بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الخلق ابي القاسم محمد واله الاطهار اخوتي الاعزاء الكرا م ان مناقب مولانا ابي الحسن علي ابن ابي طالب عليه السلام هي اكثر من ان تحصى اوتعد واكتب البكم نبدة عن مناقبه الكريمه نسال الله عز وجل ان يكتبها في صحيفه اعمالنا واعمالكم فعن ابان بن ابي عياش عن سليم بن قيس وعن سلمان المحمدي وعن ابي در الغفاري والمقداد (رضوان الله تعالى عنهم) با نفرا من المنافقين اجتمعوا فقالوا( ان محمد( يقصدون رسول الله ص عليه واله وسلم) ليخبرنا عن الجنه وا اعدالله فيها من النعيم لاوليائه واهل طاعته وعن النار وما دار فيها من الانكال والهوان والعذاب لآ عدائه واهل معصيته فلو اخبرنا عن ابائنا وآ مهاتنا ومقعدنا في الجنه والنار فعرفنا لبذي يبنى عليه في العاجل واألاجل ). فبلخ ذلك رسول الله (ص)واله وسلم فأ مر بلالآ فنادى بالصلاة جامعه. فأ جتمع الناس حتى غص المسجد وتضايق بأ هله. فخرج رسول الله (ص)عليه واله وسلم مغضبآ حاسرآ عن ذراعيه وركبتيه حتى صعد المنبر. فحمد الله واثنى عليه ثم قا ل ( ايها الناس أنا بشر مثلكم آوحي ألي ربي فى فآ ختصني برسالته وأصطفاني لنبوته وفضلني على جميع ولد ادم واطلعني على ماشأ من غيببه. فسألوني عما بدا لكم فوالذي نفسي بيده لايسألني رجل منكم عن ابيه وامه وعن مقعده من الجنه والنار ألا اخبرته هذا جبرائيل عن يميني يخبرني عن ربي فسأ لوني فقام رجل مؤمن يحب الله ورسوله فقال يانبي الله من أنا! فقال رسول الله (ص)عليه واله وسلم أ نت عبدالله
بن جعفر فنسبه الى ابيه الذي كان يدعى به فجلس قريرة عينه . ثم قام منافق مريض القلب مبغض لله ولرسوله فقال يارسول الله من انا! فقال رسول الله (ص) واله وسلم (أنت فلان ابن فلان راعلبني عصمه وهم شرحي في ثقيف عصوا الله فأخزاهم فجلس وقد أخزاه الله وفضحه على رؤوس الآ شهاد وكان قبل ذلك لايشك الناس انه صنديد من صناديد قريش وناب من أنيابهم . ثم قام ثالث منافق مريض القلب .فقال(يارسول الله أ في الجنه أناأم في النار!) قال في النار ورغمآ.فجلس وقدأخزاه الله وفضحه على رؤوس الآشهاد . فقام مولانا علي ابن ابي طالب عليه السلام فقال(يارسول الله أنسبني من أنا ليعرف الناس قرابتي منك). فقال رسول الله (ص)واله وسلم ياعلي, خلقت أنا وأنت من عمودين من نور معلقين من تحت العرش, يقدسان الملك من قبل أن يخلق الخلق بألفي عام. ثم خلق من ذنيك العمودين نطفتين بيضاوين ملتويتين ثم نقل تلك النطفتين في الآصلاب الكريمه أ لى الآرحام الزكيه الطاهره,حتى جعل نصفهافي صلب عبدالله ونصفها في صلب ابي طالب.فجزء أنا وجزء انت ياعلي وهو قول الله عزوجل(وهو الذي خلق من الماءبشرا" فجعله نسبا"وصهرا"وكان ربك قديرا") سوره الفرقان الآيه(54) ياعلي, أنت مني وأنا منك.