إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح خطبة الامام زين العابدين عليه السلام في اهل الشام بعد مقتل ابيه الحسين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح خطبة الامام زين العابدين عليه السلام في اهل الشام بعد مقتل ابيه الحسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخوتي المشرفين في منتدى الكفيل
    اخوتي اعضاء منتدى الكفيل
    اخوتي الزوار لمنتدى الكفيل


    ارتأيت في ان انشر شرح لخطبة الامام زين العابدين لاهل الشام وعلى منبر يزيد لعنه الله وبشكل مسلسل حيث سوف تظاف على المشاركة الاصلية بعد كل اسبوع حلقة بعد الحلقة الاولى حيث تم نشر هذه الخطبة وما بعدها شرح خطبة السيدة زينب لأهل الكوفة وبعدها شرح لخطبة السيدة في مجلس يزيد عليه اللعنة في نشرة الخميس الصادرة عن وحدة الدراسات لشعبة الاعلام في العتبة العباسية المقدسة فأرجو ان تكون هناك ردود وتعليقات ومقترحات على كل حلقة مع جزيل الشكر...
    وفقنا الله واياكم لكل خير لأجل نشر علوم اهل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم.



    علي مع الحق والحق مع علي


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحلقة رقم 1



    اراد يزيد عليه اللعنة ان يتباها بمقتل الحسين عليه السلام امام عامة الناس وكذا أمام الإمام السجاد عليه السلام ليكمل بذلك عمله وهو حرب على الله ورسوله الكريم ويشفي غليله من رسول الله فأمر يزيد بمنبر وخطيب ليذكر مساوي الحسين وابيه علي عليهما السلام فصعد الخطيب المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، واكثر الوقيعة في علي والحسين عليهما السلام واطنب في تقريظ يزيد بن معاوية عليهما اللعنة.
    فستغل الامام السجاد هذا الموقف لان يرد به على الكذاب وابن الكذاب وكذا يبين مظلومية أبيه الحسين(ع) وكذا يبين حقيقة بني امية لاهل الشام ويبين لهم من هم اهل الحق ومن هم أهل البيت حيث كان اهل الشام لا يعرفون من هو الحسين ومن هم اهل بيته وما هو الإسلام الحقيقي اهو إسلام معاوية ويزيد ام إسلام محمد وال محمد وليبعد الشبه عن أمير المؤمنين والحسين بأنه خارجي قد خرج على امام عصره يزيد كما يزعمون .
    فصاح به علي بن الحسين عليه السلام : ويلك أيها الخاطب ، أشتريت رضا المخلوق بسخط الخالق ، فتبؤا مقعدك من النار ، ثم قال : يا يزيد ائذن لي حتى اصعد هذه الاعواد فاتكلم بكلمات فيهن لله رضا ، ولهؤلاء الجلساء أجر وثواب، فأبى يزيد ، فقال الناس : يا أمير المؤمنين ائذن له ليصعد فلعلنا نسمع منه شيئاً.
