أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
ان هذه الاية تمثل الاستمرارية الاكيدة لوصاية الامام علي عليه السلام وتحققت ايضا في الحديث الشريف
انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي من بعدي
الاخت القديرة
امال يوسف
جعلكم الله تحت لواء الامام علي عليه السلام
النـــاصح أشكرك ع الكلام الطيب ياطيب الاخت الفاضلة آمال يوسف .. افضتم علينا من ابداعكم المتواصل بين
طيات كنف الكفيل لعل كلماتي تقف خجولة عن وصف ريشة بوح قلمكم
نسأل الله تعالى ان يجعلكم من المدافعين عن الدين الاسلامي والسلام
بيت الأحزان أشكرك ع الحظور الطيب
جزاكم الله خير الجزاء
بارك الله فيكم
المفــــيد أشكرك ع الحظور والدعاء منور أخي الفاضل
الأخت القديرة آمال يوسف..
زادك الله علماً ومعرفة ونهلت من مناهله الصافية...
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا شك بأن الدعوة النبوية تحتاج الى من يحفظها ويكون حافظها على قدر عالي من المعرفة والورع والتقى، بل يكون كنفس النبي صلّى الله عليه وآله، لما في الأمر من الخطورة، لأنّه سيحمل على عاتقه أعباء النبوة وحفظها..
فمن هنا كانت وظيفة الامام مكمّلة للنبوة وحافظة لها..
ومن الجدير بالذكر انّ الآية تشير الى الاستمرارية بقوله تعالى ((ولكل قوم هاد))، أي لا تخلو الأرض ممن يحمل الدين على عاتقه وهو بالطبع الامام عليه السلام..
الأخت القديرة آمال يوسف..
زادك الله علماً ومعرفة ونهلت من مناهله الصافية...
اترك تعليق:
رد الزائر
جزاكم الله خير الجزاء
بارك الله فيكم
اترك تعليق:
رد الزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا ما دفع النبي الأكرم إلى تنصيب القائد المحنك لمسند الخلافة كما دفعه إلى التعريف بفضائله ومناقبه في مواطن شتى ليقطع بذلك عذر المتعللين ويتم الحجة على الجميع ولله الحجة البالغة ومع هذه الجهود الجبارة التي بذلها النبي الأكرم في سبيل التعريف بخليفته والإشادة بفضائله ، عمدت السلطات الجائرة من أموية وعباسية في مختلف القرون إلى إخفاء فضائله وانساء مناقبه ، ولم يكتفوا بذلك بل عمدوا إلى جعل مثيلها للآخرين ، ونسبة محاسنه إليهم بكل صلف وقحة ، كل ذلك بالترغيب والترهيب وبذل الأموال الطائلة للمرتزقة من وعاظ السلاطين وتجار الحديث . ومن قرأ تاريخ الدولتين وما بذل أصحاب السلطة فيهما من الأموال في تشويه سمعة الوصي والحط من مكانته وتبجيل خصمائه عرف أن ما ذكرناه بعض الحقيقة لا كلها وأذعن أن انتشار فضائله ومناقبه على هذا الحد ، بين الكتب والناس ، معجزة من معاجز الله ، حيث أراد أن يبطل كيد الأعداء ويخيب آمالهم حتى تنتشر فضائله في عاصمة الأمويين وبين أعدائه الغاشمين والله غالب على أمره
الاخت الفاضلة آمال يوسف .. افضتم علينا من ابداعكم المتواصل بين
طيات كنف الكفيل لعل كلماتي تقف خجولة عن وصف ريشة بوح قلمكم
نسأل الله تعالى ان يجعلكم من المدافعين عن الدين الاسلامي والسلام
((إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ)) الرعد/ 7
بعض التفاسير السنية
أخرج المفسّر الكواشي، موفّق الدين أحمد بن يوسف الموصلي في تفسيره المخطوط في سورة الرعد، عند ذكر هذه الآية الشريفة:
(أو المنذر محمد والهادي علي احتجاجاً بقوله ـ (صلى الله عليه واله وسلّم) ـ قول الله لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من أنْ يكون لك حمر النعم) التلخيص في التفسير/ ص2/ ورقة 89
وأخرج نحواً منه شيخ المفسّرين، الشيخ إسماعيل الحقي في تفسيره المخطوط أيضاً
روح البيان/ ص2/ ورقة 440
وروى ابن الصباغ (المالكي) في (الفصول المهمة) قال عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال:
لمّا نزلت قوله تعالى: ((إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ)) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
(أنا المنذر وعلي الهادي، وبك يا علي يهتدي المهتدون) الفصول المهمة/ الفصل الأول
وأخرج هذا المعنى كل من العالم الشافعي (الشبلنجي) في نور الأبصار نور الأبصار/ ص70
والعالم الحنفي الحافظ سليمان القندوزي في ينابيع الموّدة ينابيع الموّدة/ ص99
والعالم الشافعي الكنجي، في كفاية الطالب كفاية الطالب/ ص109
وأخرج الحاكم في مستدركه، بسنده المذكور عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي في قوله تعالى: ((إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ)) قال علي (كرّم الله وجهه): رسول الله ـ (صلى الله عليه واله وسلّم) ـ المنذر وأنا الهادي.
المستدرك على الصحيحين/ ج3/ ص129
وأخرج نحواً منه ـ بعبارات متفقة المعنى، مختلفة في بعض الألفاظ، الكثير من المحدِّثين والحفّاظ والأئمّة وأرباب السير (منهم) المتّقي الحنفي الهندي، في كنز العمال . كنز العمال/ ج1/ ص251
(ومنهم) ابن جرير الطبري في تفسيره. جامع البيان/ ج13/ ص72
(ومنهم) الفخر الرازي في تفسيره الكبير. مفاتيح الغيب/ سورة الرعد
(ومنهم) السّيوطي في تفسيره. الدّر المنثور/ سورة الرعد
وغيرهم كثيرون.
وفي كتابه المخطوط المسمّى بـ (القول الجليّ في فضائل علي)القول الجلي للسيوطي/ الحديث (14) (مخطوط).
(ومنهم) الفقير العيني، في مناقب سيّدنا علي، بأسانيد عديدة، عن علي وابن عباس وغيرهم)
تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) مصنف و مدقق
بعض التفاسير الشيعية في تفسير سورة الرعد الاية 7
وفي الكافي عن الباقر (عليه السلام): رسول الله (صلىَّ الله عليه وآله وسلم) المنذر ولكلِّ زمن منّا هاد يهديهم إلى ما جاء به نبيّ الله ثم الهداة من بعده عليّ ثم الأوصياء واحد بعد واحد.
والقميّ هو رد على من أنكر أن في كل عصر وزمان إماماً وانه لا تخلو الأرض من حجّة.
نسألكم الدعاء
منقول
اترك تعليق: