إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصدقة ضرورة دينية وحياتية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصدقة ضرورة دينية وحياتية

    الصداقة رابطة اجتماعية متينة وهي أمر عظيم في الإسلام والحياة .
    أن الصلاة من ضرورات الدين كذلك الصداقة فهي ضرورة من ضروراته لأن الله سبحانه وتعالى لم يخلق الإنسان ليبقى وحيدا منعزلا عن إخوانه في الدين وعن نظرائه من بني البشر وكما الماء ضرورة من ضرورات الحياة إذ لاغنى للإنسان عنه في أى فصل من فصول السنة وكذلك الصداقة هي ضرورة حياتية في زمن الصراع والحرب وفي زمن الصلح والسلام فكما أنه مطلوب منا أن نصادق في زمن الصلح والسلام كذلك مطلوب منا أن نصادق في زمن الصراع والحرب إذ الصديق حاجة ماسة في كل الظروف ولأن الصداقة تستثمر المبادئ وتغذي الأخلاق .
    حيث إن الصداقة صناعة وبناء فهي تحتاج إلى أرضية وأرضيتها الحب في الله والألفة والأخلاق الفاضلة والتواضع الإرادة والحلم وضبط النفس والوجدان الداخلي السليم

  • #2
    عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام):
    (الصداقة محدودة، ومَنْ لم تكن فيه تلك الحدود، فلا تنسبه إلى كمال الصداقة).
    أولها أن تكون سريرته وعلانيته لك واحدة.
    الصداقة كأي شيء في الحياة، محدودة بسياج فإن خرجت من هذا السياج لم تعد من الصداقة في شيء، ولكي نحصنها ونحفظها لا بد من معرفة حدودها.
    والإمام (عليه السلام) قد بين أولها بإزالة الحواجب وعدم إخفاء شيء عنه، فلا خير بذي الوجهين، بل حتى الجسد لا يمنع قلوبهم عن التلاقي فلا ملق بينهم، ولا كذب، ولا نفاق، فما في القلب عندهم هو على اللسان، هو ما في القلب وحينما يرى أحدهما من الآخر زلة، يوضحها له بأدب ويتقبلها صاحبها بأدب كذلك.
    ومن هنا فأنا نلاحظ أن الأصدقاء الذين وصلوا إلى درجة متقدمة من المكاشفة والمصارحة، فإن كل واحد منهم يعرف الآخر عندما يتغير أو يصيبه سوء، يعرفه من قسمات وجهه وخلجات قلبه، فيبادره بالسؤال عن حاله، فيصارحه الآخر عما لازمه من أرق أو نصب.
    والثانية: أن يرى زينك زينه، وشينك شينه، والثالثة: أن لا يغيّره عليك مال ولا ولاية، والرابعة: أن لا يمنعك شيئاً مما تصل إليه مقدرته، والخامسة: أن لا يسلمك عند النكبات.
    والقاعدة الذهبية في فن التحدث مع الناس تقول: مع أي إنسان تتكلم فيما يتصل باهتماماته، فسوف تجده ينساق معك ويرتاح إليك.


    الاخت الفاضلة
    نور العلي
    احسنتم ووفقكم الله لكل خير

    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X