى أننا ما زلنا نسمع الأمهات يقلن لأطفالهن " لا تبكِ أنت رجل" بطريقة عفوية دون أن يأخذن في الحسبان أن هذه العبارة ستجعل منه إنساناً يدفع طوال عمره ضريبة عالية جداً، لأنه زُرع في داخله أن البكاء ضعف.

    البكاء مثل الضحك؛ فالضحك تعبير عن الفرح وتعبير عما يحسه الإنسان، كذلك البكاء تعبير عن الحزن وما يختلج في نفس الإنسان، وهناك دراسات نفسية تدعو الرجل لأن يصرخ ويبكي ويحرر دمعته الحزينة ويذرفها بكل سخاء دون خجل؛ فالبكاء دواء ناجح يشعر بعده الإنسان براحة عجيبة. فلماذا يكتم الرجل التعبير عن حزنه؟
    أهو عيب.. أم قدح في رجولته.. أم أنه كبرياء..؟

    إن البكاء هو انفجار يحدث داخل جسم الإنسان نتيجة لبعض الضغوط أو المشاكل التي قد تواجهه، هذا الإنفجار إما أن يظهر فيخرج على شكل دموع، وإما أن يكبته الشخص في داخله فيتحول إلى حسرات وآهات قد تؤدي في النهاية إلى دمار الصحة وهلاكها.
    ولدمعة الرجل معانٍ لا يعرف مدلولاتها سوى الرجل نفسه، فتلك الدمعة التي تنزل من عينيه ليست بالهينة؛ بل إنها دمعة شجاعة منه يحطم بها كل معاني الكبرياء والمنعة، وقد تكون المرأة أكثر بكاءً من الرجل، إلا أن هناك مواقف لا تفرق بين المرأة والرجل مثل وفاة الأولاد، الأقارب، أحد الأصدقاء، وأحياناً البعد عن الأهل فترة طويلة.

    ومع ذلك يبقى لبكاء الرجل خصوصية مختلفة تماماً عن بكاء المراة؛ فالمرأة تعودت أن تذرف الدموع في كل مناسبة ولكن الرجل لا تنحسر دمعة من عينيه إلا إذا فقد شيئاً ثميناً من حياته، لذلك فإن الدموع التي تنزل من عينيه لا تعبر إلا عن مشاعر صادقة.
    وقد أثبتت دراسة علمية أجريت في فرنسا أن البكاء يطيل عمر الرجال ويحميهم من الضغط؛ فالدموع تقتل 95% من البكتيريا الضارة بالعين، كما أنها تفيد أنف الإنسان وحنجرته، بينما يحدث الامتناع عن البكاء تغيرات في الدماء تجعل الرجل أكثر عرضة للإصابة بالنزلات الصدرية وأمراض الشعب الهوائية.

    وينصح الأطباء الرجال بأن يستجيبوا للمواقف المؤثرة والضغوط بالبكاء لأن ذلك يمدهم بالقوة النفسية والجسدية ويحميهم من الأمراض، وقد أثبتت دراسات أن الضغوط تثير مجموعة من الهرمونات التي تسبب انخفاضاً بنسبة 30% في الجلوكوز وهو مصدر الطاقة الوحيد للدفاع وانخفاضه يتسبب بموت خلايا الدماغ.

    انواع دموع الرجال

    قالوا أن دموع المرأة نقطة ضعف ، ولكن ماذا عن دموع الرجل هل هي غالية ؟؟؟

    لأنها لاتذرف بسهولة ....... الدموع شكل من أشكال التعبير عن المشاعر وبالتالي

    هي غير مقتصرة على المرأة فقط بل على الرجل ، ولكن بكاءه يختلف من شخص لآخر وحسب

    المواقف التي يمر بها فهناك دموع صامتة يبكيها الرجل داخل نفسه ليحاول أن يجعل من حوله ان يتماسكوا خاصة عند فقدان شخص عزيز أو عند وداع شخص .