    فتعجب الناس من مقولة هذا الغلام الذي لم يسمعوا بمثله شيء لانهم لطالما سمعو على المنبر كلام به نفاق وسب وشتم وغير ذلك فمالت قلوبهم لان يرو ماهي كلمات هذا الغلام.
    ، فقال لهم يزيد : ان صعد المنبر هذا لم ينزل الا بفضيحتي وفضيحة آل أبي سفيان
    لأن بني امية لطالما مروا بهذه المواقف فلطالما استدعا معاوية ومروان وعمرو بن العاص وغيرهم من بني امية الامام الحسن (ع) ليشمتوا به ويسبون ابيه امير المؤمنين امامه ولكنه كان يدافع ويقلب الامر عليهم فيتمنوا انهم لم يكونوا بهذا الموقف السخيف لانه قارن نفسه الزكية بهم ويذكر مناقب ال محمد ومثالب بني امية ويقل لهم من منا هو الحق الان فيردوا الى اوكارهم خاسئين.
    [1] وقدعبر الامام (ع) بالاعواد ولم يقل بالمنبر لان المنبر محل شريف ومكان رفيع ، لا يجلس عليه الا اولياء الله وعباده الصالحين لا امثال معاوية ويزيد لعنهما الله ، ومرتزقيهما المنبوذين.
    وقد استهان به بعض الحاضرين لانهم وجدو غلام هزيل وضعيف من شدة المرض وكذا مقيد بالغلال فستخفوا بقدرته العظيمة ناظرين للظاهر وقد اعمى الله بصيرتهم ولو كانت لديهم بصيرة لما قالو هذا الكلام : وما قدر ما يحسن هذا ، فقال لهم : أنه من اهل بيت قد زقوا العلم زقا ،( زق الطير اي وضع الطعام في فمه.) ولم يزالوا به حتى اذن له بالصعود.
    فالقى خطبته المباركة وتجمع هذه الخطبة من فضائله ومناقبه ، مالا تجمعها خطبة غيرها ، ابكى منها العيون ، واوجل منها القلوب ، ليبين للناس منهم هؤلاء الخوارج الذين خرجو على امام زمانهم !!
    فحمد الله وأثنى عليه ، فقال فيها : أيها الناس ، اعطينا ستاً ، وفضلنا بسبع ، اعطينا :
    العلم والحلم والسماحة ، اي العلم الرباني الذي لايملكه احد وهو علم الكتاب وانهم بعلمهم هذا قادرين على عمل اي شيء لان الذي كان عنده علم من الكتاب اي جزء من العلم قدر على ان يحضر عرش بلقيس قبل ان يرد سليمان (ع) طرف عينه. وكذا السماحة وهي اللين بالتعامل ،
    والفصاحة والشجاعة ، قيل يارسول الله ما رأينا أفصح منك، قال: وما يمنعني وأنا أفصح العرب، وأنزل الله القرآن بلغتي وهي أفضل اللغات، بيد أني ربيت في بني سعد بن بكر
    [2]
    اما الشجاعة فكل العرب تشهد شجاعة بني هاشم وهذا الشيء يشهد له حتى معاوية عليه اللعنة حين سئل معاوية: من أحق الناس بهذا الامر ؟ قالوا: أنت، قال: لا أولى الناس بهذا الامر علي بن الحسين ابن علي جده رسول الله، وفيه شجاعة بني هاشم....
    [3]
    يتبع العدد القادم