سيط( بمعنى أختلط) لحمك بلمي ودمك بدمي وأنت باعلي السببفيما بين الله وبين خلقه بعدي. فمنجحدولايتك قطع السبب الذي فيما بينه وبين الله (عزوجل) وكان ماضيا في الدركات ياعلي,ماعرف الله ألا بي ثم بك ..من جحد ولايتك جحدالله ربوبيته.ياعلي أنت علم الله بعدي ألآكبر في الآرضوانت الركن الآكبر في القيامه فمن استظل بفيئك كان فائزا" لآن حساب الخلآئق أليك ومآبهم أليك.والميزان ميزانك والصراط صراطك والموقف موقفك والحساب حسابك فمن ركن اليك نجا ومن خالفك هوى وهلك ألاوأن الله نظرألىأهل ألارض نظره فختارمنهم رجلين أحدهما أنا فبعثني رسولا" ونبيا وألاخرعليبن أبي طالب وآوحىألي أن أتخذه أخا"وخليلآ"ووزيرا"ووصيا"وخليفهألا وأنه ولي كل مؤمن بعد].من والاه والاه الله ومن عاداهعاداه الله لايحبه الا مؤمن ولايبغضه ألاكافر وهو كلمه الله التقوى وعروته الوثقى( يريدونأن بطفؤوا نور الله بأفواههموالله متم نوره ولو كره الكا فرون)سوره الصف الايه 8 ألاوأن الله نظر نظره ثانيه فأ ختار بعد ناأحد عشروصيا من أهل بيتي .فجعلهم خيار أمتي واحدا" بعد واحد مثل النجوم في السماء.كلما غاب نجم طلع نجم همأئمه هداة مهتدون لايضرهم كيد من كادهم ولاخذلان من خذلهمهم حججالله في أرضه وشهداء على خلقه وخزان علمه وتراجمه وحيه ومعادن حكمته من أطاعهم أطاع الله ومن عصاهم عصى الله وهم مع القران والقران معهم لايفارقونه حتى يردوا علي الحوض فليبلغ الشاهد الغائب . اللهم أشهدأللهم أشهد اللهم اشهد. وعن أبيذر الغفاري (رَ) قال سمعت رسول الله (ص) واله وسلم يقول (أن الله خص جبرئيل وميكائيل وأسرافيل بطاعه علي والبراءه من أعدائه وألاستغفارلشيعته) وعن سليم بن قيس سئلت المقداد . حدثني رحمك الله بأفضل ماسمعت من رسول الله(ص) يقول في علي أبن أبي طالب فقال (سمعت رسول الله (ص) واله وسلم يقول(أن الله توحد بملكه فعرف أنواره نفسه ثم فوض أليهم أمره وأباحهم جنته فمن أراد أن يطهر قلبه من الجن وألانس عرفه ولايه علي أبن أبي طالب! ومن أراد أن يطمس على قلبه أ مسك عنه معرفه علي أبن أبي طالب) وقال رسول الله (ص) واله وسلم , والذي نفسي بيدهما أستةجب أدم أن يخلقه الله وينفخ فيه من روحه وأن يتوب عليه ويردهألى جنته ألا بنبوتي والولايه لعلي بعدي والذي نفسي بيده مأ آري أبراهيم ملكوت السموات وألارض ولا أتخذه خليلآ"ألابنبوتي وألآقرارلعلي بعد] . وقال رسول الله (ص)واله وسلم والذينفسي بيده ماكللم الله موسى تكليما" ولا أقام عيسى أيه للعالمين ألابنبوتي ومعرفه علي بعدي وهذه نبذه من مناقب مولانا امير المومنين علي ابن ابي طالب عليه السلام التي قال في حقه رسول الله (ص) عليه واله وسلم نسال الله تعالى (عزوجل ) أن يرزقنا واياكم ولايته وشفاعته والسير على نهجه انه ولي التوفيق ...