    أما النوع الثاني هي الدموع التي تظهر والتي يظل الرجل يجاهد لحبسها داخله حتى لا تظهر و يبكيها الرجل عندما يكون في قمة ضعفه وانكساره فتدمع عيناه من هذا الانكسار ...

    و يمكن أن يبكي الرجل عندما يشعر بالندم على فقدان شيء مهم في حياته ..

    إما لحظات الفراق أو الوداع فدائما مليئة بالدموع سواء من الرجل أو المرأة فالوداع لحظة قليلة جدا

    لكنها تمر على الإنسان كفترة طويلة لا يستطيع تحملها وهي من أصعب اللحظات التي يعيشها الإنسان فمهما كانت قوته لا يستطيع أن يمنع دموعه من السقوط.

    وذكرت جريدة "اليوم" أن الإنسان سواء كان رجلا أو امرأة يمكن أن يبكي خشية من الله تعالى لشعوره بالذنب أو عندما يدعو الله في صلواته ... فالرجل إنسان صاحب قلب ومشاعر مثل جميع مخلوقات الله ... فقد بكى سيدنا يعقوب من حزنه على ابنه يوسف عليهما السلام بعد أن غدر به اخوته ورموه في البئر ...

    ((فالدموع ))ليست ضعفا لأنها تعبر عن المشاعر داخل الإنسان وتخرج كل ما بداخله من أحاسيس تجاه من يحبهم.






    من فوائد البكاء الكثيرة حسب قول العلماء

    العلماء: اذا احسست برغبة في البكاء فلا تحبس دموعك، فان كثيرا من الآلام والاحزان والغضب تسيل مع هذه الدموع، كما ان العلم يقول ان دموع المرأة اسرع من دموع الرجل. فهي تتعلم البكاء قبل الرجل فتربية البنات تحتاج الى قدر كبير من الحزم قد لا يحتاج اليه الصبي، لهذا فهي تبكي لانها تعاقب اكثر مما يعاقب شقيقها.


    وبعض علماء النفس يعتبرون بكاء الكبار عودة الى الطفولة.. انهم يبكون لانهم بحاجة الى عطف من حولهم ويبكون لانهم لا يجدون وسيلة للتنفيس عن الضغط النفسي الا الدموع، ويبكون حزنا وقهرا وفرحا ايضا.


    وبكاء المرأة الذى يراه البعض أكثر من اللازم لا يرجع فقط الى طبيعة المرأة الفسيولوجية او النفسية وانما يعود ايضا الى اسباب علمية، فالمرأة أكثر بكاء من الرجل بسبب هرمون يدعى البرولاكتين الذي ينظم إفراز اللبن ، وهذا الهرمون يفرزه الجسم كرد فعل للتوتر والأحزان ولمشاعر الاكتئاب التي تنتاب المرأة وهو يرتبط بالبكاء .


    والبكاء بالنسبة للرجل والمرأة أسلم طريقة لتحسين الحالة الصحية وليس دليلا على الضعف أو عدم النضج، وهو أسلوب طبيعي لإزالة المواد الضارة من الجسم التي يفرزها عندما يكون الإنسان تعسا أو قلقا او في حالة نفسية سيئة، والدموع تساعد على التخلص منها. ويقوم المخ بفرز مواد كيميائية للدموع مسكنة للألم.

    والبكاء أيضا يزيد من عدد ضربات القلب، ويعتبر تمرينا مفيدا للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين، وبعد الانتهاء من البكاء تعود سرعة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي وتسترخي العضلات مرة آخرى وتحدث حالة شعور بالراحة، فتكون نظرة الشخص إلى المشاكل التي تؤرقه وتقلقه أكثر وضوحا، بعكس كبت البكاء والدموع الذي يؤدي إلى الإحساس بالضغط والتوتر المؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الصداع والقرحة.


