إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ

    السلام عليكم

    { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُواْ خَيْراً مِّنْهُمْ وَلاَ نِسَآءٌ مِّن نِّسَآءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوۤاْ أَنفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُواْ بِٱلأَلْقَابِ بِئْسَ ٱلاسْمُ ٱلْفُسُوقُ بَعْدَ ٱلإَيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلظَّالِمُونَ} سورة الحجرات الاية 11

    سبب نزول الاية من بعض الكتب الاسلامية

    تفسير الكشاف/ الزمخشري (تفسير سني)

    وعن عائشة أنها كانت تسخر من ام المؤمنين زينب بنت خزيمة الهلالية وكانت قصيرة. وعن ابن عباس أن ام المؤمنين أمّ سلمة ربطت حقويها بسبنيّة وسدلت طرفها خلفها وكانت تجرّه، فقالت عائشة لحفصة: انظري ما تجرّ خلفها كأنه لسان كلب. وعن أنس: عيرت نساء رسول الله صلى الله عليه واله أمّ سلمة بالقصر. وعن عكرمة عن ابن عباس

    أن ام المؤمنين صفية بنت حييّ أتت رسول الله صلى الله عليه واله فقالت: إن النساء يعيرنني ويقلن يا يهودية بنت يهوديين، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هلا قلت إن أبي هرون وإن عمي موسى وإن زوجي محمد ".

    راجع كذلك تفسير الواحدي والنيسابوري و القرطبي وغيرها

    كما نجد في «كتاب غاية المرام ص 427» ان عائشة تسب السيدة ام المؤمنين صفية رضوان الله عليها بكلمةٍ لم يتحملها الراوي عن عائشة فحذف الكلمة ووضع محلها "كذا وكذا":عن عائشة : قلت للنبي : حسبك من صفية - زوج النبي - كذا و كذا - تعني ! إنها قصيرة - فقال النبي : لقد قلت كلمة لومزجت بماء البحر لمزجته. صححه الالباني

    أي أن ماء البحر لا يكفي لتطهير هذه الكلمة فهذه الكلمة تسبب تلوّث وتنجس ماء البحر!. فلنتخيّل إذن ما هذه الكلمة التي قالتها عائشة لأم المؤمنين السيدة صفية؟

    فلذلك فقد ذكر الالباني في صحيح الجامع ص 7933 بحديث صحيح ان رسول الله صل الله عليه واله قال في احدى المرات: يا عائشة ! لا تكوني فاحشة.

    تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (تفسير شيعي)

    فإنها نزلت في صفية بنت حي بن أخطب، وكانت زوجة رسول الله صلى الله عليه وآله وذلك أن عائشة وحفصة كانتا تؤذيانها وتشتمانها وتقولان لها يا بنت اليهودية: فشكت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لها: ألا تجيبنهما؟ فقالت بماذا يا رسول الله؟ قال قولي أبي هارون نبي الله وعمي موسى كليم الله وزوجي محمد رسول الله فما تنكران مني؟ فقالت لهما فقالتا هذا علمك رسول الله صلى الله عليه وآله فأنزل الله في ذلك: { يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم - إلى قوله - ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإِيمان }.


    ولذلك نجد رسول الله صل الله عليه واله قال: سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر. اخرجه البخاري

    وقال صل الله عليه واله: سباب المسلم كالمشرف على الهلكة. اخرجه الهيثمي في المجمع ج 8

    وقال صل الله عليه واله: من حق المؤمن على أخيه أن يسميه بأحب الأسماء إليه. ذكره الزمخشري في تفسير الاية

    روى أحمد بن حنبل في «مسند أحمد/ج1/257» أن رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: أنه نظر في النار فإذا قومٌ يأكلون الجيف فقال: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال جبريل: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس بالغيبة.

    اقول: يجب علينا ان نتبع الاخلاق الحميدة اخلاق النبي واهل البيت الاطهار ونترك الكلمات النابية البذيئة الفاحشة حتى لاندخل للنار وحتى لا ينطبق علينا قوله تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه}.