بن جعفر فنسبه الى ابيه الذي كان يدعى به فجلس قريرة عينه . ثم قام منافق مريض القلب مبغض لله ولرسوله فقال يارسول الله من انا! فقال رسول الله (ص) واله وسلم (أنت فلان ابن فلان راعلبني عصمه وهم شرحي في ثقيف عصوا الله فأخزاهم فجلس وقد أخزاه الله وفضحه على رؤوس الآ شهاد وكان قبل ذلك لايشك الناس انه صنديد من صناديد قريش وناب من أنيابهم . ثم قام ثالث منافق مريض القلب .فقال(يارسول الله أ في الجنه أناأم في النار!) قال في النار ورغمآ.فجلس وقدأخزاه الله وفضحه على رؤوس الآشهاد . فقام مولانا علي ابن ابي طالب عليه السلام فقال(يارسول الله أنسبني من أنا ليعرف الناس قرابتي منك). فقال رسول الله (ص)واله وسلم ياعلي, خلقت أنا وأنت من عمودين من نور معلقين من تحت العرش, يقدسان الملك من قبل أن يخلق الخلق بألفي عام. ثم خلق من ذنيك العمودين نطفتين بيضاوين ملتويتين ثم نقل تلك النطفتين في الآصلاب الكريمه أ لى الآرحام الزكيه الطاهره,حتى جعل نصفهافي صلب عبدالله ونصفها في صلب ابي طالب.فجزء أنا وجزء انت ياعلي وهو قول الله عزوجل(وهو الذي خلق من الماءبشرا" فجعله نسبا"وصهرا"وكان ربك قديرا") سوره الفرقان الآيه(54) ياعلي, أنت مني وأنا منك.سيط( بمعنى أختلط) لحمك بلمي ودمك بدمي وأنت باعلي السببفيما بين الله وبين خلقه بعدي. فمنجحدولايتك قطع السبب الذي فيما بينه وبين الله (عزوجل) وكان ماضيا في الدركات ياعلي,ماعرف الله ألا بي ثم بك ..من جحد ولايتك جحدالله ربوبيته.ياعلي أنت علم الله بعدي ألآكبر في الآرضوانت الركن الآكبر في القيامه فمن استظل بفيئك كان فائزا" لآن حساب الخلآئق أليك ومآبهم أليك.والميزان ميزانك والصراط صراطك والموقف موقفك والحساب حسابك فمن ركن اليك نجا ومن خالفك هوى وهلك ألاوأن الله نظرألىأهل ألارض نظره فختارمنهم رجلين أحدهما أنا فبعثني رسولا" ونبيا وألاخرعليبن أبي طالب وآوحىألي أن أتخذه أخا"وخليلآ"ووزيرا"ووصيا"وخليفهألا وأنه ولي كل مؤمن بعد].من والاه والاه الله ومن عاداهعاداه الله لايحبه الا مؤمن ولايبغضه ألاكافر وهو كلمه الله التقوى وعروته الوثقى( يريدونأن بطفؤوا نور الله بأفواههموالله متم نوره ولو كره الكا فرون)سوره الصف الايه 8 ألاوأن الله نظر نظره ثانيه فأ ختار بعد ناأحد عشروصيا من أهل بيتي .فجعلهم خيار أمتي واحدا" بعد واحد مثل النجوم في السماء.كلما غاب نجم طلع نجم همأئمه هداة مهتدون لايضرهم كيد من كادهم ولاخذلان من خذلهمهم حججالله في أرضه وشهداء على خلقه وخزان علمه وتراجمه وحيه ومعادن حكمته من أطاعهم أطاع الله ومن عصاهم عصى الله وهم مع القران والقران معهم لايفارقونه حتى يردوا علي الحوض فليبلغ الشاهد الغائب . اللهم أشهدأللهم أشهد اللهم اشهد. وعن أبيذر الغفاري (رَ) قال سمعت رسول الله (ص) واله وسلم يقول (أن الله خص جبرئيل وميكائيل وأسرافيل بطاعه علي والبراءه من أعدائه وألاستغفارلشيعته) وعن سليم بن قيس سئلت المقداد . حدثني رحمك الله بأفضل ماسمعت من رسول الله(ص) يقول في علي أبن أبي طالب فقال (سمعت رسول الله (ص) واله وسلم يقول(أن الله توحد بملكه فعرف أنواره نفسه ثم فوض أليهم أمره وأباحهم جنته فمن أراد أن يطهر قلبه من الجن وألانس عرفه ولايه علي أبن أبي طالب! ومن أراد أن يطمس على قلبه أ مسك عنه معرفه علي أبن أبي طالب) وقال رسول الله (ص) واله وسلم , والذي نفسي بيدهما أستةجب أدم أن يخلقه الله وينفخ فيه من روحه وأن يتوب عليه ويردهألى جنته ألا بنبوتي والولايه لعلي بعدي والذي نفسي بيده مأ آري أبراهيم ملكوت السموات وألارض ولا أتخذه خليلآ"ألابنبوتي وألآقرارلعلي بعد] . وقال رسول الله (ص)واله وسلم والذينفسي بيده ماكللم الله موسى تكليما" ولا أقام عيسى أيه للعالمين ألابنبوتي ومعرفه علي بعدي وهذه نبذه من مناقب مولانا امير المومنين علي ابن ابي طالب عليه السلام التي قال في حقه رسول الله (ص) عليه واله وسلم نسال الله تعالى (عزوجل ) أن يرزقنا واياكم ولايته وشفاعته والسير على نهجه انه ولي التوفيق ...
تعليق