    وفى المجتمعات الشرقية ربما يعتبر بكاء الرجل شيئا مشينا او دليلا على الضعف، الا ان الحقيقة ان للرجل الحق فى ان يبكي، فكبت الدموع ربما يعرض الإنسان رجلا كان او إمرأة للخطر فقد يصيب بأزمات القلب واضطرابات المعدة والصداع وآلام المفاصل.
    وأفضل البكاء ..البكاء من خشية الله ..وأثناء الاستغفار والتوبة من الذنوب.. والدعاء
    والرجل الذي يبكي من خشية الله هو في ظل عرش الرحمن يوم لا ظل الا ظله

    ويرى العلماء من ذلك ان عمر المرأة اطول من عمر الرجل لأنها لا تتردد فى ترك العنان لدموعها ولا ترى فى ذلك حرجا، وبالتالي يسهم ذلك فى راحتها النفسية والجسدية، اما الرجل - فى المجتمعات الشرقية بالذات- فمع تعرضه للضغوط وفي الوقت نفسه تحفظه بشأن البكاء وبعملية حسابية بسيطة وجد العلماء ان المرأة نظريا تكون اطول عمرا، ولذلك يحذر العلماء الرجال بقولهم: لا تدع المرأة تفوز عليك بالعمر الطويل

  • #2
    تسلم الايادي

    موضوع رائع

    وفقت أختي

    العزيزة

    حديثة الاسلام

    تقبلي مني أرق وأجمل تحياتي

    sigpic

    تعليق


    • #3
      بارك الله بك
      وفقك الله
      الكلام صحيح
      تحياتي
      قتـلونــا بــقتـلك وقـتلنــاهــم بــحبـــــك
      يــــا حـــــــسين
      قــــررنــا ان نـــــعشــــق فـــاعـــشقنــــا الــحسيـــن

      تعليق


      • #4
        كلام صحيح وجميل عن البكاء اختي حديثة الاسلام
        اما بالنسبة الى بكاء الرجل كونه ضعف اعتبر هذا الكلام غير صحيح لان الانسان يحتاج الى ان يريح نفسه عندما يكون مهموماً او حزيناً وهذه الراحه يجدها الانسان عندما يبكي سواءً رجل كان او امرأه وبكاء الرجل لا يعني ضعفه بل يعني لحنية ورقة قلبه اذا رأينا رجل لايبكي لاي امر ومهما كانت شدة هذا الامر نقول عليه هذا الرجل قاسِ القلب اما بالنسبة لبكاء المرأه فحدث ولا حرج تبكي على ابسط الامور حتى بعض النساء يبكين على احداث المسلسلات
        شكراً لكِ تقبلي مروري
        [SIGPIC][/

        تعليق


        • #5
          اما عظمة الإنسانية فهي القدرة على رقة الإحساس بما يصيب الناس ومشاركتهم في احزانهم لكن هذه العظمة العاطفية تقضي عليها فكرة يورثها الآباء للأبناء في مختلف الثقافات التاريخية والمعاصرة.
          مؤداها أن البكاء والدموع هما أوضح علامات الضعف ولو نظرنا إلى هذا الاعتقاد نظرة موضوعية لوجدنا أن الدموع ربما كانت دليلاً على القوة وليس الضعف، دموع الضعف يذرفها المستجدي والمستعطف أما دموع الأسى والمشاركة الوجدانية والشعور بالألم ، فلا يجرؤ على مواجهة الواقع بها في مجتمع يستنكر رجاله البكاء إلا شخص قوي شجاع والرجل القوي الشجاع يثق في قدرته على التعامل مع عواطفه ولايهمه ان يخطئ الناس في طويته اذا عبر عن مشاعره الطبيعية بصدق فأضحكته النكته أو ابكته كارثه مادام محافظاً على مشاعر الناس لايخدشها ولا يقصد بالضحك أو البكاء خداعاً أو رياء ، إن جمود الإحساس وكبت المشاعر عله تقلل من القدرة على مقاومة المرض لأنها تحكم بالجمود على أجزاء معينه من المخ والجسم، ولكن تراكم الآلام يجعلها تنفجر يوماً في صورة مرضية.


          الاخت الفاضلة
          حديثة الاسلام
          موفقين لكل خير وولا ابكى لكم عيننا الا في سبيل الله
          sigpic

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X