    والسلام عليكم
    نفسي على ذكر اسم المرتضى طربت
    وفي سفينة اهل البيت قد ركبت
    اللهم صلي على محمد و ال محمد

  • #2
    فعلا جيب على الانسان ان لا يسخر من اخيه المؤمن لان في هذا
    غضب الله تعالى على من يسخر من المؤمن لان من يعتدي
    لابد وان ياتي يوم يعتدى عليه

    دمتم بود

    تعليق


    • #3
      قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن» إلخ، السخرية الاستهزاء و هو ذكر ما يستحقر و يستهان به الإنسان بقول أو إشارة أو فعل تقليدا بحيث يضحك منه بالطبع، و القوم الجماعة و هو في الأصل الرجال دون النساء لقيامهم بالأمور المهمة دونهن، و هذا المعنى هو المراد بالقوم في الآية بما قوبل بالنساء.
      و قوله: «عسى أن يكونوا خيرا منهم» و «عسى أن يكن خيرا منهن» حكمة النهي.
      و المستفاد من السياق أن الملاك رجاء كون المسخور منه خيرا عند الله من الساخر سواء كان الساخر رجلا أو امرأة و كذا المسخور منه فتخصيص النهي في اللفظ بسخرية القوم من القوم و سخرية النساء من النساء لمكان الغلبة عادة.و قوله: «و لا تلمزوا أنفسكم» اللمز - على ما قيل - التنبيه على المعايب، و تعليق اللمز بقوله: «أنفسكم» للإشارة إلى أنهم مجتمع واحد بعضهم من بعض فلمز الواحد منهم غيره في الحقيقة لمز نفسه فليجتنب من أن يلمز غيره كما يكره أن يلمزه غيره، ففي قوله: «أنفسكم» إشارة إلى حكمة النهي.و قوله: «و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان» النبز بالتحريك هو اللقب، و يختص - على ما قيل - بما يدل على ذم فالتنابز بالألقاب ذكر بعضهم بعضا بلقب السوء مما يكرهه كالفاسق و السفيه و نحو ذلك.و المراد بالاسم في «بئس الاسم الفسوق» الذكر كما يقال: شاع اسم فلان بالسخاء و الجود، و على هذا فالمعنى: بئس الذكر ذكر الناس - بعد إيمانهم - بالفسوق فإن الحري بالمؤمن بما هو مؤمن أن يذكر بالخير و لا يطعن فيه بما يسوؤه نحو يا من أبوه كان كذا و يا من أمه كانت كذا.و يمكن أن يكون المراد بالاسم السمة و العلامة و المعنى: بئست السمة أن يوسم الإنسان بعد الإيمان بالفسوق بأن يذكر بسمة السوء كان يقال لمن اقترف معصية ثم تاب: يا صاحب المعصية الفلانية، أو المعنى: بئس الاسم أن يسم الإنسان نفسه بالفسوق بذكر الناس بما يسوءهم من الألقاب، و على أي معنى كان ففي الجملة إشارة إلى حكمة النهي.و قوله: «و من لم يتب فأولئك هم الظالمون» أي و من لم يتب عن هذه المعاصي التي يقترفها بعد ورود النهي فلم يندم عليها و لم يرجع إلى الله سبحانه بتركها فأولئك ظالمون حقا فإنهم لا يرون بها بأسا و قد عدها الله معاصي و نهى عنها.و في الجملة أعني قوله: «و من لم يتب» إلخ، إشعار بأن هناك من كان يقترف هذه المعاصي من المؤمنين.

      الاخ الفاضل
      رامي السيد
      جعلكم الله من اهل القران وخاصته
      sigpic

      تعليق


      • #4
        احسنت اخي رامي وبارك الله فيك يجب على المسلم الألتزام بما امر به الله ورسوله صلى الله عليه وآله زادك الله ايمانا وعلما .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X