    [1] ينظر مقاتل الطالبين – ابو الفرج الاصفهاني –ص46

    [2] بحار الأنوار- العلامة المجلسي – ج17-ص158.

    [3] بحار الأنوار- العلامة المجلسي – ج45-ص45.



    علي مع الحق والحق مع علي

    تعليق


    • #3
      كل الشكر والتقدير لك اخي الكريم
      وننتظر منك الاعداد القادمة
      وفقك الله لكل خير

      تعليق


      • #4
        أشكرك أخي الفاضل على هذا الموضوع القيّم

        لكن لديّ ملاحظة على جزء من الخطبة والشرح

        وهو انك نقلت أن الامام ذكر قال : " أعطينا ستاً " لكنك نقلت لنا خمسة أشياء وهي :
        ( العلم ، والحلم ، والسماحة ، والفصاحة ، والشجاعة ... )

        وأنا أضيف لك السادسة وهي
        ( المحبة في قلوب المؤمنين )

        كذلك لم تشرح لنا الحلم وكيف كان حلم أهل البيت مع الناس


        أرجو منك أن تشرح لنا الحلم ، ومحبة أهل البيت(عليهم السلام) في الحلقة القادمة


        أتمنى منك قبول مداخلتي و رَدّي


        أسأل الله تعالى لك ولجميع المؤمنين التوفيق والسداد





        عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
        سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
        :


        " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

        فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

        قال (عليه السلام) :

        " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


        المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


        تعليق


        • #5
          بسمه تعالى
          اخي المشرف الكريم ارجو منك سعة الصدر
          لأني قلت في بداية الموضوع اني قد اقتبستها من نشرة الخميس الصادرة من قبل وحدة الدراسات والنشرات وما وجدته في الحلقة الاولى هو ما نشرته الخميس وليس لي ان انشر في كل حلقة اكثر من المكتوب في النشرة
          وعلى العموم في الاسبوع الثاني سانشر الحلقة الثانية فارجو منكم الانتظار والرد والتعليق على الحلقة الاولى وليس بما بعدها رجااااااااااااااااااااااااااااااءا




          علي مع الحق والحق مع علي

          تعليق


          • #6
            اما الحلم فاني احب ان ابين انه ليس بمعنى الرؤيا او الطيف بالمنام والحلم هو كظم الغيض اما اذا اردت ان اذكر واشرح حلم اهل البيت فاني احتاج الى مجلدات اكثر من بحار الانوار لأنهم من رسول الله محمد صلى الله عليه وآله الى الآن اهل البيت كاظمين غيضهم وسوف اذكر لك احدى الروايات لعلها تكون كقطر الندى الذي لا يروي العطشان :
            (
            أوقف عليّ بن الحسين عليهما السلام رجلٌ من أهل بيته فأسمعه وشتمه، فلم يكلّمه، فلمّا انصرف قال لجلسائه : «قد سمعتم ما قال هذا الرجل، وأنا اُحبّ أن تبلغوا معي إليه حتّى تسمعوا منّي ردّي عليه»، قالوا: نفعل.
            فاخذ نعليه ومشى وهو يقول : ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ﴾
            [1]ـ فعملوا أنّه لا يقول شيئاً، قال : فاتى منزل الرجل وصرخ به فخرج الرجل متوثّباً للشرّ فقال عليّ بن الحسين عليهما السلام : «يا أخي، إن كنت قد قلت ما فيّ فاستغفر الله منه، لان كنت قلت ما ليس فيّ فغفر الله لك».
            قال: فقبّل الرجل بين عينيه وقال: بل قلت فيك ما ليس فيك، وأنا أحق به )
            [2]
            .


            [1] آل عمران: من الآية134

            [2] اعلام الورى – الطبرسي- ص265.



            علي مع الحق والحق مع علي

            تعليق


            • #7
              الحلقة الثانية
              بعد ان ذكرنا مقدمة عن خطبة السجاد (ع) في دمشق وذكرنا بداية الخطبة وصلنا الى قوله (ع) والمحبة في قلوب المؤمنين اعلم عزيزي القارئ ان المحبة في قلوب المؤمنين لاتكون باي وسيلة كانت سوى ان الله يزرع هذه المحبة وهذه المحبة هي محبة خاصة وهي محبة المؤمنين أي شيعة اهل البيت (ع) فانك لو احببت شخص ما يجب ان تكون قد رايته على الاقل او سمعت عنه من من رآه اما ان تحب اشخاص قد فات على استشهادهم اكثر من الف سنة فهذا لايمكن الا بان يزرع الله في قلبك تلك المحبة وكذا يقول الامام (ع) وفضلنا بأن منا النبي المختار محمد (ص) ، طبعا هذا امر لا يمكن ان ينكره احد من المسلمين لان الرسول الاكرم من البيت الهاشمي من قريش وهذا ما كانوا يتباهون به العرب وكانوا يحاولون أن يدخل بعض منهم مع قريش لانهم اشرف العرب ومحمد(ص) من اشرف بيت في قريش ويقول ومنا الصديق ،أي يقول منا علي امير المؤمنين علي بن ابي طالب روي ان عبد الله بن سلام عندما قدم لأن يسلم عند رسول الله
              فقال يا رسول الله (ص) ما اسم علي فيكم فقال له النبي (ص) علي عندنا الصديق الأكبر فقال عبد الله أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إنا لنجد في التوراة محمد نبي الرحمة و علي مقيم الحجة
              [1]
              فقد روي عن امير المؤمنين (ع) يقول : انا عبدالله واخو رسوله ، وانا الصديق الاكبر ، لايقولها بعدى الاكذاب مفترى ، صليت قبل الناس بسبع سنين)
              [2] و يقول الامام (ع) ومنا الطيار ، وهو جعفر بن ابي طالب
              حيث قال في حقه رسول الله حين قطعت يداه واستشهد في معركة مؤتة قال رسول الله صلى الله عليه واله: " لقد أبدله الله بهما جناحين يطير بهما في الجنة " ومنا أسد الله وأسد رسوله وهو حمزة بن عبد المطلب فقد روى ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما في القيامة راكب غيرنا نحن أربعة، فقال له عمه العباس: ومن هم يا رسول الله ؟...... قال: وعمي حمزة أسد الله وأسد رسوله سيد الشهداء على ناقتي العضباء، ومنا سيدة نساء العالمين فاطمة البتول(2) وهي وبلا شك فاطمة الزهراء (ع) و ذكر الفتال الشهيد في روضة الواعظين ان الرسول (ص) سئل ما البتول فانا سمعناك تقول ان مريم بتول ، وان فاطمة بتول فقال : البتول التي لم تر حمرة قط ولم تحض فان الحيض مكروه في بنات الانبياء.، ومنا سبطا هذه الأمة ، وسيد شباب أهل الجنة فقد قال صلى الله عليه وآله سبطي خير الاسباط: الحسن والحسين سبطا هذه الامة، ٍواراد للامام بهذا المقطع من الخطبة ان يبين للناس من هم اهل البيت اولا ومن ثم يبن من الذي حاربهم يزيد وقتلهم جميعا ومن ثم اراد ان يبين من هم حملة الرسالة الحقيقيون ومن ثم يبين للناس من هو لان الامام الحسين (ع) كان جميع اولاده اسمهم علي فكانوا يظنون انه لايوجد من الاولاد لديه الا علي الاكبر وقد استشهد بالمعركة ولذا قال ، فمن عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني أنبأته بحسبي ونسبي ، انا ابن مكة ومنى انا ابن زمزم والصفى أي انا من قريش انا ابن من حمل الركن باطراف الرداء أي ابن محمد الذي حمل الحجر الاسود باطراف عبائته الشريفة
              [3]
              انا ابن خير من ائتزر وارتدى ، انا ابن من انتعل واحتفى ، انا ابن خير من طاف وسعى، أنا ابن خير مَنْ حجَ ولبَى . أي ابن خير انسان في كل الظروف إذا كان منتعل أي في الاسواق وفي حياته اليومية واحتفى أي اثناء الصلاة فانه لا يوجد افضل من رسول الله محمد(ص) ، انا ابن من حمل على البراق ) البراق دابة نحو البغل كان يركبه الرسول (ص) عند العروج الى السماء .

              يتبع في العدد القادم


              [1] الأمالي- للمفيد ص : 107

              [2] العمدة – ابن البطريق ص64

              [3] ينظر الكامل في التاريخ- ابن الأثير-ج2- ص 45.
              الجزء : 2



              علي مع الحق والحق مع علي

              تعليق


              • #8
                الاخ الكريم
                امير السلام
                احسنتم وجزاكم الله عنا خير جزاء المحسنين
                وننتظر منكم بقية الحلقات..........موفقين
                وصلَّ الله على محمد وآل محمد
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  الحلقة الثالثة

                  الحلقة الثالثة
                  بعد ان بدأ الامام يعرف عن نفسه وصلته برسول الله بدأ يذكر
                  أنا ابن من اُسْرِيَ به مِن المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، فسُبحان مَنْ أسرى . حيث ذكر ان جده رسول الله الإنسان الوحيد الذي اسري به السماء ومن خلال البراق وكذا هو ابن الشخص الوحيد الذي لم تصل إلى مرتبته حتى باقية باقي الانبياء فقال أَنا ابن مَنْ بَلَغَ به جِبرائيل إلى سِدْرة المنتهى .أنا ابن مَنْ دَنى فَتَدَلّى فكانَ من ربّه قاب قوسين أو أدنى .أنا ابن مَنْ صلّى بملائكة السما .أنا ابن مَنْ أوْحى إليه الجليل ما أوحى وبعد ذلك ذكر انه ابن محمد رسول الله حيث تفاخر الامام بانه ابن محمد المصطفى فقال .أنا ابن محمّدٍ المصطفى .وارد ايضا بهذا الكلام ان يبين معجزة لعلها غافلة عن اذان القوم انذاك الا وهي معجزة الاسراء والمعراج ويبين ان جده الذي هو محمد بن عبد الله (ص) بعد ما تقرب الى الله بهذه القربى العظيمة القربى التي اختص بها (ص) عن باقي الانبياء احب الامام زين العابدين (ع) ان يحرك قلوب الناس اتجاهه بهذه الكلمات الصلبة. وبعد ذلك بدأ يعرف عن جده المرتضى واين على منبر دمشق الذي لطالما ذكر به علي بذكر سوء وشتم وسب فغير بهذه الامام سنة بني امية وهي شتم امير المؤمنين (ع) فقال أنا ابن عليّ المرتضى .
                  أنا ابن مَنْ ضَرَبَ خراطيم الخلق حتّى قالوا : لا إله إلا الله، أي اراد ان يذكر بذلك الطلقاء الذي لطالما ضرب سادة قريش في بدر و احد والعرب في معركتي الخندق وحنين حتى اسلموا رغما على انوفهم
                  أنا ابن مَنْ ضَرَبَ بين يَدَيْ رسول الله بسيفَيْن وطعن برمحين ،حيث قال امير المؤمنين(ع) في ذلك أنا الضارب بالسيفين وبيان: قوله عليه السلام: " أنا الضارب بالسيفين " أي بسيف التنزيل في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وبسيف التأويل بعده، أو أنه أخذ بسيفين في بعض الغزوات معا، أو سيفا، بعد سيف كما كان في غزوة أحد، أعطاه النبي صلى الله عليه وآله ذا الفقار بعد تكسر سيفه، أو إشارة إلى ما هو المشهور من أن ذا الفقار كان ذا شعبتين. ، وهاجَرَ الهِجْرَتَيْنِ، ذكر الهجرتين فانما يراد بهما هجرة الحبشة وهجرة المدينة وبايَعَ البيعَتيْنِ،
                  وصلّى القبلتَيْنِ، بيعة بدر وبيعة الرضوان وقاتلَ ببَدْرٍ وحُنَيْن، ذكر بدر وحنين دون غيرهما لوجود خصوصية دون غيرها وهذه الخصوصية ذكرها الامام الباقر (ع)يقول في قوله تعالى: ((ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم)) قال:كرهوا علياً وكان أمر الله بولايته يوم بدر وحنين ....
                  ولم يكفُرْ بالله طَرْفَةَ عَيْن. عن رسول الله (ص) : ثلاثةٌ ما كفروا باللَّه قطّ: مؤمن آل ياسين، وعليّ بن أبي طالب، وآسية امرأة فرعون.
                  أنا ابن صالح المؤمنين، عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله (ص) : ... معاشر الناس إن عليا باب الهدى بعدي الداعي إلى ربي ، وهو صالح المؤمنين. ووارث النبيّين قال رسول الله (ص) ولقد أعلمني ربي تبارك وتعالى أنه سيد المسلمين، وإمام المتقين، وأمير المؤمنين ووارثي ووارث النبيين ، وقامع الملحدين، وهم العرب واليهود ممن لحدوا دين الله ودين رسوله وكذا من لحد الله تعالى، ويَعْسُوب المسلمين، عن علي (ع) قال: أنا يعسوب المؤمنين ، واليعسوب هو أمير النحل ، ويستعمل مجازا في رئيس القوم كما هنا ونور المجاهدين ، وزين العابدين ، وتاج البكائين ، وأصبر الصابرين ، وأفضل القائمين من آل ياسين ، ورسول ربّ العالمين . سئل قنبر مولى من أنت؟ فقال: أنا مولى... ورئيس البكائين وزين العابدين وسراج الماضين وضوء القائمين أنا ابن المؤيّد بجبرائيل، المنصور بميكائيل، فقد ذكر الامام الرضا (ع) أن الامام مؤيد بروح القدس... أنا ابن المحامي عن حَرَم المسلمين، وقاتل الناكثين وأراد بهم أهل وقعة الجمل لانهم بايعوه ثم نقضوا بيعته وقاتلوه والقاسطين وهم اصحاب صفين اي الحزب الاموي وجيش اهل الشام والمارقين وهم اصحاب النهروان الذين مرقوا من الدين حيث قال رسول الله(ص) فيهم أن طائفة تمرق من الدين كما يمرق السهم من
                  الرمية ... وقال امير المؤمنين عليه السلام: قاتلت الناكثين وهؤلاء القاسطين وسأقاتل المارقين .



                  علي مع الحق والحق مع علي

                  تعليق


                  • #10
                    الحلقة الرابعة

                    شرح خطبة الامام زين العابدين الحلقة الثالثة
                    بعد ان ذكر الامام زين العابدين (ع) جزء من مناقب جده امير المؤمنين ليبين من هو علي بن ابي طالب (ع) الذي لطالما كرست بنو امية النيل منهم ويبين كذلك من بني امية الاسرة الحاكمة فقال (ع)
                    والمجاهد أعداءه الناصبين، وأفخر مَنْ مشى من قُريش أجمعين، وذلك لعدم وجود وصمات عار في نسبه الشريف قبل وبعد الاسلام حيث وكذا لانه ولد في الكعبة دون الخلق كله ولاتصاله برسول الله وزوج بنته وغيرها من الفضائل التي لا يمكن احتسابها في هذا المورد وغيره من الموارد.
                    وأوّل مَنْ أجاب استجاب لله ، من المؤمنين ، وأقدم السابقين، قال النبي (ص): إن الملائكة صلت علي وعلى علي سبع سنين قبل أن يسلم بشر .
                    و قال علي (ع): بعث النبي (ص) يوم الاثنين وأسلمت يوم الثلاثاء .
                    وقال محمد بن المنكدر وربيعة بن أبي عبدالرحمن وأبوحازم المدني ومحمد بن السائب الكلبي وقتادة ومجاهد وابن عباس وجابر بن عبدالله وزيد بن أرقم وعمرو بن مرة وشعبة بن الحجاج : علي أول من أسلم .ثم قال (ع) وقاصم المعتدين ، ومُبِيْر المشركين ، وسهم مِنْ مَرامي الله على المنافقين ، قال رسول الله (ص) لعلي (ع) : إن أول من كسر الاصنام جدك إبراهيم ثم أنت يا علي آخر من كسر الاصنام ، فلما أصبحوا أهل مكة وجدوا الاصنام منكوسة مكبوبة على رؤوسها فقالوا : ما فعل هذا إلا محمد وابن عمه ، ثم لم يقم بعدها في الكعبة صنم. ثم قال(ع) ولسان حكمة العابدين ، ناصر دين الله قال رسول الله (ص) يوم غدير خم رافع يد علي (ع) معاشر الناس هو ناصر دين الله ، ووليّ أمر الله، قال (ص) أما القلوب فتقطعونها على حب الله وحب محمد رسول الله وحب علي ولي الله
                    وبُستان حكمة الله، اي ان تجد عنده ماتحتاج من الحكمة وعَيْبة علم الله، اي مستودع ومخزن علم الله سَمح سخيّ، اي كثير السماح وكريم بُهلول اي الضحاك والسيد الجامع لكل خير زكيّ اي الطاهر من الاخلاق الذميمة أبطحي اي لين رضي مرضي، اي راضي بما قسم الله له والله راضي عنه مِقْدام اي متقدم على راس الجيش هُمام، اي الذي يبادر بالأعمال و العظيم الهمة صابر صوّام ، مُهَذّب قوّام اي كثير الصوم حتى قال أبو جعفر (ع): من يقوى على عبادة علي بن أبي طالب(ع) شجاع قمقام اي السيّد الكثير الخير الواسع الفضل، قاطع الأصلاب ، ومفرّق الأحزاب، حيث ان امير المؤمنين(ع) هو الوحيد الذي تصدى الى عمرو بن ود العامري وبقتله تفرقت الاحزاب، أربطهم جِناناً، وأطلقهم عناناً، وأجرأهم لساناً ، أمضاهم عزيمةً، وأشدّهم شكيمةً، أسَد باسل، وغَيث هاطل وربط العنان كناية عن التقييد بقوانين الشريعة أو حمل الناس عليها. والشكيمة : الطبع، الباسل الأسد والشجاع، يطحَنُهم في الحروب إذا ازدَلفت الأسنّة ، وقربت الأعِنّة طَحْنَ الرحى ، و يذرُوهم ذَروَ الريح الهشيم ، اي انه يفعل بناس عند ملاقاتهم في الحرب كما يفعل للحنطة عندة طحنها بل حتى انه يطحن الرحى اي الصلب فيهم الذي يطحن الحنطة ويجعلهم في الهواء مشمرين بضربة سيفهم فيقطعهم تقطيعا،لَيْث الحجاز، صاحب الإعجاز ، وكَبْش العراق ، الإمام بالنصّ والاستحقاق اي انه تم تعينه امام بنص من الله ورسوله (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) مكّيّ مَدَنيّ ، أبطحي تِهاميّ ،اي ابن الجزيرة العربية، خيفي عَقَبيّ اي من مسجد خيف ومن العقبة وهي من المناسك، بَدْريّ أحُديّ اي شارك ببدر واحد ، شَجَريّ مُهاجريّ اي بايع ببيعة الرضوان والمهاجر الى يثرب وهذا تقسيم وضعه عمر بن الخطاب فكان يفضل كلمن حضر موقف من المواقف المذكورة على غيره فيريد ان يقول الامام (ع) ان علي هو حضر كل المواقف اذن لا يوجد شخص احسن منه، من العرب سيّدها، ومن الوغى ليثُها، اي بالحروب اسدها
                    وارثُ المَشْعَريْنِ، اي المشعرين الحرام وأبو السبطين ، الحسن والحسين، مَظْهر العجائب ، ومفرّق الكتائب ، والشهاب الثاقب ، والنور العاقب ، أسَد الله الغالب ، مطلُوب كلّ طالب غالب كلّ غالب ، ذاك جدّي عليّ بن أبي طالب.



                    علي مع الحق والحق مع علي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X